هل يشترط وجود شهود على الإجازة؟

هاني خليل

New member
إنضم
12 مارس 2012
المشاركات
86
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
العمر
41
الإقامة
القاهرة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إخواني الكرام هل يشترط أن يكون هناك شهود على الإجازة أم يكفي إمضاء وختم الشيخ المجيز ؟
وجزاكم الله خيرا
 
الشهود، على الاستحباب لا الشرطية، ويزيد استحبابه في زماننا، خاصة بعد أن زاد التدليس والتلبيس في بعض الإجازات، وبعض الناس لا يراقب الله في أفعاله فيدعي أشياء طلبا لعلو السند أو إدعاء الختمة الكاملة على الشيخ أو ما إلى ذلك، فالأفضل أن يُشْهِد، إلا أنه لا يشترط ذلك، والله أعلم
 
جزاكم الله خيرا، أنا إجازتي ختمها الشيخ في بيته ثم سافر ومكان الشهود في الإجازة فاضي ولكني مسجل الختمة صوتيا وصوت الشيخ يظهر في بعض المواضع فهل هذا يغني عن الشهود ؟
 
إجازتي من الشيخ مصباح بن إبراهيم ودن كذلك ختمها الشيخ ومهرها بتوقيعه، ومكان الشهود فارغ لأني قرأت عليه وأجزت منه في أيام شديدة البرودة ولم يأت أحد للشيخ من طلابه أو ما شابه ليشهد على الإجازة، ولا أتحرج من ذلك، وليس عندي أدنى شك في صحة الإجازة فالشهود ليسوا شرطا في الإجازة، إنما إجازة الشيخ وتوقيعه تكفيان، كما أن الأصل في القارئ الضابط المتقن الأمانة في النقل، وعدم التدليس ، ونحن على الأصل فيمن يقول أنه قرأ على شيخ ما وأجازه حتى يثبت العكس، والإجازة صحيحة بدون الشهود، والله أعلم
 
نعم لايشترط شهود على الإجازة ،أجزت من الشيخ عبد العزيز عبد الحفيظ رحمه الله سنة 2001ولم يكن هناك شهود.
ثم إذا أحضرت الشهود لعدم أمانة الشيخ ولا الطالب !فهل سيحضر الشهود من أول القراءة إلى النهاية؟!!
قال الله تعالى( إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون).
سيحفظ كتابه بجنوده من أصحاب الأمانة (كما حفظ القراءات العشر وربط اسم القراءة بهم لأمانتهم وتقواهم)وسيبعد من هو غير ذلك إن آجلا أو عاجلا!!
 
عودة
أعلى