هل هناك منظومة فى الناسخ و المنسوخ ؟

نعم هناك أخي العزيز . غير أنه لاختلاف الأقوال في الآيات المنسوخة تفاوتت المنظومات تبعاً لذلك . وقد نظمها السيوطي في الإتقان في كلامه عن الناسخ والمنسوخ في النوع السابع والأربعين . يقول في مطلعها :
[poem=font="Simplified Arabic,5,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=2 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
قد أكثر الناس في المنسوخ من عدد =وأدخلوا فيه آيا ليس تنحصرُ
وهاك تحرير أي لا مزيد لها = عشرين حررها الحذاق والكُبَرُ[/poem]
 
بارك الله فيكم شيخنا الكريم ..
ما أفضل الموجود و هل هناك منظومة لكتاب معين مثل كتاب ابن الجوزى مثلا أو غيره من الكتب المؤلفة فى هذا الفن ؟
 
نظم الآيات المنسوخة للسيوطي ، وشرحها للشنقيطي

خالد الفارس18-08-2005, 02:08 AM
الحمد لله وحده ، والصلاة والسلام على من لانبيبعده ، نبينا محمد وعلى آله وصحبه ، وبعد :

فقد نظم الإمام السيوطي ـ رحمهالله ـ الآيات المنسوخة في القرآن ، وقد وضع عليها الإمام الشنقيطي ـ رحمه الله ـشرحاً لها ، كما هو مذكور في تتمة الشيخ عطية محمد سالم ـ رحمه الله ـ لأضواءالبيان (9/699) ، وهذا نسخ للأبيات مع شرحها ، سائلاً الله تبارك وتعالى أن ينفعبها ، إنه جواد كريم .

قال الإمام السيوطي ـ رحمه الله ـ في الإتقان في علومالقرآن (2/50) :

قَدْ أكْثَرَ النَّاسُ في المَنْسُوخِ مِنْعَدَدِ

وأدْخَلُوا فِيــهِ آياً لَيْسَ تَنْحَصِــــرُ

وهَاكَتَحْـرِيرَ آيٍ لا مَـزِيـدَ لَهَا

عِشْرِينَ حَرَّرَهَا الحُذَّاقُوالكُبَـــــرُ

آيُ التَّوَجُهِ حَيْثُ المَرْءُ كـانَ وإِنْ

يُوصِيلأهْلِيهِ عِنْدَ المَوْتِ مُحْتَضِرُ

وحُرْمَةُ الأكْلِ بَعْدَ النَّوْمِمَـعْ رَفَثٍ

وفِدْيَةٍ لِمُطِيقِ الصَّوْمِ مُشْتَهِـــرُ

وحَقُّتَقْوَاهُ فِيمَا صَحَّ فِي أَثَـــرٍ

وفي الحَرامِ قِتَالٌ للأُلَىكَفَـــرُوا

والاعْتِدَادُ بِحَوْلٍ مَـــعْ وَصِيَّتِهَا

وأنْيُدَانَ حَدِيثُ النَّفْسِ والفِكَــرُ

والحِلْفُ والحَبْسُ للزَّانِيوتَرْكُ أُولِي

كُفْرٍ وإشْهَادُهُمْ والصَّبْرُوالنَّفَــرُ

ومَنْعُ عَقْدٍ لِـزَانٍ أوْ لِــــزَانِيَةٍ

ومَاعَلَى المُصْطَفَى في العَقْدِ مُحْتَظَرُ

ودَفْعُ مَهْرٍ لِمَنْ جَاءَتْوآيَةُ نَجْــ

ـوَاهُ كَذَاكَ قِيَامُ الليْلِ مُسْتَطَـــرُ

وزِيدَآيَةُ الاسْتِئْذَانِ مِمَّا مَلَكَـــتْ

وآيَةُ القِسْمَةِ الفُضْلَىلِمَنْ حَضَرُوا



الشرح

آيُ التَّوَجُهِ حَيْثُ المَرْءُكـانَ وإِنْ

يُوصِي لأهْلِيهِ عِنْدَ المَوْتِمُحْتَضِرُ



(آيُ التَّوَجُهِ) : يشير إلى قوله تعالى { فأينما تولوافثم وجه الله } منسوخة على رأي ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ بقوله تعالى { فولِّوجهك شطر المسجد الحرام .



(وإِنْ يُوصِي لأهْلِيهِ) : أشار به إلىأن آية { كتب عليكم إذا حضر أحدكم الموت إن ترك خيراً الوصية } الآية ، منسوخة ،قيل : بآية المواريث ، وقيل : بحديث (( لا وصية لوارث )) ، وقيل : بالإجماع ، حكاهابن العربي .



وحُرْمَةُ الأكْلِ بَعْدَ النَّوْمِ مَـعْرَفَثٍ

وفِدْيَةٍ لِمُطِيقِ الصَّوْمِمُشْتَهِـــرُ



(وحُرْمَةُ الأكْلِ بَعْدَ النَّوْمِ مَـعْ رَفَثٍ) يشير إلى أن آية { كتب عليكم الصيام } المتضمنة حرمة الأكل والجماع بعد النوم كمافي صوم من قبلنا ؛ منسوخة بآية { أحل لكم ليلة الصيام الرفث إلى نسائكم } .



(وفِدْيَةٍ لِمُطِيقِ) يشير إلى أن آية { وعلى الذين يطيقونه فديةطعام مسكين } منسوخة بآية { فمن شهد منكم الشهر فليصمه } ، وقيل : محكمة ، و " لا " مقدرة ، يعني : وعلى الذين لا يطيقونه .



وحَقُّ تَقْوَاهُ فِيمَاصَحَّ فِي أَثَـــرٍ

وفي الحَرامِ قِتَالٌ للأُلَىكَفَــرُوا

(وحَقُّ تَقْوَاهُ) يشير إلى أن قوله تعالى { اتقوا الله حقتقاته } منسوخ بقوله { فاتقوا الله ما استطعتم } ، وقيل : محكمة .



(وفي الحَرامِ قِتَالٌ) يشير إلى أن قوله تعالى { يسألونك عنالشهر الحرام قتال فيه } ، وقوله { ولا الشهر الحرام } منسوخان بقوله تعالى { وقاتلوا المشركين كافة } الآية ، أخرجه ابن جرير عن عطاء بن ميسرة .



والاعْتِدَادُ بِحَوْلٍ مَـــعْ وَصِيَّتِهَا

وأنْ يُدَانَحَدِيثُ النَّفْسِ والفِكَــرُ



(والاعْتِدَادُ بِحَوْلٍ مَـــعْوَصِيَّتِهَا) يعني أن قوله تعالى { والذين يتوفون منكم ويذرون أزواجاً وصيةلأزواجهم } الآية ، منسوخ بقوله { والذين يتوفون منكم ويذرون أزواجاً يتربصنبأنفسهن أربعة أشهر وعشرا } .



(وأنْ يُدَانَ حَدِيثُ النَّفْسِوالفِكَــرُ) يشير إلى قوله تعالى { إن تبدوا ما في أنفسكم أو تخفوه يحاسبكم بهالله } منسوخ بقوله تعالى { لا يكلف الله نفساً إلا وسعها } .



والحِلْفُ والحَبْسُ للزَّانِي وتَرْكُ أُولِي

كُفْرٍوإشْهَادُهُمْ والصَّبْرُ والنَّفَــرُ



(والحِلْفُ ) أي المحالفة ،يشير إلى قوله تعالى { والذين عقدت أيمانكم فآتوهم نصيبهم } منسوخة بقوله تعالى { وأولوا الأرحام بعضهم أولى ببعض في كتاب الله } الآية .



(والحَبْسُللزَّانِي) يشير إلى أن قوله تعالى { فأمسكوهن في البيوت حتى يتوفاهن الموت } منسوخبقوله تعالى { فاجلدوا كل واحد منهما مائة جلدة } .



(وتَرْكُ أُولِيكُفْرٍ) يشير إلى قوله تعالى { فاحكم بينهم أو أعرض عنهم } منسوخ بقوله تعالى { وأناحكم بينهم بما أنزل الله } .



(وإشْهَادُهُمْ) يشير إلى أن قولهتعالى { أو آخران من
غيركم } منسوخ بقوله تعالى { واشهدوا ذوي عدل منكم } .



(والصَّبْرُ) يشير به إلى قوله تعالى { إن يكن منكم عشرون صابرونيغلبوا مائتين } الآية ، منسوخ بما بعده وهو قوله تعالى { الآن خفف الله عنكم وعلمأن فيكم ضعفاً فإن يكن منكم مائة صابرة يغلبوا مائتين وإن يكن منكم ألف يغلبواألفين بإذن الله والله مع الصابرين } .



(والنَّفَــرُ) يشير إلى أنقوله تعالى { انفروا خفافاً وثقالاً } منسوخ بقوله تعالى { ليس على الضعفاء ولا علىالمرضى } الآية ، أو { ليس على الأعمى حرج } الآية ، أو قوله تعالى { وما كانالمؤمنون لينفروا كافة } الآية .



ومَنْعُ عَقْدٍ لِـزَانٍ أوْلِــــزَانِيَةٍ

ومَا عَلَى المُصْطَفَى في العَقْدِمُحْتَظَرُ



(ومَنْعُ عَقْدٍ لِـزَانٍ أوْ لِــــزَانِيَةٍ) يشير إلىقوله تعالى { الزاني لا ينكح إلا زانية أو مشركة والزانية لا ينكحها إلا زان أومشرك } الآية ، منسوخ بقوله تعالى { وانكحوا الأيامى منكم } الآية .



(ومَا عَلَى المُصْطَفَى في العَقْدِ مُحْتَظَرُ } يشير إلى قولهتعالى { لا يحل لك النساء من بعد } الآية ، منسوخ بقوله تعالى { إنا أحللنا لكأزواجك } الآية .



ودَفْعُ مَهْرٍ لِمَنْ جَاءَتْ وآيَةُنَجْــ

ـوَاهُ كَذَاكَ قِيَامُ الليْلِمُسْتَطَـــرُ



(ودَفْعُ مَهْرٍ لِمَنْ جَاءَتْ) يشير إلى أن قولهتعالى { فآتوا الذين ذهبت أزواجهم مثل ما أنفقوا } منسوخ ، قيل : بآيات السيف ،وقيل : بآيات الغنيمة .



(وآيَةُ نَجْـــوَاهُ) يشير إلى أن قولهتعالى { فقدموا بين يدي نجواكم صدقة } منسوخ بقوله تعالى { فإن لم تجدوا ف( وآيةنجواه ) يشير إلى أن قوله تعالى { فقدموا بين يدي نجواكم صدقة } منسوخ بقوله تعالى { فإن لم تجدوا فإن الله غفور رحيم } ، وبقوله { فإن لم تفعلوا وتاب الله عليكم } .



(كَذَاكَ قِيَامُ الليْلِ) يشير إلى أن قوله { يا أيها المزمل قمالليل } منسوخ بقوله تعالى { علم أن لن تحصوه فتاب عليكم فاقرؤا ما تيسر من القرآن } ، وبقوله تعالى { فاقرؤا ما تيسر منه } .

وهذا الناسخ أيضاً منسوخبالصلوات الخمس .



وزِيدَ آيَةُ الاسْتِئْذَانِ مِمَّامَلَكَـــتْ

وآيَةُ القِسْمَةِ الفُضْلَى لِمَنْحَضَرُوا



(وزِيدَ آيَةُ الاسْتِئْذَانِ مِمَّا مَلَكَـــتْ) آيةالاستئذان { ليستأذنكم الذين ملكت أيمانكم } والأصح فيها عدم النسخ ، لكن تساهلالناس بالعمل بها .



(وآيَةُ القِسْمَةِ) { وإذا حضر القسمة أولواالقربى واليتامى والمساكين فارزقوهم منه } والصحيح فيها أيضاً عدم النسخ .

ومثال نسخ الناسخ : آخر سورة المزمل ، فإنه منسوخ بفرض الصلوات الخمس .

وقوله { انفروا خفافاً وثقالا } فإنه ناسخ لآية الكف ، منسوخ بآية العذر .



قال الشيخ عطية محمد سالم ـ رحمه الله ـ :

تمت بحول اللهرسالة فضيلة الشيخ محمد الأمين المختصرة في بيان أبيات السيوطي الرمزية تقريباً فيهذا الفن ، وهي على إيجازها واختصارها كافية شافية للطالب الدارس ، أملاها عليَّفضيلته في ذي الحجة سنة 1373هـ .

أما المدرس والباحث المدقق والمناقشللأقوال فإن هناك المطولات لتتمة البحث لبيان إثبات النسخ على منكريه ، وبيان حكمةالنسخ ، وبيان أقسامه ، وقوة الناسخ من كتاب أو سنة ، ومراتبه من شدة إلى ضعفوالعكس ، إلى غير ذلك.
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=199880&page=53
 
جزاكما الله خيراً .. شيخنا عبدالرحمن ود.علي رمضان ولي سؤال بارك الله فيكما:
إذا كان يوجد إختلافاً في الآيات المنسوخه واختلفت تبعاً لذلك المنظومات..فهل شرح الشيخ الشنقيطي "رحمه الله" لمنظومة السيوطي يعني ترجيحه أياها؟
وهل يعني إختياركما لها من بين سائر المنظومات تأييدا لها؟
 
عودة
أعلى