عمر احمد
New member
بسم1
قوله تعالى { مَثَلُ الَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللهِ أَوْلِيَاءَ كَمَثَلِ الْعَنْكَبُوتِ اتَّخَذَتْ بَيْتًا وَإِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنْكَبُوتِ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ (41) إِنَّ اللهَ يَعْلَمُ مَا يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ مِنْ شَيْءٍ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ } (سورة العنْكبوت )
بعد التنقيب والتنقير وجدت أن قولي في مشاركة سابقة هنا غير صواب واستغفر الله فقد أتهمت فيها العنكبوت بالوهن، ولكن ومن جانب أخر مازلت أرى عدم صحة من قال أن الوهن يخص بيت العنكبوت هنا ، لاسباب منها أن نسج العنكبوت وبيته هي أمور فطرها الله عليه ، لقوله تعالى ({ الَّذِي أَعْطَى كُلَّ شَيْءٍ خَلْقَهُ ثُمَّ هَدَى } (سورة طه 50) ، وقوله { الَّذِي أَحْسَنَ كُلَّ شَيْءٍ خَلَقَهُ } (سورة السجدة 7)
وهذا بيان لمذهبي في الاية وما أطمأنت نفسي إليه اشارككم به
نظرة عامة في نوعية التركيب التشبيهي
هو مايعرف بالتشبيه التمثيلي المركب ( يخالف التشبيه المفرد الذي هو لفظه بلفظة ) ، فنرى الصورة الاولى وهي المشبه (الَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللهِ أَوْلِيَاءَ) والصورة الثانية وهي المشبه به (الْعَنْكَبُوتِ اتَّخَذَتْ بَيْتًا ) .
المشبه (الصورة الاولى )
قوله تعالى(الَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللهِ أَوْلِيَاءَ ) نجد أن هذه الصورة تتكون من طرفان وهما العابد ويمثله الضمير في (اتخذوا ) والمعبود وجملة (من دون الله ) .
ونلاحظ المشبه به (الصورة الثانية)
وقوله تعالى (الْعَنْكَبُوتِ اتَّخَذَتْ بَيْتًا) ، نجد علاقة داخلية بين طرفين ، العنكبوت وبيته ، وعلمنا من الايات السابقة أن هذا البيت جزء من العنكبوت وهما بحكم الشي الواحد ، لان الله سبحانه وتعالى فطره على فعل ذلك ، إذن وحتى هنا لايمكن إستخلاص وجه الشبه ..نتابع ..
الشطر الاخير من الاية والبحث عن وجه الشبه
وقوله تعالى ( وَإِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنْكَبُوتِ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ ).
يطرأ سؤال هنا، سؤال يمهد لمعرفة وجه الشبه وهو لماذا تتخذ العناكب البيوت اصلا ؟ والاجابة واضحة..لكي تصطاد بها الفرائس ، فأصبح عندنا طرفان (العنكبوت وبيته ، الفريسه طرفا ثانيا ) ، فالوهن بلاشك عندي يخص ويتعلق ويصيب هذه الفريسه ولا علاقة له بالعنكبوت أو بيته ، فهو أوهن البيوت لهذه الطرائد فلاينتظرها شئ فيه ، سوي الموت البطئ ، فالوهن يبدأ من لحظة الالتصاق وعدم القدره على الحركة ومن ثم الشلل والموت البطيءعن طريق السم ، والعصارات الهاضمه التي يفرزها العنكبوت فتصهر كل الاجهزه الداخليه للفريسه والامتصاص التدريجي لها ، وهذا هو وجه الشبه الذي يربط بين صورتي (المشبه والمشبه به ).
الان الاية كاملة
قوله تعالى ( مَثَلُ الَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللهِ أَوْلِيَاءَ كَمَثَلِ الْعَنْكَبُوتِ اتَّخَذَتْ بَيْتًا وَإِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنْكَبُوتِ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ ) (سورة العنْكبوت 41)
مثل من يتخذ من دون الله ولي ، مثله وصفته كصفه هذه الفريسة التي علقت في بيت العنكبوت ، فهو من وهن الي وهن حتى الموت . فبيت العنكبوت أوهن بيت لغيره ، فلا يوجد بيت أوهن منه لمن وقع به أو دخله.
والله أعلم
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته