سليم برهان
New member
- إنضم
- 18/12/2010
- المشاركات
- 57
- مستوى التفاعل
- 0
- النقاط
- 6
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
قال تعالى: (وان كان ذو عسرة فنظرة الى ميسرة ) البقرة 280
وقرأ عثمان رضي الله عنه : ذا عسرة .
وقد اعرب النحاة الاولى على ان (ذو) فاعل و (كان) تامة . او (ذو ) اسم كان وخبرها محدوف تقديره غريما .
وفي الثانية قالو ان (ذا) خبر كان واسمها محدوف تقديره الغريم .
الرجاء مساعدتي في فهم اختلاف المعنى بين القراءتين . وهل تفيد قراءة رفع (ذو) فصل معنى الآية عن آيات الربا قبلها وكأنها تقرر ان الغريم ان كان معسرا وجب امهاله او اعفاؤه من السداد بغض النظر ان كانت المعاملة ربوية ام لا ؟
اما في قراءةعثمان رضي الله عنه فان الحكم في الامهال مرتبط بآيات الربا ؟
وجزاكم الله خيرا
قال تعالى: (وان كان ذو عسرة فنظرة الى ميسرة ) البقرة 280
وقرأ عثمان رضي الله عنه : ذا عسرة .
وقد اعرب النحاة الاولى على ان (ذو) فاعل و (كان) تامة . او (ذو ) اسم كان وخبرها محدوف تقديره غريما .
وفي الثانية قالو ان (ذا) خبر كان واسمها محدوف تقديره الغريم .
الرجاء مساعدتي في فهم اختلاف المعنى بين القراءتين . وهل تفيد قراءة رفع (ذو) فصل معنى الآية عن آيات الربا قبلها وكأنها تقرر ان الغريم ان كان معسرا وجب امهاله او اعفاؤه من السداد بغض النظر ان كانت المعاملة ربوية ام لا ؟
اما في قراءةعثمان رضي الله عنه فان الحكم في الامهال مرتبط بآيات الربا ؟
وجزاكم الله خيرا
التعديل الأخير بواسطة المشرف: