عبدالرحيم الشريف
Member
في مثل هكذا إشكالية، مِن الحكمة النظر مِن زوايا مختلفة، أبرزها:
1. هذا ملتقى / منتدى، وطبيعة المنتديات تختلف عن طبيعة المجلات الإلكترونية، فالمجلة الإلكترونية ناطقة باسم الإدارة، بينما المنتدى فعمل الإدارة الرئيس فيه: تسهيل الحوار بين الأطراف على أسس وسياسات عامة متفق عليها يعلمها الجميع ويحترمونها، وعليه فلا يقول عاقل بأن كل عضو في المنتدى يكون بالضرورة ناطقاً باسم إدارتها، وليس من الحكمة مصادرة رأيه، إذ لا فائدة لمنتدى يتفق رواده على كل قضية مطروحة للنقاش.
2. وجود المستشرقين في مثل ملتقانا هبة من الله إلينا لنتدرب على حوار أصحاب الأفكار الأخرى.
3. بدلاً من القيام بواجب الدعوة بأن نذهب إلى منتديات الحوار الديني المليئة بالشتم والتهكم والسخرية من مقدساتنا، فقد رزقنا الله من يأتي إلينا الذين لا يتفوهون بتلك الشتائم (رغم خلافنا العقدي معهم).
4. ذهب الشيخ عبدالرحمن السميط (رحمه الله) إلى مجاهل إفريقيا للدعوة، ونحن يأيتينا المدعوون لعندنا.
5. كل حوار بناء في الدنيا كان سبب ثمرته اليانعة أن نقطة البداية فيه بدأت من الاتفاق على قضية غير خلافية تتفق فيها مع الآخر (حتى حوارك البناء مع زوجك!!)، وكل حوار يبدأ من نقاط الخلاف فقد حكمنا عليه بالتفجير منذ بدايته.
6. الكلمة السواء والنقاط المتفق عليها كثيرة بيننا وبين كثير من المستشرقين العقلانيين فلا بأس من الانطلاق منها.
7. الحوار الذي يصل إلى نتيجة مثمرة هو حوار يستمر ليزيد نقاط الاتفاق بين طرفي الحوار وتكثيرها وتكثيرها.
8. لا يعني الانطلاق من نقاط الاتفاق في نقطة ما ((مع غير المسلم)) أنك قد واليته وعاديت المسلمين، فهذا تجنٍّ وسوء ظن ولزوم لما لا يلزم.
9. قال سليمان التيمي: " ما أغضبتَ أحداً فقبِلَ منك "؛ فلا يوجد عاقل في الدنيا تغضِبُه ثم يسمع منك النصيحة، ولا أظن أن قدوتنا أشرف الخلق محمد صلى الله عليه وسلم أسمع نصارى نجران أقسى الكلام وأشده وأقبحه - حاشاه بأبي هو وأمي - بمجرد أن لقيهم.
10. ليس كل مخالف لك في العقيدة بالضرورة يريد قتلك / هدم دينك / الطعن بمقدساتك، بل أكثرهم عوام لا يريدون منك إلا معاملتهم بإنسانية.
11. إن منكم منفرين:
فعلى الناصح أن لا يكون عوناً للشيطان على المنصوح، حين يجتمع بسوء خلقه مع الشياطين وهوى النفس على المنصوح، فيفتح أبواب الشر الحاجبة عن قبول النصيحة، ويغلق أبواب الخير.
12. بعضنا يناقش بسيف الحاكم صاحب السلطة الأبوية:
يقول ابن حزم لهذه الفئة من الناس: " ولا تنصح على شرط القبول منك، فإن تعديت هذه الوجوه، فأنت ظالم لا ناصح، وطالب طاعة ومُلك، لا مؤدي حق أمانة؛ وليس هذا حكم العقل، ولا حكم الصداقة، لكن حكم الأمير مع رعيته، والسيد مع عبيده ".
13. لماذا يشارك المستشرق في الملتقى؟
لا يهمني، فله شأنه الخاص، وله رب يحاسبه، المهم أن الله سيسألني عن (صحبة ساعة)، وسبحان الذي كتب الإحسان في كل شيء، وسبحان الذي جعل مِن سنن خلقه أن الرفق ما دخل في شيء إلا زانه.
وما أجمل قول صاحب الإحياء:
" ما أحسن الإيمان يزيّنه العلم،
وما أحسن العلم يزيّنه العمل،
وما أحسن العمل يزيّنه الرّفق،
وما أضيف شيء إلى شيء مثل حلم إلى علم ".
1. هذا ملتقى / منتدى، وطبيعة المنتديات تختلف عن طبيعة المجلات الإلكترونية، فالمجلة الإلكترونية ناطقة باسم الإدارة، بينما المنتدى فعمل الإدارة الرئيس فيه: تسهيل الحوار بين الأطراف على أسس وسياسات عامة متفق عليها يعلمها الجميع ويحترمونها، وعليه فلا يقول عاقل بأن كل عضو في المنتدى يكون بالضرورة ناطقاً باسم إدارتها، وليس من الحكمة مصادرة رأيه، إذ لا فائدة لمنتدى يتفق رواده على كل قضية مطروحة للنقاش.
2. وجود المستشرقين في مثل ملتقانا هبة من الله إلينا لنتدرب على حوار أصحاب الأفكار الأخرى.
3. بدلاً من القيام بواجب الدعوة بأن نذهب إلى منتديات الحوار الديني المليئة بالشتم والتهكم والسخرية من مقدساتنا، فقد رزقنا الله من يأتي إلينا الذين لا يتفوهون بتلك الشتائم (رغم خلافنا العقدي معهم).
4. ذهب الشيخ عبدالرحمن السميط (رحمه الله) إلى مجاهل إفريقيا للدعوة، ونحن يأيتينا المدعوون لعندنا.
5. كل حوار بناء في الدنيا كان سبب ثمرته اليانعة أن نقطة البداية فيه بدأت من الاتفاق على قضية غير خلافية تتفق فيها مع الآخر (حتى حوارك البناء مع زوجك!!)، وكل حوار يبدأ من نقاط الخلاف فقد حكمنا عليه بالتفجير منذ بدايته.
6. الكلمة السواء والنقاط المتفق عليها كثيرة بيننا وبين كثير من المستشرقين العقلانيين فلا بأس من الانطلاق منها.
7. الحوار الذي يصل إلى نتيجة مثمرة هو حوار يستمر ليزيد نقاط الاتفاق بين طرفي الحوار وتكثيرها وتكثيرها.
8. لا يعني الانطلاق من نقاط الاتفاق في نقطة ما ((مع غير المسلم)) أنك قد واليته وعاديت المسلمين، فهذا تجنٍّ وسوء ظن ولزوم لما لا يلزم.
9. قال سليمان التيمي: " ما أغضبتَ أحداً فقبِلَ منك "؛ فلا يوجد عاقل في الدنيا تغضِبُه ثم يسمع منك النصيحة، ولا أظن أن قدوتنا أشرف الخلق محمد صلى الله عليه وسلم أسمع نصارى نجران أقسى الكلام وأشده وأقبحه - حاشاه بأبي هو وأمي - بمجرد أن لقيهم.
10. ليس كل مخالف لك في العقيدة بالضرورة يريد قتلك / هدم دينك / الطعن بمقدساتك، بل أكثرهم عوام لا يريدون منك إلا معاملتهم بإنسانية.
11. إن منكم منفرين:
فعلى الناصح أن لا يكون عوناً للشيطان على المنصوح، حين يجتمع بسوء خلقه مع الشياطين وهوى النفس على المنصوح، فيفتح أبواب الشر الحاجبة عن قبول النصيحة، ويغلق أبواب الخير.
12. بعضنا يناقش بسيف الحاكم صاحب السلطة الأبوية:
يقول ابن حزم لهذه الفئة من الناس: " ولا تنصح على شرط القبول منك، فإن تعديت هذه الوجوه، فأنت ظالم لا ناصح، وطالب طاعة ومُلك، لا مؤدي حق أمانة؛ وليس هذا حكم العقل، ولا حكم الصداقة، لكن حكم الأمير مع رعيته، والسيد مع عبيده ".
13. لماذا يشارك المستشرق في الملتقى؟
لا يهمني، فله شأنه الخاص، وله رب يحاسبه، المهم أن الله سيسألني عن (صحبة ساعة)، وسبحان الذي كتب الإحسان في كل شيء، وسبحان الذي جعل مِن سنن خلقه أن الرفق ما دخل في شيء إلا زانه.
وما أجمل قول صاحب الإحياء:
" ما أحسن الإيمان يزيّنه العلم،
وما أحسن العلم يزيّنه العمل،
وما أحسن العمل يزيّنه الرّفق،
وما أضيف شيء إلى شيء مثل حلم إلى علم ".