هل كان منهج القراء قاصرا عن حفظ القراءات؟

إنضم
27 أبريل 2006
المشاركات
751
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
مكة المكرمة
في هذا الموضوع سأحاول تسليط الضوء على القراءات العشر الكبرى الموجودة بين الناس اليوم والتي نقرأ بها في الصلاة ولدينا إجماع متأخر على جواز الصلاة وأم الناس بها وحدها هل تضمنت كل حروف القرآن الصحيحة؟ هل فقدنا حروفاً من القرآن لا تقل عنها صحة؟
والذي حملني على كتابة هذا الموضوع هو ما لمسته من مخالفة إخوة كثيرين في الملتقى من المبرزين في الأداء يخالفون وعي كبار علماء القراءات على التاريخ في المسألة.
فقد قال الأخ الشيخ محمد الحسن بوصو في معرض رده على كلام لي في الموضوع :

سيدي عبد الرحمن سلمكم الله
أشكر لكم رحابة الصدر ولطف العبارة، وأرجو أن يتقدم نقاشنا هذه المرة بتوفية شروط الحوار الجاد؛ تحرير محل النزاع، الإجابة على الأسئلة المباشرة، التزام الموضوع.

أنا أقول بأن القراءات، جليلها ودقيقها، من النبي صلى الله عليه وسلم، لفظا وعلما وإجازة، عن جبريل عليه السلام عن من كلفه جل جلاله. وأقول بأن مدوني القراءات لم "يقتصروا" على السبع والعشر، بل لم يجدوا صحيحا غير ذلك، ولو وجدوا أضعاف الموجود لأثبتوه. وأن القول بتدخل السياسة في تنوع القراءت، أو تحدُّد عددها، أو اشتهار بعضها على حساب البعض الآخر، تثقف صبياني وعدوى مريبة المصدر. ونرجئ الكلام عن ابن مجاهد وابن مقلة وابن شنَبوذ وابن مِقسَم لحينه.
فبرغم أني بينت رؤيتي التي كونتها خلال ثلاثين سنة عن تطور القراءات ولم أخْفِ منها شيئا هنا
وكنت أظن أن وجهة نظري وتصوري عن تطور القراءات وتنوعها واضحة ليس فيها ما يغمض أو يريب إلا أن تساؤل الإخوة عنه من جديد قد حملني على افتتاح موضوع جديد أبين فيه رؤيتي في الموضوع من جديد بعبارة أحسبها أنأى عن الإيهام وأدنى إلى البيان، ومن ثم أيسر فهما وأكثر وضوحا، وسأتخذ من "تفنيد" ادعاء الأخ محمد الحسن بوصو الذي لم يقل به أحد من العلماء الكبار الذين قرأنا لهم في القراءات سواء من المتقدمين نسبيا كابن جرير الطبري وابن مجاهد ثم مكي أو من المتأخرين قليلا كأبي شامة المقدسي أو خاتمة المحققين ابن الجزري.
فبرغم أن ابن الجزري صرّح تصريحا لا تلميحا أنه لم يستوف كل صحيح الحروف في النشر فإن الأخ بوصو يزعم ويكرر زعمه أن القراءات العشر هي كل القرآن! لا بحسب الإمكان ولا بسبب سد الذرائع ولا بسبب قصور المنهج! وهذه مسألة ليست بالهينة إذ يبدو لي أن كثيرين جدا يوافقون الأخ محمد الحسن في رؤيته التي هي من وجهة نظري مخالفة لما عليه كبار علماء القراءات مخالفة قطعية لا تقبل الظن ولا الشك.

قال أخي الشيخ محمد الحسن بوصو حفظه الله
أنا أقول بأن القراءات، جليلها ودقيقها، من النبي صلى الله عليه وسلم، لفظا وعلما وإجازة، عن جبريل عليه السلام عن من كلفه جل جلاله. وأقول بأن مدوني القراءات لم "يقتصروا" على السبع والعشر، بل لم يجدوا صحيحا غير ذلك، ولو وجدوا أضعاف الموجود لأثبتوه. وأن القول بتدخل السياسة في تنوع القراءت، أو تحدُّد عددها، أو اشتهار بعضها على حساب البعض الآخر، تثقف صبياني وعدوى مريبة المصدر
وبرغم أنه قد طالب بتحرير محل النزاع إلا أنه قد مزج بين أكثر من مسألة واحدة في هذه الأسطر القليلة، وسأرد عليها واحدة واحدة وتلك المسائل هي:
المسألة الأولى قال: - أنا أقول بأن القراءات، جليلها ودقيقها، من النبي صلى الله عليه وسلم، لفظا وعلما وإجازة، عن جبريل عليه السلام عن من كلفه جل جلاله اهـ وهذه مسألة قد تناقشنا فيها أنا وهو في موضوع "المتواتر قطعا والمتواتر احتمالا" ويبدو أنه لم يتحلحل عن موقفه في أن ما اختلفوا فيه من فرش الحروف يتكون من ثلاثة مجاميع
1. أن يكون كلا الحرفين أو كل الحروف المختلف فيها هي من الأحرف السبعة التي ورد الإذن بالقراءة بها
2. أن يكون أحدها قراءة النبي صلى الله عليه وسلم والثاني مما أقر النبي مثله وهذا المثال مما نحسب مثله من اختلافهم في أبواب الثلاثي المجرد كحسب يحسِب ويحسَب، ويعكِف ويعكُف، ويطمِث ويطمُث. وهذا القسم هو من الأحرف السبعة قطعاً، ولكنا أفردناه في التصنيف بقسم خاص لمذهبنا أن من الأحرف السبعة ما أقرّ النبي صلى الله عليه وسلم الناس على القراءة به.
3. أن يكون بعض الحروف مما اجتهد فيه القراء في مرحلة ما من مراحل الإقراء، وأن الصواب لا يخرج عن اختياراتهم بمجموعها لا كلا على حدة، بسبب ضعف الخط من جانب وطول النص من جانب آخر، وهذا القسم ما ظن الأخ بوصو وكثير من الإخوة أنه مما لا يمكن أن يكون قد حصل لأنه إن حصل فسوف يضاد ويناقض الوعد بحفظ الكتاب!. وهم وإن لم يصرحوا فإنه يُفهم من موقفهم من عدّ (جميع ما سوى العشر) شاذّاً أنهم يجيزون أن يكون حصل اجتهاد في (ما سوى العشر) من القراءات فقط، أما في داخل العشر فكلاّ وحاشى! وقد قررنا أن احتمال أن يكون بعض القراء في مرحلة ما من مرحلة الإقراء قد اجتهد في قراءة بعض الحروف على الصورة التي تضمنت بعضها جميع القراءات فيما بعد، احتمال قويّ ووارد، وأن هذا ينطبق على جميع القراءات في بعض الحروف، أي القراءات التي هي اليوم مصنفة في الشاذ والقراءات العشر دون استثناء.
وقد استوجب هذا القسم توضيحا في النقطة الأخيرة أي هل يضاد حفظ الكتاب أم لا؟ والجواب أنه لا يضاد حفظ الكتاب العزيز للأسباب الآتية:
أ. يجوز أن يكون الله تبارك وتعالى قد شاء أن يكون حفظ كتابه على الهيئة التي حُفظ عليها وهو ما نعتقده
ب. يجوز أن حفظ الكتاب قد تم بأن شرح الله صدر الشيخين أن يكلفا زيد بن ثابت بجمعه وحفظه وأن يكتب بطريقة تضمن اشتماله على ما يحتمله الرسم من الأحرف السبعة حصرا وهذا ما نعتقده.
جـ. في هذا الموضع يورد الخلاف في تفسير قوله تعالى {إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون} وقول مجاهد وابن جريج : [لحافظون له]عندنا [أي عند الله تعالى لا عندكم]، وهذا القول في التفسير لا نورده تشكيكا في حفظ القرآن الكريم الذي نعتقد أنه قد تمّ ولكن لبيان أن حفظه قد تم عبر هداية الله تعالى للأمة بقيادة الشيخين ثم لأجيال القراء فيما بعد أن يحفظوا حروفه ويختاروا من بين قراءاته ما خلد لنا من اختياراتهم هذه القراءات العشر.

المسألة الثانية: قال:- وأقول بأن مدوني القراءات لم "يقتصروا" على السبع والعشر، بل لم يجدوا صحيحا غير ذلك، ولو وجدوا أضعاف الموجود لأثبتوه.اهـ
وهذا القول منه منتقض بأمور سوف أبينها تباعاً
1. أنه مخالف لتصريح ابن الجزري شيخ المحققين أن النشر لم يحصر كل حروف القرآن الصحيحة.
2. أن منهج القراء لم يكن يستطيع الجمع بين فضيلتين أولاهما حفظ جميع الحروف الصحيحة والثانية قبول اختيار كامل لقراء فضلاء من أول القرآن إلى آخره يجمع بين شروطهم الثلاثة المعروفة (صحة السند وموافقة أحد المصاحف ولو احتمالا وموافقة العربية ولو بوجه)، فكانت هذه القراءات العشر وحدها من استطاعت أن تجمع بين الفضيلتين، بحسب الإمكان، ولكن توجد اختيارات أخرى للقراء أخلت بأحد الشروط في مواضع معدودة فلم يستطع منهج (إما قبول القراءة كاملة أو رفضها كاملة) لم يستطع هذا المنهج أن يحافظ على الحروف الصحيحة في القراءات التي حوت حروفا تخالف الرسم فـ"ـضاعت" تلك الحروف الصحيحة الواردة في تلك القراءات بسبب سد ذريعة وجود حروف أخرى مخالفة للمصحف فيها.
ولنضرب لذلك مثلا يزيد القضية وضوحا. من تتبعي لـ"ـمفردة ابن محيصن" للأهوازي وجدت أن قراءته خالفت المصحف في تسعة مواضع. فقد شذت هذه المواضع التسعة في قراءة ابن محيصن عن رسم المصحف فعدّ منهجُ القراء "القاصر من هذا الوجه" كل القراءة شاذة عن العشر أي عن المقبول القراءة به في الصلاة، فظن الناس أن ما لا تجوز الصلاة به ليس من القرآن فضاعت منا حروف صحيحة.
لقد سامحْنا قراءاتٍ خالفت المصحف في بضعة مواضع كقراءة أبي عمرو التي خالفت في {هذىن}و{وأكون}و{ظنين} ولم نستطع أن نتجاوز فنغتفر تسعة مواضع لابن محيصن.
هل نلوم القراء على "قصور" منهجهم في هذا الباب؟
لا نفعل ذلك ألبتة ولكنا نلوم من يريد أن يستنبط من ما فعله القراء سدا للذريعة وخضوعاً لقيود الأداء مما لم يمكنهم سواه أن "يزعم" أن العلماء لم يتركوا حرفا واحدا صحيحا من القراءات. فهل قال بهذا أحد يُعتد به من أهل العلم؟ تصريحا أو تلميحا؟

إن القراءات العشر إذن لم تستوعب حروف القرآن الصحيحة كما يزعم بعض أصحابنا ولم يقل بهذا أحد من أهل العلم.
ولكنا لا نستطيع أن نعطي لقراءة كاملة (من أول القرآن إلى آخره) ما لهذه القراءات العشر من حجية ومقبولية لأنها الوحيدة التي جمعت الشروط الثلاثة ولم تخل بها إلا قليلا. وهذا القليل مغتفر أي قد اغتفره العلماء لقلته. قال أبو شامة "إلا أن النفس تطمئن لهذه القراءات السبع أكثر"

المسألة الثالثة:- قال وأن القول بتدخل السياسة في تنوع القراءت، أو تحدُّد عددها، أو اشتهار بعضها على حساب البعض الآخر، تثقف صبياني وعدوى مريبة المصدر. اهـ
هذه المسألة قد صاغها الأخ محمد الحسن صياغة تعميمية لا تعبر بدقة عن صياغة العبد الضعيف لها بقولي "ولكن القراءة اليوم ليست على مجرد الصحة وثبوت الرواية بها بل - وكما يعرف الجميع- على قرار تاريخي اتخذه بعض أهل العلم وساعده بعض الأمراء ولقي قراره قبولا". فالقول إن تسبيع السبعة وتعشير العشرة لم يكن فيه جانب ذاتي بسبب ما فيه من الموضوعية قول لا يمكن ادعاؤه، وموافقة أبي بكر ابن مجاهد قد قلنا بها من باب سد الذرائع وفضيلة جمع الأمة على قراءات بعينها هي أقوى القراءات لجمعها للشروط الثلاثة وقلة مخالفتها لها باستثناء مواضع معدودة. ولكنه كأي منهج فيه قصور من بعض الجوانب فلم يمكِّنا هذا المنهج من حفظ جميع الحروف الصحيحة ونعني بالصحيحة ما يساوي نظيره في السبع والعشر صحة من بين تلك القراءات التي لم يمكن دخولها في المنهج بحسب وضعه.
وهكذا فهذا القول هو قول العلم والوعي التاريخي بتنوع القراءات لا تثقف صبياني ولا عدوى ولا ريبة.
فعلم القراءات علم تفخر الأمة به وقد بينت في المؤتمر الأول لتطوير الدراسات القرآنية أن علم التجويد والقراءات هو العلم الوحيد المتكامل الممتلك لأدوات قياسه وتقويمه وأننا نفاخر به العالم لوضوح منهجه وصحة قواعده واتفاق الناس عليها.
ولكن العلم النظري التاريخي غير مجرد الأداء التطبيقي وهو باب واسع متشعب قابل للتغير والتطور مع ظهو ركل كتاب كبير ككتاب الكامل في القراءت الخمسين للهذلي وككتاب المنتهى للخزاعي وغيرهما من الدواوين التي نحمد الله تعالى على وصولها إلينا سالمة.
والله الموفق
 
شكر الله لك أخي الدكتور عبدالرحمن الصالح،،
كلامك من الناحية النظرية جميل ويستحق النظر لكن إذا جئنا إلى التطبيق فسوف نظطر إلى النظر في كيفية حل الإختلاف بين المعقولات المفترضة و المنقولات الصحيحة.

قلت: (وغير مستبعد أيضاً أن تكون القراءة بمثل هذا الحرف صحيحة)، فهذا معقول مفترض مبني على ما أشرت إليه بـ "تصريح شيخ المحققين ابن الجزري".

ثم قلت: (لكن من الناحية الفقهية الأصولية فإن الحديث الصحيح عن عائشة رضي الله عنها وما عمل به فقهاء أهل المدينة ووافقهم عليه الناس يضعف هذه القراءة ورأي من عمل بها)، وهذا منقول صحيح.

والجمع بين القولين إشكال غير وارد لأن النقل الصحيح مقدّم هنا. مذهبنا هو التسليم بعدم التعارض بين معقول صريح ومنقول صحيح، أما المعقولات الأخرى دون الصريحة كالمفترضة والنظرية، فحتما سنقدّم المنقول الصحيح.

تحياتي.
 
بحوث قيمة خاصة من الشيخ عبد الرحمن..لكن يعيبها قلة تحرير النزاع خوفا من مقام القرآن..أظن أن ما لم يلحظه الاخوة ان الشيخ عبد الرحمن يشير الى استحالة انكار الاجتهاد تاريخيا فرشا و اصولا ..و لعل نص العلامة الخوئي قوي و مؤثر في هذا المعنى ..وهو فعلا من اكابر الشيعة و افاضلهم اطلاعا و عمقا و لا ادل من تخرج كافة المرجعيات المعاصرة من اقصى اليمين لاقصى اليسار على يديه..و ان استحضرنا ان مدرسته الاسنادية الاصولية لا توافق مدرسة الاخباريين في اثبات تحريف الرسم القرآني..نتفهم لم تصر على انكار تواتر القراءات و ربما الشروط الجزرية الثلاثة تقر لهم ببعض ذلك..فغرض الشيخ عبد الرحمن الارتفاع بهذه الشروط و سد ثلمة ما ثبت تاريخيا من اجتهاد القراء مما لا يمكن دفعه..لكن المشكلة في نظرية الشيخ عبد الرحمن انه يقرر ان اجتهادات هؤلاء القراء كانت في كثير منها بمحض القياس ..و هذا يهبط بنظريته الى مادون مستوى الجزري بلا شك..اذ لو استجزنا التعري عن شرط الرواية و القبول بالدراية ...فلن يعجز مثلا اتباع مدرسة الخوئي و قد فعلوا ان يحتجوا لقراءة هذا صراط علي مستقيم ...بالدراية و انها بالاجتهاد و الرواية الضعيفة و ان الله قبل ان يجمع هذا القران هذا على هذا الاجتهاد و الرسم يقبله و الخط ايام القراء لم يكن ناضجا فلم يكن من القراء متبوعين بارادة سياسية الا ان اسقطوا و اقصوا اصولا عدة في القران فيها ذكر علي و اوصياءه و اهملوها و مارووها الا شذوذا..
و الحق ان المسألة تحتاج صبرا من الجميع و تحقيقا لجميع مراتب هذه المسائل دونما تشنج او عصبية ابتداءا من تفصيل معنى التواتر تطبيقيا بعيدا عن اجمالات الاصوليين و المتكلمين و المؤرخين و المحدثين مرورا باستقراء كل عصور الرواية عصرا عصرا مرحلة مرحلة باثبات قنوات التواتر ضعفا و قوة قبل الجمع و انتقالا من مرحلة الشفهية للكتابية و وصولا لشيوع التواتر و تكامله بعد عصور التدوين و استقرار الدواوين العلمية الى عصور التقنين...
 
أشكر الأخوين شايب والجشتمي على مناقشتهما مضمون الموضوع.
في الواقع كتبت هذا الموضوع قبل نحو عامين ردًا على صديقنا في الملتقى وأخينا في الله الشيخ المحترم محمد الحسن بوصو حفظه الله تعالى حيث استفزّني ما فهمته من موقفه - النابع دون شك من حسن نية ومن خلق رفيع- في أن القراءات العشر التي يقرأ بها المسلمون اليوم كلها قد نزلت كما هي وأقرأ بها النبي عليه وعلى آله الصلاة والسلام.
ولما كان هذا القول يخالف بل ينافي ما عليه وعيي الذي كونته خلال ثلاثين سنة من تطور علم القراءات

وقد بدأ تشكل وعيي -القابل للتصحيح دوماً- بقراءة كتاب "الإتقان في علوم القرآن" بطبعته القديمة بمجلد واحد وبهامشه "إعجاز القرآن" لأبي بكر الباقلاني"، وهي طبعة قديمة جدا لا يحضرني تاريخها. ثم بمقدمة كتاب "النشر في القراءات العشر" ثم بأبي حيان الأندلسي المفسر ثم مضيت ببطء نحو القديم متوقفا عند مكي بن أبي طالب القيسي (صديق ابن حزم الأندلسي وخطيب الجامع بمدينة قرطبة ت ٤٣٧هـ وهو من أساطين القراءات ولا ريب) وأبي عمرو الداني (لم يكن ما بينه وبين أبي محمد بن حزم حسناً لكنه دون شكّ جبل من جبال علم القراءات والرسم ت ٤٤٤هـ : قال في أرجوزته الرائعة:

وجمـــــــلةُ الذين قد كتبتُ عنهمْ من الشـيوخِ إذْ طلبتُ
تســـعونَ شيخاً كلُّهم سُنّيُ مُصـــدقٌ في دينه مرضيُّ
"
ثم طبعت في العقد الأخير كتب نفسية كنا نظنها مفقودة. والحمد لله على وصولها إلينا بنقصان قليل غير مُخل بجوهر الكتاب.
وما زال لدينا أمل أن نعثر على كتب نفيسة جدا في تطور هذا العلم ككتاب ابن جرير الطبري ت ٣١٠هـ في القراءات [وإن كان تفسيره قد حوى قسطا حسنا وفيه وضوح منهجه لكنا شبهُ مستيقنين أنَّ كتابه في القراءات لو وصل فسوف يساهم في تغيير تصور الناس عن تطور علم القراءات. ] وكتاب أبي عبيد القاسم بن سلّام ت ٢٢٤ هـ. في حين كانت كتب كثيرة مفقودة فقد شكى كبار المختصين بالقراءات من الألمان من ضياع "كتاب السبعة" لابن مجاهد الذي لم يُعثر على نسخة منه إلا بعد منتصف القرن العشرين.

عودٌ الى لبّ الموضوع:
سألجأ إلى التفكير بالمثال لإيضاح المقصود:
تتبعت مفردة ابن محيصن للأهوازي فوجدته يخالف رسم المصحف -مخالفة صارخة غير قابلة للاحتمال- في تسعة مواضع ، كان لهذه المواضع الدور الفاعل في أن تُستبعد قراءة ابن محيصن كلّها -حتى الصحيح منها- من دائرة المقبول لتصبح في مجموعة الشواذ. هذا ما صرح به ابن الجزري الذي قرأ بها القرآن كاملا بأسانيده إلى ابن محيصن وقال لولا ما فيها من مخالفة الرسم لنشرتها.
وفيها حروف صحيحة انفرد بها عن العشر وقيمتها بلا أدنى شك لا تختلف عن أي حرف انفرد به أحد السبعة أو رواتهم - بقدر ما يتعلق الأمر بصحة الإسناد وموافقة المصحف والعربية والحق في القبول- لكن تلك الحروف لم تكن محظوظة لمجيئها ضمن قراءة خالفت المصحف في بعض المواضع ليست هي من بينها.
فقوله تعالى {لكلّ امرئٍ منهم يومئذٍ شأنٌ يعنيه} بالعين المهملة من حروف القراءات الصحيحة التي "قصّر" منهج القراءات كما هو أن يحافظ عليها. ويمكننا أن نورد حروفا كثيرة لم يعد المسلمون يقرأون بها بهذا السبب المذكور.
فهل يوجد بين أهل القراءات من يستطيع أن يقول إن الحرف (يعنيه) غير صحيح الإسناد؟ أو مخالف للرسم؟ أو للعربية؟ أو أنه دون أي حرف تفرد به أحد السبعة أو العشرة أو رواتهم عن الباقين؟
لا يستطيع أحد أن يقول ذلك قطعاً
فصحّ إذن ما أراد هذا الموضوع بيانه من أن منهج القراء بهيئته التي هو عليها قد ساهم في حفظ القراءات أداءً ولكنه لم يتمكن من حفظ جميع حروف القرآن الصحيحة.
ولسائلٍ أن يسأل: هل كان ذلك ممكناً؟ أعني هل كان ممكنا الجمع بين الفضيلتين فضيلة المحافظة على الأداء والضبط وفضيلة حفظ جميع الحروف الصحيحة؟ فهذا موضوع آخر لكن يبدو أنه لم يكن ممكناً لأنه كان يستلزم تجزيء القراءات الى مواضع جائزة مقبولة ومواضع غير جائزة مقبولة في حين أن الناس قد فرطوا في قراءات كاملة كلها مقبول فحين جاء العصر الحديث وجدنا الناس يقرأون بقراءة واحدة ووروايتين فقط. فلا نعلم في العالم الإسلامي من يقرأ بغير:
- حفص عن عاصم
-ورش عن نافع
-قالون عن نافع
-الدوري عن أبي عمرو
أما المختصون بالقراءات من الذين يجمعون الروايات فيقرأون بالسبع وبالثلاث الزائدة عليها فقط.
فليس معقولا أن نطمع أن يكون بين الناس من يقرأ من كل قراءة بالقسم الذي جمع شروط المقبول الصحيح منها. هذا مطمح لم يكن ممكنا حصوله لكنه يطرح سؤالا آخر:
هل يمكن حصوله اليوم؟
قطعا ممكن حصوله ويعترض بعضهم بانقطاع الأسانيد وقد طرحتُ - في هذا الملتقى المبارك - قبل سنيات أن انقطاع السند لن يكون مؤثرا لأن أساليب الأداء معروفة مشهورة مقبولة متواترة عن القراء وكل القراءات التي خرجت إلى دائرة الشاذ هي قراءات مشايخ يشاركون قراء "النشر" ورواتهم في شيوخهم أصلا فاتصال السند موجود حتى ما يظنه الناس قد انقطع.
فيمكن اليوم أن يعاد الاعتبار لحروف كثيرة ولقراءات وروايات كثيرة ولكن ذلك مشروط بقيام جمعية علمية لأهل القراءات تشبه مجامع اللغة تتخذ قرارات نافذة ويكون لها مقر ورئيس واجتماعات دورية وموقع على الانترنت ومجلة دورية، وليس على الله بمستبعد.

والله الموفق
 
عودة
أعلى