هل يجوز تعليم القراءات لغير حافظ؟

نسيم عياد

New member
إنضم
11 نوفمبر 2016
المشاركات
19
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
الإقامة
فلسطين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، لدينا في مسجدنا شباب متقنين في قراءة القرآن ومنهم من يحفظ بضعة أجزاء ولكن الغالب لا يحفظ. فهل يجوز لي أن أشرح لهم مثلا رواية شعبة أو رواية أخرى لكي يكون عندهم معرفة في علم القراءات أم هل يلزم حفظ القرآن؟ جزاكم الله خيرا
 
بسم الله والحمد لله رب العالمين ثم الصلاة والسلام على النبي المصطفى محمد وآله وصحبه وسلم تسليما كثيرا (ما شا الله لا قوة إلا بالله) ثم أما بعد
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أما في الإجازة فلا وذلك لأن للإجازة شروط ويؤسفني أن بعض المشايخ تراخوا في هذه الشروط وخاصة في بلادي (العراق) حيث يكادون يأجزون على الختم فقط مع فائق أسفي وهذه الشروط هي (الإتقان والحفظ الكامل للمصحف وحفظ المتن للرواية أو القراءة التي يُجاز بها) ووضعت هذه الشروط للأسباب التالية
1) الإتقان لإيصال العلم على أصح الأوجه للمتعلم وبالوجه الذي يرتضيه الله تعالى
2) الحفظ ليتسنى للمقرئ متابعة شفاه القارئ من حيث ضم الشفاه وكسر الفك وفتحه والإسكان والإختلاس والإشمام فإن لم يكن حافظا فإما أن يتابع السواد وإما أن يتابع شفاه القارئ فإن تابع شفاه القارئ قد يلحن القارئ لحن جليا فلا يدركه وإن تابع السواد فإنه يسهو عن متابعة شفاه القارئ وبذلك يوصل العلم ناقصا كما يحدث في بلادي حاليا ولله المشتكى ثم إن الذي يُجاز يكون له سند إلى النبي محمد صلى الله عليه وسلم أو بمعنى آخر أصبح له طريق فكيف يكون له طريق وليس بحافظ
3) المتن للدليل فإن سأل ما دليلك أن حفص يقرأ (سلاسلا) بحذف الألف والوجهين في الوقف فيستند بالمتن أو يستند بكتاب وبما أن الكتاب حفظه أصعب من المتن حيل للمتن على الكتب
وأما للإطلاع والتعلم فقط (من غير إجازة لا سماعا ولا تلاوة ولا متابعة) فلا أرى بأسا في ذلك والأولى عندي أن يحفظوا القرآن وأفرض عليهم لأنه اهم بالنسبة لهم من القراءات والروايات وذلك لأنهم على اطلاع في رواية حفص -حسبما فهمت من حضرتكم- فأسقطوا الفرض والقراءات والروايات زيادة في طلب العلم وحفظ القرآن عليهم اصبح أولى لذلك
جزاكم الله الفردوس
ودمتم سالمين
 
جزاك الله خيرا على الرد السريع، وشكراً على توضيح شروط الإجازة فهو والله كما قلت أن بعض المشايخ تراخوا جدا فيها. أما موضوعي فأنا لا أريد أن أجيز أحدا ليس حافظا ولكن أحببت أن أشرح أصول رواية شعبة أو رواية آخر حتى يكونون أعلم باختلاف القراءات ولا ينكرونها. فهل في بأس لو فعلت ذلك؟
 
جزاك الله خيرا على الرد السريع، وشكراً على توضيح شروط الإجازة فهو والله كما قلت أن بعض المشايخ تراخوا جدا فيها. أما موضوعي فأنا لا أريد أن أجيز أحدا ليس حافظا ولكن أحببت أن أشرح أصول رواية شعبة أو رواية آخر حتى يكونون أعلم باختلاف القراءات ولا ينكرونها. فهل في بأس لو فعلت ذلك؟
وجزاك الجنة
نعم أخي الحبيب إن كان للاطلاع والعلم فقط فلا بأس في ذلك ولا تحرج والله تعالى أعلى وأعلم وأستند في ذلك على الروايات الكثيرة التي تروى عن أبي معشر والأهوازي والهذلي والخزاعي والروذباري وحتى بن الجزري حيث يقولون حدثني فلان اجازة عن الراوي فلان وتجد هذه العبارة عند ابي معشر في سوقه حيث يكثر الرواية عن الأهوازي كتابة حيث يقول حدثني الأهوازي كتابة أنه قرأ على فلان ويسوق السند ويُفهم منها أن ابا معشر لم يقرأ على الأهوازي وإنما اجازه كتابة وهذا النوع من الإجازة للمهرة الحفاظ من القراء المشهورين والمعروفين بأمانتهم وذلك للاطلاع على اختلاف القراءات ولكن كما أشرت أن يتفرغوا للحفظ أول من معرفتهم لرواية شعبة أو غيره فإن استطاعوا أن يجمعوا بين الأمرين فذاك المبتغى وإلا فالحفظ عندي أولى والله تعالى أعلى وأعلم
 
ما الدليل على اشتراط الحفظ للإجازة ؟
شيخي رحمك الله الشرط لا يحتاج إلى دليل فهو اسمه شرط - وكأنك تقول لي ما الدليل على أن الاتقان شرط من شروط الإجازة ؟!- عجب العجاب ؟! وهذه الشروط الثلاثة متفق عليها عند جميع قرآء العالم إلا (العراق) وللأسف فنتج جيل أبعد ما يكون عن أحكامه وتلاوته بل والله لا أبالغ إن قلت لك أن هنالك من هو مجاز على الأربعة عشر ولا يعرف من هو حفص !!!! وآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآ فجعتآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآه
دمتم سالمين
 
عودة
أعلى