هل الإمام يعقوب الحضرمي من اليمن ؟

إنضم
11/03/2009
المشاركات
1,240
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
الرياض- حضرموت
[align=justify]
يظنُّ بعض النَّاس أنَّ الإمام يعقوب بن إسحاق الحضرمي رحمه الله ت: 205 هـ -أحد الأئمة العشرة - من بلاد اليمن، وذلك أنَّه منسوب إلى حضرموت فيعرف بـ(يعقوب الحضرمي)، حتى سمعتُ ذلك من بعض أساتذتنا ومشايخنا وأصحابنا من يقول هذا، ولعل السبب في قولهم هذا هو اشتهاره بهذه النسبة إلى حضرموت.
ولكن القارئ في ترجمة الإمام يعقوب الحضرمي يجده أنَّه لم يدخل اليمن يوماً قط ومن باب أولى عدم دخوله حضرموت، وإنما نسب إلى الحضرمي ولاءً، فهو بصريٌّ مولداً ووفاة. ولا بأس بنقل بعض أقوال العلماء في ذلك:
قال الإمام الذهبي: "الإِمَامُ، المُجَوِّدُ، الحَافِظُ، مُقْرِئُ البَصْرَةِ، أَبُو مُحَمَّدٍ الحَضْرَمِيُّ مَوْلاَهُمْ، البَصْرِيُّ، أَحَدُ العَشَرَة" وقال: "وَكَانَ يُقْرِئُ النَّاسَ عَلاَنيَةً بِحَرْفِهِ بِالبَصْرَة" سير أعلام النبلاء :19/151
وقال الإمام ابن الجزري في ترجمته في غاية النهاية "يعقوب بن إسحاق بن زيد بن عبد الله ابن أبي إسحاق أبو محمد الحضرمي مولاهم، البصري أحد القرّاء العشرة وإمام أهل البصرة ومقريها"
وقال الفيروزأبادي: "يعقوب بن إسحاق بن زيد بن عبد الله بن أبي إسحاق الحضرمي مولاهم النحوي المقرئ البصري إمام عصره في القراءات والعربية والدين والورع" البلغة فى تراجم أئمة النحو واللغة: 82.
وقال السيوطي في ترجمته في بغية الوعاة "يعقوب بن إسحاق بن زيد بن عبد الله بن أبي إسحاق الحضرمي ولاء، البصري القارئ"
وقال الزركلي: "مولده ووفاته بالبصرة كان إمامها ومقرئها" الأعلام: 8/195.
فهذه النقول تبين أنه إنما نُسب إلى حضرموت نسبة ولاء لا نسبة مولوداً ولا سكناً ولا أصلاً ولا وفاة، والله أعلم، ومن عنده فضل علم فليرشد.[/align]
 
قال الشيخ صابر حسن في كتابه "النجوم الزاهرة في تراجم القراء الأربعة عشر " ص 37 (هو يعقوب بن إسحاق بن زيد بن عبدالله بن أبي إسحاق الحضري المصري) هكذا الحضري المصري ولعله خطأ مطبعي والصحيح الحضرمي البصري
 
[align=justif[RIGHT] ولكن القارئ في ترجمة الإمام يعقوب الحضرمي يجده أنَّه لم يدخل اليمن يوماً قط ومن باب أولى عدم دخول وإنما نسب إلى الحضرمي ولاءً، فهو بصريٌّ مولداً [/RIGHT]
فهذه النقول تبين أنه إنما نُسب نسبة و مولوداً ولا سكناً ولا أصلاً ولا وفاة، والله أعلم، ومن عنده فضل علم فليرشد.[/align]
بمعنى أن ولاءه لحضرموت أو لقوم من حضرموت ؟ الأول غريب. والثاني يتطلب الجواب عن: من هم ؟
وعدم كونه أو أصله - القريب أو البعيد- حضرميا كان داعيا منطقيا لبعض كبار المترجمين أن ينبهوا على ذلك، لكنهم لم يفعلوا.
ميلاده ووفاته بالبصرة وكذا منشؤه كما تقول المصادر الأمينة. وهذه المصادر أثبتت حضرميته بوصفه بها ولم تنف ولم تنبه إلى خلاف ذلك، ولم تتشكك أيضا. وأنى لنا الشك في حضرميته ؟
 
بمعنى أن ولاءه لحضرموت أو لقوم من حضرموت ؟ الأول غريب. والثاني يتطلب الجواب عن: من هم ؟
وعدم كونه أو أصله - القريب أو البعيد- حضرميا كان داعيا منطقيا لبعض كبار المترجمين أن ينبهوا على ذلك، لكنهم لم يفعلوا.
ميلاده ووفاته بالبصرة وكذا منشؤه كما تقول المصادر الأمينة. وهذه المصادر أثبتت حضرميته بوصفه بها ولم تنف ولم تنبه إلى خلاف ذلك، ولم تتشكك أيضا. وأنى لنا الشك في حضرميته ؟
ليتك شيخنا الكريم تحرِّر لنا هذه المسألة
وأنا مع بحثي القاصر في كتب التراجم الحضرمية وغيرها لم أجد من ذكر أنَّ له بصلة بحضرموت غير الولاء
ويا ليت من يحرر لنا هذه النسبة للإمام يعقوب رحمه الله
وقد نقلتُ الذي نقلته عن بعض أصحاب التراجم
 
سألت غير واحد من ذوي المعرفة بالتراجم عن حضرمية يعقوب القارئ فلم أجد شيئا مقنعا، ووقر في نفسي، لما ذكر الذهبي "مولاهم"، ولم أكن اطلعت على ما قاله السيوطي، أنه ليس حضرميا. لكن وصفه بـا "الحضرمي" يحتمل أشياء كثيرة، منها:
- أنه عربي قح من حضرموت، وهذا يخالف ما ذهب إليه الذهبي.
- أنه مولى للحضارمة، وعليه:
أ- تم الولاء من طرف أجداده منذ زمن بعيد في حضرموت، ثم انتقل أجداده إلى .......... البصرة
ب- تمت موالاة أجداده للحضارمة في البصرة أو أي مكان آخر غير حضرموت.
ج - أن يعقوب نفسه هو الذي والاهم في حضرموت
د - أن يعقوب نفسه هو الذي والاهم في البصرة أو في أي مكان آخر غير حضرموت.
حسب أنواع الولاء وأسبابه فإن الأول أقرب الافتراضات إلى الصحة في نظري.
وليس لدي أي شيء أزيده على ما تفضلتم به هنا، بل زدتم لي مصدرا آخر وهو السيوطي، ولم أكن أعرف أنه، هو الآخر، ذكر ولاءه للحضارمة.
على أني كنت مسحت المشاركة وأبقيت نقطة واحدة اكتفاء بالافتراض الذي ذكرتموه بناء على ما ذهب إليه السيوطي والذهبي قبله، لكن ......
 
على أني كنت مسحت المشاركة وأبقيت نقطة واحدة اكتفاء بالافتراض الذي ذكرتموه بناء على ما ذهب إليه السيوطي والذهبي قبله، لكن ......
هلا أكملتَ شيخنا الكريم فأمتعتنا بما بعد لكن
 
سألت غير واحد من ذوي المعرفة بالتراجم عن حضرمية يعقوب القارئ فلم أجد شيئا مقنعا، ووقر في نفسي، لما ذكر الذهبي "مولاهم"، ولم أكن اطلعت على ما قاله السيوطي، أنه ليس حضرميا. لكن وصفه بـا "الحضرمي" يحتمل أشياء كثيرة، منها:
- أنه عربي قح من حضرموت، وهذا يخالف ما ذهب إليه الذهبي.
- أنه مولى للحضارمة، وعليه:
أ- تم الولاء من طرف أجداده منذ زمن بعيد في حضرموت، ثم انتقل أجداده إلى .......... البصرة
ب- تمت موالاة أجداده للحضارمة في البصرة أو أي مكان آخر غير حضرموت.
ج - أن يعقوب نفسه هو الذي والاهم في حضرموت
د - أن يعقوب نفسه هو الذي والاهم في البصرة أو في أي مكان آخر غير حضرموت.
حسب أنواع الولاء وأسبابه فإن الأول أقرب الافتراضات إلى الصحة في نظري.
وليس لدي أي شيء أزيده على ما تفضلتم به هنا، بل زدتم لي مصدرا آخر وهو السيوطي، ولم أكن أعرف أنه، هو الآخر، ذكر ولاءه للحضارمة.
على أني كنت مسحت المشاركة وأبقيت نقطة واحدة اكتفاء بالافتراض الذي ذكرتموه بناء على ما ذهب إليه السيوطي والذهبي قبله، لكن ......
بارك الله فيكم شيخنا الكريم.
وأستسمحكم في إضافة نص للعلامة السمين الحلبي (ت 756هـ) ذكره في العقد النضيد 1/144 حيث قال:
"والولاء المشار إليه اختلفوا فيه:
فقيل: إنه غلب على ولادة العجم.
وقيل: إنه العتاقة.
وقيل: إنه الحلف.
والأول هو المختار؛ لأن العتاقة لم تتحقق في الباقين [يعني: من القراء السبعة بعد أبي عمرو وابن عامر العربيين الصريحين] ولا في أصولهم، وأما الحلف فلا يمنع من صراحة النسب؛ فقد كان جماعة من العرب يحالفون، وتقدم أن أبا عمرو كان حليفا للعنبر، وقيل: لأبي حنيفة".
 
قد يكون أول من أثبت ولاءه في الحضرميين هو خليفة ابن خياط (ت 240هـ) في طبقاته حين قال:
"يعقوب بن إسحاق بن زيد بن عبد الله بن أبي إسحاق، مولى الحضرميين, يكنى أبا محمد, مات سنة خمس ومائتين".
ولم أجد من رفع نسبه فوق أبي إسحاق.
ويبدو أن ولاءهم للحضارمة كان قديما، فقد قال مغلطاي (ت 762هـ) في إكمال تهذيب الكمال: 7/240:
"عبد الله بن أبي إسحاق الحضرمي البصري المقرئ النحوي، جد يعقوب بن إسحاق بن عبد الله بن أبي إسحاق. وذكر المزي أنه مات سنة تسع وعشرين. وزعم الشاطبي أنه توفي سنة سبع عشرة ومائة.. قال: وهو الصحيح".
وقد يفهم من ظاهر عبارة الخطيب في تاريخ بغداد 5/45 أنه مولى لقوم من حضرموت نزلوا العراق، فقد قال في ترجمة أخي الإمام يعقوب:
"أَحْمَد بْن إِسْحَاق بْن زَيْد بْن عَبْد اللَّه بْن أَبِي إِسْحَاق أَبُو إِسْحَاق مولى آل الحضرمي، وهو أخو يَعْقُوب القارئ، وَكَانَ أكبر من يَعْقُوب، بصري، ورد بَغْدَادَ".
والله أعلم
 
جزاكم الله خيرا على هذه الإضافة الوافية إن شاء الله ! وشكر الله لأبي إسحاق الحضرمي حسن النظر ودقة التقدير!
فهمت من هذه النصوص أن أغلب المترجمين ذهبوا إلى أن سيدَنا ومولانا يعقوبَ حضرميٌّ بالولاء، وأن هذه الولاء - على الأقل - من عبد الله جد أبيه، أو من أبي إسحاق جد جده.
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
الذي ظهر لي من خلال تراجم جد أبيه عبد الله بن أبي إسحاق الحضرمي والذي كان من أئمة اللغة، أن أساس هذه النسبة هي أنهم كانوا موالي لـ (آل الحضرمي) وهم أناس من حضرموت أساساً، ولكنهم استقروا في مكة قبل الإسلام، وحالفوا بني عبدشمس بن عبدمناف، ومنهم العلاء بن الحضرمي الصحابي الجليل..

جاء في في أخبار النحويين - وغيره أيضا - أن ابن أبي إسحاق كان يكثر الرد على الفرزدق والتعنت له فلما قال الفرزدق في قصيدة يمدح فيها يزيد بن عبد الملك:
مستقبلين شمال الشأم تضربنا ... بحاصبٍ كنديف القطن منشور
على عمائمنا تلقى وأرحلنا ... على زواحف ترجى مخها رير
فألح عليه ابن أبي إسحاق وعابه بخفض البيت الأول ورفع الثاني فغيره الفرزدق فقال: على زواحف نرجيها محاسير. وكان ابن أبي إسحاق يرد على الفرزدق كثيراً فقال فيه الفرزدق: فلو كان عبد الله مولى هجوته ... ولكن عبد الله مولى مواليا
وكان عبد الله بن أبي إسحاق مولى آل الحضرمي وهم حلفاء بني عبد شمس بن عبد مناف والحليف عند العرب مولى.


أما عن أصل هذه الأسرة (أعني أسرة يعقوب الحضرمي) فقيل بأنهم من أهل البحرين (أنساب الأشراف) وقيل أنهم من سبي أذربيجان (تهذيب الكمال) والله أعلم
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
الذي ظهر لي من خلال تراجم جد أبيه عبد الله بن أبي إسحاق الحضرمي والذي كان من أئمة اللغة، أن أساس هذه النسبة هي أنهم كانوا موالي لـ (آل الحضرمي) وهم أناس من حضرموت أساساً، ولكنهم استقروا في مكة قبل الإسلام، وحالفوا بني عبدشمس بن عبدمناف، ومنهم العلاء بن الحضرمي الصحابي الجليل..

جاء في في أخبار النحويين - وغيره أيضا - أن ابن أبي إسحاق كان يكثر الرد على الفرزدق والتعنت له فلما قال الفرزدق في قصيدة يمدح فيها يزيد بن عبد الملك:
مستقبلين شمال الشأم تضربنا ... بحاصبٍ كنديف القطن منشور
على عمائمنا تلقى وأرحلنا ... على زواحف ترجى مخها رير
فألح عليه ابن أبي إسحاق وعابه بخفض البيت الأول ورفع الثاني فغيره الفرزدق فقال: على زواحف نرجيها محاسير. وكان ابن أبي إسحاق يرد على الفرزدق كثيراً فقال فيه الفرزدق: فلو كان عبد الله مولى هجوته ... ولكن عبد الله مولى مواليا
وكان عبد الله بن أبي إسحاق مولى آل الحضرمي وهم حلفاء بني عبد شمس بن عبد مناف والحليف عند العرب مولى.


أما عن أصل هذه الأسرة (أعني أسرة يعقوب الحضرمي) فقيل بأنهم من أهل البحرين (أنساب الأشراف) وقيل أنهم من سبي أذربيجان (تهذيب الكمال) والله أعلم
رائع جدا!
علمنا أن خبرَ معاكسة ابن إسحاق للفرزدق من أخبار النحويين، والقولَ بأن أسرة يعقوب من البحرين من "أنساب العرب", والقولَ بأنهم من سبي أذربيجان من "تهذيب الكمال". وما مصدر المعلومة الخاصة بكون آل الحضرمي من حضرموت واستقروا في مكة قبل الإسلام، ومحالفتهم لبني عبد شمس بن عبد مناف، وكون الصحابي الجليل منهم ؟ وهل فسرت التراجم التي اطلعت عليها طبيعة ولاء أسرة يعقوب لآل الحضرمي ؟ ومتى تم هذا الولاء ؟ وأين تمّ ؟ بارك الله فيك !
 
رائع جدا!
علمنا أن خبرَ معاكسة ابن إسحاق للفرزدق من أخبار النحويين، والقولَ بأن أسرة يعقوب من البحرين من "أنساب العرب", والقولَ بأنهم من سبي أذربيجان من "تهذيب الكمال". وما مصدر المعلومة الخاصة بكون آل الحضرمي من حضرموت واستقروا في مكة قبل الإسلام، ومحالفتهم لبني عبد شمس بن عبد مناف، وكون الصحابي الجليل منهم ؟ وهل فسرت التراجم التي اطلعت عليها طبيعة ولاء أسرة يعقوب لآل الحضرمي ؟ ومتى تم هذا الولاء ؟ وأين تمّ ؟ بارك الله فيك !

وفيك بارك وإليك أحسن
بشأن مصدر كون آل الحضرمي حلفاء لبني عبدشمس، فهذا أيضا ورد في أخبار النحويين، وفي وفيات الأعيان، وطبقات فحول الشعراء، وكتب كثيرة غيرها.
أما كون الصحابي الجليل العلاء بن الحضرمي هو من الحضرميين حلفاء بني عبدشمس؛ فقد ذكر ذلك في كتب تراجم الصحابة.. وراجع مثلا: الإصابة لابن حجر.. وأنظر أيضا: طبقات ابن خياط.
ولكن ظروف هذا الولاء (سواء حلف الحضرميين لبني عبد شمس، أو ولاء هذه الأسرة لآل الحضرمي) لا علم لي بشأن ملابساته.

وعلى كل حال؛ فنص كلام صاحب (أنساب الأشراف) هو:
ومن الحضرميين من أهل الكوفة: وائل بن حجر من الطبقة الأولى؛ أوس بن ضمعج ..... ومن أهل البصرة: يحيى بن إسحاق؛ عبد الله بن أبي إسحاق كان صاحب قرآن وخطب، ويكنى أبا بحر، يعقوب بن إسحاق الحضرمي المقرىء؛ أخوه أحمد بن إسحاق. يقال إنهم موالي العلاء بن الحضرمي، وهم من أهل البحرين....

هذا كما جاء في تاريخ خليفة بن خياط: .... ومن سبي أذربيجان آل عبد الله ويحيى ابني أبي إسحق الحضرمي وآل أبي العالية الكاتب... وذُكِر ذلك أيضا في ( مغانى الأخيار فى شرح أسامى رجال معانى الآثار )

والله أعلم
 
من غريب الاتفاقات

من غريب الاتفاقات

قال الحافظ أبو عبد الله محمد بن عبد الرحمن التجيبي (ت 610هـ) في برنامجه ص263:
"وتوفي يعقوب بن إسحاق سنة خمس ومائتين، وهو ابن ثمان وثمانين سنة، وتوفي أبوه إسحاق وهو ابن ثمان وثمانين سنة، وتوفي زيد جده وهو ابن ثمان وثمانين سنة، وتوفي عبد الله والد جده وهو ابن ثمان وثمانين سنة. وهذا غريب عجيب في تساوي أعمارهم".
 
عودة
أعلى