هل هناك كتب أخرى عالجت نفس الفكرة ؟

إنضم
10/09/2004
المشاركات
59
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
كتاب ابن عباس رضي الله عنها مؤسس علوم العربية , بقلم أ . د . عبد الكريم بكار
من الكتب المهمة , وقد حوى في ثناياه على مباحث ممتعة منها :
1 ـ أراء ابن عباس النحوية : ( الأدوات , ضروب مختلفة من الملاحظات النحوية , حذف المضاف , حذف المعطوف , تأويل يمنع اتحاد الشرط والجزاء , حذف ناصب المفعول به , حذف الحال , التقديم والتأخير , زيادة ( كان ) , زيادة ( لا ) ) .
2 ـ ابن عباس وتأسس علم الدلالة : ( التفسير المعجمي , التفسير السياقي , شرحه لبعض العبارات , رأيه في المشكلات ) .
3 ـ ابن عباس واللهجات العربية
4 ـ ابن عباس توجيه القراءات القرآنية .
5 ـ قضايا لغوية متناثرة : ( نشأة اللغة الإنسانية الأولى , أول من تكلم بالعربية , أول من كتب بالخط العربي , الاشتقاق , اهتمامه برواية الشعر وروايته له , ملكته النقدية ).

وبعد ، فالكتاب نفيس في بابه , وأحسب أن أهميته تكمن في استنطاق الآثار , واستخراج ما تحمل في طياتها من العلوم اللغوية , وهو بهذا يُظهِر أثر ابن عباس في نشأتها .

وسؤالي هل هناك كتب أخرى عالجت نفس الفكرة ؟
 
بارك الله فيك أخي العزيز العتيق .
هذا الكتاب لأستاذنا الدكتور عبدالكريم بكار وفقه الله من كتبه القديمة التي كتبها أيام كان معتنياً بتخصص النحو والعربية والقراءات من حيث الدراية ، وقد أودع فيه أفكاراً سهلة جيدة أصيلة كما تفضلتم .
وقد كتب عن النحويين المتقدمين من أمثال أبي الأسود الدؤلي ، ويحيى بن يعمر ، ويونس بن حبيب ، وعبدالله بن أبي إسحاق الحضرمي وغيرهم من أوائل النحويين من الدراسات ما يكمل ما كتب عن ابن عباس وعلي بن أبي طالب في هذا الجانب .
 
أخي عبد الرحمن هلا صنعت لي معروفاً بذكر أسماء هذه الكتب ومؤلفيها , على حسب الطاقة . فإني بحاجة لذلك , أسأل الله أن يجعلك في الدنيا من السعداء , الأتقياء .
 
عودة
أعلى