هل اللام المفخمة اعلى المفخمات تفخيما؟؟؟؟؟

إنضم
11 يوليو 2012
المشاركات
604
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
العراق
السلام عليكم أعزائي:
جاء في كتاب نهاية القول المفيد في علم تجويد القرآن المجيد لمحمد مكي نصر الجريسي ص102
الطبعة التي ضبطها عبدالله محمود محمد عمر / ط1 طبعة دار الكتب العلمية
((ثم اعلم ان حروف الاستعلاء - ويقال لها حروف التفخيم – سبعة ويتبعها حرفان الراء في حال تفخيمها ولام التغليظ.
....................... .......... .............
وهي تنقسم في التفخيم إلى ثلاثة أقسام: أعلى وأوسط وأدنى فأعلاها اللام المفخمة وأوسطها حروف الاطباق وهي في التفخيم على ثلاثة أقسام أيضا وسيأتي بيانها وأدناها بقية الحروف.))

فما تعليقكم على ان اللام المفخمة اعلى المفخمات تفخيما.؟؟؟
 
وعليكم السلام
عجبا لقد ذكر في بداية الباب غير ذلك ، فقال :
( أما حروف الاستعلاء : فكلها مفخمة لا يستثنى شيء منها في حال من الأحوال ، سواء كانت متحركة أو ساكنة ، جاورت مستفلا أو غيره ، وهي سبعة أحرف مجموعة في قول بعضهم : " قظ خص ضغط " ، وأعلاها في التفخيم حروف الإطباق الأربعة : الصاد ، والضاد ، والطاء ، والظاء ؛ لأن اللسان يعلو بها وينطبق ، بخلاف الغين والخاء والقاف فإن اللسان يعلو بها ولا ينطبق . "
ثم ذكر قول المرعشي : ( وتفخيم كل حرف منها يكون على قدر استعلائه ؛ فما كان استعلاؤه أبلغ كان تفخيمه أبلغ ، فحروف الإطباق أبلغ في التفخيم من باقي حروف الاستعلاء كما صرح بذلك الإمال ابن الجزري في نظمه حيث قال :
وحرف الاستعلاء فخم واخصصا *** الاطباق أقوى نحو قال والعصا
.........
لماذا عندما أتبع الراء المفخمة واللام المغلظة بحروف الاستعلاء قال هذا القول ؟؟!!!
 
عجبا لقد ذكر في بداية الباب غير ذلك ، فقال :
( أما حروف الاستعلاء : فكلها مفخمة لا يستثنى شيء منها في حال من الأحوال ، سواء كانت متحركة أو ساكنة ، جاورت مستفلا أو غيره ، وهي سبعة أحرف مجموعة في قول بعضهم : " قظ خص ضغط " ، وأعلاها في التفخيم حروف الإطباق الأربعة : الصاد ، والضاد ، والطاء ، والظاء ؛ لأن اللسان يعلو بها وينطبق ، بخلاف الغين والخاء والقاف فإن اللسان يعلو بها ولا ينطبق . "
ثم ذكر قول المرعشي : ( وتفخيم كل حرف منها يكون على قدر استعلائه ؛ فما كان استعلاؤه أبلغ كان تفخيمه أبلغ ، فحروف الإطباق أبلغ في التفخيم من باقي حروف الاستعلاء كما صرح بذلك الإمال ابن الجزري في نظمه حيث قال :
وحرف الاستعلاء فخم واخصصا *** الاطباق أقوى نحو قال والعصا
.........
لماذا عندما أتبع الراء المفخمة واللام المغلظة بحروف الاستعلاء قال هذا القول ؟؟!!!

شيخنا المفضال الاستاذ اسلام اليسر حياك الله
في الحقيقة اني لا ارى عند الجريسي تناقضا ولا منافاة في مقاله ، لانه قارن بين المطبقات الاربعة في منزلتها التفخيمية في بيتها الاطباقي، وقارن بين المستعليات السبعة في منزلتها التفخيمية في بيتها الاستعلائي ، ثم هنا قارن بين كل المستعليات سواء بالاصل(السبعة) ام بالعارض (اللام والراء) وكأنه وجد(وهذا من حقه) ان اللام المتشبهة بالمستعليات قد فاقت ذوات الاستعلاء الاصلية استعلاء وبالتالي فاقتها تفخيما.

اذن فليس في الامر عجب اذ لا تناقض ولامنافاة ، انما العجب في استنتاجه بان اللام اشد تفخيما اي اشد استعلاء!! بل اشد اطباقا!! لانه قرر ان المطبق ابلغ في التفخيم من المستعلي المنفتح .

ولا ادري هل هناك من شاركه الرأي؟ والامر يحتاج الى مزيد نظر وتحقيق أثر.
 
اذن فليس في الامر عجب اذ لا تناقض ولامنافاة ، انما العجب في استنتاجه بان اللام اشد تفخيما اي اشد استعلاء!! بل اشد اطباقا!! لانه قرر ان المطبق ابلغ في التفخيم من المستعلي المنفتح .
يا أغاتي أحسن الله إليك ...
عجبي - الآن - من نفيك العجب وإثباته في آن واحد !!!
ما تفضلت به أعلاه ما هو إلا تحصيل حاصل ، المحصلة النهائية واحدة .....
 
يا أغاتي أحسن الله إليك ...
عجبي - الآن - من نفيك العجب وإثباته في آن واحد !!!
ما تفضلت به أعلاه ما هو إلا تحصيل حاصل ، المحصلة النهائية واحدة .....

ما قصدته انه لم يقل -في حديثه عن تفخيم المطبقات الاربعة - ان الطاء افخم الحروف المفخمة على الاطلاق ، وكذلك لم يدعي ذلك عند حديثه عن تفخيم المستعليات السبعة ولكنه عندما ألحق الراء واللام المستعلية بها قارن بين المجموعة الجديدة لديه(التسعة) وقدم اللام المفخمة وأتبعها بالمطبقات.
اي لا نعجب من تناقض او منافاة عنده في مقالاته السابقة، ولكن التعجب من تقديمه اللام المغلظة على الجميع في لحظة المقارنة الجديدة فلعله رأى ان تشبهها بالمستعليات جعلها تفوقها صفة (والمثل عندنا - بالمعنى - كم من تلميذ أفضل من استاذه) - بسمة -

وهنا أثار عجبي وعجبك لا عجب غيرنا لحد الآن - بسمة -

هذا ما قصدته شيخي الفاضل
 
عودة
أعلى