(ولا تمسكوا بعصم الكوافر)..لماذا الكوافر وليس الكافرات..؟

لطيفة

New member
إنضم
15 يوليو 2007
المشاركات
471
مستوى التفاعل
1
النقاط
18
هل يدخل هذا في مسألة أن جمع الصفات جمعًا سالمـًا يدل على إراة الحدث ، وجمعها جمع تكسير يبعدها عن إرادة الحدث ويقربها من الاسمية..؟
وإذا كان الأمر كذلك لماذا قُصد في هذه الآية تحديداً..ما علاقته بمعناها وغرضها..؟
 
بارك الله فيك:
جمع الصفات جمعا سالما يدل على الحدث فهي مشابهة للفعل ولذلك عملت عمله قال الله- تعالى –والمقيمين الصلاة " فالصلاة مفعول به لاسم الفاعل الذي جمع جمعا سالما وأما جمع التكسير فهو جمع يدل على الاسمية مجردا عن إرادة الحدث وهو لا يشابه الفعل لذلك سمي جمع تكسير
ومثال ذلك :
فاسم الفاعل "حافظ" يجمع جمعا سالما على "حافظين " ويجمع جمع تكسير على " حفظة "
فحافظين التي جمعت جمعا سالما تدل على الحدث وعملت عمل الفعل دلالة ونصبا لمفعوله

قال الله –تعالى- :"والحافظين فروجهم والحافظات والذاكرين الله كثيرا والذاكرات أعد الله لهم مغفرة وأجرا عظيما ).
فروجهم انصبت "فروج " باسم الفاعل الذي جمع جمعا سالما ولو لم يدل على الحدث لم يعمل عمل فعله

وأما " حفظة" التي جمعت جمع تكسير فهي تدل على الاسمية

قال الله –تعالى- " وهو القاهر فوق عباده ويرسل عليكم حفظة " حفظة أي : ملائكة فهي دلت على الاسمية مجردة عن إرادة الحدث

وكذلك " كوافر " على وزن"فواعل " فهي تدل على الاسمية دلالة على ثبوت كفرهن . فعلة مفارقتهن وتركهن هو ثبوت كفرهن .
 
شكر الله لك أخي مخلد إضافتك الثرية
وشكر الله لك أخي تيسير تنبيهك ، فلم أطلع على الموضوع السابق .
وأرجو قراءته ففيه فوائد جليلية.
 
عودة
أعلى