كريم جبر منصور
New member
بسم1
بعد السلام على الكرام أقولُ = هذا السؤالُ هل المقال يطولُ
سؤالي:
لقد قرأت في بعض مواضيع الملتقى ان الشاطبي رحمه الله يقول بالتوسط في المد العارض للسكون، هل هذا صحيح؟ وأين؟
Follow along with the video below to see how to install our site as a web app on your home screen.
ملاحظة: This feature may not be available in some browsers.
بارك الله بك يا أخ عمرو الديبويؤكد ما قلت قول ابن الجزري في النشر: (والصحيحُ جوازُ كلٍّ من الثلاثةِ لجميعِ القراءِ؛ لعمومِ قاعدةِ الاعتدادِ بالعارضِ وعدمِه عن الجميع).
وعليك السلام ياشيخ احمد نجاح ورحمة الله وبركاته/ بارك الله بكالسلام عليكم .
بارك الله فيكم جميعا .
المساواة بين العوارض على سبيل الأولوية ، بمعنى أن عدم المساواة لا تعد لحنا ؛ لأنه وجه دراية لا رواية .
فهل يرى دكتورنا كريم أن نجعل الرواية كالدراية ؟
أم قولكم هل أعتد في الآية 1 ولا أعتد في الآية 2 ؟
فيا سيدي هذه التوجيهات وضعت بعد القراءة ، فالأصل أن هذه الأوجه موجودة ، والتوجيهات طرأت عليها .
جزيت خيرا يا استاذ عمرو على ما دللتني عليه.أخي الحبيب/ كريم فيما يتعلق بمفهوم الاعتداد عند القراء أرجو أن تقرأ هذا البحث, وهو: الأصل والعارض في أحكام التجويد والقراءات, وهو للدكتور/ حاتم جلال التميمي, وهذا رابطه:
الأصل والعارض في أحكام التجويد والقراءات.pdf - 4shared.com - document sharing - download - athmen feddag
الأصل يقصد به القصرجزيت خيرا يا استاذ عمرو على ما دللتني عليه.
واستنتجت من خلاصته ان عارض الوقف يعتد فيه بالأصل ، ولم افهم الاصل هل هو تأصيل الاشباع لحرف المد المتبوع بسكون؟ أم هو التحريك في الاصل الموجب للقصر ؟
<br />الاعتداد بالعارض المفسر لاختيار واحد لا لثلاثة .
اظن ان التوسط يمثل حيرة المعتد فخير الامور اوسطها -بسمة-بل مفسر لوجهين , وإلا فكيف نوجه التوسط ؟
إن قلت : السكون لا يسبب إلا الإشباع ؛ قلت : لابد أن نفرق بين سكون لازم وسكون نعارض , بجواز حط رتبة الأخير
أي أننا خيّرونا باختيار واحد من ثلاثة؟ ام بفعل الثلاثة في الجلسة الواحدة؟
اظن ان التوسط يمثل حيرة المعتد فخير الامور اوسطها -بسمة-
لا أرى للمعتد وجهين بل الاشباع فقط / لماذا؟ لانه كاللازم عنده، واللازم 6 حصراقد يمثل المعتد ولكن لا ينطبق عليه قول : خير الأمور أوسطها ؛ لأن المعتد عنده وجهان ( توسط وطول ) وليس بين الاثنين وسط ( بسمة )
طبعا اعتد بالعروض ولكن لم يشبهه بالساكن الاصلي ، أي حق الدخيل ليس كحق الأصيل ولكن حياء منه لا نحرمه ولا نغدق عليه-بسمة-السؤال يا دكتور : هل من وسط اعتد بالسكون العارض أم لا ؟
وإن كان لا فعلى أي أساس وسط ؟
طبعا اعتد بالعروض
شيخي واستاذي ، فهمي الشخصي انك اذا اخترت طريقا (رواية) الزمت نفسك بشروطه ، واذا ألزمت نفسك بوجه(دراية) في نفس الطريق فقد ألزمت نفسك باتباع ذلك الوجه، فالالزام الزام، وعلى ذلك يكون قياس الأقوى.لم أفهم ما علاقة قاعدة أقوى السببين بإلزام القارئ نفسه وجها واحدا !
المنفصل وجه رواية ، والعارض وجه دراية ، فإذا جاءت الرواية بقصر أو توسط أو طول المنفصل ؛ فعلى كل منهم الثلاثة في العارض .
شيخي واستاذي ، فهمي الشخصي انك اذا اخترت طريقا (رواية) الزمت نفسك بشروطه ، واذا ألزمت نفسك بوجه(دراية) في نفس الطريق فقد ألزمت نفسك باتباع ذلك الوجه، فالالزام الزام، وعلى ذلك يكون قياس الأقوى.
ملاحظة1:أرجو اختيار طريق الشاطبية حتى لا نتيه في دوامة الاحتمالات. (ماحكم الوقف على السمآء، لا على الأرض-بسمة-)
إذا قرأت بالتوسط فلك في الوقف التوسط والإشباع ، وإذا قرأت بفويقه فلك في الوقف فويقه والإشباع .
المتصل العارض ،هناك من يقول : بالوقف على الاشباع ويسكت، وهناك من يقول بالتخيير بين ،4 أو5 المتصل أو 6 العارض، وهناك من يقول وفقا لعارضك المختار سلفا.
قد بينتُ سلفا ما أراه ، من يقول بالإشباع فقط مردود بأنه كيف يلغي وجه دراية وجه رواية ؟
بمعنى أن من وقف بالإشباع فنظرا للسكون العارض وهو وجه دراية ، فكيف يلغي وجهُ الرواية وجه الدراية ( التوسط أو فويقه الذي كان يقرأ به القارئ ) .
ومن قال بالتخير بين 4 أو 5 أو 6 ، فقد ذكر ذلك إجمالا ، أما تفصيلا فقد بينته سلفا أنه من قرأ بالتوسط فلا يقف إلا بالتوسط والإشباع ، ومن قرأ بفويقه فله في الوقف فويقه والإشباع .
أما من قال وقفا لعارضك فمردود أيضا ، ونضع هنا صورا :
الأولى : يقصر العارض = ولا يجوز القصر في المتصل ، وحينها يقف وفق قراءته في المتصل على نحو ما بينت .
الثانية : يوسط العارض = إذا كان يقرأ بتوسط المنفصل فالأولى أن يقف بالتوسط في المتصل ، وإن أشبع فلا حرج عليه ، لأن المساوة _ كما مر _ بين العوارض على سبيل الأولوية ، وإن كان يقرأ المتصل بفويق التوسط فليس له أن ينظر إلى العارض ، بل يقف بفويق التوسط أو الإشباع بدون تقديم أحدهما على الآخر .
الثالثة : يشبع العارض = ويجوز له أن يقف على المتصل بالوجه الذي يقرأ به ( توسط ، فويقه ) ويجوز الإشباع ، بدون تقديم أحدهما على الآخر ، ولا يمكن أن يُلزم بالإشباع في المتصل ؛ لأنه لن يترك وجه رواية في المتصل من أجل وجه دراية في العارض .
مع أيهم انت يا شيخنا؟
لست مع أحدهم ، وقد بينتُ ما أراه ، وعللت ذلك .
قد أجبت على الأسئلة التي في المشاركة .كل ما ذكرته اعرفه وقد أتعبتك كثيرا ولكن
لم تضع يدك على الجرح ابدا، لا ادري هل الجرح مندمل ؟بسمة-
ارى ان قاعدة الاعتداد ليس لها حيز من التطبيق، لعل معنى الاعتداد عندك غير ما عندي؟
لنر رأي الشيخ محمد الحسن بوصو فقد ضغط على مربع(شكرالله لك)-بسمة-
جزاك الله خيرا ، وحاشاك من التقصير - جعلك الله من المقصرين في العمرة كل شهر.قد أجبت على الأسئلة التي في المشاركة .
وجزاك بمثله.جزاك الله خيرا ، وحاشاك من التقصير - جعلك الله من المقصرين في العمرة كل شهر.
اذا كان وجه الرواية اقوى من وجه الدراية فيجب عدم الوقف بالاشباع في المتصل نهائيا خشية الوقوع في هذا الفخ.
آمينجعلك الله من المقصرين في العمرة كل شهر.
عزيزي الشيخ احمد نجاح ، اشكرك على متابعة الموضوع معييلغي القوي الضعيف إذا كان يترتب على أحدهما نفي الآخر ، أما إذا كان الجمع في الإمكان فلا يلغيه .
سأدعو لك بشرط اشتراكك معنا -بسمة-آمين
وادعوا الله لي أن يجعلني من المحلِّقين في الحجة القادمة
أضحك الله سنك يا شيخ كريم، فـلو سألتموني رأيي في المسألة لقلت (امش مع حلاوة صوتك، مرة بالقصر، ومرة بالتوسط، ومرة بالطول) وهذا الرأي غريب جدا وممكن يشبه رأي احد زعماء احدى القبائل الصوماليةسأدعو لك بشرط اشتراكك معنا -بسمة-
يا شيخ عبدالله أسأل الله أن أراك من المحلقين بأجواء السعودية -بالطائرة وليس بالباراشوت- ومن المحلقين رؤوسهم العام المقبل عند بيته الحرام ، ولعلي أنا من يقوم بحلاقتك وليس هذا ببعيد على الله.أضحك الله سنك يا شيخ كريم، فـلو سألتموني رأيي في المسألة لقلت (امش مع حلاوة صوتك، مرة بالقصر، ومرة بالتوسط، ومرة بالطول) وهذا الرأي غريب جدا وممكن يشبه رأي احد زعماء احدى القبائل الصومالية
فقد كان هذا الزعيم مطاعا في القبيلة لكنه كان مغفلا - بكل معنى الكلمة - فقد حصل مرة أن أدحلت شاةٌ رأسها في ابريق فلم تستطع اخراجه، فحاول الناس اخرج رأس الشاة من الإبريق لكنهم فشلوا، فقال البعض نذبح الشاة وقال ءاخرون بل نكسر الإبريق، وأخيرا ذهبوا إلى زعيمهم، وقال "أتختلفون وأنا بين أظهركم اذبحوا الشاة"... فذبحوا الشاة فحاولوا اخراج رأس الشاة المذبوحة فلم يستطيعوا ذالك وقال الزعيم "اكسروا الإبريق، وريّحونا من هذا المأزق" ففعلوا........ لا شاة ولا إناء..
فذهب هذا الزعيم إلى شجرة بعيدة وبدا يبكي إي إي إي إي..... فهرولوا إليه..يا سيدنا ما المشكلة؟؟ فقال "من يحل مشاكلكم بعد مماتي؟؟؟؟!!!!!
وأن يحل لنا مسألة العارض المتصل-بسمة-
شيخي الفاضل هناك مصيبتان وليس اشكالان:بعد هذا كله ولم تحل ؟ !
ما الذي بقي يا دكتور , أين الإشكال ؟
نعم هذا هو الأولى على الأقل، مع ترجيح اللزوم عندي، ولي شاهد على ذلك يمكن الاستئناس به سأحتفظ به حتى يُطلب مني.اذن هل نخلص الى القول :
الاولى الزام القاريء نفسه بوجه واحد على طول الجلسة...
، ولي شاهد على ذلك يمكن الاستئناس به سأحتفظ به حتى يُطلب مني.
أتحفنا به أبا تميم .