ورقة الدورة التكوينية:علم أصول الفقه وتفسير النص

محمد بنعمر

New member
إنضم
7 يونيو 2011
المشاركات
440
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
علم أصول الفقه وتفسير النص:
clip_image002.gif
اصول الفقه وتفسير النص:
-1-صناعة المعنى عند المفسرين:
في التراث الإسلامي ملاحظة بارزة، وقوية تأخذ كل مهتم، ومشتغل، ومتابع للدراسات والبحوث القرآنية بشكل عام. وتفسير القرءان بشكل خاص، هي محورية ، البحث في القرآن الكريم، و في علومه، وفي تفسيره ، وفي جميع العلوم المتعلقة به،والمتصلة بمكوناته ، أو المتفرعة عنه.اوالمتداخلة معه، والتي تشتغل على صناعة المعنى في النص القرءاني .وتقديم هذا المعنى المراد من النص لمتلقي هذا النص في جميع الامتدادات الزمانية والمكانية....
ويتجسد هذا الاهتمام المعنى في النص خاصة بالانجاز المتزايد ، و البحث المستمر، الذي يتحقق باستمرار، وبدون انقطاع ، في البحوث ،والدراسات، والكتابات ،والندوات والمؤتمرات ،واللقاءات البحثية ، والتي تنجز، وتعقد باستمرار، وبشكل مستمر ، وبدون انقطاع ،وتتعلق خاصة بالبحث حول القرءان الكريم، و العناية بعلومه، و الاهتمام بطرق تدريسه ،و الاشتغال بأصول تفسيره ، لان هذه الأصول هي التي تكشف عن المنهجية المفيدة ، والمعينة ، والمساعدة على تلقينه ،وتعليمه ، وتقريب دلالته إلى متلقي هذا القرءان ......
وقيمة المعنى بين المفسرين مستمدة من محورية النص ،وقيمته في الإسلام ،بحيث تمخض عن مركزية النص القرآني في الثقافة العربية الإسلامية ، أن تشكلت شبكة متكاملة من العلوم، من فقه وأصول ،وحديث وسنة، وتفسير وقراءات، وغيرها من علوم القرآن، بالإضافة إلى علوم العربية التي تعرف بعلوم الآلة،أو العلوم المقصودة لغيرها ، من نحو وصوت ،وصرف ،ومعجم وفقه لغة وبلاغة، وبيان وبديع ، والتي لها حيز واسع ، وفصول معلومة في مباحث العلوم القرءانية،والشرعية....
- قضية المعنى في التفسير
ومن ابرز القضايا استحضارا بين المفسرين ،قضية المنهج في التفسير ، بحكم أن المنهج السليم في التفسير ، عليه يتوقف عليه التفسير السليم ، وان إي اضطراب في المنهج ،أو في الاختيار، أو في الاتقاء ، أو في عدم حسن التطبيق ،والاستعمال ، من شانه ،أن تكون له عواقب وخيمة ،وان يؤدي إلى النتائج غير المراد ة من النص المشتغل عليه في التفسير......
إن صناعة المعنى في التفسير، كانت من ابرز القضايا حدة،وإثارة ،وحضورا بين المفسرين. بمختلف مذاهبهم،ومدارسهم ، لان القصد من التفسير، هو استمداد المعنى من النص القرءاني. وعلى هذا المعنى المستخلص، والمستمد من النص القرءاني ، والذي يتأسس على مجموعة من الأصول ،المؤسسة ،والمشيدة للمنهج المختار في التفسير ، فان على هذا المنهج تترتب النتائج والآثار المقصودة من عملية التفسير..
إن عملية التفسير تترتب عليها ، مجموعة من الآثار،و تتحقق بفضلها مجوعة من النتائج ،وعلى هذه النتائج ، والآثار، يقوم و يتأسس التكليف الشرعي في الإسلام،ويتحقق المراد والقصد الذي من اجله نزل النص القرءا ني...
وهذا الاستمداد للمعنى من النص لا يتيسر، إلا بمجموعة من الضوابط ، والتقيد بمجموعة من الأصول، والالتزام بمجموعة من المراحل .والأخذ بكل ما له صلة، وقرابة بشروط التفسير،وبأصوله ، وبقواعده ، التي عليها يتم استمداد المعنى من النص القرءاني...
،وبهذه الضوابط ، والشروط ، والأصول، الموصلة إلى المعنى نقف على المقصد العام، الذي من أجله نزل النص القرءاني.....ويبقى هذا المقصد مصونا ،ومحميا من التحريف ، ومحفوظا من البعد القصد ،لان المقاصد هي كليات وأصول، عليها يقوم بنيان الإسلام.
ومن هنا ندرك أن المفسرين كانوا يعتبرون المعنى في القرءان الكريم ،عملا مصونا، غير قابل للتلاعب أو التحريف ،فلا يعبث به، و لا يتلاعب به،وهو ما أدى بهم إلى مناهضة الاتجاهات التحريفية العابثة بالمعنى في النص القلرءاني....ومن أبرزها الاتجاه الباطني في القديم،أو ما يسمى بالقراءات التأويلية الجديدة في العصر الحديث....التي اختارت إبعاد القارئ، وإقصاءه عن المعنى المحمول في النص القرءاني بدعوى عقم المنهج القديمة.....وبدعوى تغييب سلطته في المناهج القديمة....
إن الحاجة إلى ا لمنهج السديد، تبقى ضرورية لكل من اختار الاشتغال على التفسير، نتمثل المقاصد التي هي محمولة في النص المراد تفسيره....

 
نسعى من هذه الورقة التكوينية،الى ابرازجهود علماء الاصول في مدارسة النص،سواء في مستوى التحقيق ،او في مستوى البيان،والاستمداد...
انطلاقا من مقدمة كتاب التسهيل لابن جزي الكلبي،اومن مقدمة البحر المحيط لابي حيان الاندلسي المفسر المشهور...
 
-تدا خل العلوم في علم اصول الفقه.هو البحث الذي نشرناه في مجلة التفاهم.العد:11السنة :2011.وابرزنا هذه العلاقة التداخلية بين العلوم وعلم اصول الفقه...
 
مناهج الاصوليين في تفسير النص.
هوعنوان الاطروحة الحامعية للمرحوم الدكتور بوحبيزة.
من اساتذة كلية الاداب فاس.
 
عودة
أعلى