هل لأئمة المذاهب الأربعة تفاسير ( مطبوعة ) ؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

فضيلة الأستاذ العوضي في ظني أنه لم يفرد للأئمة الأربعة تصنيف مستقل بالتفسير ولكن يمكن القول بكون هذا ممكن باستقراء كافة كتبهم صحيحة النسبة لهم مع وضع شرط في الاستقساء فمثلا لو طالعت الزهد لأحمد لوجدت الكثير من تفسير التابعين يسقه الإمام بسنده وكذا ابنه في الزيادات فلو اعتبرت هذا على شرطك لجمعت في هذا البابة الكثير لكنه من باب الرواية المسندة عن الإمام ،و لو جعلت شرطك في الجمع كل ما يتعلق بترجيحات وتفسير الآئمة دون ما سواه فسوف تدبج كتابا خاصًا في تفسير آيات الآحكام خاصة لتعلقها الواضح بالفقه ، وبالله التوفيق
 
بارك الله فيكما

الذي أقصده هل هناك من قام بجمع تفسير الأئمة مثلما فعل الشيخ طارق عوض الله عندما جمع تفسير ابن رجب الحنبلي ؟ وأعتذر لأني لم أبين مطلبي من البداية
 
نعم هناك من قام بجمع أقوال الأئمة الأربعة في التفسير ، وأذكر منها :
- جمع تفسير الإمام مالك في كتاب (الإمام مالك مفسراً) جمع وتحقيق وتقديم حميد لحمر أستاذ الدراسات الإسلامية بجامعة سيدي محمد بن عبدالله بمدينة فاس بالمغرب في مجلد واحد ، وأصله رسالة جامعية للباحث.

- وجمع تفسير الإمام الشافعي فقد جمعه وحققه مجدي بن منصور بن سيد الشوري في كتابه ( تفسير الإمام الشافعي) في مجلد واحد طبعته دار الكتب العلمية. وقد دفعه إلى هذا العمل والجمع لأقوال الشافعي في التفسير قول الشيخ أحمد شاكر رحمه الله في تعليقه على فهرس الآيات القرآنية لكتاب الرسالة للشافعي :(لو صنع مثل هذا [يعني فهرس آيات القرآن التي تعرض الشافعي لتفسيرها] لكل كتب الشافعي كانت لنا مجموعة نفيسة رائعة من قول الشفعي وفقهه في تفسير القرآن ، لا نكاد نجد مثلها في كتاب من كتب التفسير). الرسالة ص 612

- جمع الدكتور حكمت بشير ياسين حفظه الله (مرويات الإمام أحمد بن حنبل في التفسير) في عدة مجلدات ، وغالبها روايات عن السلف السابقين من طريق الإمام أحمد ، وليست تفسيرات مباشرة للإمام أحمد. غير أنه قد نسب للإمام أحمد تفسير خاص للقرآن الكريم ذكره الزجاج في معانيه وذكر أنه رواه عن عبدالله بن الإمام أحمد ، وأنكر الذهبي هذا التفسير بحجة عدم وصوله مع شهرة مؤلفه ، وقد سبق أن تعرض الدكتور مساعد الطيار وفقه الله وغيره إلى هذا الموضوع في ملتقى أهل التفسير من قبل .
 
وهناك ايضا مرويات الامام مالك بن أنس في التفسير جمع وتحقيق محمد بن رزق وحكمت بشير , في مجلد واحد طبع دار المؤيد .
 
أعلنت المكتبة التدمرية بالرياض (014925192) عن قرب صدور تفسير الإمام الشافعي في ثلاثة مجلدات ، وهو رسالة قدمت لدرجة الدكتوراه . ولم تذكر في الإعلان اسم الباحث الذي قام بجمع هذا التفسير ودراسته.
انظر : مجلة البيان - العدد 219 - ذو القعدة 1426هـ ، الصفحة 37
 
بسم الله الرحمن الرحيم
وبعــد: في البداية أشكرالأستاذ الفاضل الدكتور عبد الرحمن الشهري على إفادتـه المباركة حول كتب التفسير لأئمة المذاهب الفقهية، هذه التفاسير بعضها جمع في المشرق وبعضها في المغرب، وعملية الجمع للمفقود هـي سنة حميدة، لكونها تستحضر علم السلف ليستفيد منه الخلف...إذن فالشكر الجزيل لكل الباحثين الذين جمعوا لنا هذه الدرر النفيسة من تفاسير أئمـة مذاهب الأمـة الإسلامية.
والذي أود أن أشير إليه أستاذنا عبد الرحمن الشهري حفظكـــــم الله هو أن (الإمام مالك مفسراً/جمع وتحقيق وتقديم) للدكتور أبي إسماعيل حمـيد لحمر هو عنوان تجـاري.
أما العنوان الصحيح للعمـل هو: (تفسير الإمام مالك/جمع وتحقيق وتقديم)، وبهذا العنوان ناقش المؤلف عمله بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بفاس، وذلك بإشراف فضيلة الدكتور الشاهد البوشيخـي حفظه الله.
هذا وأن الدكتور حميد لحمر أشار أكثر من مرة في عدة لقاءات إذاعية بفاس إلى العنوان الصحيح لعملـه السالف الذكر.
وللوقوف على إفادتـي هاته يمكن الرجوع إلى مقدمة الكتاب (ص: ك)، حيث يقول الأستاذ حميد لحمر: (وموضوع بحثنا هو: تفسير الإمام مالك بن أنـس/جمع وتحقيق وتقديم)....راجياً من الشيخ الدكتور عبد الرحمن الشهري العفو، وللجميع جزيل الشكر، والسلام عليكم.
*الدكتور الهـاشمي برعدي الحوات.
 
تفسير الإمام الشافعي

تفسير الإمام الشافعي

ما أشار إليه الدكتور عبد الرحمن الشهري ، من أن المكتبة التدمرية بالرياض ستصدر تفسير الشافعي في ثلاثة أجزاء . أقول : نعم ، و صدر منذ شهور ، وهو جمع وتحقيق ودراسة قام بها الدكتور أحمد بن مصطفى الفران ، وقد وجدت في هذه الطبعة ما لم أجده في العمل الي أصدرته دار الكتب العلمية ، فاحرصوا - بصركم الله بالخيرات - على طبعة الفران لتدركوا ماذا فيها من المحاسن وما عليها من المآخذ ، ولن تندموا على اقتنائها وجهد القراءة فيها ، وبالله التوفيق .
 
بسم الله الرحمن الرحيم

(( إضاءات عن تفسير الإمام الشافعي ))

ـ رسالة دكتوراة في التفسير وعلوم القرآن .
ـ جمع وتحقيق ودراسة : الدكتور / أحمد بن مصطفى الفرّان .
ـ يقع في ثلاثة مجلدات ، استغرق العمل فيها أربع سنوات ونصف تقريباً .
ـ الطبعة الأولى عام ( 1427 هـ/2006م ) ، صدر عن الدار التدمرية بالرياض .
ـ تمت مناقشة هذه الرسالة علناً في جامعة القرآن الكريم والدراسات الإسلامية ـ كلية الدراســـات الإسلامية في جمهورية السودان / بالخرطوم في صيف عــــام 1425هـ / 2004م .
ـ نال عليها جامعها ومحققها درجة " ممتاز " مع التوصية بطباعتها ، وتبادلها بين الجامعات .
يمتاز هذا التفسير بما يلي :

1ـ بيان منهج الإمام الشافعي في تفسير كلام الله تعالى .
2ـ أقدم تفسير يصلنا جامعاً لآيات الأحكام ، حيث تركز 60% من التفسير في الأحكام الفقهية، معظمها في السور الطوال .
3ـ فيه مجموعة قيمة من الثروات الفقهية ، والأصولية ، والحديثية ، واللغوية ، يستفيد منها كل باحث .
4ـ تأسيس الشافعي لقواعد مهمة في علم التفسير ، استفاد منها من عاصره من المفسرين ، ومن أتى بعدهم .
5ـ يعتبر مرجعاً ثرياً في اللغة ، والشعر، والأدب ، نظراً لما يتمتع به الشافعي من ضلاعة فيها .
6ـ من أوائل من وضع ضوابط للناسخ والمنسوخ في كتاب الله عز وجل .
7ـ سبق أقرانه في التنبيه إلى معنى العام والخاص ، والمطلق والمقيد ، وبيان تفصيلاتها بقواعد وأمثلة منضبطة .
8ـ يعتمد في تفسيره على المأثور:( من كتاب ، فسنة ، فأقوال الصحابة ، فالإجماع ــ إذا وجد ــ ) وإلا اتجه إلى اللغة .
9ـ أخرج لنا مدرسة جديدة في التفسير والفقه وغيرهما ، وقعّد القواعد على أساسها سابقا غيره في هذا المضمار.
10- جمع هذا التفسير كل ما أثر عن الشافعي من آيات فسرها من كتبه ، ومن كتب أهم تلاميذه، وقد بلغ عدد الآيات المفسرة ( 745آية ) مبثوثة في ( 95 سورة ).
هذه إضاءات موجزة ، والمطلع على التفسير يجد أكثر مما ذكر ...

نسأل الله الرضى ، ونرجو منه القبول ، إنه سميع مجيب .



الرياض : 10/11/1427هـ و كـتـبـه
الدكتور : احمد بن مصطفى الفرّان
 
عودة
أعلى