أبو يوسف الكفراوي
New member
يقول المغفور له الدكتور/ رمضان عبد التواب في كتابه مناهج تحقيق التراث بين القدامى والمحدثين صـ 75 : (( وفي بعض الأحيان ينسب الكتاب إلى غير مؤلفه في شيء من المخطوطات التي وصلت إلينا ، والمحقق الفطن هو الذي يستطيع بالبحث والتدقيق اكتشاف الخطأ في هذه النسبة )).
والكتاب الذي نحن بصدده هو أحد الكتب التي نسبت خطأ لأبي عمرو الداني ، سماه الدكتور/ عبد المهيمن طحان في كتابه الإمام أبو عمرو الداني وكتابه جامع البيان في القراءات السبع صـ 26 : " كتاب البحث المعروف في مخارج الحروف " ، ونسبه لأبي عمرو الداني.
وسماه الدكتور/ محمد شفاعت رباني في مقدمة تحقيقه لكتاب الموضح في الفتح والإمالة وبين اللفظين صـ 96 : " البحث المعروف بمعرفة الوقوف " ، وأحالا على كتاب الترقيم وعلاماته لأحمد زكي صـ 8 ، وذكرا وجوده مخطوطاً في مكتبة باريس الأهلية.
يقول الدكتور/ عبد الهادي حميتو في معجم مؤلفات الحافظ أبي عمرو الداني إمام القراء بالأندلس والمغرب وبيان الموجود منها والمفقود صـ 24 :
(( 56- كتاب البحث المعروف في مخارج الحروف.
لا ذكر له في الفهرست بهذا العنوان ، ولم أقف له على ذكر ، إلا أن بعض الباحثين ذكره منسوباً إلى الداني ، وذكر وجوده مخطوطاً في مكتبة باريس الأهلية.
وسيأتي كتاب في مخارج الحروف يحتمل أن يكون هو المراد ، وأن يكون كتاباً آخر له )).
ثم أشار في الهامش إلى ما ذكره الدكتور/ عبد المهيمن الطحان ، والدكتور/ محمد شفاعت رباني.
قلت : وما ذكره أساتذتنا الثلاثة وهم ، سببه : ما أورده شيخ العروبة أحمد زكي باشا بن إبراهيم بن عبد الله النجاري العكي ثم الإسكندراني القاهري ( 1284 – 1353 هـ ) ، عن المستشرق الفرنسي أنطوان إيزاك سلفستر دي ساسي (1172 - 1253 ه = 1758 - 1838 م) – كما ذكر - ؛ حيث قال في كتاب الترقيم وعلاماته في اللغة العربية صـ 8 :
(( ... فبدأت بمراجعة الكتب العربية التي وضعها النابغون من السلف الصالح في الوقف والابتداء ؛ مثل : " القول المفيد في علم التجويد " ، و" منار الهدى في الوقف والابتدا ، و" كتاب الوقف والابتداء" للإمام السجاوندي ، وشروح " المقدمة فيما يجب على القارئ أن يعلمه " ، و" الإتقان في علوم القرآن " ، و" البحث المعروف في معرفة الوقوف (1) " للداني ، و" كتاب الوقوف " للشاطبي(2) ، وغيرها من الأمهات الموضوعة في هذا الباب.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) اعتمادًاعلى الخلاصة الفرنسية التي كتبها عليه العلامة ده ساسي.
والأصل محفوظ بمكتبة باريس الأهلية.
(2) الأصل محفوظ أيضًا بمكتبة باريس الأهلية )).
والاسم الصحيح للكتاب – كما جاء في الكشاف العام للمخطوطات العربية الإسلامية في المكتبة الوطنية بباريس صـ 286 ، والفهرس الشامل ( قسم التجويد ) صـ 22 ، نقلاً عن فهرس المخطوطات العربية في المكتبة الوطنية بباريس ، من وضع البارون دي سلان صـ 40 – طبعة باريس – 1883 – 1895 م ، ومعجم الموضوعات المطروقة 2/ 1352 : " بحث المعروف في معرفة الوقوف " ، ومؤلفه هو : سعد الله بن حسين الأذربيجاني ، المعروف بسلماسي.
وقد ذكر بروكلمان أن دي ساسي قد نسب الكتاب إلى سعد الله بن حسين السلماسي ، وليس إلى الداني ، كما ذكر شيخ العروبة ، وتبعه أساتذتنا.
فالكتاب يوجد منه نسخة خطية محفوظة ضمن المخطوطات العربية في المكتبة الوطنية بباريس ، تحت رقم : ( 1/ 650 ) ، ضمن مجموع ، من ورقة ( 3 أ – 109 أ ) ، ويرجع تاريخ النسخ إلى عام ( 847 هـ ) ، وأما كتاب الوقوف الذي نسبه للشاطبي فما هو إلا شرح باب وقف حمزة وهشام في الهمز من الشاطبية لابن أم قاسم المرادي ، وهو الكتاب الذي يلي الكتاب السابق ، من لوحة ( 110 – 130 أ ).
وعنها مصورة في دار الكتب المصرة بالقاهرة ، مصورات خارج الدار ، ميكرو فيلم رقم ( 51941 ) ، وأخرى في مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الاسلامية بالرياض ، رقم الحفظ : 0560- فب ، كما جاء في خزانة التراث.
واسم الكتاب - كما جاء في آخره - هو : " بحث المعروف في معرفة الوقوف في قراءة شيخ من شيوخ الكوف " ، ومؤلفه هو شيخ القراء بالقدس سعد الدين سعد الله بن حسين السَلَمَاسِيّ الأذربيجاني ، المعروف بسلماسي ( ت 890 هـ ) ، وموضوعه : ( وقف الإمام حمزة على الهمزة من طريق الشاطبية ).
وأما ماذكره بروكلمان في تاريخ الأدب العربي ؛ من أن الكتاب (( في الوقف ؛ مواضع جوازه ووجوبه في آي القرآن الكريم )) فهو خطأ.
أولاً : أن يدعو لأمي بالشفاء العاجل.
ثانياً : أن يبلغ كل من يستطيع الوصول إلى شيوخنا الثلاثة بما جاء في هذا التصحيح ، وإن أرادوا تفصيلاً أكثر فأنا في الخدمة.
ثالثاً : أن يبلغ كل من يستطيع الوصول إلى أستاذنا الدكتور حاتم صالح الضامن بأنني قد وقفت لمؤلف كتاب دقائق التصريف على شيخ وتلميذ ، وأما التلميذ فهو : الحافظ أبو سعد عبد الرحمن بن محمد بن محمد بن عبد الله بن إدريس الإدريسي الأستراباذي ثم السمرقندي المحدث المؤرخ ( ت 405 هـ ) ، وأما الشيخ فهو : حَمْدَانُ بْنُ أَحْمَدَ الشَّاوغرِيُّ التركيّ ، ولما أقف على ترجمته بعد ، وقد ذكر ذلك الرافعي القزويني ؛ حيث جاء في التدوين في تاريخ قزوين 3/ 307 ، فِي تَرْجَمَةِ الْعِرَاقِيِّ بْنِ طَاهِرٍ الْمَلاحِىِّ القزويني : (( سَمِعَ أَبَا مَنْصُورٍ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ الْمُقَوَّمِيَّ .
وَفِي مَسْمُوعِهِ مِنْهُ : حَدَّثَنَا أبُو الْفَتْحِ الرَّاشِدِيُّ ، ثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ الإِدْرِيسِيُّ بِسَمَرْقَنْدَ ، حَدَّثَنِي الْقَاسِمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَعِيدٍ الشَّاشِيُّ ، ثَنَا حَمْدَانُ بْنُ أَحْمَدَ الشَّاوغرِيُّ ، ثَنَا الْفَضْلُ بْنُ الْعَبَّاسِ الرَّازِيُّ ، ثَنَا مَكِّيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ بَهْزِ بْنِ حَكِيمٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - : (( مَنْ اسْتَقْبَلَ الْعُلَمَاءَ فَقَدْ اسْتَقْبَلَنِي ، وَمَنْ زَارَ الْعُلَمَاءَ فَقَدْ زَارَنِي ، وَمَنْ جَالَسَ الْعُلَمَاءَ فَقَدْ جَالَسَنِي ، وَمَنْ جَالَسَنِي فَكَأَنَّمَا جَالَسَ رَبِّي )) )).
رابعاً : يقول الدكتور/ محمد بن عبد الله العيدي عن كتاب الوقف والابتداء الصغير المنسوب للسجاوندي خطأ - : (( وهذا الكتاب طبع في شوال سنة ( 1299 ) طبعة حجر ، ضمن مجموع ، حاشية على كتاب – لم أجد له مؤلفاً ، ولا عنواناً ، ولا مقدمة ، ولا خاتمة ، ذكر فيه مؤلفه كيفية جمع القراءات السبع ، من أول القرآن إلى آخره.
وهذا الكتاب موجود في مكتبة الأخ : إبراهيم الدوسري ، المعيد في كلية أصول الدين بالرياض )) مقدمة علل الوقوف 1/ 37.
فإلى كل من له صلة بالدكتورين العيدي والدوسري ، أرجو تبليغ هذه الرسالة : أنا في أمس الحاجة للوقوف على هذا الكتاب ، أو على بعض صفحاته.
والكتاب الذي نحن بصدده هو أحد الكتب التي نسبت خطأ لأبي عمرو الداني ، سماه الدكتور/ عبد المهيمن طحان في كتابه الإمام أبو عمرو الداني وكتابه جامع البيان في القراءات السبع صـ 26 : " كتاب البحث المعروف في مخارج الحروف " ، ونسبه لأبي عمرو الداني.
وسماه الدكتور/ محمد شفاعت رباني في مقدمة تحقيقه لكتاب الموضح في الفتح والإمالة وبين اللفظين صـ 96 : " البحث المعروف بمعرفة الوقوف " ، وأحالا على كتاب الترقيم وعلاماته لأحمد زكي صـ 8 ، وذكرا وجوده مخطوطاً في مكتبة باريس الأهلية.
ولم أقف على كلامهما.
يقول الدكتور/ عبد الهادي حميتو في معجم مؤلفات الحافظ أبي عمرو الداني إمام القراء بالأندلس والمغرب وبيان الموجود منها والمفقود صـ 24 :
(( 56- كتاب البحث المعروف في مخارج الحروف.
لا ذكر له في الفهرست بهذا العنوان ، ولم أقف له على ذكر ، إلا أن بعض الباحثين ذكره منسوباً إلى الداني ، وذكر وجوده مخطوطاً في مكتبة باريس الأهلية.
وسيأتي كتاب في مخارج الحروف يحتمل أن يكون هو المراد ، وأن يكون كتاباً آخر له )).
ثم أشار في الهامش إلى ما ذكره الدكتور/ عبد المهيمن الطحان ، والدكتور/ محمد شفاعت رباني.
قلت : وما ذكره أساتذتنا الثلاثة وهم ، سببه : ما أورده شيخ العروبة أحمد زكي باشا بن إبراهيم بن عبد الله النجاري العكي ثم الإسكندراني القاهري ( 1284 – 1353 هـ ) ، عن المستشرق الفرنسي أنطوان إيزاك سلفستر دي ساسي (1172 - 1253 ه = 1758 - 1838 م) – كما ذكر - ؛ حيث قال في كتاب الترقيم وعلاماته في اللغة العربية صـ 8 :
(( ... فبدأت بمراجعة الكتب العربية التي وضعها النابغون من السلف الصالح في الوقف والابتداء ؛ مثل : " القول المفيد في علم التجويد " ، و" منار الهدى في الوقف والابتدا ، و" كتاب الوقف والابتداء" للإمام السجاوندي ، وشروح " المقدمة فيما يجب على القارئ أن يعلمه " ، و" الإتقان في علوم القرآن " ، و" البحث المعروف في معرفة الوقوف (1) " للداني ، و" كتاب الوقوف " للشاطبي(2) ، وغيرها من الأمهات الموضوعة في هذا الباب.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) اعتمادًاعلى الخلاصة الفرنسية التي كتبها عليه العلامة ده ساسي.
والأصل محفوظ بمكتبة باريس الأهلية.
(2) الأصل محفوظ أيضًا بمكتبة باريس الأهلية )).
والاسم الصحيح للكتاب – كما جاء في الكشاف العام للمخطوطات العربية الإسلامية في المكتبة الوطنية بباريس صـ 286 ، والفهرس الشامل ( قسم التجويد ) صـ 22 ، نقلاً عن فهرس المخطوطات العربية في المكتبة الوطنية بباريس ، من وضع البارون دي سلان صـ 40 – طبعة باريس – 1883 – 1895 م ، ومعجم الموضوعات المطروقة 2/ 1352 : " بحث المعروف في معرفة الوقوف " ، ومؤلفه هو : سعد الله بن حسين الأذربيجاني ، المعروف بسلماسي.
وقد ذكر بروكلمان أن دي ساسي قد نسب الكتاب إلى سعد الله بن حسين السلماسي ، وليس إلى الداني ، كما ذكر شيخ العروبة ، وتبعه أساتذتنا.
فالكتاب يوجد منه نسخة خطية محفوظة ضمن المخطوطات العربية في المكتبة الوطنية بباريس ، تحت رقم : ( 1/ 650 ) ، ضمن مجموع ، من ورقة ( 3 أ – 109 أ ) ، ويرجع تاريخ النسخ إلى عام ( 847 هـ ) ، وأما كتاب الوقوف الذي نسبه للشاطبي فما هو إلا شرح باب وقف حمزة وهشام في الهمز من الشاطبية لابن أم قاسم المرادي ، وهو الكتاب الذي يلي الكتاب السابق ، من لوحة ( 110 – 130 أ ).
وعنها مصورة في دار الكتب المصرة بالقاهرة ، مصورات خارج الدار ، ميكرو فيلم رقم ( 51941 ) ، وأخرى في مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الاسلامية بالرياض ، رقم الحفظ : 0560- فب ، كما جاء في خزانة التراث.
واسم الكتاب - كما جاء في آخره - هو : " بحث المعروف في معرفة الوقوف في قراءة شيخ من شيوخ الكوف " ، ومؤلفه هو شيخ القراء بالقدس سعد الدين سعد الله بن حسين السَلَمَاسِيّ الأذربيجاني ، المعروف بسلماسي ( ت 890 هـ ) ، وموضوعه : ( وقف الإمام حمزة على الهمزة من طريق الشاطبية ).
وأما ماذكره بروكلمان في تاريخ الأدب العربي ؛ من أن الكتاب (( في الوقف ؛ مواضع جوازه ووجوبه في آي القرآن الكريم )) فهو خطأ.
أخيراً أرجو من كل من يقرأ هذا التصحيح ثلاثة أمور :
أولاً : أن يدعو لأمي بالشفاء العاجل.
ثانياً : أن يبلغ كل من يستطيع الوصول إلى شيوخنا الثلاثة بما جاء في هذا التصحيح ، وإن أرادوا تفصيلاً أكثر فأنا في الخدمة.
ثالثاً : أن يبلغ كل من يستطيع الوصول إلى أستاذنا الدكتور حاتم صالح الضامن بأنني قد وقفت لمؤلف كتاب دقائق التصريف على شيخ وتلميذ ، وأما التلميذ فهو : الحافظ أبو سعد عبد الرحمن بن محمد بن محمد بن عبد الله بن إدريس الإدريسي الأستراباذي ثم السمرقندي المحدث المؤرخ ( ت 405 هـ ) ، وأما الشيخ فهو : حَمْدَانُ بْنُ أَحْمَدَ الشَّاوغرِيُّ التركيّ ، ولما أقف على ترجمته بعد ، وقد ذكر ذلك الرافعي القزويني ؛ حيث جاء في التدوين في تاريخ قزوين 3/ 307 ، فِي تَرْجَمَةِ الْعِرَاقِيِّ بْنِ طَاهِرٍ الْمَلاحِىِّ القزويني : (( سَمِعَ أَبَا مَنْصُورٍ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ الْمُقَوَّمِيَّ .
وَفِي مَسْمُوعِهِ مِنْهُ : حَدَّثَنَا أبُو الْفَتْحِ الرَّاشِدِيُّ ، ثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ الإِدْرِيسِيُّ بِسَمَرْقَنْدَ ، حَدَّثَنِي الْقَاسِمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَعِيدٍ الشَّاشِيُّ ، ثَنَا حَمْدَانُ بْنُ أَحْمَدَ الشَّاوغرِيُّ ، ثَنَا الْفَضْلُ بْنُ الْعَبَّاسِ الرَّازِيُّ ، ثَنَا مَكِّيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ بَهْزِ بْنِ حَكِيمٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - : (( مَنْ اسْتَقْبَلَ الْعُلَمَاءَ فَقَدْ اسْتَقْبَلَنِي ، وَمَنْ زَارَ الْعُلَمَاءَ فَقَدْ زَارَنِي ، وَمَنْ جَالَسَ الْعُلَمَاءَ فَقَدْ جَالَسَنِي ، وَمَنْ جَالَسَنِي فَكَأَنَّمَا جَالَسَ رَبِّي )) )).
فلعله يجد ضالته في كتاب القند في ذكر علماء سمرقند ، طبعة طهران.
رابعاً : يقول الدكتور/ محمد بن عبد الله العيدي عن كتاب الوقف والابتداء الصغير المنسوب للسجاوندي خطأ - : (( وهذا الكتاب طبع في شوال سنة ( 1299 ) طبعة حجر ، ضمن مجموع ، حاشية على كتاب – لم أجد له مؤلفاً ، ولا عنواناً ، ولا مقدمة ، ولا خاتمة ، ذكر فيه مؤلفه كيفية جمع القراءات السبع ، من أول القرآن إلى آخره.
وهذا الكتاب موجود في مكتبة الأخ : إبراهيم الدوسري ، المعيد في كلية أصول الدين بالرياض )) مقدمة علل الوقوف 1/ 37.
فإلى كل من له صلة بالدكتورين العيدي والدوسري ، أرجو تبليغ هذه الرسالة : أنا في أمس الحاجة للوقوف على هذا الكتاب ، أو على بعض صفحاته.
وجزى الله خيراً كل من دل على خير.