هل الشاذ عند الفقهاء كالشاذ عند الأصوليين؟

إنضم
26/12/2005
المشاركات
96
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
السلام عليكم :

مشايخي الكرام . هل الشاذ عند الأصوليين كالشاذ عند الفقهاء(اقصد في القراءات ).

بارك الله فيكم .
 
أخي سلطان بارك الله فيه ..
القراءة الشاذة عند الأصوليين هي مالم يتواتر . وقد اختلفوا بالعمل بها بعد اتفاقهم على أنها لا تكون قرآناً .
أما عند القُرَّاء فهي ما اختل فيها أحد الشروط الثلاثة المعروفة وهي : موافقة أحد المصاحف العثمانية ، والعربية ولو بوجه ، وصحة الإسناد .
هذا باختصار والكلام فيها يحتاج إلى زيادة .
[ انظر : روضة الناظر : 1 / 181 ، معالم أصول الفقه للجيزاني : 113، النشر في القراءات العشر : 1 / 53 ] .
والله أعلم.
 
أستاذي العزيز :فهد الوهبي _ حفظه الله _

كنت أقلب كتب الأصول عن هذا المعنى فوجدت صاحب( نشر البنود )ينقل عن السبكي في منع الموانع أن : الأصوليين يقسمون القراءات إلى قسمين :

1_ متواتر . وهو السبع .

2_ وشاذ. وهو ماعدا ذلك .

أما عند القراء فهم يقسمونها إلى ثلاثة أقسام :

1_ متواتر وهو السبع .

2_وصحيح وهو الثلاث المتممة للسبع .

3_ وشاذ وهوماعدا ذلك .

ومن وجهة نظري القاصرة :أن هذا ليس عند جميع الأصوليين حيث أن كثيراً من الأصوليين يذكرون أن العشرمتواترة ،وأن الشاذ هومالم يتواتر وهذا يجده من يطلع على كتب الأصول .

وهناك نقول كثيرة عن علماء الأصول يذكرون أن العشر متواترة . وقد رد كثيرُمن العلماء كلام ابن الحاجب المعروف في تواتر العشر ، وهو من علماء الأصول .

وعلى هذا يتبين أن الأصوليين يرون أن العشر متواترة ،وليس كما ذكر السبكي .

أما القراء فلهم مصطلح خاص :وهو كل ما خرج عن أوجه القراءة المتواترة فيدخل فيها القراءات الموضوعة والغريبة والمنكرة ،وغير ذلك . المنهاج للدكتور : ابراهيم الدوسري .

أما الفقهاء فطائفة يوافقون الأصوليين وطائفة يوافقون القراء .كما ذكر السبكي في منع الموانع .

وهذه المسائل تحتاج إلى تحرير وتدقيق.
 
عودة
أعلى