هل هناك مؤلفون وكتاب لا بد أن تقتني مؤلفاتهم

إنضم
03/01/2012
المشاركات
158
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
العمر
36
الإقامة
السعودية
في عالم القراءة قد يعجب القارئ بمؤلف ما إما بعلم المؤلف أو بفكره فربما لا يجد عنده الإجابة الشافية بل ربما لا يجد الإجابة الكافية ولكن يتعلم منه منهجا في البحث وطرقا في التفكير فلنبدأ على بركة الله
اذكر المؤلف الذي إذا رأيت كتبه لا تتردد في شرائها واقتنائها ؟
واذكر لماذا ؟
 
هذا موضوع جميل أخي أحمد

سوف أبدأ على بركة الله

من أمتع ما قرأت مؤلفات الفليسوف السوداني "أبو القاسم حاج حمد" وخصوصا كتابه الأشهر "العالمية الإسلامية الثانية - جدلية الغيب والإنسان والطبيعة" وموضوعه حول القران والتعامل معه.. فهو يضع منهجية معرفية قرانية،

وكتابه دراسة منبثقة عن النظر الى القران الكريم كمعادل موضوعي للكون، فالقران كتاب الله المسطور، والكون كتابه المنظور، والإنسان المستخلف للجمع بين القراءتين للاهتداء بالوحي لتدبير الكون وإعماره والإستفادة من سنن الكون وقوانينه ونواميس حركته لفهم القران واكتشاف سننه والروابط بين اياته و المنهجية الناظمه له كله.

فهو كتاب في المنهجية ... ومن الضروري على المهتمين بالقران الإطلاع عليه...

أنا شخصيا بعد قراءته، أحببت القران أكثر، وتأملت قوانينه وسننه أكثر، وإقتنعت بمدى عقلانية القران أكثر،

الملاحظة الوحيدة على الكتاب (وهو يزيد عن 1000 صفحة في جزئين ،طبعة دار ابن حزم- لبنان - سنة 1996) بأن بعض العبارت والجملة جاءت فلسفية، قد يصعب على القاريء إلا إعادة قراءة بعض العبارت حتى يهضمها..

ولكنه فعلا كتاب ممتع، حتى تكاد لا تمر على جملة من جمله وإلا تستفيد منه.
 
التسهيل لتأويل التنزيل للشيخ مصطفى العدوي ، كتاب أكثر من رائع ، تميز بطريقة عرضه على هيئة سؤال وجواب ، مع عرض الصحيح من أقوال المفسرين ، وتوضيح المسائل العقائدية والفقهية وما يتعلق بالمعاملات ، وغيرها من الفوائد التفسيرية .
الكتاب ليس جزءا واحدا ، فسورة البقرة في مجلدين ، وجزء قد سمع في مجلد ، وهكذا ، وقد اقتنيت عددا كبيرا منها .
وبخلاف ذلك أنا أثق في تحقيقات الشيخ مصطفى العدوي وتصحيحه للأحاديث ، وأحرص على اقتناء الكتب التي يحققها أو يشرف على تحقيقها ، ومنها على سبيل المثال :
البداية والنهاية لابن كثير ، وغيره الكثير في مجالات مختلفة من العلوم الشرعية ، فبارك الله فيه وفي علمه وعمله .
 
بارك الله فيك أخي أحمد؛ موضوع جيد.
كتب الشيخ ابن عثيمين غاية في الروعة والاسلوب، حيث يشعر القارئ أن الشيخ - رحمه الله - يتكلم معه، وهذا واقع التمسته من خلال قراءتي لهذه الكتب: شرح العقيدة الواسطية، القول المفيد، شرح لمعة الاعتقاد، المجموع الفقهي الثمين، شرح الورقات، القواعد المثلى، شرح أصول التفسير وشرح المقدمة، وغير ذلك.
فكان الشيخ بحق فقيه الزمان، أسأل الله تعالى أن يسكنه فسيح جناته. اللهم آمين.
 
أشكر الأخ محمد أمين والدكتور عبد الرحمن الشهري والأخ العبادي
ولكن الموضوع ليس مشابها بل هناك فرق جوهري
فذلك يتخذ ضابطة التجديد والإبداع والذي طرحته وهو إعجاب المرء بكتابات لمؤلف بحيث يصل به هذا الإعجاب إلى أن لو رأى اسم المؤلف لا يتردد في شراء الكتاب بدون الإطلاع على مضمونه ومن ثم يعلل لنا وجه الإعجاب
 
كتب أبي فهر محمود شاكر
كتب محمد الطاهر بن عاشور وتحقيقاته
 
أشكر الدكتور مساعد والسيد الغني على ما تفضلا به وهو حق فكتب هؤلاء الثلاثة من أمتع الكتب
 
عودة
أعلى