هل يجوز أن يراد المعنى ونقيضه في آية واحدة؟

أبو عبد المعز

Active member
إنضم
20/04/2003
المشاركات
722
مستوى التفاعل
38
النقاط
28
هل يجوز أن يراد المعنى ونقيضه في آية واحدة؟

الدافع إلى هذا الاستشكال هو ثلاثة مواضع لاحظتها في سورة [يس ]:

1-

الموضع الأول في بداية السورة:

لِتُنْذِرَ قَوْمًا مَا أُنْذِرَ آبَاؤُهُمْ فَهُمْ غَافِلُونَ [يس : 6]

"ما " نافية، ولكن تحتمل أن تكون موصولية أو مصدرية ، وعلى تقدير الجمع بين المعنيين سيترتب الجمع بين الإثبات والنفي على موضع واحد !

بيانه :

إذا كانت "ما " نافية فسيكون التقدير: "لتنذر قوما لم ينذر آباؤهم..."

إذا كانت "ما " موصولية سيكون التقدير:" لتنذر قوما الشيء الذي أنذره آباؤهم...." وهذا المعنى ممكن لأن فعل "أنذر" يتعدى إلى مفعولين (المنذر والمنذر به )ويأتي المنذر به مفعولا مباشرا بدون حرف الجر أو به، فيقال أنذره شيئا ، وأنذره بشيء ... كما في قوله تعالى:

فَإِنْ أَعْرَضُوا فَقُلْ أَنْذَرْتُكُمْ صَاعِقَةً مِثْلَ صَاعِقَةِ عَادٍ وَثَمُودَ [فصلت : 13]

فَأَنْذَرْتُكُمْ نَارًا تَلَظَّى [الليل : 14]

فمعنى الآية على الموصولية : تنذر قوما بمثل ما أنذر به آباؤهم ، وعلى النافية : تنذر قوما لم ينذر آباؤهم...فكيف يتأتى الجمع بين النقيضين !

في الحقيقة الجمع ممكن بتوسيع أو تضييق معنى "الآباء" ، فآباؤهم الأقربون لم يأتهم نذيرقطعا لأنهم كانوا في فترة من الرسل وهي فترة طويلة قد حددت بأكثر من خمسة قرون( قال قتادة : كان بين عيسى ومحمد عليهما السلام ستمائة سنة ; وقاله مقاتل والضحاك ووهب بن منبه....) فيكون من مقاصد الآية على هذا التأويل قطع الحجة التي يحتج بها الكفار في كل زمان ومكان :

وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنْزَلَ اللَّهُ قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا أَلْفَيْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا [البقرة : 170]

وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَى مَا أَنْزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ قَالُوا حَسْبُنَا مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا [المائدة : 104]

وَإِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً قَالُوا وَجَدْنَا عَلَيْهَا آبَاءَنَا وَاللَّهُ أَمَرَنَا بِهَا [الأعراف : 28]

قَالُوا أَجِئْتَنَا لِتَلْفِتَنَا عَمَّا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا [يونس : 78]

آباؤكم لم يأتهم نذير وقد يكون هذا لهم عذرا، أما أنتم فقد جاءكم نذير فلا عذرلكم، فإن الفارق في القياس لكبير! هكذا حاجج التنزيل أهل الكتاب من قبلهم:

يَا أَهْلَ الْكِتَابِ قَدْ جَاءَكُمْ رَسُولُنَا يُبَيِّنُ لَكُمْ عَلَى فَتْرَةٍ مِنَ الرُّسُلِ أَنْ تَقُولُوا مَا جَاءَنَا مِنْ بَشِيرٍ وَلَا نَذِيرٍ فَقَدْ جَاءَكُمْ بَشِيرٌ وَنَذِيرٌ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ [المائدة : 19]

أما إذا قيدنا الآباء ب "الأولين" فلا بد أن يكونوا منذرين مصداقا لقوله تعالى :

إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ بِالْحَقِّ بَشِيرًا وَنَذِيرًا وَإِنْ مِنْ أُمَّةٍ إِلَّا خَلَا فِيهَا نَذِيرٌ [فاطر : 24]

فيكون من مقاصد الآية على هذا التأويل : أن الله قد أقام حجته على العالمين فلا يعذب أحدا في الدنيا ولا في الآخرة إلا بعد وصول الإنذارإليه.

فإذا صح الجمع بين التأويلين فقد ثبت أن القرآن قد حقق" اتساع المعنى" بوجه غريب حقا : بإثباته ونفيه معا!!
 
2-

الموضع الثاني:

لِيَأْكُلُوا مِنْ ثَمَرِهِ وَمَا عَمِلَتْهُ أَيْدِيهِمْ أَفَلَا يَشْكُرُونَ [يس : 35]

"ما" تحتمل أن تكون (نافية ) وتحتمل أن تكون (موصولية)

فعلى النفي يكون المعنى لياكلوا من ثمرات لم يصنعوها بل وجدوها جاهزة ساهمت في إيجادها التربة والماء والشمس والريح وغيرها من المسخرات...

وعلى الوصل يكون المعنى لياكلوا من ثمرات طبيعية ومما عملته أيديهم منها بالطبخ والعصروالمزج والتحويل وغيرها من العمليات المنتجة (فمن معاني العمل الخلق الإيجاد كما جاء في السورة نفسها )

أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا خَلَقْنَا لَهُمْ مِمَّا عَمِلَتْ أَيْدِينَا أَنْعَامًا فَهُمْ لَهَا مَالِكُونَ [يس : 71]

والغريب في الأمر أن عمل الأيدي - مثبتا للناس أو منفيا عنهم - مناسب تماما للمقصد الحجاجي للآية:

ففي حالة نفي العمل تكون النعمة منظورا إليها من جهة الكيف : أَفَلَا يَشْكُرُونَ وما قاموا بأي جهد ولا تعب للحصول على النعمة...فقد جاءتهم ولم يذهبوا إليها ولم تكلفهم أي شيء.

وفي حالة إثبات العمل تكون النعمة منظورا إليها من جهة الكم فهي نوعان : نعمة طبيعية مجانية، ونعمة أخرى اصطناعية ، وما كان لهم أن يصنعوها لولا تعليم الله لهم وتوفير المادة الأولية...فلا يكون الزبيب إلا بعد العنب ولا يكون عصير التفاح إلا بعد جني التفاحة !!

أفلا يشكرون على ما لم يعملوا أبدا!

أفلا يشكرون على النعم الإضافية التي صنعوها ولكن انطلاقا من النعم الأصلية!

الحجة قائمة على التأويلين.

لعل في السورة موضعا ثالثا من هذا النوع في الاتساع الدلالي أترك للإخوة المتدبرين فرصة اكتشافه....
 
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم الاستاذ المحترم لو نظرنا إلى تفسير الامام الطبري رحمه الله تعالى :
(
القول في تأويل قوله تعالى : لِتُنْذِرَ قَوْمًا مَا أُنْذِرَ آبَاؤُهُمْ فَهُمْ غَافِلُونَ (6)
اختلف أهل التأويل في تأويل قوله ( لِتُنْذِرَ قَوْمًا مَا أُنْذِرَ آبَاؤُهُمْ ) فقال بعضهم: معناه: لتنذر قومًا بما أنذر الله من قبلهم من آبائهم.
* ذكر من قال ذلك:
حدثنا محمد بن المثنى، قال: ثنا محمد بن جعفر، قال: ثنا شعبة، عن سماك، عن عكرمة في هذه الآية (لِتُنْذِرَ قَوْمًا مَا أُنْذِرَ آبَاؤُهُمْ ) قال: قد أنذروا .
وقال آخرون: بل معنى ذلك لتنذر قومًا ما أنذر آباؤهم (1) .
* ذكر من قال ذلك:
حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة ( لِتُنْذِرَ قَوْمًا مَا أُنْذِرَ آبَاؤُهُمْ ) قال بعضهم: لتنذر قومًا ما أنذر آباؤهم من إنذار الناس قبلهم. وقال بعضهم: لتنذر قومًا ما أنذر آباؤهم أي: هذه الأمة لم يأتهم نذير، حتى جاءهم محمد صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم .
واختلف أهل العربية في معنى " ما " التي في قوله ( مَا أُنْذِرَ آبَاؤُهُمْ ) إذا وجِّهَ معنى الكلام إلى أن آباءهم قد كانوا أنذروا، ولم يُرد بها الجحد ؛ فقال بعض نحويي البصرة: معنى ذلك: إذا أريد به غير الجحد لتنذرهم الذي أُنذِر آباؤهم ( فَهُمْ غَافِلُونَ ) وقال: فدخول الفاء في هذا المعنى لا يجوز، والله أعلم ، قال: وهو على الجحد أحسن، فيكون معنى الكلام: إنك لمن المرسلين إلى قوم لم ينذر آباؤهم، لأنهم كانوا في الفترة .
وقال بعض نحويي الكوفة: إذا لم يُرد بما الجحد، فإن معنى الكلام: لتنذرهم بما أنذر آباؤهم، فتلقى الباء، فتكون " ما " في موضع نصب ( فَهُمْ غَافِلُونَ ) يقول: فهم غافلون عما الله فاعل: بأعدائه المشركين به، من إحلال نقمته، وسطوته بهم) .
قوله رحمه الله تعالى: ( فيكون معنى الكلام: إنك لمن المرسلين إلى قوم لم ينذر آباؤهم، لأنهم كانوا في الفترة ) .
أرى والله تعالى أعلم : أن على الباحثين الاهتمام بالصحيح من التفسير وترك الأقوال الضعيفة التي لم تثبت خاصة أن الدنيا قصيرة وليس لدى
الناس من الوقت لقراءة الكثير الكثير من الأقوال .
علماً أني أحترم كتابات الأستاذ أبو عبد المعز وجزاه الله تعالى خيرا .
 
3-
الموضع الثالث:


فَلَا يَحْزُنْكَ قَوْلُهُمْ إِنَّا نَعْلَمُ مَا يُسِرُّونَ وَمَا يُعْلِنُونَ [يس : 76]

كل التفاسير التي اطلعت عليها ترى أن "ما" – في الموضعين- مصدرية أو موصولية...بتقدير : "نعلم إسرارهم وإعلانهم "أو "نعلم الذي يسرون والذي يعلنون" ولم أجد من اعتبر "ما" الثانية نافية ، مع أن هذا الاحتمال وارد لا يمنعه علم النحو ولا علم البلاغة...ولعل السبب في عدم التفاتهم إليه هو الوقوع تحت سلطة المعنى الظاهر المتبادر الذي يشع بقوة حتى أنه يعشي الذهن ويمنعه من رؤية أي شيء آخر بجانبه...(وأنبه بالمناسبة من يتدبر القرآن إلى عدم السقوط في هذا الفخ فلا يكتفي بالمتبادر من الآية مهما كانت قوة سلطانه فهناك معان أخرى خلفها قد تظهر لو بهت قليلا شعاع الظاهر المتبادر!)

يجوز أن نقول : يسرون ولا يعلنون فنسند للفاعل الإسرار وننفي عنهم الإعلان ، كما تقول فلان يهدم ولا يبني ....

ولا مانع من استبدال( لا النافية) ب (ما النافية) فنقول :

يسرون وما يعلنون ، يهدمون وما يبنون...

الله يعلم ما يسرون ولا يعلنون، الله يعلم ما يسرون وما يعلنون.

وليس من الضروري أن تكون ما موصولة أو مصدرية لأنها معطوفة على ما موصولة (كما يتبادر إلى الذهن)

وَمَا تُنْفِقُوا مِنْ خَيْرٍ فَلِأَنْفُسِكُمْ وَمَا تُنْفِقُونَ إِلَّا ابْتِغَاءَ وَجْهِ اللَّهِ وَمَا تُنْفِقُوا مِنْ خَيْرٍ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ وَأَنْتُمْ لَا تُظْلَمُونَ [البقرة : 272]

ما الشرطية "مَا تُنْفِقُوا " عطف عليها ما النافية" مَا تُنْفِقُونَ" وعطف عليها ما الشرطية "مَا تُنْفِقُوا مِنْ خَيْرٍ".



ولا مانع في البلاغة أيضا : فإن اعتبار( ما) نافية في آية يس تأكيد لعلم الله بالسر بواسطة التكرار، وعلمه بالعلن مفهوم من الآية عن طريق الأولى...فإذا كان الله يعلم السر فأولى أن يعلم العلن.

والله اعلم.
 
بسم الله الرحمن الرحيم

أتوجه بالشكر للأستاذ أبو عبد المعز على طرح هذا الموضوع الجميل وكذلك لمداخلة الأخ البيهجي.
واحب ان اقتبس من كلامك الجميل قولك: " (وأنبه بالمناسبة من يتدبر القرآن إلى عدم السقوط في هذا الفخ فلا يكتفي بالمتبادر من الآية مهما كانت قوة سلطانه فهناك معان أخرى خلفها قد تظهر لو بهت قليلا شعاع الظاهر المتبادر!).
اجد هذا الكلام واقع وما يعزز ذلك قوله تعالى (إِنَّهُ لَقُرْآَنٌ كَرِيمٌ (77) فِي كِتَابٍ مَكْنُونٍ (78))ــ ومكنون يفسرها البعض على انها الكتاب المحفوظ او المحمي ولكن هذا اللفظ يعني الكنوز المخفية او المطوية، فالله سبحانه وتعالى كلماته لا تنتهي ولو كان ما في الأرض من شجرا أقلام والبحر مداد ومن بعده سبعة ابحر ولو تم امدادها بأبحر عديدة من بعده ما نفذت كلمات الله .. افلا يستطيع الله سبحانه وتعالى بهذا العلم ان يضع كتاب يكون معجزة بكل ما تعنية الكلمة.
الله عدول واسمه العدل فلم يجعل العلم والتفسير حكرا مقتصر على اشخاص محددين او اشخاص عاشوا فقط بالماضي. ولكن العلم والتفسير يظل مفتوح ومتاح لأي مجتهد او متدبر او متأمل في معاني آيات الله، وبشرط ان يتحرص الدقة والبحث ومن أصاب فله اجرة.
نجد ان هناك الكثير من الآيات تم إعادة تفسيرها بشكل اخر بعد اكتشاف العلوم لبعض الظواهر على سبيل المثال لا الحصر قوله تعالى ( وَهُوَ الَّذِي مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ هَذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ وَهَذَا مِلْحٌ أُجَاجٌ وَجَعَلَ بَيْنَهُمَا بَرْزَخًا وَحِجْرًا مَحْجُورًا (53)) وهذه حقيقه علمية تم اكتشافها مع تقدم العلم الذي اثبت ان هناك فواصل وحواجز بين البحار تمنع اختلاط مياهها.
انا أؤكد كلامك بان هناك معاني مدفونه في آيات القران تنتظر من يكتشفها، أتمنى لكم التوفيق.
تفضلوا بقبول خالص التقدير
وليد الغشم
 
عودة
أعلى