وقفة مع بداية العام الثامن لملتقى أهل التفسير (1424-1431هـ)

عبدالرحمن الشهري

المشرف العام
إنضم
29/03/2003
المشاركات
19,321
مستوى التفاعل
129
النقاط
63
الإقامة
الرياض
الموقع الالكتروني
www.amshehri.com
[align=center]ملتقى أهل التفسير يدخل عامه الثامن في خدمتكم[/align]
[align=center]* * *[/align]

اليوم الجمعة هو غرة عام 1431هـ ، وقد تذكرت به يوم 1/1/1424هـ الذي انطلق فيه ملتقى أهل التفسير على الانترنت ، فيكون بهذا قد أكمل سبع سنوات ، ودخل في العام الثامن ، وهو عمر قصير في عمر الزمن، لكنه مبارك مع القرآن وخدمته.(1)
وقد كنتُ أتمنى أن ندشن مع هذا اليوم التطوير الكامل للبوابة الإلكترونية للتفسير والتي نعمل عليها منذ مدة في مركز تفسير ، ولكن لم ييسر الله الإنتهاء منها بعدُ ، وأرجو ألا يطول انتظاركم لها بإذن الله .
وأحب بهذه المناسبة العزيزة على نفوسنا جميعاً أن أشكر الله سبحانه وتعالى الذي هيأ لنا هذا المشروع العلمي لمدارسة القرآن الكريم وعلومه مع إخوة فضلاء وأخوات فضليات من شتى بقاع العالم ، في جو من العلم والأدب والتعاون ، كما أشكر كل الباحثين والباحثات المشاركين في الملتقى الذين شاركوا في إنجاحه بمشاركاتهم وتعقيباتهم وأخبارهم وبحوثهم ونقاشاتهم فجزاهم الله عنا خيراً ، وقد انتفعنا بهذا النقاش والحوار العلمي كثيراً ، فكم من مسألة علمية استفدناها من هذا الملتقى ، وكم من إخوة فضلاء من الباحثين والباحثات المتخصصين في القرآن وعلومه عرفناهم وعرفنا جهودهم العلمية من خلاله . وملتقى أهل التفسير قيمته تزداد بزيادة عدد أمثالكم من الأعضاء الجادين ، ونحن نرحب بكل الأعضاء الراغبين في الانضمام للملتقى في مطلع هذا العام ونرجو أن يكونوا على مستوى الطموح الذي نطمح إليه ، وقد أتحنا فرصة التسجيل بهذه المناسبة فحياهم الله .
وأحب بهذه المناسبة أن نجدد العهد على الاستمرار في خدمة كتاب الله جميعاً بروحٍ صادقة وثَّابة ، وقلوب مخلصة للارتقاء بهذه العلوم وتطويرها ، وتجديد المحبة فيما بيننا، وليسامح بعضنا بعضاً إن كان وقع شيئ من التجاوز في أثناء النقاشات من نُبوِّ عبارةٍ، أو زلة لسان ، والمرء بطبيعته ما دام يناقش ويحاور لا يكاد يسلم من شيء من ذلك نسأل الله أن يغفر لنا جميعاً ، وأن لا يجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا .
كما أدعو بهذه المناسبة إلى الارتقاء بأساليبنا في الكتابة ، والبحث عن طرقِ ذلك من الحرص على انتقاء أجود العبارات ، وأفخم التراكيب ، والاستفادة في ذلك من كتب أهل البلاغة والبيان ، فإن الكتابة في الملتقى من أجود الطرق للارتقاء بأساليب الكتابة والبيان ، فالذي يكتب هنا يقرأ له صفوة من الباحثين ، ولو أحيينا في الملتقى سنة النقد الأدبي واللغوي لما يكتبه بعضنا لكان في ذلك كثير .
كما أدعو الباحثين والباحثات على نشر فوائدهم وبحوثهم العلمية وكل ما يرونه نافعاً ومفيداً للجميع في باب البحث والدراسة في الدراسات القرآنية ، فإن من بركة العلم نشره والجود به على طالبيه .
أرجو أن يشهد عام 1431هـ تطوراً كبيراً للملتقى في جميع جوانبه ، ونحن نعكف منذ مدة على وضع لائحة منظمة للإشراف على هذه البوابة الإلكترونية بعد تطويرها لنواكب الحاجة الملحة للباحثين والباحثات حول العالم في علوم القرآن ، وأدعوكم جميعاً إلى مد يد العون لنا في إدارة الملتقى في جوانب العلم ودعم الملتقى بما تقدرون عليه مادياً أو معنوياً بقدر الاستطاعة ، فإن ذات اليد قد قصرت بنا عن كثير من الطموحات وتنفيذ كثير من المشروعات نسأل الله أن ييسر لنا كريماً يعيننا على إنجازها .
اللهم وفقنا جميعاً لخدمة كتابه ، واجعله شاهداً لنا بالوفاء بحقه .

مدينة الرياض
الجمعة 1 محرم 1431هـ



ـــــــــــــــــــــــــ
(1) بدء شبكة التفسير والدراسات القرآنية
 
الحبيب الأخ فضيلة الدكتور عبد الرحمن الشهري حفظه الله ورعاه

بمناسبة العام الجديد، وعام مر على عمر ملتقانا الحبيب وأتم السبع سنوات.

اسأل الله تعالى لسعادتكم دوام الرقي والقبول والتوفيق.

سدد الله خطاكم على طريق الحق.

توجب شكركم وشكر جميع الافاضل المشرفين بهذا الملتقى الرائد.

جزاكم الله خيرا عنا

محبكم

أيمن صالح شعبان
 
نسأل الله عز وجل ان يبارك في هذا الملتقى الطيب والقائمين عليه، وان يجعل هذا العام عام خير وعطاء على المسلمين ، وارجو من القائمين على المركز ان يطلقوا مسابقة الكتاب العلمي في الدراسات القرآنية في مطلع كل عام هجري جديد يتبنى مركز تفسير نشر الكتاب الفائز في هذه المسابقة وجزاكم الله عن المسلمين كل خير
 
جزا الله القائمين على هذا الملتقى , وبارك لكم في جهودكم , وإلى الأمام دوماً في خدمة القرآن وعلومه .
وغفرالله لنا ولكم , ولوالدينا , وختم الله عامنا بالإيمان , وحفنا برعايته ... وتقبل الله منا ومنكـم صـالح الأعـمال ... وكــل عام وأنـتم وملتقانا بــخــير وازدهار .
 
لعل سبعنا إن شاء الله سبع خصب السابقة واللاحقة .
 
شكر الله لكم يا دكتور / عبد الرحمن وجزاكم خير الجزاء على هذا الصرح العلمي الرائع الذي جمع المتخصصين في القرآن وعلومه من شتى بقاع العالم , وكان سببا للإخوة والمحبة والتعارف والتواصل العلمي وخدمة الدراسات القرآنية , ولا أظن متخصصا من المعاصرين في القرآن الكريم وعلومه إلا ويعرف هذا الملتقى أو يسمع به أو يستفيد منه أو يشارك فيه .
ونحن نغبطكم على ما فتح الله به عليكم حين فكرتم في هذا الملتقى المبارك , وجهودكم المستمرة فيه واضحة للجميع وحرصكم على تطوره ونجاحه لا ينكرها أحد , نسال الله أن يجزيكم وجميع المشرفين عليه خير الجزاء ويجعله في ميزان حسناتكم جميعا .
ونحن معكم يا ابا عبد الله بما نستطيع , فلهذا الملتقى فضل علينا جميعا , وبالنسبة لي فهو جزء مهم في حياتي , وهو صفحتي الرئيسية التي غالبا ما أنظر فيها بشكل شبه يومي إلا إذا حالت ظروف دون ذلك , وقد استفدت منه كثيرا في تخصصي ولله الحمد ومع ذلك فنحن مقصرون جدا في حق هذا الملتقى , ومازلنا نتطلع لمزيد من البذل له , نسأل الله أن يبارك في أوقاتنا وأعمالنا .
وآمل أن ييسر الله إتمام تطوير البوابة اللاكترونية قريبا
كتبه أبوأسامة في 1 / 1 / 1431هـ
 
كلمة شكر ووفاء لا بد أن تقال في هذه المناسبة العزيزة أولاً لله عز وجل الذي يسر لكم بناء هذا الصرح القرآني القيم فهذا فضل منه عليكم وعلينا أجمعين.

والشكر موصول لمشرفنا الفاضل الدكتور عبد الرحمن ولكل من ساهم معه في نشر هذا الملتقى من علماء أفاضل وإخوة وأخوات كتب الله تعالى لكم جميعاً أجزل المثوبة إنه جواد كريم.

أقولها بكل صدق أن هذا الملتقى هو أفضل المواقع على شبكة الانترنت لما يحتويه من علم غزير ومن انسجام بين المشرفين والأعضاء والزوار وحسن أدب وطيب خلق وهذا ما جعله يتبوأ الصدارة بين المواقع، هذا وإن كان رأيي الشخصي بالملتقى إلا أنني واثقة أنه لسان حال جميع الأعضاء والزوار.

لذا مع بداية العام الثامن لهذا الملتقى المبارك أتقدم لكم جميعاً بخالص التهنئة وصادق الدعوات بالتوفيق والسداد خدمة لكتاب الله العزيز وعقبى لمئات الأعوام إن شاء الله تعالى.

وفي الختام أرجو من الجميع إخلاص النية وحسن الظن بالآخرين وعدم الوقوع في براثن الحوارات غير الهادفة أو الجدال الذي لا يليق بأهل القرآن. كما أرجو من الجميع أن يتسامحوا فيما بينهم فقد يقع أحدنا في الخطأ من سوء نية أو إتهام باطل لغيره في الملتقى فهذه دعوة للتسامح والتصافي لنكمل معاً هذا الطريق الذي أسأل الله تعالى أن يوصلنا جميعاً إلى مغفرة الله تعالى ورضوانه وإلى الفردوس الأعلى جمعنا الله جميعاً في زمرة أهل القرآن وزمرة المتحابين فيه اللهم آمين.
 
الحمد لله الذي منّ علينا بمثل هذه الملتقيات المباركة ، ونسأل الله أن تكون هذه السنة بداية للدروس في الغرف الصوتية مع مشائخنا الأجلاء- حفظهم الله - وكذلك مدارسة
لتفسير الطبري - رحمه الله - حتى ننتفع ، وخاصة أننا في حاجة ماسة لمثل هذه الدورات ..
سددكم الله ونفع بــــكم
 
[align=center]ملتقى أهل التفسير يدخل عامه الثامن في خدمتكم[/align]
[align=center]* * *[/align]
اليوم الجمعة هو غرة عام 1431هـ ، وقد تذكرت به يوم 1/1/1424هـ الذي انطلق فيه ملتقى أهل التفسير على الانترنت ، فيكون بهذا قد أكمل سبع سنوات ، ودخل في العام الثامن ، وهو عمر قصير في عمر الزمن، لكنه مبارك مع القرآن وخدمته.(1)
...............................
أرجو أن يشهد عام 1431هـ تطوراً كبيراً للملتقى في جميع جوانبه ، ونحن نعكف منذ مدة على وضع لائحة منظمة للإشراف على هذه البوابة الإلكترونية بعد تطويرها لنواكب الحاجة الملحة للباحثين والباحثات حول العالم في علوم القرآن ، وأدعوكم جميعاً إلى مد يد العون لنا في إدارة الملتقى في جوانب العلم ودعم الملتقى بما تقدرون عليه مادياً أو معنوياً بقدر الاستطاعة ، فإن ذات اليد قد قصرت بنا عن كثير من الطموحات وتنفيذ كثير من المشروعات نسأل الله أن ييسر لنا كريماً يعيننا على إنجازها .
اللهم وفقنا جميعاً لخدمة كتابه ، واجعله شاهداً لنا بالوفاء بحقه .
مدينة الرياض
الجمعة 1 محرم 1431هـ

ـــــــــــــــــــــــــ
(1) بدء شبكة التفسير والدراسات القرآنية


الحمد لله الّذي بنعمته تتمّ الصّالحات. ووفّق الجميع لما يحبّه ويرضاه من الطّاعات.
وحقّق الله الآمال .. وبذل المخلصون لتحقيقها ما يستطيعون من جهود وأموال ...

لو وُضِعَت جدوى اقتصاديّة محدّدة للمشاريع التي يَرِدُ ذكرها هنا؛ فيكون خيراً وأتمّ؛ ليطلع عليها من يستطيع أن يبذل ما ملّكه الغنيّ عزّ وجلّ من نِعَم.
 
الحمد لله الذي وفق الأخ الفاضل الدكتور عبد الرحمن الشهري وإخوانه الأكارم لتأسيس هذا الملتقى المبارك ، وأدعو الله تعالى أن يحقق على أيديهم ما ينفع الباحثين في مجال الدراسات القرآنية دائماً ، وأتقدم بالتهنئة لمن أسهم في تأسيس الملتقى وكل الإخوة والأخوات رواد الملتقى بالعام الهجري الجديد ، وبدخول الملتقى عامه الثامن ، وأود أن أسجل شكري وامتناني لما قدمه الملتقى لي ولغيري من خدمات علمية متميزة ، والله ولي التوفيق .
 
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على سيد المرسلين وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكم ، وسدد خطاكم لكل خير ، أسأل الله تعالى أن يكون هذا الملتقى جامعا ومؤلفا لقلوب المسلمين ، وجاء لأي خلاف أوسبب في التفرقة .
 
والباقيات الصالحات خير عند ربك ثواباً

والباقيات الصالحات خير عند ربك ثواباً

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد ،،
الحمد لله الذي بفضله تتم الصالحات وبجوده وكرمه تنشر الطاعات وبفضله وجزيل عطائه يتعلق ذوو الحاجات تبسط الأيادي ويسئل السائلون فنسئله للعمل تماما ودواما وعلى الدوام صواباً وثواباً وعلى الحق والهدى ثباتاً وللعلم وفهمه سلما ًوازدياداً وبعد:
الشيخ الفاضل الدكتور عبد الرحمن الشهري والجنود الأخفياء(إن وجدو) في بقاء ونجاح وتألق هذه الشبكة بل الجامعة العلمية العظيمة هنيئاً لكم بل لنا بكم وشكر الله سعيكم عملتم وسعدنا واجتهدتم وانتقدنا وجهلنا فحلمتم ومنكم استفدنا فلا حرمكم الله أجر هذا السعي الكبير لتعليم ونشر العلم .
شيخنا الغالي وأنا أقرأ عنوان مقالتك تذكرت الخليفة المثمن - كما يقال عنه - حيث خفيت على الكثير عثراته وبقي في أذهان الجميع نصره للإسلام بعمورية ، فأسئل الله أن ينشر لكم ولمنتدانا ذكره ويصلح في الخفاء عيبه ويرفعنا وإياكم والمشاركين بالقرآن العظيم الذي رفع مكانه وأيد سلطانه وبين برهانه .
وقبل الختام اسمح لي بهذا الاقتراح البسيط لهذا المنتدى الرفيع وهو:
ندوة علمية شهرية أو نصف شهرية بالصوت والصورة يخصص لها غرفة أو ماشابهها وتكون ذات موضوع محدد ومعلن وضيوف كذلك سواء من الأفاضل أعضاء المنتدى أو ممن يمكن استضافته بحيث يكون الحوار بالصوت والصورة ويتاح للأعضاء المتابعة والمداخلة والسؤال .
لا حرمكم الله الأجر وشكر لكم وأثابكم والسلام.
 
أسأل الله تعالى أن يبارك في هذا الملتقى المبارك ، وأن يجعله في خدمة الإسلام والمسلمين ، وشكر الله للمشرفين عليه سعيهم ، وجعل ذلك في موازين حسناتهم ، وأخص منهم الدكتور عبد الرحمن الشهري - بارك الله له في وقته وعلمه وولده وأهله وماله -
 
الحمد لله الّذي بنعمته تتمّ الصّالحات. ووفّق الجميع لما يحبّه ويرضاه
نشارككم مشاعركم ونرجو أن نصل بهذا الصرح العلمي إلى ما تصبون إليه
والأمل أن نسهم في بعض ما تصبون إليه .. وهو ما نأمل تمام إنجازه في غضون الشهر المقبل - إن شاء الله تعالى- لنقدمه لرواد الملتقى الكرام.
 
[align=center]بارك الله في جهود الإخوة في إدارة الموقع ونفع بها أهل القرآن عموماً
شكراً من القلب على ما تقدمون من خدمات طيبة ونافعة لخدمة القرآن وأهله في كل مكان
تهنئة لنا جميعاً باستمرار هذا الملتقى المبارك والذي أسأل الله أن ينفع به الإسلام والمسلمين


الثلاثاء 6/1/1431هـ
سلمان الخوير - حائل[/align]
 
جزى الله القائمين على هذا الملتقى المبارك خير الجزاء وجعل ما يقدمونه خالصا لوجهه الكريم .
وأسأل الله تعالى أن يوفقهم وكل مريد للخير لما يحبه ويرضاه .
 
ماعندكم ينفدوماعندالله باق

ماعندكم ينفدوماعندالله باق

اسال الله لكم في موقعكم هذا الفلاح وهذا يبقي لكم عندالله خير من الدنيا ومافيها وجزاكم اللهم عنا وعن امة الاسلام والمسلمين خير الجزاء
 
أخي المبارك الدكتور عبدالرحمن , هنيئا لك هذا الجهد الطيب المبارك جعله الله في ميزان حسناتك ونفعك به يوم لا ينفع مال ولا بنون, ولا شك في أن كل محب لك يغبطك على هذا الملتقى العلمي الذي يقل نظيره في شبكات المعلومات وهذا فضل من الله اصطفاك به ولعله بإذن الله بسبب صدقك وإخلاصك وحبك الخير للناس وبذل وقتك لنشر العلم وخدمة أهله, نحسبك كذلك ولا نزكي على الله أحدا , فاحمد المولى واشكره وبالشكر تدوم النعم,وسر على دربك وواصل عطاءك وانثر من علمك وفوائدك فالجميع يتابع وإن لم يداخل وليتسع صدرك لإخوانك ممن تقاعسوا في المشاركة والتمس لهم العذر فالعذر عند كرام القوم مقبول.أسأل الله لك وللملتقى وأعضائه التوفيق والسداد والهداية إلى سبل الرشاد والفوز في يوم المعاد.
 
أسأل الله تعالى أن يمد في عمر ونفع الملتقى وأن يكون سببا في زيادة المعرفة لنا جميعاً وأن يكون حجة لنا عند الله تعالى، وأن يجزي ربنا سبحانه عنا خيرا مؤسسيه والمشرفين عليه والكاتبين فيه الذين يرجون وجه الله تعالى بإخلاص.
 
عام سعيد وعمر مديد ومخافة من الله الي يوم الوعيد
 
أقولها بكل صدق أن هذا الملتقى هو أفضل المواقع على شبكة الانترنت
لما يحتويه من علم غزير
ومن انسجام بين المشرفين والأعضاء والزوار
وحسن أدب وطيب خلق
وهذا ما جعله يتبوأ الصدارة بين المواقع، هذا وإن كان رأيي الشخصي بالملتقى إلا أنني واثقة أنه لسان حال جميع الأعضاء والزوار.
.............

وفي الختام أرجو من الجميع إخلاص النية وحسن الظن بالآخرين
وعدم الوقوع في براثن الحوارات غير الهادفة أو الجدال الذي لا يليق بأهل القرآن.

كما أرجو من الجميع أن يتسامحوا فيما بينهم فقد يقع أحدنا في الخطأ من سوء نية أو إتهام باطل لغيره في الملتقى فهذه دعوة للتسامح والتصافي لنكمل معاً هذا الطريق الذي أسأل الله تعالى أن يوصلنا جميعاً إلى مغفرة الله تعالى ورضوانه وإلى الفردوس الأعلى جمعنا الله جميعاً في زمرة أهل القرآن وزمرة المتحابين فيه اللهم آمين.

[align=center]I apologise to wright in English ... but my keyboard is broken!!
really it is right ... and I am very happy to be here
thanks very much to all of you esp. dr.shihry

your student : kholosi[/align]
 
[align=center]ملتقى أهل التفسير يدخل عامه الثامن في خدمتكم[/align]
[align=center]* * *[/align]

وأحب بهذه المناسبة العزيزة على نفوسنا جميعاً أن أشكر الله سبحانه وتعالى الذي هيأ لنا هذا المشروع العلمي لمدارسة القرآن الكريم وعلومه مع إخوة فضلاء وأخوات فضليات من شتى بقاع العالم ، في جو من العلم والأدب والتعاون ،
....
....
وأحب بهذه المناسبة أن نجدد العهد على الاستمرار في خدمة كتاب الله جميعاً بروحٍ صادقة وثَّابة ، وقلوب مخلصة للارتقاء بهذه العلوم وتطويرها ، وتجديد المحبة فيما بيننا،

[align=center]لكان ليش يا شيخنا ما شجّعتو هادا الموضوع الفريد " بسمة " :[/align]

http://vb.tafsir.net/showthread.php?t=16873

وليسامح بعضنا بعضاً إن كان وقع شيئ من التجاوز في أثناء النقاشات من نُبوِّ عبارةٍ، أو زلة لسان ، والمرء بطبيعته ما دام يناقش ويحاور لا يكاد يسلم من شيء من ذلك نسأل الله أن يغفر لنا جميعاً ، وأن لا يجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا .

[align=center]آمين ... و مع أنني في منتديات أخرى أنشأت موضوعا للتسامح يرجع إليه كل من أحس بإساءته لأحد ليستسمح ... أو كل من يريد أن يكون على مذهب أبي ضمضم ليسامح ... إلا أنني هنا لم أستشعر الحاجة لذلك و لله الحمد ![/align]

كما أدعو بهذه المناسبة إلى الارتقاء بأساليبنا في الكتابة ، والبحث عن طرقِ ذلك من الحرص على انتقاء أجود العبارات ، وأفخم التراكيب ، والاستفادة في ذلك من كتب أهل البلاغة والبيان ، فإن الكتابة في الملتقى من أجود الطرق للارتقاء بأساليب الكتابة والبيان ، فالذي يكتب هنا يقرأ له صفوة من الباحثين ، ولو أحيينا في الملتقى سنة النقد الأدبي واللغوي لما يكتبه بعضنا لكان في ذلك كثير .

[align=center]و لهذه الرغبة أسارع هنا إكراما لشيخنا بوضع موضوع على غرار هذا الموضوع :[/align]
http://muntada.islamtoday.net/t51444.html

هنا :
http://vb.tafsir.net/newthread.php?do=newthread&f=13

ـــــــــــــــــــــــــ
(1) بدء شبكة التفسير والدراسات القرآنية

[align=center]بارك الله بكم جميعا و حفظكم المولى [/align]
 
أقدم التهنئة لجميع الأفاضل والفاضلات في هذا الملتقى المميز، وأرجو أن نحافظ على رقيه وتقدمه وتقديم الأفضل من خلاله، وأن يبقى منارة شامخة من منارات الخير والعطاء.
 
ملتقى مبارك ..

أذكى فينا الهمم ..

وكان عوناً لنا -بعد الله- على طلب العلم مع مزية القرار في البيت..

فجمعنا - ولله الحمد- بين الحسنيين..


أعانكم الله .. وسددكم .. وجعله نجاحاً مستمراً.. وفوزاً أبدياً ..


اللهم آمين
 
جزاكم الله خيرا

استفدنا من هذا الملتقى الكثير
 


شكر الله لكم جميعاً ، وتقبل دعاءكم ، وجعلنا من عباده المخلصين في خدمة كتابه الكريم، وأعدكم أيها الأحباب أن تروا في هذا العام 1431هـ من التطوير في هذه البوابة الإلكترونية ما يسركم ويسرُّ كلَّ متصل بسبب بعلوم كتاب الله الكريم .
وإنِّني لواثقٌ أنه يمكننا أن نحقق معاً الكثيرَ من الطموحات بالتعاون فيما بيننا.
وقد حال دون تحقيقنا لكثير من المشروعات فيما سبق ما يحول بين المرء وأمانيه الجسام من حادث الدهر وعوادي أيامه، ولا نعفي أنفسنا من التقصير وضعف التدبير.
ولقد خشيتُ أن يستبدَّ اليأسُ بقلوبِ كثيرٍ من مُحبِّي هذا الملتقى لكثرةِ المماطلةِ في إنجاز تطويرهِ وترقيتهِ على نحوٍ يستحقُّه المنتفعون به في كل مكان، ويتشرَّفُ أهله بالعمل في ميدانه، والتحلِّي في الناس بِحليتِهِ، ولا يَعجزُ عنه القائمون عليه لو بذلوا حق البذل وصبروا ، والله مع الصابرين .
وعسى أن تغفروا لنا - رعاكم الله - ما وقع من التقصير، وتلتمسوا العذر لنا في ذلك، فأنتم بالغفران والصفح جديرون .

اللهمَّ جَنِّبنا الشُّبهةَ ، واعصمنا من الحَيرة ، واجعل بيننا وبين المعرفة نَسَباً ، وبين الصِّدق سبباً ، وحَبِّبْ إلينا التثبُّتَ، وزيِّن في أعيننا الإنصافَ، وأَذِقْنا حلاوةَ التقوى ، وأشعرْ قلوبَنا عِزَّ الحقِّ ، وأودعَ صُدورَنا بَرْدَ اليقين ، واطردْ عنَّا ذُلَّ اليأسِ، وعرِّفنا ما في الباطلِ من الذلِّةِ، وما في الجهلِ من القِلَّةِ، وبارك لنا في أعمارِنا وأوقاتنا، واعزِم لنا على الرُّشدِ، وأتنا مِن لدنكَ رحمةً يا رب العالمين .

 
لله ما أجمل هذا الدعاء و أوعاه !

اللهمَّ جَنِّبنا الشُّبهةَ ، واعصمنا من الحَيرة ، واجعل بيننا وبين المعرفة نَسَباً ، وبين الصِّدق سبباً ، وحَبِّبْ إلينا التثبُّتَ، وزيِّن في أعيننا الإنصافَ، وأَذِقْنا حلاوةَ التقوى ، وأشعرْ قلوبَنا عِزَّ الحقِّ ، وأودعَ صُدورَنا بَرْدَ اليقين ، واطردْ عنَّا ذُلَّ اليأسِ، وعرِّفنا ما في الباطلِ من الذلِّةِ، وما في الجهلِ من القِلَّةِ، وبارك لنا في أعمارِنا وأوقاتنا، واعزِم لنا على الرُّشدِ، وأتنا مِن لدنكَ رحمةً يا رب العالمين .
فقولوا بالله عليكم :
آمين آمين آمين .
 
عودة
أعلى