هل هناك ارتباط ؟ أرجو التوضيح من أهل العلم.

إنضم
27/02/2009
المشاركات
405
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
قرأت هذا النص للمستشرق إجنتس جولد تسهر وتذكرت الأمثلة التي يطرحها الأخوة القائلين بالإعجاز العددي (ولا أدري لماذا؟) ثم تساءلت هل هناك ارتباط بينهما حقاً أم أنه مجرد توهم وحسب ، لذلك أردت أن تشاركوني لعل الرؤية تتضح بمناقشة أهل العلم والاختصاص.
يقول المستشرق جولد في معرض كلامه عن التفسير الصوفي:" ويربط بعضهم (أي المتصوفة) أفكاره، لا بالجمل المركبة تركيباً متصل المعنى فحسب ، بل يشتغل أيضاً بوسائل باطنية سرية ، وعمل ارتباطات بين الحروف والأعداد ، على طريقة علم الحروف ، بحيث يستخلص من ذلك نتائج صوفية ، وهم لا يتميزون في ذلك عن الباطنية والحروفية الذين يزاولون مثل هذه الأعمال الفنية من علم الحروف ، كما أن البابيين الحديثي العهد ،على الأخص في أوائل ظهورهم ،كانوا يستخرجون أيضاً كشفاً محوطاً بالأسرار من مثل هذه الارتباطات .
كذلك كان يحبب إلى غير من يقصدون إلى التصوف مباشرة أن يستخرجوا في نظرهم إلى القرآن نتائج من ارتباطات الحروف وعلاقاتها بعضها ببعض ، وهاهو ذا الشاعر الصوفي الفارسي " سنائي " المتوفى سنة1131هـ ، ينظر ـ والظاهر أنه ليس أول من فعل ذلك ـ إلى الحقيقة الثابتة ، من أن النص القرآني يبدأ بحرف الباء ( بسم الله ) وينتهي بحرف السين ( والناس ) فيقرن بذلك فكرة أن الحكمة من ذلك هي التعبير عن معنى الكلمة المركبة من هذين الحرفين : " بس " بمعنى : كفى وحسب ، أي أن القرآن هو الدليل الهادي وحده في سَنَنِ الدين وشرعته.
( ثم قال بعد أن ساق أمثلة أخرى ) ومثل هذه الأعمال المتعسفة العنيفة التي يحصل إجراؤها على النصوص ، كثيراً ما توحي إلى النفس بأن الغرض منها هو إجراء تمرينات لحدة الذكاء العقلي المضحكة ، أكثر من تفسير الكتاب بقصد جادّ قويم " . مذاهب التفسير الإسلامي ( ص 281ـ 282).
 
قرأت هذا النص للمستشرق إجنتس جولد تسهر وتذكرت الأمثلة التي يطرحها الأخوة القائلين بالإعجاز العددي (ولا أدري لماذا؟) ثم تساءلت هل هناك ارتباط بينهما حقاً أم أنه مجرد توهم وحسب ، لذلك أردت أن تشاركوني لعل الرؤية تتضح بمناقشة أهل العلم والاختصاص.
يقول المستشرق جولد في معرض كلامه عن التفسير الصوفي:" ويربط بعضهم (أي المتصوفة) أفكاره، لا بالجمل المركبة تركيباً متصل المعنى فحسب ، بل يشتغل أيضاً بوسائل باطنية سرية ، وعمل ارتباطات بين الحروف والأعداد ، على طريقة علم الحروف ، بحيث يستخلص من ذلك نتائج صوفية ، وهم لا يتميزون في ذلك عن الباطنية والحروفية الذين يزاولون مثل هذه الأعمال الفنية من علم الحروف ، كما أن البابيين الحديثي العهد ،على الأخص في أوائل ظهورهم ،كانوا يستخرجون أيضاً كشفاً محوطاً بالأسرار من مثل هذه الارتباطات .
كذلك كان يحبب إلى غير من يقصدون إلى التصوف مباشرة أن يستخرجوا في نظرهم إلى القرآن نتائج من ارتباطات الحروف وعلاقاتها بعضها ببعض ، وهاهو ذا الشاعر الصوفي الفارسي " سنائي " المتوفى سنة1131هـ ، ينظر ـ والظاهر أنه ليس أول من فعل ذلك ـ إلى الحقيقة الثابتة ، من أن النص القرآني يبدأ بحرف الباء ( بسم الله ) وينتهي بحرف السين ( والناس ) فيقرن بذلك فكرة أن الحكمة من ذلك هي التعبير عن معنى الكلمة المركبة من هذين الحرفين : " بس " بمعنى : كفى وحسب ، أي أن القرآن هو الدليل الهادي وحده في سَنَنِ الدين وشرعته.
( ثم قال بعد أن ساق أمثلة أخرى ) ومثل هذه الأعمال المتعسفة العنيفة التي يحصل إجراؤها على النصوص ، كثيراً ما توحي إلى النفس بأن الغرض منها هو إجراء تمرينات لحدة الذكاء العقلي المضحكة ، أكثر من تفسير الكتاب بقصد جادّ قويم " . مذاهب التفسير الإسلامي ( ص 281ـ 282).

الجواب باختصار

إذا كان هناك تفسيرات باطنية منحرفة ظاهرة البطلان مخالفة لأصول الدين ، فهل يصح أن نترك الصحيح من التفسير من أجل تلك التفسيرات الباطنية المنحرفة؟
 
الأخ الكريم الباسم،

عندما تطّلع على أقوال بعض المتصوفة في علم الحروف تدرك الفرق بين ما يقولون وما يقال في الإعجاز العددي.
ما جاء به بعض أهل التصوف تَحكُّم لا دليل عليه، ولا علاقة ظاهرة بين النص الكريم وما يقولون. أما الإعجاز العددي فوصف لحقائق الألفاظ من جهة النظام العددي.
شتان بين ما تدهش لتهافته وما يدهشك لروعة بنائه.
 
إن من ينظر إلى المطروح - على الأقل حتى الآن - في الساحة العلمية عن هذا المولود الجديد الذي يسمى "الإعجاز" عامة وما يسمى "الإعجاز العددي" خاصة ليعرف أنه ما هو إلا امتداد لما ذكر المستشرق ونقلت عنه ..
وإن شئت معرفة شدة التقارب بين التوامين السياميين ( أسرار الحروف ، الإعجاز العددي ) فما عليك إلا مطالعة كتاب : "نعت البدايات وتوصيف النهايات"
ويمكن إيضاح أوجه التشابه ؛ بل والتماثل بين الإثنين كما يلي :
1 - كلاهما يعتمد على بعض التأملات التي لا تستند إلى دليل من كتاب الله تعالى ولا من سنة رسوله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ، ولا من فهم سلف هذه الأمة ، ولا من ظواهر اللفظ اللغوي .
2 - كلاهما يسلك طرقا للبحث والمقارنة لم تكن معروفة عند السلف.
3 - كلاهما يصل إلى نتائج لا تطمئن لها النفس ، ولا تقنع العقل ..
4 - كلاهما يريد فرض نفسه ؛ فالأول فرض نفسه على السحرة والمشعوذين فأخذوا به وتعلموه وعلموه لأمثالهم ، والأخير يريد فرض نفسه ولو بالقوة حيث لا يقيم دليلا على ما يدعو له سوى أنه في نظر فلان أو علان كذا زائد كذا يساوي كذا وهذا يدل على كذا ، ولو أتيته بمثال يطابق مثاله وتوصلت إلى نتائج عكسية يجيب بأن عقلك لم يصل بعد إلى هذا ، وأنه تجاوز ما أنت فيه من زمان ...
والله تعالى أعلم وأحكم.
والله الموفق وهو الهادي إلى سواء السبيل.
 
الأخوة الكرام،

1. الأخ الباسم ينتظر رد أهل العلم. وقد قلنا لك إن ما عند بعض المتصوفة لا علاقة له بتاتاً بمسألة الإعجاز العددي. وماذا يمكن أن يقول لك أهل العلم بعد ذلك، فأنت تسأل عن علاقة بين مختلفين. فهل المقصود مجرد التعبير عن الرفض؟!
2. ها قد أجابك الأخ الحسني بما يرضيك ويشفي غليله. ولكن هذا شيء وطلب الحقيقة شيء آخر.
 
إن من ينظر إلى المطروح - على الأقل حتى الآن - في الساحة العلمية عن هذا المولود الجديد الذي يسمى "الإعجاز" عامة وما يسمى "الإعجاز العددي" خاصة ليعرف أنه ما هو إلا امتداد لما ذكر المستشرق ونقلت عنه ...


العجيب فى الأمر أن الأخ الكريم - وكما نعرف عنه من ذى قبل - ظل لا يعتد بأقوال علماء النصارى فيما يخص اعجاز القرآن العلمى برغم أنها كانت تنتصر له ، والآن نجده يقبل قولا من مستشرق يهودى الملة مجرى الجنسية ألمانى الثقافة واللسان !!
ومعلوم بطبيعة الحال أن اليهود وبنص القرآن ذاته هم أشد الناس عداوة للذين آمنوا

ثم هل يعلم الأخ الكريم أن المستشرق اليهودى المجرى جولد تسيهر الذى أيدت كلامه هذا ونصرته قد قال كلامه هذا قبل أن يوجد شىء اسمه الاعجاز العددى ببضعة عقود من الزمان
ان جولدتسيهر ( المولود سنة 1850 ) قد مات سنة 1921 م ، أى أنه مات قبل أن يولد الاعجاز العددى بعشرات السنين !!
ثم انه كان يعنى بكلامه طائفة الحروفيين من المتصوفة ، ولا أظن أحدا ممن يبحثون فى الاعجاز العددى يعتد بأقوالهم أدنى اعتداد ، وعليه فلا أرى داعيا لهذا الخلط على الاطلاق ؟!
اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه ، وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه
 
أخي الكريم :
أنا لم أستشهد بكلام المستشرق الذي ذكرت ، وإن كنت لست ضد الاشتشهاد من أجل التوكيد بكلام بعض أعداء الإسلام لا من أجل التأسيس ..
وفرق بين التوكيد والتأسيس ..
وكلامه لا يزيد قناعتي بما ذكرت ؛ وإنما كان هو موضوع مشاركة الفجر الباسم فأجبت بناء على ذلك ..
والمهم في كل هذا أننا لم نجد - وبكل حيادية - دليلا لمن يدعو للإعجاز العددي ..
فأتونا بدليل ..
إن من يقول : هاتوا برهانكم على ما تدعون لا يمكن أن يقال له أنت مخطئ سلم فقط بما نقول لك ..
فإذا كانت هذه التوافقات العددية التي تقولون أنها تدل على كذا وكذا غير علمية وغير دقيقة وأتيناكم بتوافقات عددية بعمليات حسابية من نفس الآيات التي تستدلون بها وأوصلتا إلى نتائج عكس ما توصلتم إليه ؛ فهل ستقتنعون أبخطأ ما يسمى بالإعجاز العددي - على الأقل الموجود حاليا - وأكررها حتى لا نظلم الجنين القادم قبل أن يولد .
وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه ، ويحفظ كتابه ودينه من عبث العابثين .
 
أشكر جميع الأخوة على ردودهم ، وأخص شكري للأخ الفاضل : إبراهيم الحسني

،على بيانه وتوضيحه.

وأسأل الله تعالى أن يرينا الحق حقاً ويرزقنا اتباعه ، ويرينا الباطل باطلاً ويرزقا اجتنابه

، وأن يقينا شر أنفسنا ..
 
أخي الكريم :
............
فإذا كانت هذه التوافقات العددية التي تقولون أنها تدل على كذا وكذا غير علمية وغير دقيقة وأتيناكم بتوافقات عددية بعمليات حسابية من نفس الآيات التي تستدلون بها وأوصلتا إلى نتائج عكس ما توصلتم إليه ؛ فهل ستقتنعون بخطأ ما يسمى بالإعجاز العددي - على الأقل الموجود حاليا - وأكررها حتى لا نظلم الجنين القادم قبل أن يولد .
.

أحسنت أخانا الحسنى فى هذا الاستثناء الذى كررته المرة تلو المرة
وحقا ما قلت ، فهناك جنين قادم قريبا ان شاء الله تعالى ، وما أدراك به ؟!!
و آه لو تعلم كم هو بديع الصورة ، فائق الحسن ، متين البنية ، صحيح البدن ، سوى النفس !!!
آه لو تعلم يا أخى عن هذا الطفل المعجزة !! ، اذن لتغيرت نظرتك بالكلية الى هذا الوجه من الاعجاز ولصرت أنت شخصيا فى طليعة الداعين اليه !!
لا تعجب يا أخى مما أقول ، فوالله الذى لا اله غيره اننى لا أبالغ ولا أغلو فى قولى
ولكن صبرا أخانا ، فكما قلت لكم من قبل :
لكل حادث حديث ، وان غدا لناظره لقريب
 
أخي العليمي : بارك الله فيك .
أقول : علىكل ما دام أنه ليست هناك أدلة فلك أن تتغزل على من تشاء وما تشاء .
وللغزل مجال فسيح ، ومكان أصيل في النفس البشرية .
وكل يغني على ليلاه .
ولكن يبدو أن فترة حمل جنينكم طالت فلو أجريتم له عملية قيصرية حتى لا يكون مات دون أن تشعر أمه فضلا عن آبائه "المتعددين" نسبة إلى الإعجاز العددي .
والله يحفظكم ويرعاكم ويسدد نحو الحق خطانا وخطاكم .
 
أخي العليمي : بارك الله فيك .
أقول : . . . .
والله يحفظكم ويرعاكم ويسدد نحو الحق خطانا وخطاكم .

كان يكفيك أن تقول هذا الدعاء الطيب دون ما قبله من عبارات ساخرة
ماذا عليك لو أنك اكتفيت به وحده ؟!
ولكنك للأسف الشديد عمدت الى السخرية والاستهزاء مما لم تحط بعلمه بعد ولما يأتك تأويله !!
ثم عجبا : مم تسخر ؟!!
أمن بشراى - المعززة بأغلظ الأيمان - باعجاز باهر ومذهل للقرآن العظيم ؟!!
أهذا أمر يستحق أن تسخر منه ؟!!
سبحانك ربنا !!

ثم ان سخريتك هذه تدل على أنك قد اتخذت من مسألة الاعجاز موقفا مسبقا ، وأنه موقف ثابت لا يتزحزح وغير قابل للمراجعة والنقاش
واسمح لى بالقول : مثل هذا الموقف لا يصدر عن العلماء ، فضلا عن طلاب العلم

هداك الله وأنار بصيرتك ، وأقولها صادقا لا ساخرا

ملحوظة هامة : ليس معنى أنى أثنيت على استثنائك لما يستجد فى قادم الأيام أننى أجحد ما قدمه الباحثون الأفاضل فى الاعجاز العددى ، فان ما قدموه - وان كان فيه الغث أحيانا - فان فيه كذلك السمين والثمين !!
والله يرزقنا جميعا السداد فى القول والعمل
 
أخي الكريم : العليمي .
معاذ الله أن أسخر وأن أكون من اهل السخرية ..
والله ما قلت ذلك سخرية وإنما قلته لسببين :
1 - أن عبارتي كانت موهمة وخاصة إذا ربطتها ب "جاليليو" فأول ما يتبادر إلى الذهن هو قضية دوران الأرض ، وأنا إنما أقصد ثبات الشمس .
2 - أنك فهمت من كلامي أني أقصد دوران الأرض ، ولذلك جاء ردك متعلقا بدوران الأرض .
وإذا راجعت مداخلتك وجوابي لها بحسن الظن يتضح لك أن كلامي ليس فيه أقل سخرية ؛ ولست من أولئك الذين يريدون الوصول إلى الحقائق العلمية عن طريق السخرية من الآخرين ؛ فضلا عن أن أسخر من أخ وطالب علم له كتابات جيدة في هذا الملتقى وهو أنت .
أما مسألة خلافنا حول الإعجاز فوسع صدرك للمخالفين ما لم تكن هناك نصوص فكلنا يفهم بما أعطاه الله تعالى من وسائل الفهم ونعذر بعضنا بعضا فيما اختلفنا فيه .
والله الموفق وهو الهادي إلى سواء السبيل.
 
أخي الكريم : العليمي .
معاذ الله أن أسخر وأن أكون من اهل السخرية ..
والله ما قلت ذلك سخرية وإنما قلته لسببين :
1 - أن عبارتي كانت موهمة وخاصة إذا ربطتها ب "جاليليو" فأول ما يتبادر إلى الذهن هو قضية دوران الأرض ، وأنا إنما أقصد ثبات الشمس .
2 - أنك فهمت من كلامي أني أقصد دوران الأرض ، ولذلك جاء ردك متعلقا بدوران الأرض .
وإذا راجعت مداخلتك وجوابي لها بحسن الظن يتضح لك أن كلامي ليس فيه أقل سخرية . . .

أخى الكريم : الحسنى .

لا توجد أدنى صلة بين مداخلتك هذه وما كنا بصدد الحديث عنه !!!!

ومن الواضح أنك تقصد بكلامك هذا موضوع مختلف كل الاختلاف

وسبحان من لا يضل ولا ينسى
 
بل أقصد هذا الموصوع بالذات ، والمداخلتان مسجلتان في هذا الموضوع بارك الله فيك .

ولكن الأهم من كل هذه الأمور الشخصية هو الإجابة عن الأسئلة التي طرحت حتى أستفيد أنا وغيري من طلبة العلم في مسألة الإعجاز .
ولعلم الجميع فإن مسألة الإعجاز بكل أقسامه سوف تفرض فرضا في الجامعات بنفس الطرق المعهودة في كل جديد ( السفور ، الربا ، تولية المرأة .. ) تبدأ بدعوات هنا وهناك ، ويقتنع أو يقنع بها بعض طلبة العلم ، ثم يتخذون وسيلة لترويجها ، ويرفع شأنهم حتى تطلق عليهم الألقاب الكبيرة ، ثم تناقش بعض الرسائل الجامعية المتعلقة بنفس المواضيع ، ويعطى لأصحابها درحات مرتفعة ، ثم يصبح الأمر واقعا ..
وهذه مسطرة لم تعد تنطلي على أضعف الناس عقولا مهما بلغت من المكر والتدرج في سبيل ما تريد أن تصل إليه ..
ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين .
 
بل أقصد هذا الموصوع بالذات ، والمداخلتان مسجلتان في هذا الموضوع بارك الله فيك .

وأنا أقول لك : ان كنت تقصد هذا الموضوع بالذات - حسبما تقول - وتصر على ذلك فكلامك غير صحيح بالمرة
والمداخلتان غير مسجلتين فيه على الاطلاق !!
وأنا واثق تماما مما أقول ، والذى أتعجب منه غاية العجب أنك تمارى حتى فيما يسهل جدا التحقق منه ، ففى مقدور أى متابع للموضوع أن يكتشف ذلك بكل سهولة ، وأتعجب كذلك من أنك لا تكلف نفسك عناء التحقق مما تدعى وتزعم قبل أن تجاهر به ، مع أن هذا أمر يسير ولا يشق عليك اذا أنت أردته كما تقضى بذلك أصول المنهج العلمى الصحيح
ولولا أنى أحسن الظن بك لقلت أنك تهزل وتتعمد الهزل فى كلامك المذكور بالاقتباس أعلاه
لن أفترض هذا مع أنى لو افترضته فلا جناح على ولن يلومنى أحد لأن صفة الهزل قريبة جدا من صفة السخرية ، تلك السخرية التى بدت لنا منك من قبل وأنكرتها أنت وتنصلت منها ، فالذى يسخر لا نستبعد عليه أن يهزل أيضا
ومع ذلك فلن أسيىء الظن بك ، بل أدعو لك ربى بأن يهديك الى الطيب من القول ، ويريك الحق حقا والباطل باطلا
 
بل المداخلتان موجودتان في نفس الموضوع ، وراجعه إن شئت التحقق .
أما حسنك الظن بي أو إساءته أو اتهامك لي بالسخرية أو الهزل أو غير ذلك فلا يقدم ولا يؤخر ولا يؤثر ؛ فأنت حر فيما تعبر به عن مشاعرك .
والمهم من كل هذه الأمور الشخصية هو الإجابة على الأسئلة التي وضعها ويضعها مخالفوكم في مسألة الإعجاز .
ولاحظت أن كل نقاش متعلق بالإعجاز يؤول في النهاية إلى هذا ويركز بعضكم على الأمور الشخصية ، ويترك الجوهر وخاصة إذا طرحت عليه أسئلة لا يجد لها جوابا مقنعا حتى لنفسه على الأقل .
والله يهدينا وإياك سبل السلام .
 
آمين وجميع المسلمين.
وتبقى الأسئلة بدون إجابات كما هي العادة ..!!
 
وتبقى الأسئلة بدون إجابات كما هي العادة ..!!

سبحان ربى !!
عن أية أسئلة تتحدث أيها الفاضل ؟!
لقد راجعت هذا الموضوع جيدا فما وجدت لك أسئلة فيه !!
أم انك واهم فى هذه أيضا كما توهمت من قبل أننى قد تحدثت اليك عن جاليليو ودوران الشمس وما الى ذلك مما لم أتفوه به مطلقا ولا أدرى عنه شيئا ؟!!!
ومن عجب أنك أصررت اصرارا عجيبا على أن ذلك قد بدر منى حتى بعد أن نفيت لك ذلك ونبهتك الى خطأك هذا ثلاث مرات : بأسلوب لطيف فى المرة الأولى ، ثم بقوة فى الثانية ، ثم بالامتناع عن التعليق فى الثالثة ، كل هذا وأنت لا تزال مصرا على خطأك !!!!
وبعد هذا كله تدعى أن أناسا غيرك لا يلتزمون أسلوب الحوار العلمى ؟؟!!!

أعتقد أنه بعد هذا المراء الذى لمسته بنفسى والبادى للعيان - لكل من تابع هذا الموضوع - فانى لا أجد ما يدعونى الى مواصلة هذا الحوار ، ومن ثم أدعوك لأن تردد معى هذا الدعاء المبارك الذى يحسن أن لا نعقب بعده بشىء:

" سبحانك اللهم وبحمدك ، نشهد أن لا اله الا أنت ، نستغفرك ونتوب اليك "
 
فإذا كانت هذه التوافقات العددية التي تقولون أنها تدل على كذا وكذا غير علمية وغير دقيقة وأتيناكم بتوافقات عددية بعمليات حسابية من نفس الآيات التي تستدلون بها وأوصلتا إلى نتائج عكس ما توصلتم إليه ؛ فهل ستقتنعون بخطأ ما يسمى بالإعجاز العددي - على الأقل الموجود حاليا - وأكررها حتى لا نظلم الجنين القادم قبل أن يولد .
وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه ، ويحفظ كتابه ودينه من عبث العابثين .

أخي الكريم : هذه كسابقتها ، أليس في هذا الاقتباس من مشاركة واحدة لي في هذا الموضوع تساؤل جدير بأن يقنعك أينا الواهم ؟
أم أن "هل" لم تعد اسم استفهام ؟
ضع هذان السؤالان مع سابقهما ، وإن شئت بعد ذلك فجادل أنه لا توجد أسئلة كما هو حال قضية "جاليليو" وحركة الشمس ، وإن شئت فاستغفر الله فهو خير دائما وخاصة إن كانت له دواعي واضحة ..
وجزاك الله خيرا على تذكيري بهذا الدعاء وأبشرك أني كررته معك وأكرره الآن وسوف أكرره في المستقبل إن شاء الله تعالى .
والله يوفقنا جميعا للقصد في القول والتثبت من الأمور .
 
أخي الكريم : هذه كسابقتها ، أليس في هذا الاقتباس من مشاركة واحدة لي في هذا الموضوع تساؤل جدير بأن يقنعك أينا الواهم ؟
أم أن "هل" لم تعد اسم استفهام ؟
ضع هذان السؤالان مع سابقهما ، وإن شئت بعد ذلك فجادل أنه لا توجد أسئلة كما هو حال قضية "جاليليو" وحركة الشمس ، وإن شئت فاستغفر الله فهو خير دائما وخاصة إن كانت له دواعي واضحة ..
وجزاك الله خيرا على تذكيري بهذا الدعاء وأبشرك أني كررته معك وأكرره الآن وسوف أكرره في المستقبل إن شاء الله تعالى .
والله يوفقنا جميعا للقصد في القول والتثبت من الأمور .

اذن فهو سؤال واحد وليس ( أسئلة ) !!
كما أنى قد أجبتك عنه ، ولكنك وللأسف سخرت من اجابتى
ثم ماذا عن جاليليو هذا ؟ ألم تتبين بعد أنه دخيل على الموضوع ؟ وأنك أنت الذى أدخلته بلا موجب ؟! أم انك تستنكف أن تقر بأنك أخطأت ؟!
أما عن الدعاء فلا يكفى أن تكرره فى كل حين ، فالأهم من ذلك أن تعمل به لا أن تتلفظ به
غفر الله لنا ولك
 
المهم أن تقر أن هناك سوالا واحدا على الأقل وأنت كنت تنفي أن هناك أي سؤال كما هو صريح عبارتك في مداخلتك ، فتستطيع من خلال ذلك أن تتبين من الواهم منا.
وأما أني أستنكف أن أقر بالخطأ فهو اتهام آخر يضاف إلى سلسلة الاتهامات السابقة :
( السخرية ، الهزل ، الكذب ، الوهم ) وقد ستر الله تعالى عنك من عيوبي أكثر من ذلك ..
ولكن أقول لك إني أقر بأني ضعيف وخطاء ولكن عندما يبين لي الخطأ أتوب منه إن شاء الله تعالى ،ولا أجد غضاضة في ذلك بل هو مصدر فخر واعتزاز واتباع للنهج السوي السليم ، أما أن أقبل بالخطأ بمجرد دعوى فلا أظنك توافقني على ذلك ..
أما إجابتك على السؤال التي ذكرت فلم أعثر عليها ، فأرجو أن تقتبسها من مداخلتك حتى تذكرني بها ..
واما قضية "جاليليو" فإن راجعت المداخلات وجدتها بلفظها بنفس الحروف ونفس الكلمات ونفس البناء التركيبي للجمل ..
وأما الدعاء وتكريري له فلا يعرف حقيقة ذلك إلا من يعلم السر وأخفى ولا أظنك - أخي الكريم - تدعي معرفة الغيب حتى تحكم على ما أفعله أنا أو أعمل به .
والله يهدينا وإياك سبل السلام .
 
المهم أن تقر أن هناك سوالا واحدا على الأقل وأنت كنت تنفي أن هناك أي سؤال كما هو صريح عبارتك في مداخلتك ، فتستطيع من خلال ذلك أن تتبين من الواهم منا.

سبحانك ربى !!
وهل نحن فى حرب بين خصوم حتى أقر لك أوتقر لى !!
حسنا ، أنا الواهم ، وأنت اليقظان المنتبه !!
هل استرحت الآن ؟!
أنا الواهم الذى يتوهم أنه لم يحدثك مطلقا عن جاليليو ودوران الشمس !!!!!!!
أنا الواهم الذى يتوهم أنك لم توجه اليه أسئلة عديدة عن قضية الاعجاز !!!!!
ها قد أقررت لك ، فلتتنفس الصعداء ولتطيب نفسك وتقر عينك !!!

وأما أني أستنكف أن أقر بالخطأ فهو اتهام آخر يضاف إلى سلسلة الاتهامات السابقة :
( السخرية ، الهزل ، الكذب ، الوهم ) وقد ستر الله تعالى عنك من عيوبي أكثر من ذلك.

معاذ الله أن أتهمك بما ليس فيك
ثم انى لم أكن أتهمك ، وانما كنت أصفك ، كنت أصفك على ضوء ما بدا لى من كلامك ذاته ، كلامك هو الذى يشهد عليك
كما اننى لم أذكر من ذلك الا أمرين لا غير، هما : السخرية والوهم ، هذا ما ذكرته فحسب مستشهدا فى ذلك بكلامك أنت ، ولم أقله من فراغ
أما الهزل فمع أنى قد ذكرته فاننى استبعدته منك مفترضا حسن الظن بك ، أليس هذا ما حدث ؟
أما الكذب فلم أدعيه لك مطلقا ، فلماذا يا أخى تظلمنى بذلك ؟!

وأما الاستنكاف عن الاقرار بالخطأ فانها ليست تهمة بقدر ما هى حقيقة ، فانك لا تزال مصرا على أن تقولنى ما لم أقله مطلقا بدلا من أن تقر بأن هذا كان خطأ منك غير مقصود ، وهذا ليس بالأمر العظيم كى تخجل منه ، فكلنا عرضة للخطأ والسهو والنسيان يا أخانا الكريم
أما قولك الأخير بأن الله تعالى قد ستر عنى من عيوبك الكثير فأرجو ألا يكون مقولا على سبيل السخرية أيضا
واذا كان الله تعالى قد ستر عليك فلا ضرورة يا أخى لأن تفضح نفسك وتذيع بالأمر ، أليس كذلك ؟!

ولكن أقول لك إني أقر بأني ضعيف وخطاء ولكن عندما يبين لي الخطأ أتوب منه إن شاء الله تعالى ،ولا أجد غضاضة في ذلك بل هو مصدر فخر واعتزاز واتباع للنهج السوي السليم ، أما أن أقبل بالخطأ بمجرد دعوى فلا أظنك توافقني على ذلك

وهل كانت مجرد دعوى بلا دليل ؟!
حين أؤكد لك المرة تلو الأخرى أننى لم أذكر شيئا عن جاليليو والشمس والأرض ، بينما أنت تدعى وباصرار عجيب أننى ذكرت ذلك كله ، فهل ترى فى قولى : ( انك أخطأت فى ظنك هذا ) أنه مجرد دعوى منى عليك ؟!!!
ألا تعتقد أننى أدرى منك بما أكتبه وأسطره بأناملى ، ثم ان مداخلات هذا الموضوع تشهد بصدق قولى ، فلتراجعها لتدرك أنها ليست دعوى بلا دليل

أما إجابتك على السؤال التي ذكرت فلم أعثر عليها ، فأرجو أن تقتبسها من مداخلتك حتى تذكرني بها

عجيب ألا تعثر عليها فى هذا الموضوع مع كونها موجودة
ولكن الأشد عجبا أنك عثرت فيه على أمور أخرى مع كونها غير موجودة !!!!

واما قضية "جاليليو" فإن راجعت المداخلات وجدتها بلفظها بنفس الحروف ونفس الكلمات ونفس البناء التركيبي للجمل

هذا ما كنت أعنيه بالأمور غير الموجودة التى تصر بشكل عجيب على كونها موجودة !!!!
فاذا كنت واثقا من قولك الى هذا الحد فلماذا لم تختصر علينا الطريق وتدلنا على أرقام المداخلات التى تشير اليها ، فلعل صفحة هذا الموضوع تظهر لكل منا بشكل مختلف !!!!!!!
ولعل هذا هو الاحتمال الوحيد الباقى الذى يجعل كل منا بريئا ومظلوما !!!!!!!!!!

وأما الدعاء وتكريري له فلا يعرف حقيقة ذلك إلا من يعلم السر وأخفى ولا أظنك - أخي الكريم - تدعي معرفة الغيب حتى تحكم على ما أفعله أنا أو أعمل به

أظنك لم تدرك قصدى مما قلت
لقد كنت أعنى أنه لا يكفى أن تردد دعاء فض المجلس باللسان فحسب ، بل الأهم من ذلك هو أن تعمل به بأن تفض هذا المجلس الذى طال الجدل فيه ، ولذا قلت لك قبل ذكرى للدعاء : انه يحسن ألا نعقب بعده بشىء ، ولكنك لم تفهمنى وعاودت التعقيب على كلامى
والآن بعد أن أدركت قصدى هل تستجيب لما دعوتك اليه وتكف عن التعقيب الذى لا طائل من ورائه ، أرجو ذلك

والله يهدينا وإياك سبل السلام

آمين ، آمين ، وجميع المسلمين
 
اخي الكريم بارك الله فيك :
هذه المساجلات ليست مهمة ، والاتهامات ومدح النفس كل أحد يتقنه ولا فائدة فيه .
وقد تتبعت جل المواضيع المثارة في هذا الملتقى حول الإعجاز فوجدتها - غالبا - تحور بطريقة أو بأخرى إلى أمور شخصية وأنا وأنت وزيد وعمرو ؛ ويفرض بعض المحاورين في هذه المواضيع على الشخص أن ينهج منهجهم ذلك ..
أما نقل كل كلمة قلتها أنا والجواب عنها بتهكم أو بجدية أو غير ذلك لا يهم ، ولا تثريب عليك فيما ألقيت علي وتلقي علي من التهم أو مما تظنه حقائق ونقل للواقع ..
فنحن الإثنان لم نتفق على مسألة بسيطة مسجلة في مداخلاتنا في موضوع واحد في ملتقى واحد وهي قضية "جاليليو" فأنت تصر على أنها غير موجودة وجزمت بذلك وجزمت بغيره ، وأنا جزمت وأجزم على أنها موجودة في هذا الموضوع بالذات ومكتوبة فيه .
ولكن آمل أن تخرج عن ذلك النمط : قلت لي قلت لك اتهمتني اتهمتك ...إلخ .
ولتركز على موضوع النقاش وهو أن هناك في هذا الملتقى فريقان :
1 - الأول : يقول إن الإعجاز حقيقة ومسلمة تدل عليها الألفاظ القرآنية والحقائق العلمية ، وأنه لا بأس بإيضاح هذه " التفاسير" العلمية للناس لتستهدي بها وتهدي بها بعض العلماء والمفكرين ، وأنه بسبب هذا الإعجاز دخل في الإسلام أمم من العلماء والمفكرين ..
2 - الفريق الثاني : يرى أن الاشتغال بالإعجاز نوع من التكلم في كتاب الله تعالى بمحض الرأي الذي لا تدل عليه لغة ولا فهم سلف ولا .. ويضع ما يسمى بالإعجاز في خانة الحيل الماكرة للنيل من هذا الدين في آخر معقل له وهو كتاب الله تعالى ؛ فإذا استقر في الأذهان أن آية من كتاب الله تعالى تدل على "حقيقة علمية" قررها الخبراء وتبعهم فيها أصحاب الإعجاز ونشروا فيها الكتب وصارت مسلمة يأتي خبير آخر فيقول هذه ليست حقيقة علمية وقد ثبت لنا موخرا أنها عارية من الصحة ؛ فما هو موقف مفسري القرآن بالإعجاز العلمي حينذاك ؟
هذا هو لب الموضوع ولا شيء غيره .
 
اخي الكريم بارك الله فيك.



وبارك فيك أخانا الكريم

أما نقل كل كلمة قلتها أنا والجواب عنها بتهكم أو بجدية أو غير ذلك لا يهم ، ولا تثريب عليك فيما ألقيت علي وتلقي علي من التهم أو مما تظنه حقائق ونقل للواقع

ان كان ذلك يعد لديك غير مهم فانه عندى يعد مهما للغاية ، لأننى أتحرى الدقة فى كلامى وأحرص على اعطاء كل ذى حق حقه فلا أقبل مطلقا بأن يقال بأننى أتهم أحدا بما ليس فيه ، وبالمقابل لا أقبل أن يقولنى أحد ما لم أقله ويدعى أننى تحدثت عن كذا وكذا فى حين أن هذا لم يحدث على الاطلاق !!

فنحن الإثنان لم نتفق على مسألة بسيطة مسجلة في مداخلاتنا في موضوع واحد في ملتقى واحد وهي قضية "جاليليو" فأنت تصر على أنها غير موجودة وجزمت بذلك وجزمت بغيره ، وأنا جزمت وأجزم على أنها موجودة في هذا الموضوع بالذات ومكتوبة فيه

نحن الآتنان لم نتفق على هذه المسألة لسبب واحد لا غير هو : انى لم أناقشك فيها من قبل على الاطلاق ، فكيف بالله عليك تريدنى أن أتفق معك على مسألة وهمية لم أفاتحك فيها مطلقا ؟؟ أنى هذا ؟!!!!!!!!
ثم انى دعوتك الى تقديم بينتك على هذا الادعاء بذكر أرقام المداخلات التى تتوهم أن هذا النقاش جرى فيها ، فتلك هى الطريقة الوحيدة لاثبات صدقك من عدمه فى هذا الادعاء ، وبها يمكن لك أن تحسم الأمر تماما ، بل وتفحمنى اذا أردت لو كنت محقا !!!!!
دعوتك الى ذلك ، فلم تستجب ، ومع أنى موقن تماما بأنك لن تقدرعلى الاستجابة لدعوتى ولكن فلنرى حتى نفرغ تماما من هذا الجدل العقيم الذى طال بلا داع
المطلوب باختصار : اذكر لى رقم مداخلة واحدة لى ذكرت لك فيها اسم ( جاليليو ) قبل المداخلة رقم 20 التى كنت أنفى فيها ذلك

ولتركز على موضوع النقاش وهو أن هناك في هذا الملتقى فريقان :
1 - الأول : يقول إن الإعجاز حقيقة ومسلمة تدل عليها الألفاظ القرآنية والحقائق العلمية ، وأنه لا بأس بإيضاح هذه " التفاسير" العلمية للناس لتستهدي بها وتهدي بها بعض العلماء والمفكرين ، وأنه بسبب هذا الإعجاز دخل في الإسلام أمم من العلماء والمفكرين ..
2 - الفريق الثاني : يرى أن الاشتغال بالإعجاز نوع من التكلم في كتاب الله تعالى بمحض الرأي الذي لا تدل عليه لغة ولا فهم سلف ولا .. ويضع ما يسمى بالإعجاز في خانة الحيل الماكرة للنيل من هذا الدين في آخر معقل له وهو كتاب الله تعالى ؛ فإذا استقر في الأذهان أن آية من كتاب الله تعالى تدل على "حقيقة علمية" قررها الخبراء وتبعهم فيها أصحاب الإعجاز ونشروا فيها الكتب وصارت مسلمة يأتي خبير آخر فيقول هذه ليست حقيقة علمية وقد ثبت لنا موخرا أنها عارية من الصحة ؛ فما هو موقف مفسري القرآن بالإعجاز العلمي حينذاك ؟
هذا هو لب الموضوع ولا شيء غيره

اذا كنت جادا فى مناقشة ( لب الموضوع ) كما تقول فلماذا لم تواصل الحوار الذى تركته معلقا مع زميلنا الكريم الدكتور مرهف ؟
ألم يك حوارك معه يدور حول ذات المسألة بقضها وقضيضها ، ذات المسألة بحذافيرها ؟!
فلماذا يا أخانا الكريم هجرت الحوار معه مع أنه قد ناقشك بأسلوب علمى راق ومتفتح وأجاب عن سؤالك المذكور، ثم أنتظرك أن تجبه أنت عن سؤال واحد فلم تجبه حتى الآن ؟!
حدث هذا فى موضوع : " مظاهر التفسير العلمى فى القرون المفضلة " الذى كتبه أخونا الدكتور مرهف
ثم ها أنت تعاود طرح نفس السؤال الذى أجابك هو عنه وتوجهه لى !!
أرجو منك يا أخانا الكريم أن تلتزم بالمنهج العلمى فى الحوارات التى تخوضها بألا تتركها معلقة أو تهجرها فى منتصف الطريق ، والله يوفقك ويهديك الى سواء السبيل
 
أخي الكريم :
أولا : بالنسبة لاتهامك لي لي بأني أترك الحوارات معلقة هو كسابقه ، وسوف يرجعنا إلى نفس الدائرة التي لا فائدة فيها ..
أرجوك وآمل منك أن تركز على الموضوع المطروح - أيا كان - وتترك كل الضمائر الشخصية : أنا أنت هو ...
ثانيا : ليكن في كريم علمك أني لم أترك الحوار مع الأخ الفاضل د. مرهف ؛ والذي حصل بيننا مسجل في الموضوع الذي ذكرت ؛ ويمكنك مراجعته بتأن ودون أحكام مسبقة ، وملخصه هو :
1 - ذكرت له أن كثيرا من "الحقائق" العلمية قد تتغير من فترة زمنية إلى أخرى ؛ فما كان حقيقة في زمن ماضي ، يعتبر الآن أضحوكة ، ولا يمت إلى الحقيقة بشيء ، وما هو حقيقة الآن يحتمل أن يكون كذلك في المستقبل ، وذكرت له أن الأمثلة على ذلك كثيرة ..
2 - أننا اختلفنا في الاستدلال ؛ واجبرنا ذلك على التوقف ..
وتفصيل ذلك أنه استدل بتفسير علمي حادث لآية ناسخا به أو مضعفا به تفسير ابن عباس لها ؛ فأجبته بأن ملء الأرض من هؤلاء الكتاب أحب إلي منه أثر ضعيف عن ابن عباس ؛ فضلا عن أن يكون صحيحا أو حسنا صالحا للاحتجاج ..
وما دام أننا مختلفون في هذه الأمور فلا فائدة في النقاش ، ولكن أحترم له حق الاختلاف ، وأقر بعلمه وجودة طرحه ، وليس من الضرورة أن الاختلاف يعني السب واشتم كما يفهم ذلك كثير من صغار طلبة العلم ..
وكنت في موضيع سابقة قد دعوت المتحاورين في مسألة الإعجاز العلمي وغيرها أن يحددوا أسس الحوار وأهمها المرجعية التي يتحاكمون إليها عند الاختلاف ..
فما دام أن أحد طرفي الحوار يستدل في تفسيره لآية باكتشاف علمي ويرجحه على تفسير السلف ؛ وآخر لا يصل عنده الاكتشاف العلمي ولو شاهده بأم عينه - فضلا عن نقل الكفار من النصارى واليهود - إلى مرحلة أن يكون هناك متعارضان يرجح بينهما فلا فائدة من النقاش ..
وخلاصة الموضوع أنه لا بد من الاتفاق على مرجعية تحدد بين أطراف الحوار حتى يكون مفيدا ..
ولا بد بعد ذلك من الابتعاد عن الأمور الشخصية والتركيز على الدليل والاستدلال ..
وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه..
 
عودة
أعلى