هل يعني هذا شيئا عندكم ؟

  • بادئ الموضوع بادئ الموضوع Amara
  • تاريخ البدء تاريخ البدء
الأخ أبا الحارث :
حبذا لو بينت أينَ قلتُ : " وجدت كذا وفق المرسوم فلماذا لم يكن وفق الملفوظ " ! .
وأين أجابني أبو عمرو بقوله : " لأنه كذلك " .

ولا أريد منك أن تأتي بهذه الألفاظ بعينها ، حتى لو جئت بالمعنى أقبله .

أقول هذا لأن التصور مقدم على التصديق ، وما دمت لم تتصور المناقشة تصوراً صحيحاً فأنى تحكم لأحدنا بالإنصاف وللآخر بالجور والاعتساف ؟! .
 
الأخ الكريم أبو الحسنات

هذا بعض كلامك: (إن قال : أنا لم أبحث إلا بناء على الخط ، أما اللفظ فلم أبحث فيه . قيل له : فبحثك هذا ناقص ، والأحسن ان تبقيه حبيساً حتى تبحث بناء على اللفظ فيصير بحثك كاملاً .
مثلاً : في المثال الذي ذكرته : " إبدأ عد الكلمات من بداية قصة أهل الكهف وحتى قوله تعالى: " ولبثوا في كهفهم" سوف تجد أن ما بعد كلمة كهفهم يأتي:" ثلاث مائة سنين وازدادوا تسعا". ويأتي أيضاً الكلمة 309 " .
لمعترض أن يقول : لماذا لم تعد بناء على اللفظ ؟ هل لأن ملاحظتك هذه ستفسد ؟ .
فليس أمامك حينها إلا أن تأتي بنظير هذه الملاحظة بناء على العدد اللفظي ، وإلا فأنت رجحت العد بناء على الرسم بلا مرجح )

وهذا بعض كلامه:(أنت تريد أن تنشأ الأبحاث كاملة، فتسأل لماذا اعتمدوا المكتوب ولم يعتمدوا الملفوظ!! وهذا منطق عجيب. والجواب ببساطة: لأنهم درسوا المكتوب فوجدوا فيه ما يلفت).
أخي هذا جدال لا أنصح أمثال البيراوي أن يستمر فيه.
 
لم أطلب منك أن تنسخ كلامي وكلامه وتلصقه ، وإنما طلبت منك أين قلت أنا هذه العبارة : " وجدت كذا وفق المكتوب لماذا لا يكون وفق الملفوظ " .
ثم أين قال الأخ : " لأنه كذلك " ..

لأن من ينسب هذا الكلام لي وله لم يفهم شيئاً من المناقشة السابقة .

فأنا لا أقول له : " وجدت كذا وفق المكتوب لماذا لا يكون وفق الملفوظ " .
وإنما الإشكال الذي أوردته : أنه يلزم أصحاب الإعجاز العددي أن يبينوا من الإعجاز في العد وفق اللفظ نظير ما يبينونه في العد وفق الرسم ، حتى لا يكون ترجيح أحدهما على الآخر ترجيح بلا مرجح .
فأجابني الأخ بأن المرجح أن ذلك أسهل لأن الخلاف في اللفظ موجود .
فقلت له : أصحاب الإعجاز تخطوا خلافات كثيرة وذكرت له أمثلة على ذلك
فلم يجبني عن هذا الإيراد ، وإنما انشغل في الكلام على الأمثلة مع انها ليست مقصودة بالأصالة من كلامي .
وانتقل بعدَ ذلك للقول بأن المرجح هو أنهم بحثوا فوجودوا هذه النتائج ، فلا يقال لهم لم تبحثوا في اللفظ والأمور التي لم تبحث كثير .
فأجبته بمشاركتي الأخيرة وأنا أنتظر جوابه
هذا اختصار للمناقشة ، لعلك تفهمها الآن .
 
عودة
أعلى