هل يشترط في اللام البيانية أن تكون بعد اسم الفعل

بنان

New member
إنضم
12 أغسطس 2011
المشاركات
36
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عندي سؤال هل يشترط في اللام البيانية أن تكون بعد اسماء افعال


لأني وجدت قوله تعالى : (فمن يملك لكم من الله)

قال الآلوسي "اللام" بيانية رغم أنها لم تأتي بعد اسم فعل

مارأيكم
وما توجيه كلامه

وجزاكم الله خيرا
 
هل يشترط في اللام البيانية أن تكون بعد اسم الفعل

هل يشترط في اللام البيانية أن تكون بعد اسم الفعل

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عندي سؤال هل يشترط في اللام البيانية أن تكون بعد اسماء افعال


لأني وجدت قوله تعالى : (فمن يملك لكم من الله)

قال الآلوسي "اللام" بيانية رغم أنها لم تأتي بعد اسم فعل

مارأيكم
وما توجيه كلامه

وجزاكم الله خيرا

بسم الله الرحمن الرحيم لقد رجعت إلى آية سورة الفتح في تفسير الآلوسي:( سَيَقُولُ لَكَ ٱلْمُخَلَّفُونَ مِنَ ٱلأَعْرَابِ شَغَلَتْنَآ أَمْوَالُنَا وَأَهْلُونَا فَٱسْتَغْفِرْ لَنَا يَقُولُونَ بِأَلْسِنَتِهِمْ مَّا لَيْسَ فِي قُلُوبِهِمْ قُلْ فَمَن يَمْلِكُ لَكُمْ مِّنَ ٱللَّهِ شَيْئاً إِنْ أَرَادَ بِكُمْ ضَرّاً أَوْ أَرَادَ بِكُمْ نَفْعاً بَلْ كَانَ ٱللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيراً }. فلم أجد لما نقل العضو الكريم عن الآلوسي ذكراً وما زاد الآلوسي في حديثه عن اللام هنا على أن قال : (واللام من { لَكُمْ } إما للبيان أو من صلة الفعل لأن هذه الاستطاعة مختصة بهم ولأجلهم) فمن أين نقل العضو الكريم كلام الآلوسي الذي استشكل فهمه فسأل عنه؟ أمن نسخة أخرى غير التي بين يدي؟ أم من آية أخرى مشابهة؟ أم أنه أخطأ في نقله؟ لا أدري! فياليت العضو الفاضل - جزاه الله خيراً - يبين لنا متكرماً محل نقله بتعيين السورة والآية حتى يمكن أن نتعاون معه في محاولة الكشف عن مراد الآلوسي مما نقل من كلماته.
وهذا النقل عن الآلوسي غريب لأن اللام التبيينية تأتي بعد اسم الفعل وبعد غيره، وهذا أمر مطرد شائع والآلوسي نفسه قد ذكر لدى قوله سبحانه وتعالى فيما قصه علينا من نبإ نبيه يوسف عليه السلام :( وقالت هيت لك ) أن اللام للتبيين مثل قولهم :سقيا لك ، أو كما قال، ومعلوم أن (سقيا) ليس اسم فعل، والله أعلم.

كتبه الفقير إلى رحمة ربه وغفرانه صالح العجيلي
 
التعديل الأخير:
هل يشترط في اللام البيانية أن تكون بعد اسم الفعل


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عندي سؤال هل يشترط في اللام البيانية أن تكون بعد اسماء افعال


لأني وجدت قوله تعالى : (فمن يملك لكم من الله)

قال الآلوسي "اللام" بيانية رغم أنها لم تأتي بعد اسم فعل

مارأيكم
وما توجيه كلامه

وجزاكم الله خيرا

بسم الله الرحمن الرحيم لقد رجعت إلى آية سورة الفتح في تفسير الآلوسي:( سَيَقُولُ لَكَ ٱلْمُخَلَّفُونَ مِنَ ٱلأَعْرَابِ شَغَلَتْنَآ أَمْوَالُنَا وَأَهْلُونَا فَٱسْتَغْفِرْ لَنَا يَقُولُونَ بِأَلْسِنَتِهِمْ مَّا لَيْسَ فِي قُلُوبِهِمْ قُلْ فَمَن يَمْلِكُ لَكُمْ مِّنَ ٱللَّهِ شَيْئاً إِنْ أَرَادَ بِكُمْ ضَرّاً أَوْ أَرَادَ بِكُمْ نَفْعاً بَلْ كَانَ ٱللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيراً }. فلم أجد لما نقل العضو الكريم عن الآلوسي ذكراً وما زاد الآلوسي في حديثه عن اللام هنا على أن قال : (واللام من { لَكُمْ } إما للبيان أو من صلة الفعل لأن هذه الاستطاعة مختصة بهم ولأجلهم) فمن أين نقل العضو الكريم كلام الآلوسي الذي استشكل فهمه فسأل عنه؟ أمن نسخة أخرى غير التي بين يدي؟ أم من آية أخرى مشابهة؟ أم أنه أخطأ في نقله؟ لا أدري! فياليت العضو الفاضل - جزاه الله خيراً - يبين لنا متكرماً محل نقله بتعيين السورة والآية حتى يمكن أن نتعاون معه في محاولة الكشف عن مراد الآلوسي مما نقل من كلماته.
وهذا النقل عن الآلوسي غريب لأن اللام التبيينية تأتي بعد اسم الفعل وبعد غيره، وهذا أمر مطرد شائع والآلوسي نفسه قد ذكر لدى قوله سبحانه وتعالى فيما قصه علينا من نبإ نبيه يوسف عليه السلام :( وقالت هيت لك ) أن اللام للتبيين مثل قولهم :سقيا لك ، أو كما قال، ومعلوم أن (سقيا) ليس اسم فعل، والله أعلم.

كتبه الفقير إلى رحمة ربه وغفرانه صالح العجيلي
قد يكون قد ألتبس علي الأمر

فقد فهمت من قوله : (واللام من { لَكُمْ } إما للبيان أو من صلة الفعل ) أن البيان هي لام التبيين

وهل البيان الذي يقصده هو الاختصاص ؟؟؟

ومامعنى صلة الفعل؟؟

وجزاكم الله خيراً
 
بارك الله فيكم وأحسن إليكم

أما ما فهمته من كلام الآلوسي من أن البيان هو التبيين فهو صحيح إذ البيان والتبيين بمعنى واحد، ولا فرق بينهما إلا في الاشتقاق اللفظي فقط من حيث إن البيان الاسم والتبيين المصدر، فالتعبير بلام البيان أو لام التبيين سواءٌ من حيث المعنى.
ولام البيان المقصودة هنا للآلوسي ليس هي لام الاختصاص، لأن لام الاختصاص يكون مدخولها غير عاقل عادة مثل الحصير للمسجد والباب للدار والجُلُّ للفرس وشبهه، وأما لام البيان المقصودة للآلوسي فهي كالتي في قولهم ما أحبه لي أو ما أبغضه لي أو هيت لك وسقيا لك، ووظيفتها بيان إبهام نسبة سابقة أكثر منها تخصيصاً لها، وأما قول الآلوسي :( لأن هذه الاستطاعة مختصة بهم ولأجلهم) فليست إشارة إلى كون اللام هي الاختصاصية، وإنما أراد – في نظري – أن يشرح كونها صلة للفعل، وهو – والله أعلم – الصواب، وأغلب ما يجري عليه الإعراب، ومعنى صلة الفعل أن اللام لتعدية الفعل وتعلقت معنويًّا هي ومدخولها به فليس لها محل من الإعراب غير تعلقها بالفعل، أما إذا اعتبرت للبيان فتعرب حينئذ - والله أعلم – حالاً من (شيئاً) فتكون الحال متقدمة على صاحبها، ولعل هذا الاعتبار بعيد هنا لأن (شيئاً) له حال آخر تقدم عليه وهو (من الله)، فالأوفق لنظم الآية والأوثق لسبكها أن نَعُدَّ اللام ومدخولها (لكم) مما تعلق واتصل بالفعل (يملك) المتقدم عنها واللصيق بها - وهذا التعلق هو الظاهر المتبادر لا غير - وأن نُعرِضَ عن تكلف اعتبار (لكم) حالًأ مبيناً لـ(شيئاً) متقدماً عليه ومفصولاً عنه بحال آخر، والله أعلم.​
 
التعديل الأخير:
عودة
أعلى