ناصر عبد الغفور
Member
بسم1
وقفة مع قوله تعالى:"لَلَبِثَ فِي بَطْنِهِ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ ":
قال الله تعالى عن يونس عليه السلام:"وَإِنَّ يُونُسَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ (139) إِذْ أَبَقَ إِلَى الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ (140) فَسَاهَمَ فَكَانَ مِنَ الْمُدْحَضِينَ (141) فَالْتَقَمَهُ الْحُوتُ وَهُوَ مُلِيمٌ (142) فَلَوْلَا أَنَّهُ كَانَ مِنَ الْمُسَبِّحِينَ (143) لَلَبِثَ فِي بَطْنِهِ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ (144) "-الصافات.
من الإشارات أو الاستنباطات التي يمكن استنباطها من هذه الآية أن ذلك الحوت يبقى حيا إلى يوم القيامة.
لكن ذهب بعض السلف إلى تأويل قوله تعالى "لَلَبِثَ فِي بَطْنِهِ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ" أي ميتا وأن بطن الحوت سيكون له قبرا، وعلى هذا القول فلا مجال لذلك الاستنباط.
والمشهور أن بقاءه عليه السلام في البطن حيا لا ميتا، وهنا يصح استنباط ما ذكرت، والله أعلم.
فهل من نقاش بخصوص هذا الاستنباط؟
وقفة مع قوله تعالى:"لَلَبِثَ فِي بَطْنِهِ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ ":
قال الله تعالى عن يونس عليه السلام:"وَإِنَّ يُونُسَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ (139) إِذْ أَبَقَ إِلَى الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ (140) فَسَاهَمَ فَكَانَ مِنَ الْمُدْحَضِينَ (141) فَالْتَقَمَهُ الْحُوتُ وَهُوَ مُلِيمٌ (142) فَلَوْلَا أَنَّهُ كَانَ مِنَ الْمُسَبِّحِينَ (143) لَلَبِثَ فِي بَطْنِهِ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ (144) "-الصافات.
من الإشارات أو الاستنباطات التي يمكن استنباطها من هذه الآية أن ذلك الحوت يبقى حيا إلى يوم القيامة.
لكن ذهب بعض السلف إلى تأويل قوله تعالى "لَلَبِثَ فِي بَطْنِهِ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ" أي ميتا وأن بطن الحوت سيكون له قبرا، وعلى هذا القول فلا مجال لذلك الاستنباط.
والمشهور أن بقاءه عليه السلام في البطن حيا لا ميتا، وهنا يصح استنباط ما ذكرت، والله أعلم.
فهل من نقاش بخصوص هذا الاستنباط؟