وصف القراء وأنواع التحمل عند الذهبي والجزري

إنضم
23/01/2007
المشاركات
1,211
مستوى التفاعل
2
النقاط
38
الإقامة
كندا
الموقع الالكتروني
www.muslimdiversity.net
أحتاج للمساعدة:
من خلال قراءتي لكتابي (تراجم القراء الكبار) للذهبي، و(غاية النهاية في طبقات القراء)، لاحظت استعمال المؤلفين لعدد من الأوصاف المتعلقة بالقراء، وبأنواع التحمل.
ومن خلال الاستقراء، وجدت أن العبارات والأوصاف تنوعت عندهما حتى وصلت إلى 79 نوعا، تجدونها هنا، مع رجاء الاطلاع على سؤالين أوردهما بعد ذلك:

1- أجازه
2- أخذ القراءة عرضا
3- أستاذ ماهر صالح
4- أستاذ مشهور
5- إمام متقن مجود
6- إمام مقري كامل ناقل
7- تلا السبع على ... إفراداً
8- تلا بالروايات على
9- تلا بالصحيح والشاذ على
10- تلا بالقراءات على
11- تلا بالمبهج
12- تلا بالمصباح وسمعه على مؤلفه
13- تلا بجملة كتب على
14- ثقة حجة في القراءة
15- حدث بالتيسير
16- حدث بالتيسير سماعا عن
17- حدث بالشاطبية والرائية
18- حدث بالقراءات عن جماعة بالإجازة
19- حدث بالوجيز
20- حدث باليسير
21- حدث بحروف العشرة
22- حدث بكتاب الكامل
23- حدث بكتاب الكامل سماعاً
24- حدث بكتاب الكامل سماعاً
25- حدث بكتاب المستنير
26- ختم القرآن على
27- روى الحروف عن
28- روى الروضة سماعا وتلاوة
29- روى القراءات بالإجازة
30- روى القراءات سماعا
31- روى القراءة إجازة
32- روى القراءة عرضا وسماعاً
33- روى القراءة عنه
34- روى القراءة عنه، وهو معدود في المكثرين عنه، وله عنه نسخة
35- روى حروفه سماعا
36- روى عنه
37- روى عنه الحروف سماعا
38- سمع منه الحروف
39- سمع منه قراءة
40- شيخ الديار
41- شيخ القراء
42- شيخ القراءات
43- شيخ مصدر بارع
44- قارئ
45- قرأ التيسير على
46- قرأ الحروف على
47- قرأ الشاطبية على
48- قرأ القراءات السبع على
49- قرأ القراءات العشر على
50- قرأ بالتيسير على
51- قرأ بالكافي على
52- قرأ على
53- قرأ عليه وله عنه نسخة
54- قرأ عليه، وهو أثبت أصحابه
55- متصدر
56- مجود حسن الصوت والأداء
57- مصدر
58- مقرئ حاذق
59- مقرئ حاذق صحيح الأخذ نقال معروف تلا بالعشر على الحافظ أبي العلاء الهمذاني
60- مقرئ حاذق معروف ضابط ولد سنة ست وسبعين ومائة
61- مقرئ حاذق ناقل ثقة
62- مقرئ حسن الصوت جيد الأداء كانت له شهرة وحظوة
63- مقرئ عارف مجود
64- مقرئ عدل ضابط ثقة
65- مقرئ فقيه كامل
66- مقرئ كامل مصدر
67- مقرئ كامل مصدر كان بصيراً بالقراءات وعللها
68- مقرئ متصدر مشهور
69- مقرئ مجود
70- مقرئ محقق إمام
71- مقرئ محقق ضابط
72- مقرئ نحوي
73- مقرىء ضابط محرر ثقة
74- مقرىء متصدر معتبر
75- مقرىء مشهور ثقة ماهر متصدر
76- مقري ثقة ضابط مسند
77- مقري عارف
78- وردت الرواية عنه في حروف القرآن
79- يقرأ عليه جمعاً بالسبع

ونظرا لكوني قليل خبرة في الميدان، فقد أشكل عليّ ورود العبارات المتشابهة، وأثار عندي بعض التساؤلات:
1- هل هناك أنواع لا دخل لها بإسناد القراءات؟
2- هل صنف المتخصصون كتبا في درجات التحمل والإسناد من حيث القوة، والأسلوب؟ (مثل ما نجد في علوم الحديث)

أخيرا، أرجو المساعدة في اختصار هذه التقسيمات بوضع العبارات المتطابقة معا.
وجزاكم الله خيرا.
 
أخي محمد جماعة سلمك الله لوحددت قصدك ؟
فهل تريد الموضوع رسالة،أو بحث ترقية ،
وأحيطك علما بأنني قد قطعت شوطا في هذا الموضوع ،أظنك قد لمحته في هذا الملتقى، ولو تعاون الجميع في هذا الموضوع لكن أجمل وأكمل.
.والله الموفق.
 
ما شاء الله. حصر بألفاظ التحمل والآداء وتعديل الرواة استقراء طيب وفي انتظار مفاتيح هذه الألفاظ :eek: صيد ثمين
 
حياك الله أخي الكريم،
إن كنت تشير إلى موضوع (الدليل المبين على المقاربة بين القراء والمحدثين)، فليس الأمر كذلك، وإن كان للموضوعين صلة.

ليست لي حاليا نية في كتابة رسالة في الموضوع. كل ما في الأمر أنني (كما ذكرت في هذا الرابط) بصدد إنشاء برنامج وقاعدة بيانات خاصة بأسانيد القراء، يمكن من خلالها رسم شجرة الإسناد. وقد بدأت الفكرة منذ حوالي السنة، منطلقا من كتابي الذهبي والجزري، وكان دافعي ذاتيا لا غير.
غير أن عندما اطلعت على موضوع د. أنمار المشار إليه، تنبهت إلى أن من الأفضل أن يصبح الأمر مشروعا جماعيا، فطلبت المساعدة وعرضت التعاون، على استحياء خشية ألا يجد التجاوب.
فإن كنت تعمل على مثل هذا الموضوع، فيسعدني المساعدة بما أقدر. وبإمكانك مراسلتي على البريد الخاص من خلال المنتدى.
 
حياك الله أخي الكريم،
إن كنت تشير إلى موضوع (الدليل المبين على المقاربة بين القراء والمحدثين)، فليس الأمر كذلك، وإن كان للموضوعين صلة.

ليست لي حاليا نية في كتابة رسالة في الموضوع. كل ما في الأمر أنني (كما ذكرت في هذا الرابط) بصدد إنشاء برنامج وقاعدة بيانات خاصة بأسانيد القراء، يمكن من خلالها رسم شجرة الإسناد. وقد بدأت الفكرة منذ حوالي السنة، منطلقا من كتابي الذهبي والجزري، وكان دافعي ذاتيا لا غير.
غير أن عندما اطلعت على موضوع د. أنمار المشار إليه، تنبهت إلى أن من الأفضل أن يصبح الأمر مشروعا جماعيا، فطلبت المساعدة وعرضت التعاون، على استحياء خشية ألا يجد التجاوب.
فإن كنت تعمل على مثل هذا الموضوع، فيسعدني المساعدة بما أقدر. وبإمكانك مراسلتي على البريد الخاص من خلال المنتدى.

بيانات خاصة بأسانيد القراء، يمكن من خلالها رسم شجرة الإسناد.
سبقك بها عكاشة يا أستاذنا العزيز.. راجع آخر ما نشر قبل ردك بدقيقتين !!!!.
راجعت الموضوع: (كما ذكرت ربما صنف فيه السابق واللاحق :) أنت سبقتني .
أشركني معك . لو تفضلت
 
التعديل الأخير:
أخي الشيخ محمد جماعة سلمك الله،
قبل وضع المشجرات وشق الطرق،
لابد من تبسيط هذا العنوان أعلاه ،
فإن كنت تعني برنامجا كالذي سبق به المحدثون ،والفضل للمتقدم فأحسبه ناجحا،وأما إن كانت بداية جديدة متكأة على الرؤية الشخصية فأحسب ان المشروع سيكون موضوعا آليا لا أكثر ولااقل،
لذا أرجو أن يكون هدفنا جميعا تبسيط الدراسات لتكون مواكبة للتطور الهائل في التقنية، لينصبا جميعا في خدمة الطلاب والباحثين.
حفظك الله ورعاك.والله الموفق.
 
بعد اختصار ألفاظ التعديل، نقتصر من القائمة أعلاه على أنواع التحمل فقط لنحصل على 48 لفظا على النحو التالي:

1- أجازه
2- أخذ القراءة عرضا
7- تلا السبع على ... إفراداً
8- تلا بالروايات على
9- تلا بالصحيح والشاذ على
10- تلا بالقراءات على
11- تلا بالمبهج
12- تلا بالمصباح وسمعه على مؤلفه
13- تلا بجملة كتب على
15- حدث بالتيسير
16- حدث بالتيسير سماعا عن
17- حدث بالشاطبية والرائية
18- حدث بالقراءات عن جماعة بالإجازة
19- حدث بالوجيز
20- حدث باليسير
21- حدث بحروف العشرة
22- حدث بكتاب الكامل
23- حدث بكتاب الكامل سماعاً
24- حدث بكتاب الكامل سماعاً
25- حدث بكتاب المستنير
26- ختم القرآن على
27- روى الحروف عن
28- روى الروضة سماعا وتلاوة
29- روى القراءات بالإجازة
30- روى القراءات سماعا
31- روى القراءة إجازة
32- روى القراءة عرضا وسماعاً
33- روى القراءة عنه
34- روى القراءة عنه، وهو معدود في المكثرين عنه، وله عنه نسخة
35- روى حروفه سماعا
36- روى عنه
37- روى عنه الحروف سماعا
38- سمع منه الحروف
39- سمع منه قراءة
45- قرأ التيسير على
46- قرأ الحروف على
47- قرأ الشاطبية على
48- قرأ القراءات السبع على
49- قرأ القراءات العشر على
50- قرأ بالتيسير على
51- قرأ بالكافي على
52- قرأ على
53- قرأ عليه وله عنه نسخة
54- قرأ عليه، وهو أثبت أصحابه
59- ---- تلا بالعشر على الحافظ أبي العلاء الهمذاني
78- وردت الرواية عنه في حروف القرآن
79- يقرأ عليه جمعاً بالسبع


===========================
===========================

ثم تختصرها حسب أنواعها من الأعلى للأدنى:
وأعلى أنواع التحمل بالعرض أو الأخذ أو القراءة أو التلاوة ، للقراءات ثم لقراءة مفردة. مع إجازة الشيخ
ثم القراءة الكاملة بدون التصريح بالإجازة
ثم قراءة البعض والإجازة بالباقي
ثم السماع الكامل (للمتأهل)
ثم حروف الخلاف فقط
ثم الإجازة (بدون قراءة)
ثم قراءة الكتب مجردة.

=========================

ونعود لتفصيل ألفاظ التحمل وتصنيفها:

أخذ أو عرض أو تلا بأكثر من عشر
9- تلا بالصحيح والشاذ على

-------------------------------------------
أخذ أو عرض أو تلا بالعشر (وعند الإطلاق يراد بهم القراء العشرة حسب الكتاب، وبعد ابن الجزري فهي بين كبرى ابن الجزري أو صغراه)
49- قرأ القراءات العشر على
59- ---- تلا بالعشر على الحافظ ----

-------------------------------------------

أخذ أو عرض أو تلا السبع (وتعني الشاطبية إلا أن حدد كتاب آخر) ولا يضر كونه بالجمع أو بالإفراد وإن كان الأخير هو الأصل.
48- قرأ القراءات السبع على
7- تلا السبع على ... إفراداً
79- يقرأ عليه جمعاً بالسبع

-------------------------------------------

أخذ أو عرض أو تلا قراءات بمضمن كتاب (وهذه المرتبة تنازع سابقتها حسب الكتاب وقوته وأهميته)

11- تلا بالمبهج
12- تلا بالمصباح
13- تلا بجملة كتب على
50- قرأ بالتيسير على
51- قرأ بالكافي على

-------------------------------------------

أخذ أو عرض أو تلا عدة قراءات (وعند نسبتها لعالم معروف فهي محمولة على العشر أو السبع وتنازع ما سبق وقد تحتل المرتبة الثانية)

8- تلا بالروايات على
10- تلا بالقراءات على
46- قرأ الحروف على

-------------------------------------------

أخذ أو عرض أو تلا قراءة واحدة غالب
2- أخذ القراءة عرضا
26- ختم القرآن على
32- روى القراءة عرضا وسماعاً
52- قرأ على
53- قرأ عليه
54- قرأ عليه، وهو أثبت أصحابه

-------------------------------------------

التحمل بالسماع لا القراءة
30- روى القراءات سماعا
35- روى حروفه سماعا
38- سمع منه الحروف
39- سمع منه قراءة

-------------------------------------------

روى الحروف (فقط حروف الخلاف لا جميع القرآن) قراءة
27- روى الحروف عن
21- حدث بحروف العشرة
37- روى عنه الحروف سماعا
78- وردت الرواية عنه في حروف القرآن

-------------------------------------------

إجازة (غير محددة ويحتمل عدم القراءة إلا إن صرح)
1- أجازه
29- روى القراءات بالإجازة
روى الحروف إجازة
18- حدث بالقراءات عن جماعة بالإجازة
31- روى القراءة إجازة

-------------------------------------------

مجرد الرواية:
36- روى عنه (وهي صيغة مبهمة)
33- روى القراءة عنه

-------------------------------------------

تحمل كتاب
وله عنه نسخة
وسمعه على مؤلفه
15- حدث بالتيسير
16- حدث بالتيسير سماعا عن
17- حدث بالشاطبية والرائية
19- حدث بالوجيز
20- حدث باليسير (لعلها بالتيسر وإلا فليس لها نصيب من القراءات وتحمل على الحديث عند الإطلاق)
22- حدث بكتاب الكامل
23- حدث بكتاب الكامل سماعاً
24- حدث بكتاب الكامل سماعاً
25- حدث بكتاب المستنير
28- روى الروضة سماعا وتلاوة
45- قرأ التيسير على
47- قرأ الشاطبية على

---------------------------------

هذا اجتهاد مبنى على التأمل وممارسة عبارات المترجمين ومقيدا بما جمعه الأخ الفاضل صاحب المقالة وإلا فهناك عبارات أخرى لم ترد هنا.
والله أعلم
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:
فأتمني لأخوي الفاضلين التوفيق،
وباعتباري قارئ لما سيكون آمل التبسيط في طريقة تقنين الأيقونات التي ستحتوي عليها هذه الأوصاف.
والله أعلم.
 
الإخوة الأفضل د. أنمار، وأمين الشنقيطي، وأيمن صالح:
معذرة على التأخير في الرد، للانشغال ببعض الأمور.

إلى د. أنمار:
جزاك الله خيرا، وستكون لي عودة بإذن الله لما تقترحه.

إلى الشيخ لأمين الشنقيطي:
أبشر، وسترى ما يسرك بإذن الله، بشرط المساعدة من قبل المتخصصين في الميدان.
 
عودة
أعلى