هل هذا المخطوط شرح الدرة لابن الناظم؟

إنضم
08/09/2007
المشاركات
208
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
المدينة المنورة
بسم الله الرحمن الرحيم​
وجدتُ هذا المخطوط في موقع مكتبة جامعة النجاح بنابلس
وفي صفحته الأولى:
((قال شيخنا شيخ الإسلام والمسلمين خاتم المجتهدين إمام الأئمة الأعلام، أبو الخير شمس الشريعة والدين محمد ابن الجزري الشافعي أسبغ الله نعم اجتهاده وإرشاده على كافة المسلمين - وهذا الشرح لابنه- : قل الحمدُ لله الذي وحده علا...))
شرح الدره في القراءات | المخطوطات

فتساءلت هل هذا الشرح لابن الناظم؟!
فأفادني شيخنا محمد تميم الزعبي - حفظه الله- بأن هذا المخطوط هو شرح النويري
وقمتُ بمقابلة بينه وبين شرح النويري فتبين أنه شرح النويري ولكن مع اختصار في بعض المواضع ،حيث يحذف بعض استطرادات النويري. بل قد يسرد بعض الأبيات بلا شرح كما في خاتمة المنظومة وفي آخر المخطوط ( سنة 1111 ).
شرح الدره في القراءات | المخطوطات

النتيجة أن هذا المخطوط ليس شرحاً لابن الناظم ، بل هو شرح النويري ولكن مع اختصارٍ بحذف بعض المواضع.
 
بسم الله الرحمن الرحيم، وبه نستعين.
شكر الله لكم شيخنا على ما طرحتموه من تسائل، واستفسار، أفدت الغير بمعرفته، ولكن ليئذن لي فضيلتكم بتسائل آخر مفاده:
أولاً: هل هذا التصرف الموجود في شرح الإمام النويري-الذي وجدتموه- هو من قبيل الإمام نفسه، أم أحد تلاميذه، أم ماذا؟
ثانياً: هل المخطوط محقق؟ وإذا كان محققاً هل هو مطبوع؟
والله يتولاكم ويرعاكم...
 
أحسن الله إليكم د. أحمد الرويثي

لكن ما هو أوَّل شرح على الدُّرَّة ؟
هل شرح النويري أم الزبيدي أم غيرهما ؟​
أخي الكريم أبا إسحاق أحسن الله إليكم
شرح الزَبيدي متقدم على شرح النويري لأن الزَبيدي توفي سنة 848هـ وذكر في شرحه أنه قرأ الدرة على الناظم سنة 828هـ عندما دخل اليمن.
أما النويري فذكر في شرح بيت الدرة: (وتم نظام الدرة) بحساب الجُمَّل أنه انتهى من شرح الدرة سنة 878هـ إضافةً إلى أنه ذكر إسناده قبل شرح بيت (لثانٍ أبو عمرو) عن الشيخ محمود الإسفزاري عن الناظم.
ذكر محقق شرح الدرة للنويري فضيلة الشيخ عبد الرافع أن وفاة النويري كانت سنة 897هـ وفاقاً للشوكاني في البدر الطالع بدليل أنه انتهى من شرح الدرة سنة 878هـ ، خلافاً لمن قال إنه توفي سنة 857هـ.​
 
بسم الله الرحمن الرحيم، وبه نستعين.
شكر الله لكم شيخنا على ما طرحتموه من تسائل، واستفسار، أفدت الغير بمعرفته، ولكن ليئذن لي فضيلتكم بتسائل آخر مفاده:
أولاً: هل هذا التصرف الموجود في شرح الإمام النويري-الذي وجدتموه- هو من قبيل الإمام نفسه، أم أحد تلاميذه، أم ماذا؟
ثانياً: هل المخطوط محقق؟ وإذا كان محققاً هل هو مطبوع؟
والله يتولاكم ويرعاكم...
أخي الكريم ناهر المحمدي أحسن الله إليكم
لا أعلم أن هذا المخطوط المختصر من شرح النويري محقق أو مطبوع.
ولا أرى أن في تحقيقه إضافةً جديدة لأنه منقول بالنص من شرح النويري حتى إنه ذكر إسناده عن الشيخ محمود الإسفزاري عن الناظم، مما يدل على أنه ليس تأليفاً مستقلاً لأحد تلاميذ النويري أو غيرهم - والله أعلم-.
 
إلى فضيلة الدكتور أحمد الرويثي - وفقه الله - : هل وقفت على أحد تلاميذ الحافظ ابن الجزري أو أحد شيوخ أبي القاسم النويري يدعى : محمود الإسفزاري - وصوابها : السمرقندي - ؟
ومن قال : إن هذا المخطوط مختصر من شرح النويري ؟
ومن قال أصلاً : إن هذا الشرح هو للإمام النويري ؟
إن مؤلف الشرح هو : شمس الدين أبو عبد الله محمد السمرقندي الشهير بحافظ جراغ ، تلميذ الحافظ ابن الجزري وتلميذ بعض تلاميذه أيضاً ، وأحد رجالات القرن التاسع الهجري ، والعنوان الصحيح للكتاب هو : عقد الدرر المضية في شرح القراءات الثلاث المروية ، والكتاب يوجد منه نسخ خطية كثيرة ، نسب جلها في الكثير من فهارس المخطوطات للإمام النويري ، وبعضها نسب لشمس الدين محمد بن محمود السمرقندي ( ت نحو 780 هـ ) ، وكلاهما خطأ ، وأقدم نسخه الخطية - فيما وقفت عليه - نسخة مكتبة عارف حكمت ؛ حيث نسخت سنة 884 هـ ، وبالإضافة إلى هذه النسخة التي أشرتم إليها هناك نسخة جامعة الملك سعود متاحة على الشبكة أيضاً ، ومنسوبة للنويري أيضاً.
وقد قال المؤلف في الموضع الذي أشرتم إليه : (( ... لأني قرأت القرآن إفراداً وجمعاً على الشيخ ........... مولانا جمال الملة والدين محمود السمرقندي ، وهو على الناظم ، شيخ الإقراء ........... )).
وقال في أول الشرح : (( قال شيخنا شيخ الإسلام والمسلمين خاتمة المجتهدين إمام الأئمة الأعلام، أبو الخير شمس الدين محمد بن الجزري الشافعي ....... )) ، فلعله شيخه إجازة ، أو عبر عنه بـ ( شيخنا ) مجازاً.
أما العلامة النويري فقد قال عنه السخاوي : (( وتلا بالعشر على غير وَاحِد ؛ أَجلهم ابْن الْجَزرِي ، لقِيه بِمَكَّة فِي رَجَب سنة ثَمَان وَعشْرين حِين مجاورتهما ، وَأَجَازَ لَهُ هُوَ ، والزين بن عَيَّاش ، وَغَيرهمَا ، وَمن شُيُوخه فِيهَا أَيْضا الزراتيتي )).
وقد تحدث النويري في مقدمة شرحه على الطيبة عن هذا اللقاء مع الحافظ ابن الجزري.
أما الأصوب في تاريخ وفاة محب الدين أبي القاسم محمد بن محمد النويري فهو ما ذكره تلميذه الشمس السخاوي ؛ حيث قال في الضوء اللامع : (( وَقد اجْتمعت بِهِ مرَارًا بِالْقَاهِرَةِ وَمَكَّة وَسمعت من فَوَائده وعلقت من نظمه أَشْيَاء ............. مَاتَ بِمَكَّة فِي ضحى يَوْم الِاثْنَيْنِ رَابِع جُمَادَى الأولى سنة سبع وَخمسين وَصلي عَلَيْهِ بعد الْعَصْر عِنْد بَاب الْكَعْبَة وَنُودِيَ عَلَيْهِ من أَعلَى قبَّة زَمْزَم وَدفن بالمعلاة بمقبرة بني النويري وَكَانَت جنَازَته حافلة رَحمَه الله وإيانا )).
وقد استقى صاحب البدر الطالع ترجمته من الضوء اللامع ، وأكد الشمس السخاوي على تاريخ وفاته السابق في كتابه وجيز الكلام 2/ 679 ، وكذا السيوطي في نظم العقيان صـ 166 ، وصاحب نيل الأمل في ذيل الدول 5/ 400 ، وغيرهم ، ولم يشذ عنهم سوى الشوكاني في البدر الطالع ، وتبعه عمر رضا كحالة في معجم المؤلفين.
فإذا تأكد أن الشارح قد انتهى من الشرح سنة 878 هـ ، فلا داعي لاعتماد ما ورد في البدر الطالع - تصحيفا ، أو تحريفاً ، أو خطأ - تاريخاً لوفاة النويري ، حتى تصح نسبة الشرح إليه.
[FONT=&quot]ويراجع مع ما كتبته وقبله : العنوان الصحيح للكتاب تعريفه وأهميته - وسائل معرفته وإحكامه - أمثلة للأخطاء فيه - للشيخ الدكتور الشريف حاتم بن عارف العوني صـ 91 - ط/ دار عالم الفوائد - مكة المكرمة - ط/ أولى - 1419 هـ. [/FONT]
واسمح لي فضيلة الدكتور أن أستفسر عن قولكم : (( وفي صفحته الأولى:
(( قال شيخنا شيخ الإسلام والمسلمين خاتم المجتهدين إمام الأئمة الأعلام، أبو الخير شمس الشريعة والدين محمد ابن الجزري الشافعي أسبغ الله نعم اجتهاده وإرشاده على كافة المسلمين - وهذا الشرح لابنه- : قل الحمدُ لله الذي وحده علا...)).
فتساءلت هل هذا الشرح لابن الناظم؟!
فأفادني شيخنا محمد تميم الزعبي - حفظه الله- بأن هذا المخطوط هو شرح النويري
وقمتُ بمقابلة بينه وبين شرح النويري فتبين أنه شرح النويري ولكن مع اختصار في بعض المواضع ،حيث يحذف بعض استطرادات النويري. بل قد يسرد بعض الأبيات بلا شرح كما في خاتمة المنظومة وفي آخر المخطوط ( سنة 1111 ) )).
ما علاقة ما ذكره هذا الشارح بابن الناظم ؟؟
أما الاختصار والحذف فيرجع إلى الناسخ ، لا إلى المؤلف.
 
أخي الفاضل
أشكركم على مداخلتكم

ما قولكم في شرح الدرة الذي حققه الشيخ عبد الرافع رضوان هل هو للنويري أو لا؟
 
أخي الفاضل
لم أقف على شرح الدرة الذي حققه الشيخ عبد الرافع رضوان ، أما إن كانت النسخ التي اعتمدها المحقق تتفق مع نسخة جامعة الملك سعود ، ونسخة جامعة النجاح الوطنية ، وكذا نسخة الظاهرية رقم ( 8483 ) ، ونسخة طوبقابي سراي رقم ( 147 A ) ، وغيرها من النسخ التي وقفت على مقدمتها من خلال فهارس المخطوطات فالشرح ليس للإمام النويري.
وسيكون فضلك عظيماً لو أتحت لأعضاء الملتقى نسخة من هذا الشرح المحقق.
 
أخي الفاضل
لم أقف على شرح الدرة الذي حققه الشيخ عبد الرافع رضوان ، أما إن كانت النسخ التي اعتمدها المحقق تتفق مع نسخة جامعة الملك سعود ، ونسخة جامعة النجاح الوطنية ، وكذا نسخة الظاهرية رقم ( 8483 ) ، ونسخة طوبقابي سراي رقم ( 147 A ) ، وغيرها من النسخ التي وقفت على مقدمتها من خلال فهارس المخطوطات فالشرح ليس للإمام النويري.
وسيكون فضلك عظيماً لو أتحت لأعضاء الملتقى نسخة من هذا الشرح المحقق.

شرح الدرة للنويري مشهور، ومطبوع منذ سنة 1411هـ في الجامعة الإسلامية بتحقيق الشيخ عبد الرافع، ثم أعاد طباعته مرة أخرى.
القضية التي نناقشها في هذا الموضوع هو أن شرح الدرة المخطوط في جامعة النجاح هو نسخة من نسخ شرح الدرة الذي حققه الشيخ عبد الرافع وأظن أننا متفقون على ذلك.
أما إذا كان اعتراضكم على نسبة الكتاب للنويري فهذه قضية أخرى أشكرك على التنبيه عليها، وتستحق إفرادها بموضوع مستقل كما فعل أخونا أبو عمر
صحة نسبة (شرح الدرة المضية) المطبوع إلى الإمام النويري



 
عودة
أعلى