هل عبارة الشوكاني فيها تأويل لصفات الله تعالى؟

نادية

New member
إنضم
26/02/2010
المشاركات
176
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
بارك الله فيكم هل عبارة الشوكاني التالية فيها تأويل ؟
قال الشوكاني في فتح القدير في تفسير سورة البقرة: (الله يستهزئ بهم ) أي ينزل بهم الهوان والحقارة وينتقم منهم ويستخف بهم انتصافا منهم لعباده المؤمنين وإنما جعل سبحانه ما وقع منه استهزاء مع كونه عقوبة ومكافأة مشاكلة) أرجو الإفادة وجزاكم الله خيرا
 
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.

الشوكاني أمام من أئمة المسلمين و تفسيره يٌعدُّ من تفاسير أهل السنة مع أنه خالف أهل السنة في جملة من الصفات و بعض المسائل التي تتعلق بالاعتقاد,
فقد أوُّل الشوكاني رحمه الله صفة الاستهزاء لله سبحانه وتعالى المذكورة في الآية, كما أنه أول صفاتٍ عِدة كصفة اليد و النفس و الفوقية المكر و الرضا و المحبة, و كلامه على اسم الله الودود أيضا.
لكنَّ تفسيره يٌعدُّ في الجملة من تفاسير أهل السنة والجماعة.
و أنصحكِ بالاستماع إلى هذه الدروس:
الشيخ خالد السبت, عنوان السلسلة: نظرات في كتب التفسير,
و هذا هو رابط الدروس: نظرات في كتب التفسير - خالد بن عثمان السبت | طريق الإسلام

الشيخ عبدالرحمن الشهري, عنوان السلسلة: أهل التفسير.
و هذا هو رابط الدروس: أهل التفسير - عبد الرحمن بن معاضة الشهري | طريق الإسلام

الشيخ مساعد الطيار, عنوان السلسلة: التعريف بكتب التفسير.
و هذا هو رابط الدروس: التعريف بكتب التفسير - مساعد بن سليمان الطيار | طريق الإسلام

أسأل الله أن يرزقنا العلم النافع و العمل الصالح.
 
جزاك الله خيرا وجعله في موازين حسناتك
 
أحب أن أضيف بأن وجه التأويل هنا هو في جعله الإستهزاء لله سبحانه من قبيل المشاكلة
اللفظية-يريد بذلك نفي صفة الإستهزاء لله جل وعلا-وأهل السنة والجماعة يثبتونها لله لفظا
ومعنى من دون تكييف ولاتعطيل ولاتحريف ولاتمثيل.
والشوكاني رحمه الله سار على هذا التأويل في غير ما آية من كتاب الله انظر إلى تفسيره
عند قوله تعالى:"ومكروا ومكر الله والله خير الماكرين"حيث قال:وأصل المكر في اللغة
الإغتيال والخدع حكاه ابن فارس،وعلى هذا فلا يسند إلى الله سبحانه إلا على طريق
المشاكلة.(1/395)دار ابن كثير ودار الكلم الطيب.
 
(ذق إنك أنت العزيز الكريم) صورة من صور الاستهزاء الرباني بالكفار ، فاستهزاء الله على وجه الحقيقة هنا ، أما المكر فالله يمكر على وجه الحقيقة وليس مجازا او من باب المشاكلة ولكنه جلت قدرته لا يمكر ابتداءاً بل جزاءاً والله اعلم
 
الله جل وعلا لايمكر ابتداء من حيث المعنى ،أما من حيث اللفظ فلنا أن نضيفه
إلى الله سبحانه ابتداء إذا كان السياق يفهم أنه على وجه الجزاء،يدل على ذلك
مارواه الترمذي عن ابن عباس رضي الله عنهما قال:كان النبي صلى الله عليه وسلم
يدعو يقول:(رب أعني ولاتعن علي،وانصرني ولاتنصر علي،وامكر لي ولاتمكر علي..)
ومما ينبغي التنبيه عليه أن المكر لله سبحانه وغيره من الأفعال والصفات لاتضاف
ولاتنسب إلى الله إلا على وجه يراد به الكمال،أما المخلوقين فقد يتصفون بها على
وجه النقيصة والذم.
 
[FONT=&quot]السلام عليكم ورحمة الله [/FONT]
[FONT=&quot]هذه المشاركة الاولى لي في هذا الملتقى الكريم اسأل الله ان يبارك لنا فيه [/FONT]
[FONT=&quot]وبعد : فإن مما يلفت نظر المطلع على التفاسير القديم منها والحديث يجد ان معظمها لم يحقق الى الان , وما حقق منها فإن تحقيقه كان قاصرا على بعض الجوانب ,غير شامل لجميع مناحي التحقيق . فمثلا بعض المحقيقين يصب كل اهتمامه على تخريج الاحاديث , والاخر على عزو الاقوال , ومنهم من يهتم بالجوانب اللغوية في تحقيقه ومنهم من يرجح الاحكام الفقهية , لكن القلة من المحققين او حتى النادر من المحققين من يهتم بالجانب العقدي , وهو اهم شيء واخطر شيء على طالب العلم وخاصة المبتدء , [/FONT]
[FONT=&quot]فأقترح على من لديه الهمة والاطلاع الواسع على تفاسير المبتدعة كالكشاف وبحر العلوم وغيرهما ان ينبري الى تأليف موسوعة يبين فيها جميع المخالفات العقدية في التفاسير التي بين ايدينا ويبين مذهب اهل السنة والجماعة فيها , وان تكون هذه الموسوعة مصغرة وبسيطة بحيث يوجه طالب العلم المبتدء الذي يريد ان يلج علم التفسير وعلوم القرآن الى قرآتها قبل ان يخوض في هذه التفاسير ليكون على بينة من امره .[/FONT]
[FONT=&quot]وعندي سؤالان موجهان الى شيخيا الكريمين الشيخ مساعد الطيار والشيخ عبد الرحمن الشهري ( احبكما في الله ) [/FONT]
[FONT=&quot]ما هو الراجح عندكم في تفسير قوله تعالى : فردوا ايديهم في افوههم [/FONT]
[FONT=&quot]وقوله تعالى :حتى اذا استيئس الرسل وظنوا انهم قد كذبوا .[/FONT]
[FONT=&quot]والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته[/FONT]
 
عودة
أعلى