أبو صفوت
فريق إشراف الملتقى العلمي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هل تعطيل يوم الجمعة غير مشروع ؟ وهل هذا الاستدلال صحيح ؟
قال القاسمي في تفسير قوله تعالى ( فإذا قضيت الصلاة فانتشروا في الأرض وابتغوا من فضل الله ) قال تنبيهات وذكر في التنبيه الرابع ما نصه " يدل قوله ( وابتغوا من فضل الله ) على عدم مشروعية تعطيل يوم الجمعة ففيه تعريض بمجانبة التشبه بأهل الكتاب في تعطيل يومي السبت والأحد ، ورد على من ابتدع فيه من الوظائف ما يدعو إلى الانقطاع عن كل عمل ، والأصل أن كل ما لم ينص عليه الكتاب الحكيم ولا الهدي النبوي من خبر قويم فهو تشريع ما لم يأذن به الله. وإذا رفع الله بفضله عنا الإصر والأغلال التي كانت على من قبلنا فما بالنا نستجرها إلينا بالأسباب الضعيفة فاللهم غفرا " ا.هـ
فما هو رأي مشايخنا في هذا الكلام ؟
هل تعطيل يوم الجمعة غير مشروع ؟ وهل هذا الاستدلال صحيح ؟
قال القاسمي في تفسير قوله تعالى ( فإذا قضيت الصلاة فانتشروا في الأرض وابتغوا من فضل الله ) قال تنبيهات وذكر في التنبيه الرابع ما نصه " يدل قوله ( وابتغوا من فضل الله ) على عدم مشروعية تعطيل يوم الجمعة ففيه تعريض بمجانبة التشبه بأهل الكتاب في تعطيل يومي السبت والأحد ، ورد على من ابتدع فيه من الوظائف ما يدعو إلى الانقطاع عن كل عمل ، والأصل أن كل ما لم ينص عليه الكتاب الحكيم ولا الهدي النبوي من خبر قويم فهو تشريع ما لم يأذن به الله. وإذا رفع الله بفضله عنا الإصر والأغلال التي كانت على من قبلنا فما بالنا نستجرها إلينا بالأسباب الضعيفة فاللهم غفرا " ا.هـ
فما هو رأي مشايخنا في هذا الكلام ؟