محمد عصام
New member
هل حقاً كان سليمان يتحدث مع النمل، أم أن للنملة قصة أخرى ؟؟!!
تفسير قوله تعالى:
وَحُشِرَ لِسُلَيْمَانَ جُنُودُهُ مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ وَالطَّيْرِ فَهُمْ يُوزَعُونَ{17} حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِي النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ{18} فَتَبَسَّمَ ضَاحِكاً مِّن قَوْلِهَا وَقَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحاً تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ
------------------------------------------
نطرح بعض التساؤلات:
- لا يوجد شيء اسمه وادي النمل، فبالعلم النمل لا يسكن وادي كامل، وما خرج به الدكتور عبد الكحيل الدايم عن تصوير وادي النمل، هو في الحقيقة بيت كبير لهم تحت الأرض وليس وادي، كما أن النمل يبني مساكنه تحت الأرض أو فوقها وليس على شكل وادي
- قال سليمان ( عُلِّمْنا منطق الطير ) ولكن لم يذكر أنه عُلِّم منطق النمل أيضا أو الحشرات
- وبفرض أنَّه عُلِّمَ منطق النمل فكيف سيسمع صوت النَّملة، لنتخيل هو يسير مع جيشه، ويوجد آلاف النمل، كيف سيستطيع أن يميز صوت نملة وهي تتحدث من بين آلاف النمل
- الحيوانات مخلوقات غير عاقلة فلا يوجد هدف من الحديث مع البقرة أو البعوضة أو النملة، وتخيل معي إنسان يجلس في بيته ويسمع جميع الأصوات وحتى الحشرات
نحن نحمد الله ألف مرة أنه جعل سماع الأصوات عند الإنسان بين تردد 20 إلى 20 ألف، فلو سمع أكبر من ذلك أو أقل لأصبح يسمع أصوات الحشرات وهذا سيعتبر جحيم ووباء، فيكف تجعلوها نعمة وآية في حق سليمان
أن يتحدث سليمان مع الحشرات، أين الآية في ذلك؟؟ ما هي الفائدة ؟؟ - قول النملة يا أيها النمل ادخلوا مساكنكم لا يحطمنكم سليمان وجنوده!!!! هل رأيت في حياتك وأنت تسير أن النمل يبتعد من أماكن سير البشر؟؟! النمل يا صديقي لا يدرك ولا يعرف أن هناك بشر ويمكن أن يداس بأقدامهم، لهذا كلما تسير تقتل الكثير من النمل وأنت لا تعلم
- توجد بحوث علمية تقول أن النمل، يتخاطب عن طريق الفرمونات (وهي روائح تصدرها الكائنات الحية) لأنه لا يملك أحبال صوتية، وكيف بهذه النملة أن تخاطب جميع النمل في الوادي
- وعندما سمع سليمان النملة لم يقل توقفوا حتى لا نقتل وادي النمل، بل ضحك ؟!!
--------------------------------------------------------------
هذه عدة تساؤولات تجعلنا ننظر للنص القرآني بطريقة مختلفة عن فهم الطفل الصغير عند القراءة
أمَّا أن تجيب على جميع ما سبق من التساؤولات بعبارة ( الله على كل شيء قدير )
فأقول هذه عبارة صحيحة ولكن لعلَّ استخدامك لها خاطئ
فحتى النصارى حين تضعهم تحت الضغط وتسألهم بعقل ومنطق كيف تقولون أنَّ الله ثلاثة؟ كيف يكون ثلاثة بواحد؟؟
هل تعلم أن جوابهم ( الله قادر على كل شيء )
-------------------------------------
نعم يا صديقي يحتمل أن يكون كل ذلك آية قد جعلها الله لسليمان، بأن جعل النَّمل في الوادي أذكياء، وجعلهم يتحدثون، وجعل النملة تعرف النبي سليمان، وجعل الله سليمان يسمع صوت النملة الضعيف دون جميع النمل الذي يتحدث في جميع الوادي رغم أن صوتها (رائحة وليس كلام) ، وجعله يفهم كلامها باللغة العربية
نعم الله قادر على كل ذلك، إلا أني أميل لتفسير النص بصورة أخرى يحتملها
----------------------------------------------------
تفسير الآيات فيما أراه:
أولا وادي النمل لا يعني مطلقا أنه وادي لحشرات النمل فهذا فهم ساذج جدا
فمعلوم أن المناطق تسمى بأسماء الحيوانات، تقول حارة الضبع أو قبيلة كليب
وكذلك فوادي النمل، هو اسم لمنطقة، والذين يسكنون هذه المنطقة يُــكَـنَّـون باسم منطقتهم (نمليون)
كما تقول سوريون، وحمصيون، وتقول فلان قرشي نسبة لقريش .... إلخ
ثانياً: قوله تعالى ( قالت نملة) هي امرأة من قبيلة وادي النمل
وفي اللغة شواهد لا تعد ولا تحصى فليس الكلام تخريف ولا عبث ولا خارج عن القواعد العربية
تقول قالت جهمة، نسبة لقبيلة جهم
وقالت سلمى نسبة لقبيلة سُليم
قالت نملة نسبة لقبيلة النمل التي تسكن منطقة وادي النمل
وللتأكد من سلامة ذلك في اللغة العربية بإمكانك الرجوع لمقال الاستاذ سعيد الأفغاني في قواعد النسب
(انظر في منتصف المقال لشواذ النسب)
http://www.islamguiden.com/arabi/m_a_r_27.htm
والأستاذ الأفغاني هو عالم موسوعي، مؤلف محقِّق، اختصَّ بالنحو
ثالثاً: قالت نملة يا أيها النمل ادخلوا مساكنكم لا يحطمنكم سليمان وجنوده وهم لا يشعرون
هذه كناية قمة في الجمال والروعة
هذه المرأة تقول هذا الكلام على سبيل المجاز ممازحةً لسليمان، تقصد به ما هذا الجيش القوي والملك العظيم الذي لديك
والدليل أن قولها كان ممازحة لسليمان، هو فعل سليمان
( فتبسم ضاحكا من قولها وَقالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلى والِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صالِحاً تَرْضاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبادِكَ الصَّالِحِينَ
والله تعالى أجل وأعلم
والحمد لله رب العالمين