محمد نصيف
New member
مشايخنا وزملاءنا الفضلاء:هل توجد دراسة حول منهج وطريقة تفسير الجلالين؟
وأعني بذلك الدراسة التي تعين قاريء الجلالين على التفطن للدقائق فمثلاً:
1 - إذا ورد في فعل في القرآن وكان هذا الفعل مما يستعمل لازماً وجاء في آية بعينها متعدياً فإننا نجد الجلالين يفسرانه بفعل متعد ، ومن أمثلته تفسيره لـ: (أضاءت ) في البقرة بـ: (أنارت) ليشير أن أضاء هنا استعمل متعدياً - والقصد التمثيل دون ادعاء أنه منهج لهما- .
2- تفسير الواضحات يشعر أن وراء الكلام إشارة إلى مسألة دقيقة ، فمثلا : إذا قال في تفسير العيشة الراضية : ( مرضية ) فهو إشارة إلى المجاز العقلي في الآية.
إلى غير ذلك مما يحتاج استخراجه إلى طول ممارسة للكتاب ، والنتيجة المرجوة من هذا كله وجود معالم تعين طالب العلم على التفطن لدقائق الكتاب دون الرجوع إلى الحواشي في كثير من الأحيان
وأعني بذلك الدراسة التي تعين قاريء الجلالين على التفطن للدقائق فمثلاً:
1 - إذا ورد في فعل في القرآن وكان هذا الفعل مما يستعمل لازماً وجاء في آية بعينها متعدياً فإننا نجد الجلالين يفسرانه بفعل متعد ، ومن أمثلته تفسيره لـ: (أضاءت ) في البقرة بـ: (أنارت) ليشير أن أضاء هنا استعمل متعدياً - والقصد التمثيل دون ادعاء أنه منهج لهما- .
2- تفسير الواضحات يشعر أن وراء الكلام إشارة إلى مسألة دقيقة ، فمثلا : إذا قال في تفسير العيشة الراضية : ( مرضية ) فهو إشارة إلى المجاز العقلي في الآية.
إلى غير ذلك مما يحتاج استخراجه إلى طول ممارسة للكتاب ، والنتيجة المرجوة من هذا كله وجود معالم تعين طالب العلم على التفطن لدقائق الكتاب دون الرجوع إلى الحواشي في كثير من الأحيان