هل يعتبر هذا الاقتراح حلما؟؟

إنضم
26 أبريل 2004
المشاركات
11
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
الاقتراح باختصار..
أن يجتمع أهل التفسير فى هذه الأمة لاخراج تفسير شامل يجمع بين:
(1) الأثر, كتفسير الطبرى و "ترجمان القرآن" للسيوطى..
(2)الفقه, كالقرطبى و ابن العربى و الجصاص..
(3)اللغة و الاعجاز البيانى..كالزمخشرى..
(4)ربط القرآن بالواقع , كالظلال..
(5)الاهتمام بتقرير عقيدة السلف,كتفسير الدوسرى رحمه ألله..
(6)تناول أوجه الاعجاز الحديثة,كالاعجاز العلمى مثلا على أصول التفسير عند السلف..و ليس على أصول الأطباء و الفلكيين و الجيولوجيين..
أعرف أنه أمر صعب المنال..لكن هل هو مستحيل؟؟
ألا يستحق كتاب الله هذا الجهد..
ألا يعتبر هذا من أهم المواضع التى يجب فيها التعاون على البر..فكروا فى النتيجة يا اخوان..نهاية مبهرة بلا أدنى شك ان شاء الله تعالى..
ألا تغارون يا أهل التفسير على كتاب ألله, و نحن نرى كثير من كتب الفنون الأخرى تتفوق بكثير على أقوى تفسير موجود..؟؟
ألا يتفق معى كل منصف أن "فتح البارى" يتفوق على أى تفسير ألف حتى الآن؟؟
أرجو أخذ الموضوع فى الاعتبار و الرد من كل من يقرأ هذا الموضوع..
 
[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم [/align]
أخي الكريم [color=0000FF]الفقير إلى ربه [/color] السلام عليكم، وتحية طيبة، وأرجو أن تأذن لي بهذا التعليق:
أخي الكريم : هل نحن بحاجة إلى وجود تفسير بهذه الصفة، أعني أن يكون حاويا لهذه العلوم التي أشرت لها أو تلك التي لم تشر إليها، هل نحن بحاجة إلى هذا فعلا ؟
في ظني أننا لسنا بحاجة لذلك، فأنت مثلا لا تجد في أي فن من فنون علوم الشريعة وما تعلق بها من فنون الآلة، كتابا يحوي كل متعلقات ومسائل هذا العلم، ومن نافلة القول التأكيد على أنه ليس من لازم هذا أن تتوقف عجلة البحث والدراسات، بل القصد أننا لسنا بحاجة إلى مثل هذا الجهد الذي يستفرغ على هذا النحو
وأمر آخر: فصرف الجهد في مثل هذا الاتجاه يستغرق وقتا وجهدا كبيرا يمنع من البحث والنظر المتخصص في فنون ومسائل محددة، بمعنى أنه لو صرف مثل هذا الجهد الذي سيبذل في هذا المشروع إلى العناية بسائل وبحوث بعينها لكان أجدى
فما رأيك أخي؟
وأخيرا أخي أود أن أخالفك مرة أخرى ـ ولست مغرما بخلافك ـ في المقارنة التي عقدتها مع كتاب الإمام ابن حجر "فتح الباري " فهي مقارنة فيها تسامح ونظر؛ لأن المقارنة لن تكون منطقية ودقيقة لاختلاف العِلْمين، أما إن كنت تقصد الأصالة والجودة، فأنت ترى في كتب التفسير مؤلفات جليلة لها قدر كبير من هذا، يكفي فيها كتاب الإمام البحر المجتهد ابن جرير فهو كتاب لا ينقضي منه العجب مع ملاحظة تقدمه في التدوين.
ولك مني التحية والتقدير والسلام عليكم
 
الأستاذ ناصر الماجد بارك الله فيه ..

اسمح لي بمخالفتكِ ، وموافقة رأي أخينا الفاضل ..

فالقرآن الكريم رغم طول العقود التي مرّت به، لم تفرد له موسوعة تكتشفه كما ينبغي .. رغم جهود العلماء الواضحة، إلاّ أنّ القرآن الكريم كتاب أعظم من أن يطيقه رجل واحد .. حتى لو كان متبحرأً في العلم !

القرآن الكريم .. يحتاج موسوعة شاملة .. تبدأه جزءاً جزءاً .. بحيث يكون لكل جزء فصوله التي تفسر الآية جملة، وتجمع الأقوال الراجحة، ووتقرر الموعظة، وتجيد العرض، وتبرز البلاغة، وتذكر القراءات الفرشية والمناسبات وأسباب النزول، والكثير الكثير !

.
بعيداً تخصص المتخصصين من طلبة العلم..
لننظر في الأمر أنّه كتاب للعامة .. وللأمة كلّها .. !!

لكنّ الذي نراه في التفاسير غير هذا ..
الذي نراه وجود خلل في عقيدة بعضهم، أو عدم لغة قوية جذابة، أو صعوبة في السرد، فأيّ ضياع في الجهد لو قامت لجنة علمية متخصصة جامعة لمتخصصي فروع علم القرآن حتى يخرجوا هذا الحلم .. كما فعلوا في " نضرة النعيم " ؟

بل الأحرى أن يرسخ علمهم .. وتتوسع مدراكهم .. ويعظم شأن القرآن في قلوبهم ..
وربّ فئة قليلة أرشدت فئة كثيرة بإذن الله ..


هذا رأيي .. والله أعلم !
وشكراً للرحابة ..
 
السلام عليكم و رحمة ألله..
,ألله انى لفى أشد السعادة لمشاركتى فى هذا الملتقى, فكم كنت أتمنى أن تتاح لى الفرصة أن أتناقش مع طلبة العلم فى الكثير الكثير من المسائل و الاقتراحات, و كنت دائما أواجه مشكلة صعوبة الاجتماع و صعوبة الترتيب,الى أن بصّرنى ألله بهذا الملتقى و الملتقيلت الأخرى,فوجدت فيها بغيتى..فالحمد لله..
و أشكر الأستاذ الفاضل ناصر الماجد على مشاركته القيمة و أدبه الجم فى الخلاف..
و أشكر الأخت اكرام على اهتمامها بالموضوع..
أقول لأستاذى الفاضل ناصر:
من حيث حاجة الأمة اهذا المشروع,نعم أنا أرى أننا بحاجة لهذا المشروع و أنت أخى الفاضل أشرت الى عدم وجود أى كتاب فى فن من الفنون الأخرى حوى جميع علوم ذلك الفن, و أرد شيخى الفاضل من وجهين:
أولا:أن التفسير هو أشرف العلوم,و كتاب ألله هو أهم ما تصرف اليه الهمم, فلا مانع من بذل هذا المجهود الضخم لاخراج هذا السفر العظيم و ان لم يسبق الى ذلك كتاب فى فن آخر من الفنون.
ُثانيا:أن هناك من الكتب ما حوى جميع أو جل علوم الفن المؤلف فيه..فأعود للفتح مرة أخرى, أو المنهاج شرح صحيح مسلم للامام النووى, تجد الامامين الحافظ ابن حجرو النووى يتناولان الحديث رواية و دراية على أتم الوجوه بحيث يتعذر على من جاء بعدهما أن يضيف الجديد..فتجد الامام النووى يتناول رجال الحديث مع شيء من تراجمهم مع أقوال أئمة الجرح و التعديل, مع ذكر استدراكات الدارقطنى على صحيح مسلم فى المواضع التى يمر عليها مع ذكر الروايات الأخرى للحديث خارج الصحيح, و هذا ليس دائما لكن فى الغالب..
و تجده يناقش لغة الحديث و غريب أفاظه..
و تجده يناقش فقه الحديث بصورة عجيبة مبسطة, مع ذكر أقوال الأئمة فى المسألة..
مع تقرير قواعد أهل السنة فى العقيدة فى المواضع المتطلبة لذلك و ان جانبه الصواب رحمه ألله فى مسألة الصفات..
بالاضافة للفوائد المسنبطة من الحديث..
و هذا مجرد مثال أستاذى الفاضل..
و بالنسبة لقولك شيخنا أن الأفضل صرف الجهد و الوقت لمسائل أخرى,فلما لا تكون هذه المسائل ضمن هذا المشروع,و تضاف نتائجها الى هذا السفر..
و بالنسبة لمقارنة الفتح مع كتب التفسير الأخرى, فأنا أخى الفاضل لم أرد عقد مقارنة لاظهار محاسن هذا و مساوىء ذاك..و لكن أردت أن أقول أنه لا يخفى على منصف أن الفتح من حيث جمعه للفوائد و العلوم يتفوق على كتب التفسير المعروفة منفصلة..فلا تكاد تجد كتاب تفسير الا و فيه تقصير فى جانب معين..و هذا ليس لعيب أو قلة علم أئمة التفسير,و ليس لطالب علم مبتدء حقير مثلى أن يتفوه بهذا,فنعالهم فوق رؤوسنا, و لكن لأن كل منهم برع فى جانب من الجوانب..و هذا أمر طبيعى جدا..فلما لا نجمع هذه الجوانب فى سفر كبير يكون مرجع الى يوم الدين لكل من أراد مسألة فى أى فن من الفنون المتعلقة بالآية (..)..و أود أن أشير يا اخوة أن هناك كتاب لابن عقيل الحنبلى يسمى ب(الفنون) يتجاوز الثمانمائة مجلد!! و من المتأخرين هناك كتاب للشيخ الفاضل أبي اسحق الحوينى يسمى (السحب الهوامع) على ما أذكر سيخرج فى مائة مجلد باذن الله..
أرجو التعليق من الأخوة على هذا الموضوع الهام جدا..
 
السلام عليكم و رحمة ألله..
يا اخوة...ألا يستحق هذا الموضوع أن يساهم كل منكم بصوته...فقط أريد معرفة آرائكم ثم بعد ذلك نتناقش فى التنفيذ..
أرجو الرد يا أهل القرآن..
 
[align=center][color=0066FF]مُنىً إن تكنْ حَقاً تكن أطيبَ المُنى ** وإِلا فقد عشنا بها زمناً رغداً[/color][/align]
[align=center]***[/align]
أشكر أخي الكريم (الفقير إلى ربه) - وكلنا ذلك الرجل الفقير - على حرصه وغيرته على كتاب الله.
وأشكر جميع الإخوة الذين سبقوني بالمشاركة.
وأتفق مع من قال بأهمية مثل هذه المعلمة القرآنية الشاملة ، والتي يراد منها الاكتفاء بها عن غيرها في التفسير ، والأمر من الناحية النظرية في غاية الوضوح. والذي يبدو لي أن مثل هذا العمل قد ورد على أذهان المتقدمين ، والطبري ممن ورد على ذهنه هذا ، وعرض على تلاميذه أن يملي عليهم تفسيراً شاملاً للقرآن يتناول فيه كل ما يتعلق بالتفسير ، غير أن همم الطلاب قد قصرت عندما ذكر لهم أنه يتوقع أن يمليه في ثلاثين ألف ورقة ، واختصره لهم كما هو مطبوع في عدد كبير من المجلدات تزيد على خمسة وعشرين مجلداً.
فالذي يعوق مثل هذا العمل على الوجه الأكمل حاجته إلى جهود مخلصة طموحة ، ودعم مادي سخي ، وهذان أمران لم يتوافرا لكثير من العلماء ، فالأمر لا يزال متوقفاً.
وأما المثل الذي ضربته بفتح الباري ، فكما تفضل الإخوة من أن فتح الباري يتناول نص الحديث وإسناده ، ويطيل في جوانب كثيرة ليس القرآن في حاجة إليها كالكلام عن الأسانيد والرجال ونحو ذلك. مما يعد من فضائل القرآن لقطعية ثبوته كما تعلم ، كما أن فتح الباري لم يقل كل شيء ، والمتخصصون لا يكتفون به في شرح البخاري وإنما يجمعون إليه غيره من الشروح لمحاولة الكمال واستغراق كل ما يتعلق بالأحاديث المشروحة.
أشكركم مرة أخرى ، وأسأل الله أن يفتح عليك وعلى جميع الإخوة الكرام للقيام بمثل هذه المشروعات العلمية الرائدة التي تضاف للبناء العلمي. ولا شك أن كثيراً من المشروعات الكبار قد بدأت بفكرة عابرة ، تحولت بعد ذلك إلى واقع ينتفع به الناس نفعاً عظيماً.
 
أستاذنا و شيخنا عبد الرحمن..
أشهد ألله جل و علا أنى أحبك فى ألله..وةد قرأت ردك الأخير و كانت زوجتى بجانبى, و كنا فى غاية الفرحة من تاييدك لهذه الفكرة..
و قلت شيخنا أن هذا الأمر يتطلب أمرين :
1-همم عالية.
2-دعم مادى.
أنا يا شيخى أعلنها أنى على استعداد لدعم هذا المشروع بكل ما ييسره ألله لى من جهد و مال..و أعتقد أن جل وان لم يكن كل من قرأ هذا الموضوع ينتابه هذا الشعور..
فنرجو منكم أستاذنا التكرم بطرح تصور علمى لتوزيع الجهود لاخراج هذا المشروع,و قد ييسر ألله و يتم هذا الانجاز العظيم و ننتفع به جميعا يوم يقوم الأشهاد..
و الكل مدعو للمشاركة برأيه..
و أكرر أنى على أتم الاستعداد لدعم المشروع بكل ما ييسره ألله تعالى لى من جهد و مال..
,ووألله انى أحبكم جميعا فى الله, و أسأله سبحانه أن يجمعنا فى دار كرامته مع خير المرسلين و صحابته و التابعين لهم باحسان الى يوم الدين..
 
جزاك الله خيراً أخي الكريم وبارك فيك وفي أهلك ورزقنا وإياكم وجميع المسلمين الإخلاص في القول والعمل .
أشكرك على صدقك ، ونشهد الله على حبك في الله ونحن لم نرك ، فكيف لو رأيناك ؟! وجميع الإخوة في هذا الملتقى العلمي الذي جمعنا بأشراف الناس وساداتهم ونبلائهم.
أرجو أن يشارك الإخوة الأعضاء بما يرونه ، وسنطرح هذا الموضوع لدراسته دراسة متأنية في اجتماع هيئة الإشراف على الشبكة القادم بإذن الله ، وأسأل الله أن لا يحرمك أجر هذا العمل إن تم وإن لم يتم ، فبحسب المؤمن أن تحسن نيته ، وتصفو سريرته.
 
منذ طرح هذا الموضوع قبل مدة طويلة لم نلمس أي مشاركة تؤيد أو تعارض. ولا شك أن ضخامة العمل تقف حائلاً دون النهوض به لدى الكثير. لكن لا مانع من النقاش حوله فربما يفتح لنا باباً إلى خير كثير .
 
سبق لي طرح رأيي بهذا الموضوع .. وها أنا أرجع القول، ولو أنّ أحداً خاطب مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، فأعتقد أنّهم بهذا العمل أحرى، وستكون من حسنات المجمّع إضافة لحسنة طباعة المصحف.
 
أخي الحبيب الفقير إلى عفو ربه

وأنا معك موافق، لنجعله تفسيراً حجةً تجتمع عليه الأمة ، ما المانع ؟


أقترح لنجاح العمل ما يلي :
1. أن تتألف لجنة من علماء التفسير من شتى بقاع العالم الإسلامي للإشراف على هذا العمل.
2. أن يتفرغ هؤلاء ولو تطلب الأمر أعواماً لإنجاز هذا العمل.
3. أن يأخذ من كل تفسير سابق حسناته، وأن لا يغفل أي كتاب تفسير على الإطلاق.
4. أن تضم هذه الموسوعة إجتهادات المعاصرين و أعضاء اللجنة


و نسأل الله أن يجعلنا جنوداً لخدمة دينه

شكراً لكم
 
بسم الله و بعونه
وفقكم الله في هذا العمل
أنا أود المساعدة و لكن هنا أسئلة عديدة لي:
1-ماذا ستفعلون بمكاتب التفسيرية المتعددة ؟
2-هل ستجمعون بين تفاسير الفرق و المذاهب؟
3-كيف نقدر علي أن لا نحكم عقائدنا علي الغير و نحن عصبة متشكلة من عقول كثيرة؟
و أشكرك الأخ العزيز علي طرح هذا الإقتراح و إذ تعتبروني أخ في دينكم فإني معكم مع كل جهدي
و وسعي فإن الله لا يكلف نفسا إلا وسعها
 
جامع التفاسير

جامع التفاسير

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخوة الكرام / السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وبعد
أنا أعمل في مجال التحقيق منذ فترة طويلة وفي خاطري عدة مشروعات ، منها مصحف أحكام التجويد الذي نجز إلا بعض المراجعات ، كما أعمل كتاب النهاية في علم التجويد
وهو كتاب أدخلت جميع الكتب المطبوعة فيه وما زلت ، كما أدخل في جميع ما أقف عليه من بحوث دقيقة حديثة من على النت بعد بحث ما يزال بدرجة جيدة .
وإن من ضمن ما منَّ به الله علي من مشاريع ، كتاب (( جامع التفاسير )) .
فقد بدأت منذ فترة فيه وقد تحدثت مع إحدى دور النشر على طباعته ، وهو كتاب كبير .
والخطة المبدئية التي اقترحتُها وأسير عليها هي تقريباً نفس الخطة التي هدى الله إليها العضو الفاضل (( الفقير إلى ربه )) والتي لم أقرأها إلا بالأمس على السريع ثم بتفكر اليوم صباحاً ، وقد فرحت بها كثيراً لتوافق الرغبة وطريقة التفكير والإحساس بالحاجة إلى ذلك التفسير الجامع الشامل .
والخطة المبدئية هي :
جمع كل تلك التفاسير المطبوعة حتى الآن في تفسير واحد ، آية آية ، كما يحاول إدخال ما يوقف عليه من مخطوطات لم تطبع .
مع تحقيق الأحاديث والآثار تحقيقاً علمياً مع الحكم عليها ، وذكر آراء العلماء السابقين في الحكم على الحديث وكذا المعاصرين مع النهاية في تحقيقها ، والبحث في العلل ، مع التعرض لموضوع الإسرائيليات .
كما يحقق التفاسير التي تتعارض مع بعضها البعض بحيث يضيق الخناق على الرأي البعيد ، ويظهر جلياً الرأي الصواب .
مع بحثنا ذلك من كتب الشروح والفقه والفتاوى .
وكذا الخوض في الناسخ والمنسوخ وتحقيق ذلك بحيث يظهر جلياً ما المنسوخ في ذلك من الناسخ .
مع ربط مواضيع التفسير بعضها ببعض [ هذه آية في سورة كذا تتكلم عن الكبائر ، وتلك أخرى تتكلم عن الكبائر في سورة كذا ، فنربط المواضيع ببعضها . كما سنربط بين الأمور الفقهية التي وردت في التفاسير مع قضايا الفقه في كتبها ، كما سنربط في أمر البلاغة بين ما كتب في شأن الآيات في كتب البلاغة ، مع الإشارة إلى الإعجاز العلمي وغيره من الكتب المتكلمة عن ذلك ، ثم الحديث عن الآيات التي يتعلق بها النصارى بأنها متناقضة أو ما يدعون فيها من أشياء . ثم يلي هذا المشروع ، مشروع تبعه وهو (( مختصر جامع التفاسير )) .

وطبعاً صفحات التفسير نجدها في صفحات النت والسديهات ، غير أنه مطلوب منَّا مراجعتها مراجعة دقيقة مع عدة نسخ مطبوعة ، كما سنقابل عدة أجزاء من تلك الكتب مع نظيرها من المخطوطات حتى يكون فيه توثيق ضمني لتلك التفاسير .
وعندي لجنة تُعد ذلك .
وفي نهاية جامع التفاسير ، وأيضاً المختصر سيعرض على هيئات علمية من ناحية التفسير ، النحو ، البلاغة ، الفقه ، الحديث ...

وهذه هي الخطة السريعة المبدئية لذلك الكتاب الذي نسأل الله أن يجعل رقابنا به خاضعة ذليلة فعسى أن يرضى به عنا . آمين
مع دعائكم لنا بالتوفيق والسداد
كما نرجو من الأخوة الكرام مزيداً من الاقتراحات
فهو كتابكم وهو بكم بإذن الله تعالى
وقد أجلت تحقيقي لشرح السنة للإمام البغوي لذلك الكتاب الكبير .
وأسأل الله العلي القدير أن يرشدني إلى الحق وأن يزقنا حسن الإنابة على ذلك .
كما أسألكم الدعاء .
منتدى أهل التحقيق والتصنيف
 
التعديل الأخير:
عفوا سأزيد فهارسي للجامع التفاسير بالفهرس الموضوعي للقرآن الكريم

عفوا سأزيد فهارسي للجامع التفاسير بالفهرس الموضوعي للقرآن الكريم

عفوا سأزيد فهارسي للجامع التفاسير بـ (( الفهرس الموضوعي للقرآن الكريم ))
أي أن المواضيع كالعقيدة ، الصلاة الزكاة ..........
كل ذلك يفهرس له على حسب المواضيع .
 
بارك الله بكم أخي الكريم
ويمكنني عرض الموضوع إن أحببتم على جامعة ملايا في ماليزيا وهي جامعة بحثية تسعى لتنفيذ مشاريع علمية كبرى، علما أنني أعمل محاضراً في قسم الدعوة والتنمية البشرية بأكاديمية الدراسات الإسلامية بهذه الجامعة ويمكنني الإسهام في الموضوع
 
يسر الله وسائل البحث في عصرنا هذا، ولا ينقصنا إلا تصحيح النية والقصد، وعمل مثل هذا يحتاج سنوات من التهيئ، ولا يحتاج إلى عمل جماعي، فنتائج اللجن غالبا ما يطبعها النقص، فهذا المشروع يحتاج إلى رجل رشيد حليم عالم مقتدر زاهد في الدنيا يواصل النهار بجزء من الليل ليبني لهذه الأمة صرح هذا التفسير، ويكون عملا خالدا خالصا لوجه الله.
 
عودة
أعلى