واسأل القرية..

بارك الله فيك يا دكتور جمال وهذا الذي دعوته أنت معلوماً هو ما أدعوه معلوماً ونازعني فيه هنا الناس..

ولم أعرف ما وجه العلاقة بين كون علماء اللغة هؤلاء لم يعرفوا المجاز-وهذا غير صحيح بإطلاق- وبيمن ما انتقدته عليهم ؟
 
السلام عليكم
منذ سنوات وأنا أقرأ أحياناً ما يورده الأخ أبو فهر من مشاركات قيمة فيها الفائدة، وليسمح لي أخي الكريم -رغم أني لست بمنزلته في العلم والفهم- أن أشير إلى بعض الملاحظات في هذا الموضوع:
الأولى: إنّ إنكار المجاز ووجوده في كتاب الله تبارك وتعالى يَذهبُ أحياناً بكثير من الروعة والجمال والبهاء الوارد في الآيات عموماً. ولقد رأيتُ في هذا الموضوع وقد انطلقت من إنكار المجاز حتى أدى بنا إلى هذه النقطة من النقاش...ولستُ أحجر على أحدٍ في هذا فقد أنكره أئمةٌ كبار بلغوا من العلم ما لن نبلغه.
الثانية: استفسار في قولك (مولّد) فمن ولّدها أهم العرب؟ أم العجم الذين تلكلموا العربية؟ أم من؟ ثمّ ما معنى أن تكون مولّدة أو حادثة؟ أليس كلّ لغة تتطور عبر الزمن أم تبقى جامدة على ما كانت عليه حتى تتحجر؟ فهل يعيب اللغة أن تظهر فيها ألفاظ جديدة -إن سلمنا لك بذلك- تعبّر عما يجدّ من أمور؟
الثالثة: في الاستقراء الذي ذكرته أهو استقراء كامل أم ناقص؟
الرابعة: لم تكن أنت أول من حمل على الشافعي في عربيته، وأحيلك إلى أحكام القرآن لابن العربي رحمه الله والذي ملك عليّ قلبي (أعني ابن العربي بشخصه وعلمه) فلديه بعض العبارات في حق الشافعي وعربيته قد تنصرك في مذهبك.
الخامسة: -وأكتفي بها فأحسب أني أطلتُ- هوّن عليك يا أخي فلكم رأيت المشاركين ينصحونك بالرويّة وعدم الحدّة في طرح موضوعاتك ولا يعيب أحداً ثقتُه بأفكاره، ولكن التعصّب يخليها عن القبول من الآخرين.
وسامحونا.
 
[align=center]1- ليس صحيحاً أن إنكار المجاز يُذهب بالروعة،ونحن ننكر المجاز وغيره وعندنا في كتاب الله من وجوه النظر البياني ما يخلب الألباب ،بعيداً عن المضايق اليونانية والبدع الكلامية والخيالات السكاكية.
2-محل البحث في حفظ اللسان الأول ما هو،والتنبيه على المولد هو من جنس التنبيه على الهدي الحادث بعد النبي وأصحابه ،فحفظ اللسان الأول واجب كما أن حفظ الهدي الأول واجب ،ومن لم يضبط فرق ما بين اللسان الأول وما حدث بعده = حمل كتاب الله وسنة رسول الله على ما لم يرده المتكلم بهما من المعاني ؛لكونها حادثة بعده.واستعمال الشافعي للمولد يُبطل صلاحية لسانه للدلالة على اللسان الأول وإنما يدل على اللسان الأول = اللسان الخالص الذي لم يختلط بلسان المولدين.
3- بعضه تام وبعضه ناقص وكل منهما حجة بحسبه.
4- لم أحمل على عربيته وإنما أبطلت صلاحية لسانه للاحتجاج في الدلالات.
5-الثقة بالرأي واليقين به حق أصيل ،والعصبية هي سوق الرأي خلواً من حجته أو البغي على المخالف،وكل ذلك لم يكن.

جزاك الله خيراً..[/align]
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
مساك الله بالعافية أبا فهر، كان الحديث معكم فيما مضى، مفضيا إلى أفانين من القول، ومسالك من البحث، آخذ بعضها برقاب بعض، وقد انتهى ذلك بما استفسرت عنه، وكنت رجوت حينها فهم القول على وجهه. وقد نظرت إلى بعض ما كتبت في غير هذا الموضوع، فوجدت له علقة بما أوردته هنا. ووجدت أن الحديث عن الأصول التي تبني عليها هذا القول، وتؤسس عليها وجه النظر، أدعى إلى ضبط معالم النظر، حتى يكون القارئ على بينة مما تقول، عارفا وجه الرأي فيما أتيت.
ودمتم بخير.
 
بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين
أخي أبو فهر سلام الله عليكم ورحمته وبركاته
قلتم : والقرية ليست هي جماعة الرجال وحدهم , ولا هي الدور والبنيان وحدها , وهي كلهم جميعاً الناس والدور والبنيان
وقلتم أيضا : معنى الأهل عندي باطل ولو أجمعوا عليه

إذا كان معنى القرية في الآية الكريمة كما أشرتم في العبارة الأولى ، فسؤال القسم الأول من تفسيرك معلوم وهم أهلها أي جماعة الرجال كما تقول ، لكن أرجو أن تفسّر لنا كيف يتم سؤال القسم الثاني من المعنى الذي ذكرته وهي الدور والبنيان ليتحقق معنى الآية دون نقص أو تحديد من أهواء البشر
ثم عبارتك الثانية وهي بطلان معنى الأهل عندكم ، فمعلوم أن أهل كل اختصاص هم الحكم في اختصاصهم ، فلا أستطيع أن أتحدث في علم الطب ولا الفضاء ولا الذّرة إلا بالشيء العام المعلوم بالضرورة ، وليس الحكيم من يضرب بعرض الحائط علم وتفسير أهل اللغة الذين نقلوها لنا وبسعيهم وجهدهم حفظها الله
والشواهد على المجاز في القرآن الكريم كثيرة فلا تغطى الشمس بقشة يضعها الإنسان في عينه
 
[align=center]1- ليس صحيحاً أن إنكار المجاز يُذهب بالروعة،ونحن ننكر المجاز وغيره ..[/align]

أخي أبو فهر
إذا أنكرتم المجاز فبماذا تفسر قول الله تعالى :
1-(وَقَالَتْ طَائِفَةٌ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ آمِنُوا بِالَّذِي أُنْزِلَ عَلَى الَّذِينَ آمَنُوا وَجْهَ النَّهَارِ وَاكْفُرُوا آخِرَهُ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ) (آل عمران:72) هل وجه النهار مغندر أم غير مغندر

2- (لا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَلا مِنْ خَلْفِهِ تَنْزِيلٌ مِنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ) (فصلت:42)
هل للقرآن الكريم يدين أو جهة أمامية أو خلفية وإذا كانت كذلك فأرجوا بيانها
3- (وَاذْكُرْ أَخَا عَادٍ إِذْ أَنْذَرَ قَوْمَهُ بِالْأَحْقَافِ وَقَدْ خَلَتِ النُّذُرُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا اللَّهَ إِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ) (الاحقاف:21)
هل معنى يديه في هذه الآية الكريمة ، نفس معنى اليدين في الآية السابقة
4- (وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيراً) (الاسراء:24) ماهو الجناح الذي يخفضه الإنسان لوالديه رحمة بهما ؟ هل هو بريش أم بوبر أم بصوف ...
والشواهد على المجاز في القرآن الكريم كثيرة جدا

أرجو التكرم بمراجعة كتاب جمهرة أشعار العرب ، خصوصا الموضوعات التي طرحها نافع بن الأزرق على ترجمان القرآن عبدالله بن عباس
 
معلوم أن معنى المجاز؛ هو العدول عن المعنى الظاهر للفظ لمعنى آخر يحتمله اللفظ لعلة حائلة دون إرادة المعنى الظاهر. وله عدّة أقسام تراجع عند أهل اللغة والاختصاص

ولنطبّق هذا التعريف على هذه الآية الكريمة:
يقول تعالى : (وَمَنْ كَانَ فِي هَذِهِ أَعْمَى فَهُوَ فِي الْآخِرَةِ أَعْمَى وَأَضَلُّ سَبِيلاً) (الاسراء:72) فهل يمكن أن نحمل هذه الآية الكريمة على المعنى الظاهر ؟ ؟؟؟ وما ذنب من ابتلاه الله في دنياه فكفّ عنه بصره ؟؟ هل جزاؤه أنه سيعمى في الآخرة أيضا أم أن المقصود بقول الله تعالى
لا شك في أن الذي ينفي المجاز سيأخذ المعنى على ظاهره على النحو السابق

لكن حقيقة الأمر التي تتناسب مع عدل الله سبحانه وتعالى وكرمه خلاف ذلك
فالمقصود بالأعمى في هذه الآية الكريمة هو الذي لم يتبع دين الله تعالى ، ويتحقق المجاز في هذا التفسير لأننا عدلنا عن القول الظاهر بأن الأعمى في هذه الآية الكريمة هو مكفوف البصر ، والمعنى الثاني هو اتباع الهدى والدين الحق ، فكما أن العين تمنع الإنسان من الوقوع في المهالك في الحياة الدنيا كذلك اتباع دين الله يمنع من وقوع الإنسان في مهالك الآخرة .
أما العلة التي تمنع من إرادة المعنى الظاهر فهي عدل الله سبحانه وتعالى الذي يحيل أن يوقع على إنسان ظلما لأنه ابتلاه بحبيبتيه في الدنيا .

ومن ذلك قوله تعالى : (وَإِنْ تَدْعُوهُمْ إِلَى الْهُدَى لا يَسْمَعُوا وَتَرَاهُمْ يَنْظُرُونَ إِلَيْكَ وَهُمْ لا يُبْصِرُونَ) (لأعراف:198) فليس المقصود بأنهم لا يسمعون بآذانهم فإن الصوت يصلهم لا محالة ، وليس المقصود أنهم لايبصرون شكل النبي صلى الله عليه وسلم، فلا يبصر الشكل إلا الأعمى حقيقة . بل المقصود أنهم لا يبصرون حقيقة الرسالة التي يحملها والنور الذي يهدي به سرج قلوب المؤمنين
نسأل الله تعالى أن ينير قلوبنا بنور حبيبها محمد صلى الله عليه وسلم
 
ولم أنس سؤالك يا شيخ عدنان..وقريب منه سؤال أحد إخواننا عن ضوابط تحديد عربية الكلمة،ولعلني أقصد لبعض ذلك بعد العيد بإذن الله..
 
وقوله : {وَكَذَلِكَ أَخْذُ رَبِّكَ إِذَا أَخَذَ الْقُرَى وَهِيَ ظَالِمَةٌ إِنَّ أَخْذَهُ أَلِيمٌ شَدِيدٌ}.

إذا لم يكن المقصود بالقرى أهلها فقط فما الحكمة من أخذ البنيان وهل يجوز للبنيان أن يوصف بالظلم
أم أن المقصود هم أهل القرى وليست الأبنية فيكون الأمر على نحو ما قال أهل اللغة
 
الموجود في المشاركة (60،55) تمت إجابته في الموضوع من قبل وشرحته مراراًَ...
 
أخي أبو فهر السلفي سلام الله عليكم
أرجو التكرم عن إجابتي عن جميع الآيات القرآنية الكريمة التي أوردتها في مشاركاتي ولكم كل الشكر
 
أسئلتك قسمان :

الأول : ما يتعلق بمسألة المجاز ككل وأنا لا زلت أذكر مقالاتي فيه وفي الآيات تلك منجمة وستجد جواب كل في حينه ،وبعضه كآية العمى جوابه سهل إذا تأملت مقالاتي وفقهت قولي.

الثاني : ما يتعلق بالآية موضوع المقال وجواب أسئلتك تقدم من قبل.
 
أخي الحبيب لا مانع من أن تذكر خلاصة للموضوع فهل هناك مجاز أم لا
بالنسبة لما أشرتم في حديثكم السابق إن حاولت أن أطبّقه على الآيات الكريمة التي ذكرتها وجدت في ذلك الكثير من التكلّف لفهم النص القرآني ، والأمر ليس بحاجة إلى مثل هذا التعقيد ، إن أقررتم بوجود المجاز بأنواعه سَهُل فهم الآيات الكريمة . أما إن لم تقروا بوجود المجاز لا بد من التكلّف في تفسير الآيات الكريمة.
وأعلم أن الجواب على يسره تبنى عليه مسائل عظيمة تؤدي إلى أن يوقع بعض الناس غيرهم في التكفير . فأرجوا التكرم بالإجابة الصريحة من حضرتكم دون أن تحيلني إلى أن أطبق ما ذكرتموه في موضوعكم لأفهم منه مرادكم ، أرجو أن تذكر المراد بوضوح ليتسنى لنا بعد ذلك النقاش في المسائل التي تتبع هذا الموضوع
جزاكم الله خيرا
 
أذكر أن عكرمة رضي الله عنه المفسر الجليل فسر قوله تعالى (يا أيها المزمل) : يا أيها المتلبس بالنبوة.
وهذا بإجماع العقلاء مجاز. وهذا دليل قاطع على أن القرآن حوى بدائع المجاز، وأنه خاطب العرب بحسب استعمالاتهم التي لا ينفك المجاز عنها، وأن السلف الصالح ومنهم عكرمة رضي الله عنه فسروا القرآن بناء على أنه تضمن المجاز.
 
إخوتي الأحبه
إن من أعظم الأسباب التي تفرقت فيها مذاهب المسلمين واختلفت توجهاتهم وأخذ يكفر بعضهم بعضا هو هذا السبب اليسير الذي إن ظهر للناس على وجهه الصحيح قطع دابر الخلاف بين هذه المذاهب ألا وهو المجاز
وإن ظن البعض أن هذا أمر هين ، فإن ما ينبني على هذا الموضوع جد خطير وهو ما يعلمه يقينا الأخ أبو فهر السلفي .
والذي أرجوه كل الرجاء من شخصه الكريم ، إن أحب أن يديم النقاش معي في هذا الموضوع أن لا يقف عند حد أن المجاز موجود في بعض آيات الكتاب وغير موجود في غيرها ، وإن أحببتم أن نطرح هذا الموضوع في باب مستقل متعلق صراحة بمجاز القرآن الكريم فهو الأفضل على أن لا نبتر النقاش في هذه الصفحات
 
وهذا بإجماع العقلاء مجاز.

أشكرك أخي الكريم على هذه اللفتة الكريمة وأتمنى أن لا يفهم الأخرون أن هذا القول يتضمن إساءة لهم ، وأعلم أن قصدكم من هذه العبارة الإشارة إلى أن هذا أمر ظاهر لا يخفى على أحد ممن يعلم أصول اللسان العربي
 
[align=center]يا مشايخ ..أنا لا أكتب ما أكتب ليأتي واحد فيقول : هذا بإجماع العقلاء مجاز..


والحال : أنه لا مجاز ولا إجماع ..

وإنما الحال كما قلت من قبل : ظاهرة لا نختلف جميعاً في وجودها وهي استعمال العرب للفظ في عدد من المعاني وقد يكون منها الحسي ومنها المعنوي.

هذا قدر لا نزاع في وقوعه..

فأتى نفر من المتكلمين فحملوا عن فلاسفة اليونان نظرية المجاز وأن الألفاظ وضعت أولاً للحسيات ثم تنقل للدلالة على غير هذا الوضع الأول من حسيات ومعنويات.

الآن : هذا التفسير الذي نقله المتكلمون وفسروا به هذه الظاهرة = نحن نقول إنه تفسير باطل فاسد.

وعرضنا في عشرين مقالة لوجوه فساد هذا التفسير وما زال أمامنا مثلها وأكثر...

فليس من العلم : أن يأتي واحد من الناس فيتعامل مع هذا التفسير ويضعه في نفس موضع الظاهرة المتفق عليها من اليقين والثبوت ؛لمجرد أنه لا يفقه تفسيراً غيرها..

وليس من البحث العلمي : أن يأتي باحث عاوز يخلص الموضوع في كلمتين .

وليس من البحث العلمي : أن يأتي باحث يريد أن يقصرني على ما يشاء هو ،ويسأل مباشرة : فيه مجاز ولا لأ.

من لم يصبر على محنة البحث وما نعرضه من وجوه للنظر فيها = فلا عليه أن يتركنا وشأننا..

ونعم أيها المشايخ : هذه النظرية التي فسرتم بها تلك الظاهرة والتي أسميتموها الحقيقة والمجاز = نظرية فاسدة باطلة لا أصل لها ولا تصلح لتفسير لا القرآن ولا السنة فحسب= بل ولا تصلح لتفسير كلام أي متكلم بأي لسان.

كيف؟

ولماذا ؟

وبما تجيب عن كذا ؟

آسف...لن أدخل في حوارات تناسب ما في نفس كل محاور يحسب أن سيُلقي علي ما لم يُلق من قبل ...

بل أعرض ما عندي من الحق في مقالاتي تلك وأجيب عن اعتراضات ومناقشات الإخوة إلى الحد الذي أرى أنه يكفي ثم أنتقل لباب آخر من أبواب البحث في المسألة ولا أفاوض أحداً في تلك المسألة مرة أخرى..

هذا هو منهجي الذي اخترته لنفسي ديناً ..ولا على الناس إن رفضوه = أن يذروني وما معي جميعاً

إن أقررتم بوجود المجاز بأنواعه سَهُل فهم الآيات الكريمة . أما إن لم تقروا بوجود المجاز لا بد من التكلّف في تفسير الآيات الكريمة.

وما دمتَ -أخي الكريم- قد اعتقدت هذا وصورته في نفسك = فعلام تشغل نفسك وتشغلني بالمحاورة ..

لابد..ولا مفر...وإجماع العقلاء ...

كل ذلك بداية خاطئة...

والذي أراه لي ولكم :

إما أن تذروني وشأني مادمت مخالفاً إجماع العقلاء ولابد..متكلفاً ولابد..

وإما أن تقرأوا ما أنشره منجماً وتحاولوا فقط : فقه كلامي .

أما المحاورة..فأنا من أصبر الناس عليها =ى إن رأيتها تنفع وتُثري...ولستُ أرى البداية هاهنا تدل على ذلك..

..[/align]
 
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على سيد المرسلين وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين
نسأل الله تعالى أن يجعل محيانا ومماتنا خالصا لوجهه الكريم ، وأن يلحقنا بسيدنا وحبيبنا محمد في الدارين وبعد :
أخي أبو فهر
الذي شدني إلى هذا الموضوع الذي تحاول أن تشير إلى أنه مجرد أفكار المخاطر الجمّة التي تترتب عليه ، خصوصا في أبواب العقيدة ، وما نشهده من تكفير للمسلمين في عقيدتهم إنما أصله هذا الباب ، فإن خفي عليك فسأتحدث بالموضوع بإسهاب إن أحببت
ولم يكن قصدي إجبارك على وجهة محددة ، وأعلم أن حقيقة البحث العلمي أن يتجرد الإنسان من الحكم المسبق على المسألة حتى يبحث تفاصيلها متجردا عن كل هوى للنفس، فما وجده من حق يجب عليه أن يتَّبعه ، وليس البحث العلمي أن يحاول الإنسان البحث عن أدلة يسوقها لبيان وجهة نظره فحسب .
وهذا المنتدى ليس لي وحدي أطرح فيه الأفكار التي أريد ، وأنا أعلم أن الكثير من طلبة العلم يراجعون هذا المنتدى ويدرجون ما فيه من أفكار في بحوثهم العلمية ، لذلك من الواجب على كل من عنده علم أن يصحح من يقع في الزلل ، ولا أدعي أن الحق معي دون غيري ، بل أضع ما أعرفه بين يدي القرّاء وهم يحكمون .

كيف نقول بأن أهل اللغة أخذوا أسلوب المجاز عن الفلاسفة اليونان ، فلغتنا التي أنزل الله سبحانه وتعالى كتابه بلسانها هي الأصل الأصيل في كل مباحثها يقول سبحانه في وصف كتابه (بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُبِينٍ) (الشعراء:195) ، وما الدليل على مثل هذا الادعاء الذي ذكرت.
ثم أن ندعي بأن جمهور أهل اللغة وأغلب المسلمين في شتى بقاع الدنيا هم على خطأ فهذا بحاجة إلى نظر ، هذا إن كان الأمر في مسألة عامة لا تعويل عليها في الحكم على عقائد الناس .
أما هذه المسألة ( المجاز ) فيترتب عليها الكثير ، ومن ذلك صفات الله سبحانه وتعالى وما يجب في حقه سبحانه وما لا يجوز
فالذي يعلم بأوجه اللغة الحقة ينزه الله تعالى عن مشابهة أي شيء أو مخلوق فقول الله سبحانه وتعالى (إِنَّ الَّذِينَ يُبَايِعُونَكَ إِنَّمَا يُبَايِعُونَ اللَّهَ يَدُ اللَّهِ فَوْقَ أَيْدِيهِمْ فَمَنْ نَكَثَ فَإِنَّمَا يَنْكُثُ عَلَى نَفْسِهِ وَمَنْ أَوْفَى بِمَا عَاهَدَ عَلَيْهُ اللَّهَ فَسَيُؤْتِيهِ أَجْراً عَظِيماً) (الفتح:10)

يعلم يقينا أن المقصود في هذه الآية الكريمة هو توفيق الله تعالى وحفظه ورعايته.
أما الذي يدعي عدم وجود المجاز فلا يقول بذلك ، ويوهم الناس بأنه على الحق إذ يقول أثبت ما يثبت الله لنفسه ، وإنما هو في الحقيقة يتع ظاهرا من النص غير مراد
فما من مؤمن أو مسلم ينكر ما أثبت الله لنفسه ، لكن المسألة هي ما الدليل في أن الله أثبت لنفسه جارحة كذا وكذا ....

لهذا أخي أبو فهر فإن هذه المسألة (المجاز) جد خطيرة ، ومن ناحيتي لا أستطيع أن أمرّ عليها مرور الكرام ، بل أجد من الواجب علي تجاه ربي وديني أن أحاول بيان الصواب وأرفع اللبس عن الآخرين . وإن أحببت أن لا ترد على تفسير الآيات الكريمة التي رجوت من حضرتك بيان معانيها سابقا ، فسأعلم بأنك تقر المجاز ، وإذا راقبت كلام أي عربي لا تجد المجاز ينفك عنه... وللكلام بقية ، وهذه ساحة كريمة تتسع لجميع الآراء ، والله من وراء القصد هذا ما أحببت أن أضيفه على عجالة فاعذروني إن شابه شيء من الخطأ في الطباعة.
وما حولي وتوفيقي واعتصامي إلا بالله عليه توكلت وهو رب العرش العظيم
د.حسن عبد الجليل العبادلة
 
ما قولكم في بيت الشعر
[align=center]حلت بأرض الزائرين فأصبحت ... عسرا على طلابك ابنة مخرم[/align]
الحجة في القراءات السبع ابن خالويه م - (1 / 121)

من هم الزائرون الذين حلّت هذه المرأة بأرضهم ؟ هل هذا كلام عربي ؟ أم في عروبته نظر؟ هل يحتمل اللفظ غير المجاز؟

فمسألة المجاز ليست جديدة في النقاش سبق أن ناقشها سيدنا عبد الله بن عباس رضي الله عنهما مع نافع بن الأزرق الذي كان يحاول أن يطعن في كتاب الله وانظر مسائله في كتب علوم القرآن الكريم وكتاب جمهرة أشعار العرب

وهذه المسألة دفعت العديد من السلف الصالح وقرونهم خير من هذا القرن إلى تصنيف العديد من المؤلفات في هذا الباب .
 
وإن أحببت أن لا ترد على تفسير الآيات الكريمة التي رجوت من حضرتك بيان معانيها سابقا ، فسأعلم بأنك تقر المجاز

ممتاز !!

منطق علمي رائع !!

أخانا الكريم ..أما أنا فقد أبديتُ ما عندي ..وكما قلتُ : أنت الذي لا تريد أن تقرأ وإلا فالتدليل على أصالة المجاز عند اليونان له مقال كامل مفرد ..وقد سبق نشره..

وليس عندي مزيد على أن تقرأ أنت مقالاتي السابقة واللاحقة = أما الحوار بيننا فلستُ أركن إليه...ضناً بالوقت لا عجزاً عن الحجة..وتخيراً لموضع الفائدة لا ازوراراً عن المباحثة...

ولتكن أنتَ أصل يقيس عليه غيرك ...
 
بسم الله الرحمن الرحيم
أشكرك أخي الحبيب على المتابعة الدقيقة وأرجو أن يتسع صدرك لمقالتي فلست أقصد مس شخصكم الكريم بأي سوء ، وكل الأعوام نحن وأنتم بحفظ الله ورعايته .
وأشكرك على ردّك اللطيف ، وكنت أحب أن تكون الإجابة من جنابكم الكريم مباشرة دون إحالة ، لكن الأمر في الإجابة يعود إليكم ، ولا تثريب عليكم في ذلك ، فجزاكم الله خيرا وأنار بصائرنا وبصائركم لفهم كتابه الكريم ، والذود عن حياض هذا الدين
أخوكم د.حسن عبد الجليل العبادلة - الأردن
 


جزاكم الله خيرا وبارك فيكم ، هذا ما وجدت من مواضيع أبي فهر - وفقه الله - حول المجاز ، وكنت قد جمعتها لعمل مدونة خاصة به بعد عرضها عليه إن أذن ، وستكون جامعة لما يربو على مائة مقال ، هي كل ما وضع على ملتقيات أهل الحديث والتفسير والألوكة وشبكة أنا المسلم والفصيح ، مرتبةً مؤرخة ، يمكن فتح النقاش فيها .

مسائل في المجاز :
...1 - بل شيخ الإسلام أخطأ على أبي عبيدة .
.........[ 25 – 12 – 2007 ] . [ ملتقى أهل الحديث - شبكة التفسير - مجالس الألوكة - شبكة الفصيح ]
...2 - حول الطريقة التي سلكها الشيخ الشنقيطي - رحمه الله - .
.........[ 27 – 12 – 2007 ] . [ ملتقى أهل الحديث - شبكة التفسير - مجالس الألوكة - شبكة الفصيح ]
...3 - والعرب تعرف ( اللسان ) ولا تعرف ( اللغة ) في موضع الكلام .
.........[ 30 – 12 – 2007 ] . [ ملتقى أهل الحديث - شبكة التفسير - مجالس الألوكة - شبكة الفصيح ]
...4 - الردُّ على قولهم ( إنَّ اللغة بدأت بالوضع والاصطلاح ) .
.........[ 09 – 01 – 2008 ] . [ ملتقى أهل الحديث - شبكة التفسير - مجالس الألوكة - شبكة الفصيح ]
...5 - نحاة في اعتزالهم ، معتزلة في نحوهم .. فهلا أفاق المغترون ؟! [ المجاز .. بدعة اليونان ، فحمار المعتزلة ]
.........[ 10 – 01 – 2008 ] . [ ملتقى أهل الحديث - شبكة التفسير - مجالس الألوكة - شبكة الفصيح ]
...6 - اختلاف الألسنة .
.........[ 10 – 01 – 2008 ] . [ ملتقى أهل الحديث - شبكة التفسير1 - شبكة التفسير 2 - مجالس الألوكة1 - مجالس الألوكة2 - شبكة الفصيح ]
...7 - من أين أتت فكرة المجاز وممن نقلها المتكلمون .
......... [ 13 – 01 – 2008 ] . [ ملتقى أهل الحديث - شبكة التفسير - مجالس الألوكة - شبكة الفصيح ]
...8 - أبو زيد القرشي !! [ الردُّ على قول الدكتور عبد العزيز المطعني ( إن أبا زيد القرشي سبق أبا عبيدة التيمي إلى ذكر المجاز ) ] .
.........[ 22 – 02 – 2008 ] [ ملتقى أهل الحديث - شبكة التفسير - مجالس الألوكة - شبكة الفصيح ]
...9 - مسابقة ندعو إليها مثبتة المجاز .
.........[ 22 – 02 – 2008 ] . [ ملتقى أهل الحديث - شبكة التفسير - مجالس الألوكة - شبكة الفصيح ]
...10 - لا تقل ( الأمر للوجوب مالم يصرفه صارف ) ؛ صيغة افعل ليست خاصة بالأمر ، وهي لا تدل على وجوب ولا غيره إلا ببينة .
......... [ 01 – 03 – 2008 ] . [ ملتقى أهل الحديث - شبكة التفسير - مجالس الألوكة - شبكة الفصيح ]
...11 - أنموذج لسطحية نفر من الباحثين في معالجة قضية المجاز .
.........[ 12 – 03 – 2008 ] . [ ملتقى أهل الحديث - شبكة التفسير - مجالس الألوكة - شبكة الفصيح ]
...12 - كلامهم في الألفاظ المشتركة هو بعض كلامهم في الحقيقة والمجاز .
......... [ 13 – 03 – 2008 ] . [ ملتقى أهل الحديث - شبكة التفسير - مجالس الألوكة - شبكة الفصيح ]
...13 - لسان كل قوم هو لسانهم ، ولا يحمل لسان على لسان ، ولا يفسر لسان بلسان .
......... [ 17 – 03 – 2008 ] . [ ملتقى أهل الحديث - شبكة التفسير - مجالس الألوكة - شبكة الفصيح ]
...14 - نقض استشهادهم بقول الله تعالى ( واشتعل الرأس شيباً ) .
.........[ 19 – 03 – 2008 ] . [ ملتقى أهل الحديث - شبكة التفسير - مجالس الألوكة - شبكة الفصيح ]

مواضيع أخرى حول المجاز :
...- نص نقل عن شيخ الإسلام في المجاز أحتاج رأيكم في صحة نسبته ودلالته.
......... [ 26 – 02 – 2006 ] . [ ملتقى أهل الحديث - شبكة التفسير - مجالس الألوكة - شبكة الفصيح ]
...- الأسد .
......... [ 21 – 08 – 2008 ] . [ ملتقى أهل الحديث - شبكة التفسير - مجالس الألوكة - شبكة الفصيح ]
...- نقد محاضرة الشيخ الدكتور عبد المحسن العسكر حول المجاز .
......... [ 15 – 12 – 2008 ] . [ ملتقى أهل الحديث - شبكة التفسير - مجالس الألوكة - شبكة الفصيح ]
...- واسأل القرية .
.........[ 26 – 07 – 2009 ] . [ ملتقى أهل الحديث - شبكة التفسير - مجالس الألوكة - شبكة الفصيح ]

 
الله المستعان !

أي جهد هذا وأي متابعة ؟؟!!

أخي الكريم حسين :

أنا لا أعرفك ..ولا أظنه حدا بك إلى ما صنعتَ = إلا محض المحبة وخالص الفائدة العلمية..ولستُ أعلم ما يُمكنني مكافأتك به فجزاك الله خير الجزاء وأوفاه..
 
بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله و بعد :
ألا ما أروع العلم يعانقه الأدب ! لقد أريتمانا عميق علم ، و دأب بحث ، فحيهلا مانرى منكما من جميل خلق ، و بديع أدب ، جزاكما الله خيرا ، و بارك فيكما ، و نفع بكما العلم و البحث و الخلق و الأدب جميعا .
 
بسم الله الرحمن الرحيم
أشكرك أخي الحبيب على المتابعة الدقيقة وأرجو أن يتسع صدرك لمقالتي فلست أقصد مس شخصكم الكريم بأي سوء ، وكل الأعوام نحن وأنتم بحفظ الله ورعايته .
وأشكرك على ردّك اللطيف ، وكنت أحب أن تكون الإجابة من جنابكم الكريم مباشرة دون إحالة ، لكن الأمر في الإجابة يعود إليكم ، ولا تثريب عليكم في ذلك ، فجزاكم الله خيرا وأنار بصائرنا وبصائركم لفهم كتابه الكريم ، والذود عن حياض هذا الدين
أخوكم د.حسن عبد الجليل العبادلة - الأردن

بارك الله فيكم وجزاكم الله خيراً وهداناً الله وإياكم للحق الفصيح...
 
عودة
أعلى