الحمد الذي حفظ كتابه من النقص والتغيير والصلاة والسلام على البشير النذير وبعد،
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
من المعلوم أن القراءات العشر متواترة خاصة السبعة منها ، وأنا أعلم أن علماءنا ومشايخنا من أهل القرآن يرون أن الأصول والفرش في القراءات متواترة أيضاً.
سؤالي : هل الطرق (طريق طيبة النشر مثلاً والتي قد يبلغ ألف طريق ) والأوجه وتفاصيل مقدار المد والغنن، والإمالة، والتفخيم والترقيق، وتسهيل الهمزة وإسقاطه ، والسكت .. هل هذه أيضاً من الأمور المتواترة ؟ بمعنى هكذا أنزلت وهكذا قرأها رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟
أم هي من إختيار القراء ورواتهم وأصحاب الطرق ـ رحمهم الله ـ ومن باب أن العرب كانت تقرأ بها ؟
أرجو من المتخصصين في هذا المجال جواباً شافيا ولو بإختصار، وذكر ما إذا كانت المسألة من المسائل المختلف فيها.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
من المعلوم أن القراءات العشر متواترة خاصة السبعة منها ، وأنا أعلم أن علماءنا ومشايخنا من أهل القرآن يرون أن الأصول والفرش في القراءات متواترة أيضاً.
سؤالي : هل الطرق (طريق طيبة النشر مثلاً والتي قد يبلغ ألف طريق ) والأوجه وتفاصيل مقدار المد والغنن، والإمالة، والتفخيم والترقيق، وتسهيل الهمزة وإسقاطه ، والسكت .. هل هذه أيضاً من الأمور المتواترة ؟ بمعنى هكذا أنزلت وهكذا قرأها رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟
أم هي من إختيار القراء ورواتهم وأصحاب الطرق ـ رحمهم الله ـ ومن باب أن العرب كانت تقرأ بها ؟
أرجو من المتخصصين في هذا المجال جواباً شافيا ولو بإختصار، وذكر ما إذا كانت المسألة من المسائل المختلف فيها.