هل لديك فكرة لإضافتها لبرنامج (التفسير المباشر) في رمضان 1433هـ ؟

عبدالرحمن الشهري

المشرف العام
إنضم
29/03/2003
المشاركات
19,322
مستوى التفاعل
131
النقاط
63
الإقامة
الرياض
الموقع الالكتروني
www.amshehri.com
01.png

توقفنا في رمضان الماضي (1432هـ) عند الحديث عن سورة الحشر ، وكانت تلك الحلقة رقم (153) للبرنامج . وسوف نكمل - إن شاء الله - تناول سور القرآن الكريم بنفس الطريقة التي سرنا عليها في السنتين الماضيتين ، بحيث نستمر في الحديث عن السور حتى نبلغ في آخر شهر إلى سورة الغاشية أو الفجر إذا اكتفينا في كل حلقة بتناول سورة واحدة فقط . وأفكر في تناول سورتين لكي نأتي على بقية سور القرآن البالغ عددها خمساً وعشرين سورة . فما رأيكم ؟
- في الذهن تضمين البرنامج مسابقة علمية ، ولكن لم أحدد بعد طبيعة المسابقة ، فليتكم تعينوني في هذه المسألة .
- هل تقترح إضافة فقرة أخرى للحلقة ، أم نكتفي بالمسابقة لإتاحة الفرصة للضيف لإكمال جوانب الحديث عن السورة ؟

وفقكم الله لكل خير ، وبلغنا وإياكم شهر رمضان على خير .
 
أقترح أن يكون هناك فاصل يتضمن تعريف علمي في ثلاث إلى خمس دقائق بتفسير من كتب التفسير المهمة من خلال:
1-صورة الكتاب ومعلومات مؤلفه وأفضل طبعاته
2- أهم الجوانب التي غطاها الكتاب(دعوي-بلاغي..)والمدرسة التفسيرية أو المنهج الذي ينتمي إليه
3- بيان للقارئ وفي نقاط محددة يوضح كيفية الحصول على أكبر استفادة من هذا الكتاب
....
 
بارك الله فيكم ...
ونشكرك الله ـ وهو المنان سبحانه ـ الذي يسر لنا هذه المجالس العلمية ونحن في منازلنا ، وكم فتح لنا من أبواب في تدبر القرآن ولو يعلم القائمون على البرنامج من مقدم وضيوف وكل من يعمل معهم أثره المبارك لهان عليهم تكبد الصعاب من أجل تقديم ماينفع الناس وينفعهم في معادهم ـ بإذن الله ـ
وأبشركم ياشيخ عبدالرحمن أنني أعرف بعض الأخوات استفدن من البرنامج في عقد مجالس قرآنية لتدارس تلك الحلقات فيما بينهن ...وهذه من بركات (مجالس القرآن ) ....

اقتراحي : ماذا سؤال الحلقة في نفس السورة التى سيتكلم عنها الضيف حتى يستمع المشاهد للحلقة بعد أن يكون قد قرأ تفسيرها ؟

اقتراح آخر : هل يمكن الاستفادة من (شات البرنامج ) ـ كما في بعض البرامج المباشرة ـ في فوائد متعلقة بالسورة مثلًا ؟
أو فوائد منتقاة من حلقات السنوات الماضية بحيث تُذكر الفائدة وتُنسب إلى القائل ثم تُذيّل بذكر اسم البرنامج وسنة عرضه

مثال :
ـ(المشهور عند جمهور أهل العلم أن التفريق بين المكي والمدني باعتبار الزمن )د. محمد العبيدي (برنامج التفسير المباشر 1432هـ )

ـ (موضوع سورة الفتح الأساسي من أولها لآخرها هو "ما منّ الله به على أهل الايمانابتداء بإمامهم محمدوالمؤمنين معه وماترتب على ذلك ما منّ الله به عليهم من هذا الفتح العظيم وهو الذي حصل بصلحالحديبية.)د. محمد العبيدي (برنامج التفسير المباشر 1432هـ )

ـ (تسمية السورة بالشعراء فيه إشارة إلى الدفاع عن القرآن أنهم قالوا إنهشعر)د.صالح بن يحيى صواب (برنامج بالتفسير المباشر 1431هـ)

سورة السراء (وهذه السورة هي أكثر سورة ورد فيها ذكر القرآن (11 مرة). وكما سبق فإن هذه السورةركّزت على قيمة القرآن وعظمته كما لم يرد في أي من سور القرآن الكريم. إذن قيمةالقرآن هو محور السورة )
فضيلة الشيخ المختار أحمد سالم الشنقيطي برنامج بالتفسير المباشر 1431هـ)

أو إن رأيتم تكون فكرة (الشات ) مسابقة ـ بما أنها تستهدف عامة الناس ـ بحيث أن المتسابق يرجع للموقع ويقرأ تفريغ الحلقة أويستمع لها ثم يجيب على السؤال .



دمتم مسددين موفقين مباركين أينما كنتم .
 
أشكر الشيخ عبدالرحمن الشهري على جهوده الواضحة والملموسة في خدمته للقرآن الكريم أسأل الله بأسمائه الحسنى وصفاته العلى أن يجد أجر ذلك في الدنيا والآخرة . برنامج التفسير المباشر فكرته ناجحة جداً وفي الخاطر بعض الأفكار والتي أتمنى أن تؤخذ بعين الاعتبار في رمضان القادم - بلغناه الله وإياكم ونحن بصحة وعافية - وهي /
1- تمديد وقت البرنامج فقد لاحظت شيء من العجلة في طرح الضيوف لبضاعتهم .
2- تخصيص جزء من البرنامج للإستماع لإتصالات أهل التخصص .
3- استقبال أسئلة المشاهدين عن طريق الموقع فقط ؛ فقد لاحظت اتصالات كثيرة أضاعت وقت البرنامج بسبب السؤال عن فتوى ظناً منهم أنه برنامج فتوى .
وجزاكم الله خير ..​
 
بارك الله بكم دكتور عبد الرحمن على حرصكم دوياً على رأي أعضاء الملتقى وهذا يدل على تواضعكم وحسن خلقكم وفقكم الله.
- لعل أول نقطة أعرضها هي وقت البرنامج لأن اختيار الوقت المناسب سيزيد من نسبة متابعة المشاهدين له وأقترح أن يكون موعده الساعة الرابعة عصراً أو بعد انتهاء صلاة العصر في الرياض
- أقترح أن تستمروا على نفس النهج كما في السنتين الماضيتين لأن الهدف استكمال تفسير باقي سور القرآن ولعل الوقت يسمح بالانتهاء منها كلها هذا العام ويمكن ذلك من خلال تقديم أكثر من سورة خاصة السور القصار منها في الحلة الواحدة بحيث تختم الحلقات بآخر سورة. ثم في العام المقبل إن أحيانا الله تعالى نتشارك وإياكم في التغييرات والمقترحات للبرنامج
- نقطة ركز عليها كل عام وهي عدم أخذ الاتصالات من المشاهدين مباشرة على الهواء لأنه في رمضان كثير من المشاهدين بمجرد أن يروا شيخاً في برنامج يتصورون أنه برنامج للفتوى فيتصلون ويأخذون من وقت البرنامج الذي لا يتجاوز الساعة الواحدة. ولعلمي بأهمية الاتصالات للبرنامج المباشرة يمكن على الأقل لو سمحتم بها في الربع ساعة الأخيرة من الحلقة بحيث يكون الضيف استوفى الكلام عن موضوعه ويمكن للكنترول أن يعمل ما يسمى بالفلترة للأسئلة فلا يخرج على الهواء إلا الأسئلة المتخصصة في الحلقة وهناك إخوة وأخوات متصلون يثرون الحلقات بنوعية أسئلتهم.
-أقترح أن يكون الفاصل يحتوي على تعريف بكتاب في موضوع الحلقة على غرار ما تم في السنة الأولى من عرض البرنامج
- أقترح أن يخصص حساب على التويتر والفايسبوك باسم البرنامج فيرسل الإخوة والأخوات أسئلتهم من خلالها ثم يتم حصر هذه الأسئلة لتطرح على الضيف خلال الحلقة بالإضافة إلى الملتقى هنا كما جرت العادة.
تقبل الله من الجميع وكلنا شوق لمتابعة حلقات هذا البرنامج القيم الذي صار مرتبطاً في أذهان الناس بالشهر المبارك شهر رمضان أسأل الله تعالى أن يبلغنا وإياكم ويعيننا على حسن قيامه وصيامه وتدارس القرآن فيه
 
فاصل يتضمن سؤال وجواب صوتي --- لافادة المشاهدين
 
من الأفكار :
- استضافة عالمٍ بالتفسير حسنِ الصوت ، ليكون من ضمن الحلقة : الحديث عن التفسير بالأداء -تنظيراً وتطبيقاً-.
- إن رأيتم تخصيص حلقة من كل عشر للتفسير الموضوعي فهو رائع رائق ، إن لم يستقر أمركم على إتمام تفسير كتاب الله ، أما إن استقر -وأنا له مؤيد- ، فلعلها تكون فكرةً للسنة القادمة بحول الله تعالى .
- تحفيز المتابع على مراجعة ما سبق من حلقات البرنامج في هذه الدورة بالأسلوب المناسب ؛ ليكون قد ضبط تفسير هذه السور التي تكثر على ألسنة المصلين وأسماعهم بخلاف غيرها من الطوال .
- مما يحسن : ختم الحلقة بوقفةٍ مع أحداث المسلمين انطلاقاً من وحي القرآن الكريم ، ودعاءٍ لإخواننا في أصقاع المعمورة بالفرج العاجل والنصر والتمكين ، فرب مجاب دعوة يُؤمِّن .


أسأل المولى -جل جلاله- أن يعينكم على نشر العلم ، وأن يملأ قلوبكم إخلاصاً وتقىً ، إنه سميع قريب مجيب .​
 
عودة
أعلى