عبد الرحيم ميكائيل
New member
قسم علماء التجويد اللحن إلي قسمين؛
1- اللحن الجلي :وهو الخطأ الظاهر الذي يستوي في معرفته أهل التجويد وغيرهم كتغير التاء طاء في قوله تعالي إياك نعبد وإياك نستعين.ونحو
2- واللحن الخفي: وهو الذي لا يعرفه إلا علماء التجويد ؛كترك الغنة في موضعه وزيادة المد فيما ليس فيه مد وقصر في ما فيه مدوغير ذالك ؛
وأنا أري أن هناك قسم ثالث ممكن يسمي:
3- اللحن الأخفي:وهو خطأ لا يدركه إلا العربي القح :كما حدث لأحد القراء مع بعض الأعراب لما سمعه الأعرابي يقرأ قوله تعالي (( والسارق والسارقة فاقطعوا أيديهما جزاء بما كسبا نكالا من الله )) ثم ختم الآية بقوله والله غفور رحيم ؛ فقال له الأعرابي كلامك فيه لحن (أوكما قال) فاعاد القراءة وختم بقوله تعالي والله عزيز حكيم؛فقال له الأعرابي كلامك سليم(او كما قال) عز فحكم بالقطع
ومثل هذه القصة حصل كثيرا بين القراء ومستمعيهم من الأعراب وغيرهم؛
فإذا لم يكن هذا لحنا فماذا ينبغي أن نسميه؟؟
وإذا كان لحنا فبأي فن يجب أن يلحق؟؟
أرجوا منكم أن تدلوا بآرائكم وجزاكم الله خيرا
1- اللحن الجلي :وهو الخطأ الظاهر الذي يستوي في معرفته أهل التجويد وغيرهم كتغير التاء طاء في قوله تعالي إياك نعبد وإياك نستعين.ونحو
2- واللحن الخفي: وهو الذي لا يعرفه إلا علماء التجويد ؛كترك الغنة في موضعه وزيادة المد فيما ليس فيه مد وقصر في ما فيه مدوغير ذالك ؛
وأنا أري أن هناك قسم ثالث ممكن يسمي:
3- اللحن الأخفي:وهو خطأ لا يدركه إلا العربي القح :كما حدث لأحد القراء مع بعض الأعراب لما سمعه الأعرابي يقرأ قوله تعالي (( والسارق والسارقة فاقطعوا أيديهما جزاء بما كسبا نكالا من الله )) ثم ختم الآية بقوله والله غفور رحيم ؛ فقال له الأعرابي كلامك فيه لحن (أوكما قال) فاعاد القراءة وختم بقوله تعالي والله عزيز حكيم؛فقال له الأعرابي كلامك سليم(او كما قال) عز فحكم بالقطع
ومثل هذه القصة حصل كثيرا بين القراء ومستمعيهم من الأعراب وغيرهم؛
فإذا لم يكن هذا لحنا فماذا ينبغي أن نسميه؟؟
وإذا كان لحنا فبأي فن يجب أن يلحق؟؟
أرجوا منكم أن تدلوا بآرائكم وجزاكم الله خيرا