ورفعنا لك ذكرك

المحبرة

New member
إنضم
07/08/2007
المشاركات
57
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
إن الله تعالى قرن اسمه صل1 باسمه تعالى في قوله تعالى: [FONT=QCF_BSML]ﭽ [/FONT][FONT=QCF_P596]ﯓ ﯔ ﯕ[/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT] [الشرح: ٤], أي: لا أذكر إلاّ ذكرت معي وقال بعضهم عكس ذلك, أي: (لا تذكر إلا وأذكر معك), وهو أولى.
أين أجد من ذكر القول الثاني؟

وقال تعالى: [FONT=QCF_BSML]ﭽ [/FONT][FONT=QCF_P426]ﭲ ﭳ ﭴ ﭵ ﭶ ﭷﭸ ﭹ ﭺ ﭻ ﭼ ﭽ ﭾ ﭿ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT]
فقوله في الآية "وملائكته" هل يراد بهم رؤساء الملائكة, وهم: جبريل وميكائل وإسرافيل وعزرائيل أو حملة العرش والحفظة أو نوع مخصوص كالكروبين والروحانيين أو ملائكة خلقهم الله تعالى بخصوص الصلاة عليه كل محمّل.
وأتى بالجملة الفعلية دون الاسمية لتفيد التجدد والحدودث ولم تكن ماضية لتفيد الحال والاستقبال, وهذا ما يؤيد مذهب الإمام الشافعي- رضي الله عنه- حيث جعلها في كلّ صلاة.

لم أجد فيما بين يدي من مصادر ما تشرح وتؤيد ما سبق
فهل من مفيد؟
 
إن الله تعالى قرن اسمه صل1 باسمه تعالى في قوله تعالى: [FONT=QCF_BSML]ﭽ [/FONT][FONT=QCF_P596]ﯓ ﯔ ﯕ[/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT][الشرح: ٤], أي: لا أذكر إلاّ ذكرت معي وقال بعضهم عكس ذلك, أي: (لا تذكر إلا وأذكر معك), وهو أولى.
أين أجد من ذكر القول الثاني؟
القول الأرجح والله أعلم لا هذا ولا ذاك . ولكنه كما قاله أكثر المفسرين أن النبي عليه الصلاة والسلام قُرن مع الله سبحانه في التوحيد أي لا يستقيم إيمان المؤمن إلا إذا قال لا إله إلا الله محمد رسول الله. وكذلك نفس الشيء في الأذان.
 
وقال بعضهم عكس ذلك, أي: (لا تذكر إلا وأذكر معك), وهو أولى.
أين أجد من ذكر القول الثاني؟

آمل أن تبيني مصدر نقل هذا القول - إن أمكن - فهو قول غريب، ولا أعلمه عن أحد من المفسرين، وهو قول معلول لأنه جعل ذكر الله عز وجل تبعاً لذكر النبي صلى الله عليه وسلم ، وهو باطل.
وسياقه مخالف لقول جماهير المفسرين.
 
لم أجد فيما بين يدي من مصادر ما تشرح وتؤيد ما سبق
فهل من مفيد؟
 
عودة
أعلى