هل كان سليمان يتكلم مع النمل ؟؟؟ (هل تعرف من هي النملة) ؟؟!

محمد عصام

New member
إنضم
19/01/2019
المشاركات
150
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
العمر
35
الإقامة
سوريا
هل حقاً كان سليمان يتحدث مع النمل، أم أن للنملة قصة أخرى ؟؟!!

تفسير قوله تعالى:
وَحُشِرَ لِسُلَيْمَانَ جُنُودُهُ مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ وَالطَّيْرِ فَهُمْ يُوزَعُونَ{17} حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِي النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ{18} فَتَبَسَّمَ ضَاحِكاً مِّن قَوْلِهَا وَقَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحاً تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ

------------------------------------------
نطرح بعض التساؤلات:

  1. لا يوجد شيء اسمه وادي النمل، فبالعلم النمل لا يسكن وادي كامل، وما خرج به الدكتور عبد الكحيل الدايم عن تصوير وادي النمل، هو في الحقيقة بيت كبير لهم تحت الأرض وليس وادي، كما أن النمل يبني مساكنه تحت الأرض أو فوقها وليس على شكل وادي
  2. قال سليمان ( عُلِّمْنا منطق الطير ) ولكن لم يذكر أنه عُلِّم منطق النمل أيضا أو الحشرات
  3. وبفرض أنَّه عُلِّمَ منطق النمل فكيف سيسمع صوت النَّملة، لنتخيل هو يسير مع جيشه، ويوجد آلاف النمل، كيف سيستطيع أن يميز صوت نملة وهي تتحدث من بين آلاف النمل
  4. الحيوانات مخلوقات غير عاقلة فلا يوجد هدف من الحديث مع البقرة أو البعوضة أو النملة، وتخيل معي إنسان يجلس في بيته ويسمع جميع الأصوات وحتى الحشرات
    نحن نحمد الله ألف مرة أنه جعل سماع الأصوات عند الإنسان بين تردد 20 إلى 20 ألف، فلو سمع أكبر من ذلك أو أقل لأصبح يسمع أصوات الحشرات وهذا سيعتبر جحيم ووباء، فيكف تجعلوها نعمة وآية في حق سليمان
    أن يتحدث سليمان مع الحشرات، أين الآية في ذلك؟؟ ما هي الفائدة ؟؟
  5. قول النملة يا أيها النمل ادخلوا مساكنكم لا يحطمنكم سليمان وجنوده!!!! هل رأيت في حياتك وأنت تسير أن النمل يبتعد من أماكن سير البشر؟؟! النمل يا صديقي لا يدرك ولا يعرف أن هناك بشر ويمكن أن يداس بأقدامهم، لهذا كلما تسير تقتل الكثير من النمل وأنت لا تعلم
  6. توجد بحوث علمية تقول أن النمل، يتخاطب عن طريق الفرمونات (وهي روائح تصدرها الكائنات الحية) لأنه لا يملك أحبال صوتية، وكيف بهذه النملة أن تخاطب جميع النمل في الوادي
  7. وعندما سمع سليمان النملة لم يقل توقفوا حتى لا نقتل وادي النمل، بل ضحك ؟!!

--------------------------------------------------------------
هذه عدة تساؤولات تجعلنا ننظر للنص القرآني بطريقة مختلفة عن فهم الطفل الصغير عند القراءة
أمَّا أن تجيب على جميع ما سبق من التساؤولات بعبارة ( الله على كل شيء قدير )
فأقول هذه عبارة صحيحة ولكن لعلَّ استخدامك لها خاطئ
فحتى النصارى حين تضعهم تحت الضغط وتسألهم بعقل ومنطق كيف تقولون أنَّ الله ثلاثة؟ كيف يكون ثلاثة بواحد؟؟
هل تعلم أن جوابهم ( الله قادر على كل شيء )
-------------------------------------
نعم يا صديقي يحتمل أن يكون كل ذلك آية قد جعلها الله لسليمان، بأن جعل النَّمل في الوادي أذكياء، وجعلهم يتحدثون، وجعل النملة تعرف النبي سليمان، وجعل الله سليمان يسمع صوت النملة الضعيف دون جميع النمل الذي يتحدث في جميع الوادي رغم أن صوتها (رائحة وليس كلام) ، وجعله يفهم كلامها باللغة العربية
نعم الله قادر على كل ذلك،
إلا أني أميل لتفسير النص بصورة أخرى يحتملها

----------------------------------------------------
تفسير الآيات فيما أراه:

أولا وادي النمل لا يعني مطلقا أنه وادي لحشرات النمل فهذا فهم ساذج جدا
فمعلوم أن المناطق تسمى بأسماء الحيوانات، تقول حارة الضبع أو قبيلة كليب
وكذلك فوادي النمل، هو اسم لمنطقة، والذين يسكنون هذه المنطقة يُــكَـنَّـون باسم منطقتهم (نمليون)
كما تقول سوريون، وحمصيون، وتقول فلان قرشي نسبة لقريش .... إلخ


ثانياً: قوله تعالى ( قالت نملة) هي امرأة من قبيلة وادي النمل
وفي اللغة شواهد لا تعد ولا تحصى فليس الكلام تخريف ولا عبث ولا خارج عن القواعد العربية
تقول قالت جهمة، نسبة لقبيلة جهم
وقالت سلمى نسبة لقبيلة سُليم
قالت نملة نسبة لقبيلة النمل التي تسكن منطقة وادي النمل

وللتأكد من سلامة ذلك في اللغة العربية بإمكانك الرجوع لمقال الاستاذ سعيد الأفغاني في قواعد النسب
(انظر في منتصف المقال لشواذ النسب)
http://www.islamguiden.com/arabi/m_a_r_27.htm
والأستاذ الأفغاني هو عالم موسوعي، مؤلف محقِّق، اختصَّ بالنحو


ثالثاً: قالت نملة يا أيها النمل ادخلوا مساكنكم لا يحطمنكم سليمان وجنوده وهم لا يشعرون
هذه كناية قمة في الجمال والروعة
هذه المرأة تقول هذا الكلام على سبيل المجاز ممازحةً لسليمان، تقصد به ما هذا الجيش القوي والملك العظيم الذي لديك
والدليل أن قولها كان ممازحة لسليمان، هو فعل سليمان

( فتبسم ضاحكا من قولها وَقالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلى والِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صالِحاً تَرْضاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبادِكَ الصَّالِحِينَ

والله تعالى أجل وأعلم
والحمد لله رب العالمين
 
:)
السلام عليكم،
بقي سؤال واحد : كيف لجيش سليمان عليه السلام أن يحطم قبيلة كاملة دون أن يشعر بذلك؟
حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِي النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ{18}

وما دواعى التبسم وشكر الله تعالى على النعمة ، أى نعمة يقصد؟
 
ذكرت جواب سؤالك ضمن الموضوع

[FONT=&quot]ثالثاً: قالت نملة يا أيها النمل ادخلوا مساكنكم لا يحطمنكم سليمان وجنوده وهم لا يشعرون[/FONT]
[FONT=&quot]هذه العبارة هي كناية قمة في الجمال والروعة[/FONT]
[FONT=&quot]هذه المرأة تقول هذا الكلام على [/FONT][FONT=&quot]سبيل المجاز[FONT=&quot] [/FONT]ممازحةً[/FONT][FONT=&quot] لسليمان
[/FONT]
[FONT=&quot]مقصد كلامها ( ما هذا الجيش القوي والملك العظيم الذي لديك )[/FONT]
[FONT=&quot]والدليل أن قولها كان ممازحة لسليمان، هو فعل سليمان حين تبسم من قولها[/FONT]
[FONT=&quot]( فتبسم ضاحكا من قولها وَقالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلى والِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صالِحاً تَرْضاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبادِكَ الصَّالِحِينَ

يعني مثال واقعي
أحيانا في زماننا يمازح الصديق صديقه الذي يلعب حديد فيقول ابتعدوا من امامه حتى لا يدوسكم وهو لا يرى
فهذه الممازحة إشارة لقوته
[/FONT]
 
إذا النملة ليست النملة الحشرة المعروفة
والهدهد ليس الهدهد الطائر المعروف
 
وفيل أبرهة ليس الفيل، والعنكبوت ليست العنكبوت، والحمر ليست الحُمر، والخيل ليست الخيل، والبغال ليست البغال، وحوتُ يونسَ ليس الحوت، وذئب يوسف ليس الذئب، وبقرةُ موسى ليست البقرة، وعجل بني إسرائيل ليس العجل، والبعوضة ليست البعوضة، وثعبان موسى ليس الثعبان، والجمل ليس الجمل، والجراد ليس الجراد، والقمل ليست القمل، والضفادع ليست الضفادع، والخنزير ليس الخنزير، والذباب ليس الذباب، ولا أنعام؛ فلا إبل ولا بقر ولا ضأن ولا معز، والفراش ليست الفراش، والقرد ليس القرد، والكلب ليس الكلب، والنحل ليس النحل، والسبُعُ ليس السبُع، والغراب ليس الغراب؟
 
وأخي محمد يزيد لم يقرأ الموضوع بوضوح، ودليل ذلك جوابه !!
فالنقاش بالموضوع يكون عن طريق الاعتراض بدليل على ما ذكر
---------------------
انظر أخي يزيد ( كثير من العقائد تبنى على ظن في صورة يقين وذلك لأن النفس تهواها فصيرتها يقينا، قال تعالى (وما يتبع أكثرهم إلا ظناً إن الظنَّ لا يغني من الحق شيئاً)

وإن النشوء على عقيدة معينة، تجعل الإنسان يستنكر أي كلام يخالف هذه العقيدة
فلو أنك نظرت لقوم سيدنا محمد، حين كان نشوءهم على عقيدة عبادة الأصنام
كان استنكارهم بصيغة التعجب ( أَجَعَلَ الْآلِهَةَ إِلَهاً وَاحِداً إِنَّ هَذَا لَشَيْءٌ عُجَابٌ)

وبما أن قصة النملة والهدهد قد نشأنا عليها منذ صغرنا بفكرة معينة
فكان استنكارك فيه تعجب ، النملة ليست نملة والهدهد ليس هدهد إن هذا لشيء عجاب
---------------
أرجو أن تكون الفكرة قد وصلتك، لأن الظن لا يغني من الحق شيئاً
 
اخي محمد عصام
يا لله العجب ، تطلب من محمد يزيد دليل وانت هبدت بطوام تتلوها طوام بدون ريحة دليل ؟؟
صف مع احمد منصور اصلحك الله
 
أخي عدنان الغامدي، أنا لم أطلب من محمد يزيد دليل
بل قلت ((الاعتراض يكون بدليل على ما ذكر ))
وبما أنك تقول ( هبدت بطوام تتلوها طوام بدون ريحة دليل ؟؟)

فأنا يا صديقي استندت في موضوعي، على اللغة العربية، والمنطق، والواقع

يقول الدكتور راتب النابلسي جزاه الله كل خير
الحق دائرة تتقاطع فيها خطوط أربع:
1- خط النقل الصحيح
2- خط العقل الصريح
3- خط الفطرة السليمة
4- خط الواقع الموضوعي

وأنا موضوعي وافق هذه الشروط الأربعة

أما التفسير الطفولي الذي تدافعون عنه فإنه يخالف
العقل الصريح ، والواقع الموضوعي
ثم تقول لي أني أتكلم دون دليل

{قَالَ يَا قَوْمِ أَرَأَيْتُمْ إِن كُنتُ عَلَى بَيِّنَةٍ مِّن رَّبِّيَ وَآتَانِي رَحْمَةً مِّنْ عِندِهِ فَعُمِّيَتْ عَلَيْكُمْ أَنُلْزِمُكُمُوهَا وَأَنتُمْ لَهَا كَارِهُونَ }هود28

اقرأ هذا الموضوع
https://vb.tafsir.net/tafsir57786/#.XWK9UuPXKM8
 
الدكتور أحمد منصور جزاه الله كل خير
أنا لم أقرأ من مواضيعه إلا قصة سفينة نوح
ودرست للآن منها 18 صفحة فقط من أصل 85، وسأتابع إن شاء الله
ولو أنك قرأت موضوعه بدقة وتفصيل لأذهلت من عمق هذه الدراسة
ولو كان لأحدكم اعتراض على مواضيعه، فليعترض بدليل
وليس كلام لا معنى له كما هي التعاليق
 
بسم الله الرحمن الرحيم

عندما نستمع اما ان نوافق على ما يقال او نرفضه، او ان نأول ما نسمع حسب معارفنا السابقه، خلفياتنا، او نقارنه بما هو معروف بالفعل، او نعارض فكره بفكره مضاده، (لكن كل هذه الافعال تناقض مبدأ الاستماع)، فعندما يستمع المرء يجب عليه عدم المقارنه، او تقبل الامر او رفضه، مبدأ الاستماع في حد ذاته يتطلب انتباه تام لما يقال، والذي من خلاله ترى كل الجوانب والدلالات لما يقال، خاصيه الاستماع هي الانتباه، عندما تنتبه كليا بكل فكرك وبعقلك وبكامل جوارحك، عندما تستمع بتركيز، عندما تولى انتباهك الكامل لشيء ما، عندما تستمع كليا،في تلك الحالة من التركيز، يكمن مبدأ الاستماع، بهذه الطريقة يبعد كل ما هو غير صحيح، تستمع للشيء بكليته، عندما تنتبه لا يوجد مجال للسهو، وفعل الإستماع بحد ذاته يعتبر معجزة، عندما يستطيع المرء الإستماع بدون حواجز، عندما يستطيع المرء أن يرى وأن يستمع.

فيجب أن استمع بكل رعاية ومودة وانتباه، لأنني أسعى لفهم ما تقول، لكن ان قلت (نعم أوافقك، سبق وسمعت هذا من قبل) أو( انك تتحدث عن شيء جديد، وهو أمر مستحيل)، فإنني في الواقع لم أستمع إليك.


ارسل من SM-J730F using ملتقى أهل التفسير
 
كلام قمة في الروعة أخي خالد
الاستماع الموضوعي بهدف البحث عن الحق

هذا الكلام يمكن أن يكون ضمن تفسير قوله تعالى
(وقالوا لو كنا نسمع أو نعقل ما كنا في أصحاب السعير)
----------------------------
للأسف لسان حالهم يقول

ياعصام مَا جِئْتَنَا بِبَيِّنَةٍ وَمَا نَحْنُ بِتَارِكِي آلِهَتِنَا عَن قَوْلِكَ وَمَا نَحْنُ لَكَ بِمُؤْمِنِينَ
 
يا أخي أنا سألت سؤالا فقط مثل السؤال الجميل الذي سبقَ من الأخت الزيتونة؛ لأعلم إن كان ذلك هو رأيك مع النملة والهدهد فحسبُ أم أنك ترى التعميم مع سائر الحيوانات المذكورة في القرآن باستقراءٍ اهتدَيْتَ إليه في كتاب الله لم تعلمه الأمة.

وأقولُ لك أنه إن كان هذا اجتهادا منك بتدبرٍ وبحثٍ خلُصت إثره إلى الرأي الذي عرضت؛ وأنه ما تدين به لله، فشَكَر الله سعيك وجهدك وعساك تحظى بأجر المجتهد.

لكن ما أدينُ بهِ أنا لله؛ أنك يقينا لن تحظى بأجر الإصابة، لأن كتابنا الكريمَ بتأويلاتك البعيدةِ لن يغدو أفضل حالا من نشيد الإنشاد، وادعاءات النصارى واليهود أن الذي فيه من إيحاءاتٍ جنسيةٍ ووصفٍ هابطٍ ما هو إلا رمزيةٌ بمدلولاتٍ عقدية جليلة.

ثم إن بني غرابٍ سيسارعون إلى ادعاء كون الغراب الذي كان يبحث في قصة ابني آدم منهم.
وبنو كلبٍ سيهبُّون للتبرإ من الكلب الذي إن تحمل عليه يلهث أو إن تتركه يلهث.
وقبيلة الجوارح سيدَّعون أنهم عُلِّموا العلم مُكلِّبين؛ وأنهم كانوا ولازالوا صِيدًا صيَّادين.
ولستُ أعلمُ كيف سيكون انطباع قبائل الجراد والقمل والضفادع وبطون الخيل والبغال والحمير.
 
اها الان فهمت عليك
الامر فقط في النملة والهدهد
اما باقي الحيوانات في القران فليس فيهم اشكال
 
اها الان فهمت عليك
الامر فقط في النملة والهدهد
اما باقي الحيوانات في القران فليس فيهم اشكال
حسنًا أخي.
راجعْ نفسك وبحثك وقل لنا بشجاعة أنك كنتَ مخطئا.
 
أنا أستغرب من طريقة التعليقات في هذا الملتقى
فلم يعلق أحد على أي موضوع من مواضيعي بطريقة علمية فيها مناقشة للأدلة
وإنما جميع التعاليق كلام لغو وسخرية

هذا البحث نتيجة دراسة طويلة ومفصلة وليس لعب وتخيلات
 
بسم الله الرحمن الرحيم

يقول الكواكبي:"الحكيم من يبتهج بالمصائب ليقطف منها الفوائد".


لقد استغربت تعليقات الأخوات والأخوة الأكارم على هذا الموضوع، ولم يعلق أحد على الموضوع الآخر

(هل كان سليمان عليه السلام يكلم الطيور)؟؟


ارسل من SM-J730F using ملتقى أهل التفسير
 
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين اما بعد ....( [FONT=&quot]أنا أستغرب من طريقة التعليقات في هذا الملتقى[/FONT]
[FONT=&quot]فلم يعلق أحد على أي موضوع من مواضيعي بطريقة علمية فيها مناقشة للأدلة [/FONT][FONT=&quot]وإنما جميع التعاليق كلام لغو وسخرية[/FONT]
[FONT=&quot]هذا البحث نتيجة دراسة طويلة ومفصلة وليس لعب وتخيلات) محمد عصام لانك لا تكتب بعلم انما تكتب بخيال واحلام ...نصحتك فلم تقبل وانا لله وانا إليه راجعون . [/FONT]
 
إن كانت النملة ليست نملة والهدهد ليس هدهدا فالدابة التي ذكرت في نفس السورة أنها ستكلم الناس أنهم كانوا بآيات الله لا يوقنون هي الأخرى ليست دابة!!
 
أخي البهيجي تقول ([FONT=&quot]تكتب بخيال واحلام)

[/FONT]
طرحت سبع أسئلة استشكالية توافق العلم والعقل والمنطلق والواقع
ثم فسرت النص تفسيراً محتملاً مستندا على اللغة العربية

المشكلة أن المسلمون اليوم يصدقون أي كلام إلا الحق
فإذا جاءهم شخص يتكلم بالحق، قالوا كيف تقول هذا ؟!!
أنا تسألوني كيف أقول هذا ؟؟ ولا تسألوا كيف يكلم سليمان الحشرات والحيوانات وكأن هذه نعمة عظيمة ؟!!

{وَإِذَا سَمِعُوا اللَّغْوَ أَعْرَضُوا عَنْهُ وَقَالُوا لَنَا أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ سَلَامٌ عَلَيْكُمْ لَا نَبْتَغِي الْجَاهِلِينَ }القصص55
-------------------------------------------

يحتمل أن الدابة ليست حيواناً كما يفسروها
فالدابة هي كل ما يدب على الأرض
 
هل حقاً كان سليمان يتحدث مع النمل، أم أن للنملة قصة أخرى ؟؟!!

تفسير قوله تعالى:
وَحُشِرَ لِسُلَيْمَانَ جُنُودُهُ مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ وَالطَّيْرِ فَهُمْ يُوزَعُونَ{17} حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِي النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ{18} فَتَبَسَّمَ ضَاحِكاً مِّن قَوْلِهَا وَقَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحاً تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ

------------------------------------------
نطرح بعض التساؤلات:

  1. لا يوجد شيء اسمه وادي النمل، فبالعلم النمل لا يسكن وادي كامل، وما خرج به الدكتور عبد الكحيل الدايم عن تصوير وادي النمل، هو في الحقيقة بيت كبير لهم تحت الأرض وليس وادي، كما أن النمل يبني مساكنه تحت الأرض أو فوقها وليس على شكل وادي
  2. قال سليمان ( عُلِّمْنا منطق الطير ) ولكن لم يذكر أنه عُلِّم منطق النمل أيضا أو الحشرات
  3. وبفرض أنَّه عُلِّمَ منطق النمل فكيف سيسمع صوت النَّملة، لنتخيل هو يسير مع جيشه، ويوجد آلاف النمل، كيف سيستطيع أن يميز صوت نملة وهي تتحدث من بين آلاف النمل
  4. الحيوانات مخلوقات غير عاقلة فلا يوجد هدف من الحديث مع البقرة أو البعوضة أو النملة، وتخيل معي إنسان يجلس في بيته ويسمع جميع الأصوات وحتى الحشرات
    نحن نحمد الله ألف مرة أنه جعل سماع الأصوات عند الإنسان بين تردد 20 إلى 20 ألف، فلو سمع أكبر من ذلك أو أقل لأصبح يسمع أصوات الحشرات وهذا سيعتبر جحيم ووباء، فيكف تجعلوها نعمة وآية في حق سليمان
    أن يتحدث سليمان مع الحشرات، أين الآية في ذلك؟؟ ما هي الفائدة ؟؟
  5. قول النملة يا أيها النمل ادخلوا مساكنكم لا يحطمنكم سليمان وجنوده!!!! هل رأيت في حياتك وأنت تسير أن النمل يبتعد من أماكن سير البشر؟؟! النمل يا صديقي لا يدرك ولا يعرف أن هناك بشر ويمكن أن يداس بأقدامهم، لهذا كلما تسير تقتل الكثير من النمل وأنت لا تعلم
  6. توجد بحوث علمية تقول أن النمل، يتخاطب عن طريق الفرمونات (وهي روائح تصدرها الكائنات الحية) لأنه لا يملك أحبال صوتية، وكيف بهذه النملة أن تخاطب جميع النمل في الوادي
  7. وعندما سمع سليمان النملة لم يقل توقفوا حتى لا نقتل وادي النمل، بل ضحك ؟!!

--------------------------------------------------------------
هذه عدة تساؤولات تجعلنا ننظر للنص القرآني بطريقة مختلفة عن فهم الطفل الصغير عند القراءة
أمَّا أن تجيب على جميع ما سبق من التساؤولات بعبارة ( الله على كل شيء قدير )
فأقول هذه عبارة صحيحة ولكن لعلَّ استخدامك لها خاطئ
فحتى النصارى حين تضعهم تحت الضغط وتسألهم بعقل ومنطق كيف تقولون أنَّ الله ثلاثة؟ كيف يكون ثلاثة بواحد؟؟
هل تعلم أن جوابهم ( الله قادر على كل شيء )
-------------------------------------
نعم يا صديقي يحتمل أن يكون كل ذلك آية قد جعلها الله لسليمان، بأن جعل النَّمل في الوادي أذكياء، وجعلهم يتحدثون، وجعل النملة تعرف النبي سليمان، وجعل الله سليمان يسمع صوت النملة الضعيف دون جميع النمل الذي يتحدث في جميع الوادي رغم أن صوتها (رائحة وليس كلام) ، وجعله يفهم كلامها باللغة العربية
نعم الله قادر على كل ذلك،
إلا أني أميل لتفسير النص بصورة أخرى يحتملها

----------------------------------------------------
تفسير الآيات فيما أراه:

أولا وادي النمل لا يعني مطلقا أنه وادي لحشرات النمل فهذا فهم ساذج جدا
فمعلوم أن المناطق تسمى بأسماء الحيوانات، تقول حارة الضبع أو قبيلة كليب
وكذلك فوادي النمل، هو اسم لمنطقة، والذين يسكنون هذه المنطقة يُــكَـنَّـون باسم منطقتهم (نمليون)
كما تقول سوريون، وحمصيون، وتقول فلان قرشي نسبة لقريش .... إلخ


ثانياً: قوله تعالى ( قالت نملة) هي امرأة من قبيلة وادي النمل
وفي اللغة شواهد لا تعد ولا تحصى فليس الكلام تخريف ولا عبث ولا خارج عن القواعد العربية
تقول قالت جهمة، نسبة لقبيلة جهم
وقالت سلمى نسبة لقبيلة سُليم
قالت نملة نسبة لقبيلة النمل التي تسكن منطقة وادي النمل

وللتأكد من سلامة ذلك في اللغة العربية بإمكانك الرجوع لمقال الاستاذ سعيد الأفغاني في قواعد النسب
(انظر في منتصف المقال لشواذ النسب)
http://www.islamguiden.com/arabi/m_a_r_27.htm
والأستاذ الأفغاني هو عالم موسوعي، مؤلف محقِّق، اختصَّ بالنحو


ثالثاً: قالت نملة يا أيها النمل ادخلوا مساكنكم لا يحطمنكم سليمان وجنوده وهم لا يشعرون
هذه كناية قمة في الجمال والروعة
هذه المرأة تقول هذا الكلام على سبيل المجاز ممازحةً لسليمان، تقصد به ما هذا الجيش القوي والملك العظيم الذي لديك
والدليل أن قولها كان ممازحة لسليمان، هو فعل سليمان

( فتبسم ضاحكا من قولها وَقالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلى والِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صالِحاً تَرْضاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبادِكَ الصَّالِحِينَ

والله تعالى أجل وأعلم
والحمد لله رب العالمين

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

سليمان عليه السلام لم يكن يعلم أن الله اعطاه الله ايضا استيعاب قول النمل قبل مروره بوادي النمل
و الدليل :

الاية16 قوله تعالى :وَوَرِثَ سُلَيْمَانُ دَاوُودَ وَقَالَ يَا أَيُّهَا النَّاسُ عُلِّمْنَا مَنطِقَ الطَّيْرِ وَأُوتِينَا مِن كُلِّ شَيْءٍ إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْفَضْلُ الْمُبِينُ

بعده جاءت الاية 18. تبدأ ب كلمة "حتى "قوله تعالى: حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِي النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لا يَشْعُرُونَ



يعني هنا كانت المفاجئة ان تعلمه لا يقتصر على منطق الطير بل حتى النمل و في نفس الوقت هو علم عند الحاجة ...
..
 
حسنا أخ عصام سنناقش النقاط ببحثك :
- سورة (النمل) حسب البحث مسماة بإسم تلك القبيلة المجهولة ، وليست للحشرة التى لها دور هائل فى النظام البيئي ولها فى حياتها المنظمة وغرائزها ما يحار فيها أولو الألباب والعلماء.
رغم أن أسماء سور القرآن (الحجر والأحقاف وقريش) هى قبائل وأماكن للرسل عليهم السلام وليست لقبائل مجهولة أو لا أهمية لها.

- كلمة (واد) تعنى منطقة ، (أى منطقة يعيش فيها النمل) ليس بالضرورة الوادى الذى نعرفه فى لغتنا المعاصرة بصفاته الجغرافية أو البيئية ، فها هى مملكة سبأ بكل قوتها والتى نسميها فى عصرنا الحالى (مملكة أو دولة) ولكن تسمية القرآن لها بأنها (قرية) وكذلك لعاد التى لم يخلق مثلها فى البلاد، وثمود، فالمصطلحات الحديثة تختلف عن تسميات القرآن الكريم .
"قَالَتْ إِنَّ الْمُلُوكَ إِذَا دَخَلُوا قَرْيَةً أَفْسَدُوهَا وَجَعَلُوا أَعِزَّةَ أَهْلِهَا أَذِلَّةً وَكَذَلِكَ يَفْعَلُونَ (34)"
"كَمْ أَهْلَكْنَا مِنْ قَرْيَةٍ بَطِرَتْ مَعِيشَتَهَا فَتِلْكَ مَسَاكِنُهُمْ لَمْ تُسْكَنْ مِنْ بَعْدِهِمْ إِلَّا قَلِيلًا وَكُنَّا نَحْنُ الْوَارِثِينَ (58) وَمَا كَانَ رَبُّكَ مُهْلِكَ الْقُرَى حَتَّى يَبْعَثَ فِي أُمِّهَا رَسُولًا يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِنَا وَمَا كُنَّا مُهْلِكِي الْقُرَى إِلَّا وَأَهْلُهَا ظَالِمُونَ (59)"
والواد يمكن أن يطلق على شئ غير مادى (والشعراء يتبعهم الغاوون ألم تر أنهم في كل واد يهيمون وأنهم يقولون ما لا يفعلون
)
إذا واد النمل قطعة صغيرة من الأرض أو منطقة يعيش فيها النمل مر بها سليمان عليه السلام وجنوده.
-لم تقل الآيات أن سليمان عليه السلام (سمع) قولها، بل فهم تلك الفرمونات التى ذكرتها تنطلق منها الى بقية النمل محذرة إياهم.
-النمل لا يوجد فى المناطق المزدحمة أو التى يمشي فيها البشر بكثرة، فيكثر من الخروج ليلا، وجيش سليمان جاء الى منطقتها.
-علم سليمان بمنطق الطير والنمل هبة من رب العالمين له، ولكن جعل الله تعالى من الحيوانات ما يفيد حياة الإنسان دون الإضطرار الى فهمها وهذا من حكمة الله تعالى "الخيل والبغال والحمير لتركبوها وزينة"، وإلا لإنشغل الناس كثيرا فى حياتهم بالحديث الى الحشرات والحيوانات .
-لقد علمنا فخامة وضخامة ملك سليمان عليه السلام من الآيات والوصف دون الحاجة الى ذكر حادثة تلك المرأة النملة اللطيفة ( لا يحطمنكم سليمان وجنوده وهم لا يشعرون).

بخصوص الهدهد :
-قالت الملكة (ألقى إلى كتاب كريم) أى رماه لها فالكتاب شئ مادى،
-كلمة "الهدهد" المعرّفة بالألف واللام تعنى أنه كان متميزا فى الطيور أو فى بنى جنسه ويأتيه كل مرة بخبر عن شئ، ومعلوم أن كل حيوان أو حشرة له ما يميزه، فالنحل له (ملكة وعاملات وذكور) ولكل منهم مهمة، والنمل أيضا، والمتابع لعالم الحيوانات فى التلفزيون سيعرف أن لكل نوع وقطيع قائد متميز بالقوة تأتمر بأمره، ونعرف على سبيل المثال أن الحيوانات تحترم كبار السن من بنى جنسها، بل حتى من يربى القطط والكلاب بالمنزل سيلاحظ الفوارق الفردية بينهم وأن لكل واحد منهم شخصيته الخاصة، الكثير الحركة، المرح ، الكسول ، المشاغب، الشرس، الأكول ..الخ
وَمَا مِن دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلَّا أُمَمٌ أَمْثَالُكُم مَّا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِن شَيْءٍ ۚ ثُمَّ إِلَىٰ رَبِّهِمْ يُحْشَرُونَ (38)
وبمراقبتها تعرف أن هناك لغة بينها وعلاقات "شاهدت فيديو بالواتساب لسمكة لا يتعدى طولها اصبع صغير فى حوض للسمك يبدو أنها متشاجرة مع سمكة أخرى، فواحدة منهما كانت تحفر فى الرمل بالحوض والأخرى من خلفها تعيد الرمل بغضب وقوة الى مكانه :).

إذا كان ذلك "الهدهد" قائدا لبنى جنسه، ويأتى سليمان بالأنباء كل وقت وحين،
ومعلوم أن الطيور تحفظ الأماكن بدقة فالطيور "الأفريقية" مثلا تهاجر من أفريقيا الى أوروبا فى الصيف قاطعة البحر المتوسط رغم إتساعه، وتعود الى أفريقيا فى الشتاء وتعرف موقع بيئتها وأعشاشها.
ومن تلك القصة نعرف أن الطيور تعرف أسماء الأماكن وتعرف مناطقها (والله تعالى يقذف الله تعالى ذلك العلم لها عندما تصل سنا معينا) وليس بالضرورة أن تكتسب العلم من بنى جنسها الأكبر سنا، فمثلا النملة قبل أن تقوم بالتخزين لحبة تقوم بتقسيمها نصفين حتى لا تنبت الحبة داخل الجحر الرطب، وإذا أتينا ببيضة نملة وفقست وتربت وحدها وكبرت فستقوم بتقسيم الحبة قبل تخزينها دون أن يخبرها أحد من بنى جنسها، إذا الله تعالى الذى ليس لقدرته حدود ولا ولا نهاية يهب الحيوانات والطيور والحشرات ذلك العلم .
فنجد النملة عرفت سليمان بإسمه وعلمت أن من معه "جنود" أى عرفتهم بوظيفتهم ولم تقل "بشرا وجنا " فقط، والهدهد الطائر يعرف منطقة سبأ والملكة المرأة ، ويعرف غواية الشيطان للبشر ونرى الهدهد يجئ ويذهب بأمر سليمان .
أما الحيوانات فى بقية السور القرآن "البقرة والحمار والكلب والفيل وغيرها فتوضح علاقة الحيوان العادية بالإنسان ".

وآخيرا :
جاء تعريف لأنواع الجن فى نفس القصة السورة : عفريت من الجن.
والجن الذى عنده علم الكتاب.
وبسورة الصافات نقرأ مارد الجن : وَحِفْظًا مِنْ كُلِّ شَيْطَانٍ مَارِدٍ
لماذا لم تقل السورة : هدهد من الجن؟ بدل أن نقع فى هذا الإلتباس الكبير؟!

هذا تعليقى على البحث، وأدعو بقية الأعضاء الإدلاء برأيهم حتى لا يغضب الأخ عصام :).
 
الأصل في الرد أن يكون على جميع نقاط الموضوع
فأنا وضعت 7 إشاكالات علمية منطقية
فالحيوانات ليست عاقلة ؟؟ لا يوجد علم وفائدة بفهم الحيوانات
سماع الحيوانات والحشرات بلاء وليس نعمة، فالإنسان إذا سمع أصوات النمل والعناكب والبعوض سوف يجن
وأيضا كيف سمع صوت نملة لا يسمع، وكيف سمعه دون جميع النمل في الوادي

------------------------
أما بالنسبة لاعتراضك على لفظ كلمة وادي وأن الله حين يتحدث عن الأقوام فيقول (قرى)
إذا ما قولك على هذه الآية
{رَّبَّنَا إِنِّي أَسْكَنتُ مِن ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِندَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُواْ الصَّلاَةَ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِّنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُم مِّنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ }إبراهيم37
أي أن ذرية ابراهيم سكنوا في منطقة وادي ويوجد غيرها من الآيات إذا بحثت بكلمة وادي
واستخدام القرآن للمعنى المجازي في قوله ( ألم تر أنهم فيكل واد يهيمون )
وذلك لأن سياق النص يقول بهذا
أما وادي النمل فلا يصح أن يؤول بمعنى مجازي وهو اسم لمنطقة

أما ما هو تفسيرك لضحك سليمان من النملة فلا أعرف ما هو رأيك
-----------------------------------------------------

أما بالنسبة لتعليقك على بحث الهدهد
فأنت لم تردي ولا على استشكال واحد من الاستشكالات التي طرحتها
قلت الهدهد يعرف (لغة قوم سبأ، يعرف الشيطان، يعرف عقائد البشر، يعرف نظام الحكم، ويعرف قوة ملكة سبأ، يفرق بين الهداية والضلالة، يوجد احتمالية في كذبه)
يوجد قسوة من سليمان على طائر صغير
يوجد اتهام من سليمان له بالكذب
-----------------------------
أنا أسر جدا لو قلتي أني أوافقك برأيك
 
ذكرت ان الوادى بالقرآن يختلف عن الوادى التعريف الجغرافى المتداول حديثا، وهو المنطقة الخصبة،
بينما يقول ابراهيم عليه السلام بواد غير ذى زرع
اى بمنطقة ليس فيها شجر ولا ماء،
وهناك أودية خصبة "سالت أودية".

وذكرت لك ان النمل الصغير عرف "جنود" سليمان فما بال الهدهد؟ ان الله تعالى يهبهم معرفة عالم البشر حولهم ، ومع ذلك هم اضعف من البشر ومسخرين لخدمة البشر بصورة مباشرة او غير مباشرة.
ذكرت الاية ان داؤود وسليمان يعرفان "منطق الطير"، وعندما جاء أمر الهدهد تقول أن الهدهد غير الطير الذى نعرفه؟
الاية اعطتنا نموذجا عن فهمه لكلام الطير وحديثه معه والا لكنا غير مدركين لطبيعة "فهم منطق الطير " الى يومنا هذا..

واخيرا كما قلت انت لايفهم البشر منطق الطير ولا الحيوان، وانما هو هبة من الله تعالى لسليمان عليه السلام وعرفنا من خلال الحادثتين حياة وعلوم الحيوانات جميعها ومعنى الاية "أمم أمثالكم"..
 
عودة
أعلى