هل ما قاله النسفي صحيح و مستند لأدلة شرعية؟

يحيى صالح

New member
إنضم
3 سبتمبر 2008
المشاركات
149
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
اشتُهِر هذا الموضوع بمنتديات عديدة فرأيتُ أن أطرحه هنا للسؤال عنه، و بيانه كالآتي :

قال النسفى (رحمه الله تعالى):

جاء فى الخبر :إذا أرادت المرأة الولادة أرسل الله إليها ملكين عن يمينها وشمالها.
فإذا أراد صاحب اليمين إخراجه زاغ الى جهة الشمال، وإذا أراد صاحب الشمال إخراجه زاغ الى جهة اليمين ، فتتوجع المرأة فيقول الملكان :ربنا عجزنا عن إخراجه . فيتجلى الله تعالى ويقول:"عبدى من أنا فيقول :أنت الله الذى لا إله إلا أنت ويسجد فيخرج من سجوده على رأسه.


انتهى النقل، و بانتظار الإيضاح.
 
قال النسفى (رحمه الله تعالى):

جاء فى الخبر
أري أن خبر لا يصدق
فالطفل لو تجلي عليه الجليل ..!! كيف يكون حاله ؟! أبعد في التصور كيفما شئت ؛فسيكون حاله أفظع مما تتصور
لقد تجلي الله علي الجبل فجعله دكا ؛وخر موسي صعقا .
 
جزاك الله خيرًا عن ردك الكريم

الأصل عدم صحة الخبر حتى و لو وافق العقل أو الشرع إلى أن يثبت بما تثبت به الأخبار.

فما بالنا و الحال هنا أن هذا لا يوافق - بل يخالف - الشرع كما تكرمتم و ذكرتم؟

لكن الإشكال في كلام النسفي هذا، هل استند إلى شيء صحيح؟
 
http://216.176.51.23/ver2/Fatwa/ShowFatwa.php?lang=A&Id=75436&Option=FatwaId

الفهرس » طب وإعلام وقضايا معاصرة » وسائل إعلام واتصال » صحافة وكتب ومجلات (138)

رقـم الفتوى : 75436
عنوان الفتوى : كتابة نزهة المجالس ودرجة حديث (إذا أرادت المرأة الولادة..)
تاريخ الفتوى : 22 جمادي الأولى 1427 / 19-06-2006
السؤال

ما صحة ما ورد بهذا الخبر ؟ وهل النسفي وعبد الرحمن الصفوي الشافعي من أهل السنة والجماعة .. وهل يؤخذ بكتابه نزهة المجالس ومنتخب النفائس.. لأن هذا الخبر انتشركثيراً بالمنتديات .
وجزاكم الله خيراً ، قال النسفى (رحمه الله تعالى):

جاء في الخبر : إذا أرادت المرأة الولادة أرسل الله إليها ملكين عن يمينها وشمالها ، فإذا أراد صاحب اليمين إخراجه زاغ إلى جهة الشمال، وإذا أراد صاحب الشمال إخراجه زاغ إلى جهة اليمين ، فتتوجع المرأة فيقول الملكان : ربنا عجزنا عن إخراجه . فيتجلى الله تعالى ويقول:عبدى من أنا فيقول :أنت الله الذى لا إله إلا أنت ويسجد فيخرج من سجوده على رأسه. سبحان الله العظيم . والكتاب هو : نزهة المجالس ومنتخب النفائس. للعلامة الشيخ عبد الرحمن الصفوى الشافعي ؟
الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فقد قدمنا الكلام على نزهة المجالس في الفتوى رقم : 53267 ، وأما النسفي فلم يحدده السائل, وقد نسب إلى نسف كثير من الناس, ومن أشهرهم صاحب العقائد. وقد قدمنا الكلام عليه في الفتوى رقم : 70719 .

وأما الحديث الذي ذكر السائل فلم نجده بعد البحث على سنده في شيء من كتب الحديث التي بين أيدينا. ومن المعلوم أنه لا بد في الحكم على الحديث بالثبوت من سلامة سنده من الطعن في عدالة الرجال وضبطهم والتأكد من اتصال السند .

والله أعلم .
المفتـــي: مركز الفتوى
 
الفهرس » طب وإعلام وقضايا معاصرة » وسائل إعلام واتصال » صحافة وكتب ومجلات (138)

رقـم الفتوى : 53267
عنوان الفتوى : لا يتبع منهج الصفوري في كتابه نزهة المجالس
تاريخ الفتوى : 27 رجب 1425 / 12-09-2004
السؤال

هل كتاب نزهة المجالس للصفوري كتاب معتمد وأستطيع أن أتبع منهجه أو أنه من الكتب الممنوعة حسب ما قيل لي أفيدوني؟ وجزاكم الله خيراً.
الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإن هذا الكتاب مليء بالقصص الإسرائيلية والأحاديث التي لا تثبت، ولهذا فإنه لا يمكن أن يعتمد عليه ولا أن يتبع منهجه، بل الواجب الاستغناء عنه بالقرآن وكتب التفسير المعتمدة وكتب الحديث، ومؤلفات العلماء المحققين في المواعظ والرقائق والأخلاق.

والله أعلم.
المفتـــي: مركز الفتوى
http://216.176.51.23/ver2/Fatwa/ShowFatwa.php?Option=FatwaId&lang=A&Id=53267
 
والصفوري ( ت894) ينقل عن كتاب زهر الرياض للنسفي
 
في كشف الظنون
السواري : سليمان بن داود تاج الإسلام أبو الربيع السبتي السواري توفي سنة...له بهجة الأنوار من حقيقة الأسرار في الموعظة فارسي . زهر الرياض في ترجمة البهجة . شفاء الصدور . نزهة القلوب المراض من زهر الرياض له
انتهى
كذا
والسبتي الصواب فيه البستي
لأن سبتة من مدن المغرب وهذا مشرقي

فهي إما نسبة إلى بست بجوار كابل والتي ينسب إليها كثير منهم الأديب أبو الفتح البستي والمحدث ابن حبان والخطابي
قال ياقوت في معجم البلدان
(
بست بالضم مدينة بين سجستان وغزنين وهراة وأظنها من أعمال كابل فإن قياس ما نجده من أخبارها في الأخبار والفتوح كذا يقتضي وهي من البلاد الحارة المزاج وهي كبيرة ويقال لناحيتها
اليوم كرم سير معناه النواحي الحارة المزاج وهي كثيرة الأنهار والبساتين إلا أن الخراب فيها ظاهر
...)
الخ

ولكن هل وقع تصحيف في هذا الحرف في كشف الظنون وصوابه النسفي مثلا
لأن بست كانت خراب في عهد ياقوت
وهذا الرجل متأخر عن ياقوت بكثير .

أم أن ما وقع في كتاب الصفوري خطأ وصوابه البستي
ولكن في أي عصر عاش السواري هذا

ففي معجم المؤلفين
( سليمان السواري (000 - 1117 ه) (000 - 1705 م) سليمان بن نور الله بن عبد اللطيف الحموي الدمشقي، المعروف بالسواري.
اديب، كاتب، شاعر.
توفي بدمشق.
من آثاره: ديوان شعر
(ط) المرادي: سلك الدرر 2: 167 - 182، البغدادي: ايضاح المكنون 1: 509 904)
انتهى
ولا يمكن يكون هو المراد
لأن هذا شامي وذاك مشرقي
وهذا اسمه سليمان بن نور الله
وذاك سليمان بن داود
وذاك لقبه تاج الإسلام
وكتبه في المواعظ
وهذا شاعر

وبالتأكيد لن يكون مراد الصفوري السواري الشاعر لأن الصفوري ت 894
وهذا متأخر 1117
فليحرر

 
عودة
أعلى