هل العارض في الشاطبية بالتوسط؟؟؟

شيخنا أبا تميم ، الأوجه جائزة لكن مبنى ابن الجزري في منع الوجهين هو الرواية ( متصل ومنفصل )،وهذا مما لا خلف فيه ، وهو خارج عما نحن بصدده .
والمساواة فيما هو من باب الرواية لا تحتاج لقول ابن الجزري ( واللفظ في نظيره كمثله )
 
الشيخ الفاضل أحمد نجاح:
لا دخل للرواية هنا (متصل ومنفصل)، والذي يظهر أن المذهبين المشار إليهما في كلام ابن الجزري هو مذهب الاعتداد بالعارض وعدم الاعتداد به، وإلا فما معنى منعه للتسهيل مع القصر فقط في الأولى على وجه تسهيل الثانية بالمد مع الروم، والعكس؟
فالواضح من صنيعه هنا هو إما أن نعتد بعارض التغيير فنقصرهما معاً، أو لا نعتد به فنمدهما معاً، أي على وجه التسهيل، والله أعلم.
 
يا شيخ محمد الله يكرمك .
ما فهمته أنه منع مدا مع قصر , وقصرا مع مد , في مد هو من باب الرواية .
ولابد أن نفرق يا شيخنا بين عروض مع مد من باب الرواية (المنفصل والمتصل ) , وبين عروض مع مد من باب الدراية
هذا مافهمته , فإن كان فهمي خاطئا فصححه وأنا لك تابع .
 
عودة
أعلى