أسامة السلمي
New member
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. وبعد :
فمدارسة القرآن خير ماتقضى فيه الأوقات ، أضف إلى ذلك ما إذا كانت الدارسة مع من هم على قدر من العلم والفقه ، وأريد هنا أن أتدارس مع الإخوة في الملتقى عن استدلال ودليل وهو أنه كثيراً ما يتردد على بعض ألسنة الدعاة عن تحريم النمص استدلالهم بقوله تعالى حكاية عن إبليس اللعين : (ولآمرنهم فليغيرن خلق الله ) . وأسأل المشايخ وطلبة العلم في هذا الملتقى عما يأتي :
1- مادلالة هذه الآية ؟ هل تفيد النهي ؟ أم أمراً آخر ؟ وما المراد من سوق القصة ؟
2- ثم ما المقصود بتغيير خلق الله ؟ وهل تغييره محرم أم جائز ؟ بمعنى مثلاً هل شق الأنفاق في الجبال من تغيير خلق الله ؟ وما حكمه ؟ والأمر نفسه في تعبيد الطرق وعمارة المدن والأحياء ..... ألخ .
3- وهل يمكن أن نفهم أنه كلما كان الشيء أقرب إلى الطبيعة والخلقة الأصلية فهو خير من ابتعاده عنها !! .
أفيدونا مأجورين .
فمدارسة القرآن خير ماتقضى فيه الأوقات ، أضف إلى ذلك ما إذا كانت الدارسة مع من هم على قدر من العلم والفقه ، وأريد هنا أن أتدارس مع الإخوة في الملتقى عن استدلال ودليل وهو أنه كثيراً ما يتردد على بعض ألسنة الدعاة عن تحريم النمص استدلالهم بقوله تعالى حكاية عن إبليس اللعين : (ولآمرنهم فليغيرن خلق الله ) . وأسأل المشايخ وطلبة العلم في هذا الملتقى عما يأتي :
1- مادلالة هذه الآية ؟ هل تفيد النهي ؟ أم أمراً آخر ؟ وما المراد من سوق القصة ؟
2- ثم ما المقصود بتغيير خلق الله ؟ وهل تغييره محرم أم جائز ؟ بمعنى مثلاً هل شق الأنفاق في الجبال من تغيير خلق الله ؟ وما حكمه ؟ والأمر نفسه في تعبيد الطرق وعمارة المدن والأحياء ..... ألخ .
3- وهل يمكن أن نفهم أنه كلما كان الشيء أقرب إلى الطبيعة والخلقة الأصلية فهو خير من ابتعاده عنها !! .
أفيدونا مأجورين .