هاني خليل
New member
السلام عليكم إخواني الكرام
كنت أتناقش مع أخ من عمان وهو على المذهب الإباضي وكنت وقتها لا أعرف شيئا عن هذا المذهب ولكن مع مناقشتي له وجدت أنه يقول بخلود أصحاب الكبائر في النار ويستدل ببعض الآيات من القرآن ويرفض قبول الأحاديث الصحيحة التي تدل على عدم خلود الموحدين في النار ويقول بأنها تعارض القرآن الكريم ويقول بأن القرآن قطعي الثبوت والأحاديث ظنية الثبوت فلذلك فهو يردّ الأحاديث بزعمه بأنها تخالف القرآن الكريم حتى ولو كانت في البخاري ومسلم، بينتُ له أن السنة مبينة للقرآن ولكنه لا يرد السنة كليةً بل يرد ما يظن أنها تعارض القرآن فهم للأسف يقدمون العقل على النقل ويجعلون عقولهم حاكمه على النصوص.
ذكرتُ له قول الله تعالى ( إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ) فهذه الآيه لمن مات على الذنوب ولم يتب منها فالله سبحانه لا يغفر لمن مات على الشرك أما باقي الذنوب بما فيها الكبائر فصاحبها تحت المشيئه إن شاء عذبه وإن شاء غفر له فقال لي هذا صحيح ولكن إن غفر له فلن يدخل النار أصلا أما إن لم يغفر له وأدخله النار فلن يخرج منها فهذه الآيه لا تثبت خروجهم من النار ولكن تثبت المغفرة ابتداءً
في النهاية هل يوجد دليل في القرآن يثبت عدم خلود أهل الكبائر في النار؟
كنت أتناقش مع أخ من عمان وهو على المذهب الإباضي وكنت وقتها لا أعرف شيئا عن هذا المذهب ولكن مع مناقشتي له وجدت أنه يقول بخلود أصحاب الكبائر في النار ويستدل ببعض الآيات من القرآن ويرفض قبول الأحاديث الصحيحة التي تدل على عدم خلود الموحدين في النار ويقول بأنها تعارض القرآن الكريم ويقول بأن القرآن قطعي الثبوت والأحاديث ظنية الثبوت فلذلك فهو يردّ الأحاديث بزعمه بأنها تخالف القرآن الكريم حتى ولو كانت في البخاري ومسلم، بينتُ له أن السنة مبينة للقرآن ولكنه لا يرد السنة كليةً بل يرد ما يظن أنها تعارض القرآن فهم للأسف يقدمون العقل على النقل ويجعلون عقولهم حاكمه على النصوص.
ذكرتُ له قول الله تعالى ( إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ) فهذه الآيه لمن مات على الذنوب ولم يتب منها فالله سبحانه لا يغفر لمن مات على الشرك أما باقي الذنوب بما فيها الكبائر فصاحبها تحت المشيئه إن شاء عذبه وإن شاء غفر له فقال لي هذا صحيح ولكن إن غفر له فلن يدخل النار أصلا أما إن لم يغفر له وأدخله النار فلن يخرج منها فهذه الآيه لا تثبت خروجهم من النار ولكن تثبت المغفرة ابتداءً
في النهاية هل يوجد دليل في القرآن يثبت عدم خلود أهل الكبائر في النار؟