مساعد الطيار
مستشار
- إنضم
- 15/04/2003
- المشاركات
- 1,698
- مستوى التفاعل
- 5
- النقاط
- 38
في كتاب ( سمير الطالبين في رسم وضبط الكتاب المبين ) ، قال الشيخ علي بن محمد الضباع رحمه الله : ( باب ما فيه قراءتان ورُسِم على إحداهما ) والمراد غير الشاذة ، وينحصر هذا الباب في ثلاثة أقسام ... ) ص 69 .
وقال في مبحث ( ما فيه قراءتان وورد برسمين على حسب كل منهما ) : ( وهذا المبحث على قسمين : ما ورد برسمين على وجه التعيين ، وما ورد برسمين على وجه الإبهام .
فأما ما ورد برسمين على وجه التعيين ، فمنه ( اهبطوا مصرًا ) كُتِب في الإمام كغيره بألف على الصرف .
وفي مصحف أُبيٍّ وابن مسعود بدونهما ، وبهما قُرِئ ) ص 73 أ.هـ
وعدم الصرف إنما هو في الشاذة ، قال أبو داود ( ( مصرًا ) بالألف على الإجراء جماع من المصاحف والقراء ، خطًّا ولفظً ووصلاً ) مختصر التبيين لهجاء التنزيل 2 : 149 ـ 150 ) .
وعلى هذا يكون إدخاله لهذا الرسم ( مصر ) والإشارة إلى قراءته لا يتناسب مع قوله في أول الباب ( والمراد غير الشاذة ) .
فهل هذه الملحوظة صحيحة أيها العارفون ؟
وقال في مبحث ( ما فيه قراءتان وورد برسمين على حسب كل منهما ) : ( وهذا المبحث على قسمين : ما ورد برسمين على وجه التعيين ، وما ورد برسمين على وجه الإبهام .
فأما ما ورد برسمين على وجه التعيين ، فمنه ( اهبطوا مصرًا ) كُتِب في الإمام كغيره بألف على الصرف .
وفي مصحف أُبيٍّ وابن مسعود بدونهما ، وبهما قُرِئ ) ص 73 أ.هـ
وعدم الصرف إنما هو في الشاذة ، قال أبو داود ( ( مصرًا ) بالألف على الإجراء جماع من المصاحف والقراء ، خطًّا ولفظً ووصلاً ) مختصر التبيين لهجاء التنزيل 2 : 149 ـ 150 ) .
وعلى هذا يكون إدخاله لهذا الرسم ( مصر ) والإشارة إلى قراءته لا يتناسب مع قوله في أول الباب ( والمراد غير الشاذة ) .
فهل هذه الملحوظة صحيحة أيها العارفون ؟