مساعد الطيار
مستشار
- إنضم
- 15/04/2003
- المشاركات
- 1,698
- مستوى التفاعل
- 5
- النقاط
- 38
ذكر حاجي خليفة في كتابه كشف الظنون ( 1 : 241 ) كتاب علي بن إبراهيم الحوفي ، وسماه ( البرهان في تفسير القرآن ) ، فقال : ( البرهان في تفسير القرآن ، للشيخ أبي الحسن : علي بن إبراهيم بن سعيد الحوفي ، المتوفى : سنة ثلاثين وأربعمائة ، وهو كتاب كبير ، في عشر مجلدات ، ذكر فيه : الإعراب والغريب والتفسير ) .
وسبق أن ذكرت في مشاركة بعنوان ( نظرة في علوم القرآن ) http://www.tafsir.org/vb/showthread.php?t=4006 ، أن اسم الكتاب ( البرهان في علوم القرآن ) ، وقلت فيه : ( الثاني : أن الاختلاف في تسمية كتاب الحوفي ( ت : 430 ) لاتزال قائمة تحتاج إلى تحرير ، فابن خير يروي الكتاب بسنده إلى المؤلف ، ويسميه بهذا الاسم ، لا باسم ( البرهان في تفسير القرآن ) كما جاء في بعض المصادر ، وقد قال ابن خير في آخر روايته لهذا الكتاب : (( ... قال شريح بن محمد : وحدثني به أيضًا ـ إجازة ـ الفقيه أبو محمد عبد الله بن إسماعيل بن محمد بن خزرج اللخمي رحمه الله ، قال أجازني أبو الحسن علي بن إبراهيم بن علي الحوفي المقرئ النحوي جميع روايته وأوضاعه بخط يده على يدي أبي صاحب الوردة في ربيع الآخر سنة 421 )) ص 71 .
وهذ يفيد في معرفة زمن تأليف كتاب البرهان ، وانه متقدم على تاريخ هذه الإجازة .
تنبيه : ورد في مطبوعة فهرست ابن خير( الجوفي ) بالجيم ، وهو تصحيف ، والله أعلم ) .
وقد وقفت على نصٍّ آخر يقطع بأن كتاب الحوفي ( البرهان في علوم القرآن ) ، لتلميذه إسماعيل بن خلف السرقسطي الأندلسي ( ت : 455 ) ، وقد ذكر في أول كتابه ( إعراب القرآن ) : (( هذا كتاب إعراب القرآن ، استخرجته من كتاب ( البرهان ) = الذي صنفه شيخنا أبو الحسن علي بن إبراهيم الحوفي ؛ رحمه الله = (في علوم القرآن )؛ نصًّا على حسب ما ذكره فيه ، غير أنِّي ربما زدت فيه اللفظة بعد اللفظة في مواضع يليق ذلك بها ، أو نقصت منه اللفظة ... )) . نقلاً عن كتاب علم إعراب القرآن تأصيل وبيان للدكتور يوسف بن خلف العيساوي ( ص : 158 ) .
تنبيه :
1 ـ يفيد التحقق من اسم الكتاب أن مصطلح ( علوم القرآن ) كان مستعملاً عند علماء هذه الفترة ، وكذلك يفيد في طريقة تناولهم لهذا العلم .
2ـ أن هذه التسمية وردت عن تلميذين من تلاميذ الحوفي ، فالأول : أبو محمد عبد الله بن إسماعيل بن محمد بن خزرج اللخمي ، والثاني : إسماعيل بن خلف السرقسطي الأندلسي ، والله الموفق .
وسبق أن ذكرت في مشاركة بعنوان ( نظرة في علوم القرآن ) http://www.tafsir.org/vb/showthread.php?t=4006 ، أن اسم الكتاب ( البرهان في علوم القرآن ) ، وقلت فيه : ( الثاني : أن الاختلاف في تسمية كتاب الحوفي ( ت : 430 ) لاتزال قائمة تحتاج إلى تحرير ، فابن خير يروي الكتاب بسنده إلى المؤلف ، ويسميه بهذا الاسم ، لا باسم ( البرهان في تفسير القرآن ) كما جاء في بعض المصادر ، وقد قال ابن خير في آخر روايته لهذا الكتاب : (( ... قال شريح بن محمد : وحدثني به أيضًا ـ إجازة ـ الفقيه أبو محمد عبد الله بن إسماعيل بن محمد بن خزرج اللخمي رحمه الله ، قال أجازني أبو الحسن علي بن إبراهيم بن علي الحوفي المقرئ النحوي جميع روايته وأوضاعه بخط يده على يدي أبي صاحب الوردة في ربيع الآخر سنة 421 )) ص 71 .
وهذ يفيد في معرفة زمن تأليف كتاب البرهان ، وانه متقدم على تاريخ هذه الإجازة .
تنبيه : ورد في مطبوعة فهرست ابن خير( الجوفي ) بالجيم ، وهو تصحيف ، والله أعلم ) .
وقد وقفت على نصٍّ آخر يقطع بأن كتاب الحوفي ( البرهان في علوم القرآن ) ، لتلميذه إسماعيل بن خلف السرقسطي الأندلسي ( ت : 455 ) ، وقد ذكر في أول كتابه ( إعراب القرآن ) : (( هذا كتاب إعراب القرآن ، استخرجته من كتاب ( البرهان ) = الذي صنفه شيخنا أبو الحسن علي بن إبراهيم الحوفي ؛ رحمه الله = (في علوم القرآن )؛ نصًّا على حسب ما ذكره فيه ، غير أنِّي ربما زدت فيه اللفظة بعد اللفظة في مواضع يليق ذلك بها ، أو نقصت منه اللفظة ... )) . نقلاً عن كتاب علم إعراب القرآن تأصيل وبيان للدكتور يوسف بن خلف العيساوي ( ص : 158 ) .
تنبيه :
1 ـ يفيد التحقق من اسم الكتاب أن مصطلح ( علوم القرآن ) كان مستعملاً عند علماء هذه الفترة ، وكذلك يفيد في طريقة تناولهم لهذا العلم .
2ـ أن هذه التسمية وردت عن تلميذين من تلاميذ الحوفي ، فالأول : أبو محمد عبد الله بن إسماعيل بن محمد بن خزرج اللخمي ، والثاني : إسماعيل بن خلف السرقسطي الأندلسي ، والله الموفق .