هلاك قوم لوط بالرجم لا بالسقوط

إنضم
17/03/2018
المشاركات
77
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
الإقامة
الكويت
هلاك قوم لوط
بالرجم لا بالسقوط


بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
قال تعالى في كتابه العزيز
﴿وَلَمّا جاءَت رُسُلُنا إِبراهيمَ بِالبُشرى قالوا إِنّا مُهلِكو أَهلِ هذِهِ القَريَةِ إِنَّ أَهلَها كانوا ظالِمينَ ۝ قالَ إِنَّ فيها لوطًا قالوا نَحنُ أَعلَمُ بِمَن فيها لَنُنَجِّيَنَّهُ وَأَهلَهُ إِلَّا امرَأَتَهُ كانَت مِنَ الغابِرينَ ۝ وَلَمّا أَن جاءَت رُسُلُنا لوطًا سيءَ بِهِم وَضاقَ بِهِم ذَرعًا وَقالوا لا تَخَف وَلا تَحزَن إِنّا مُنَجّوكَ وَأَهلَكَ إِلَّا امرَأَتَكَ كانَت مِنَ الغابِرينَ ۝ إِنّا مُنزِلونَ عَلى أَهلِ هذِهِ القَريَةِ رِجزًا مِنَ السَّماءِ بِما كانوا يَفسُقونَ ۝ وَلَقَد تَرَكنا مِنها آيَةً بَيِّنَةً لِقَومٍ يَعقِلونَ﴾ [العنكبوت: ٣١-٣٥]


شرح الآيات
قوله تعالى ( جاءت رسلنا ..... قالوا إنا مهلكو )
تدل الآيات أنهم مجموعة ملائكة جاؤوا لإهلاك قوم لوط
لأن لفظ ( قالوا ) أنهم أكثر من اثنين
ثم قالوا
( إنا مهلكوا أهل هذه القرية ) تدل على أن هذه المجموعة من الملائكة جند من جنود الله (هذه القرية ) أنها قريبة من مكان إبراهيم عليه السـلام حين جاءت إليه الملائكة
ثم تكررت نفس العبارة في قول الملائكة لنبي الله لوط عليه السلام
( إنا منزلون على أهل هذه القرية رجزا من السماء )
يدل أن الملائكة سوف تنزل الحجارة على أهل القرية وتصيبهم بالعذاب والهلاك
فالرجم سيصيب أهل القرية مباشرة من علو لقوله ( رجزا من السماء ) سواء هم داخل البيوت أو خارجها
قال تعالى


﴿قالَ فَما خَطبُكُم أَيُّهَا المُرسَلونَ ۝ قالوا إِنّا أُرسِلنا إِلى قَومٍ مُجرِمينَ ۝ لِنُرسِلَ عَلَيهِم حِجارَةً مِن طينٍ ۝ مُسَوَّمَةً عِندَ رَبِّكَ لِلمُسرِفينَ ۝ فَأَخرَجنا مَن كانَ فيها مِنَ المُؤمِنينَ ۝ فَما وَجَدنا فيها غَيرَ بَيتٍ مِنَ المُسلِمينَ ۝ وَتَرَكنا فيها آيَةً لِلَّذينَ يَخافونَ العَذابَ الأَليمَ﴾ [الذاريات: ٣١-٣٧]


في هذه الآيات أيضا يدل على أنهم مجموعة ملائكة والله أرسلهم لقول الله ( قالوا إنا أرسلنا ) يعني الله أرسلهم
وقوله تعالى ( لنرسل عليهم حجارة من طين ) اللام لام التعليل فهم بأنفسهم سيرسلون العذاب ويرجمون أهل القرية وأن العذاب هو حجارة من طين مطبوخ وهو السجيل وينزل عليهم نزول المطر المتتابع يؤخذ من قوله
(( وَأَمطَرنا عَلَيها حِجارَةً مِن سِجّيلٍ مَنضودٍ﴾) [هود: ٨٢]


والمنضود هو المتتابع وبقوة تجعل سبل النجاة منه مستحيلة
وليست كما قيل أنها تحتمل أنها براكين فإن البركان يجعل القريب منه يتعذب أكثر من البعيد منه وأيضا البركان عادة تخرج منه حمم تقذف وحمم تسيل في الأرض ولا ينطبق هذا على العذاب الذي نزل على قوم لوط وهو مطر السوْء الذي نزل عليهم من فوقهم
وبطبيعة الحال نزول الحجارة التي هي من سجيل منضود متتابع عام شامل للقرية شمول المطر يجعل أعلى ما في بنيان القرية أسفلها لأن القصف المتتابع جاء من فوقهم فسوف تسقط وتهوي البيوت على أهلها وأسرع ما يسقط من البيوت التي يتحصن بها أهلها عند القصف أعلاها فتنكشف البيوت ومع استمرار مطر السوْء


يكون أعلى ما في القرية أسفلها وقد أصبح ملقى وساقطا على الأرض
كما هو مشاهد في عالمنا اليوم عندما تتعرض قرية لقصف جوي مكثف تجد أعلى المبنى ساقطاً على الأرض ويظهر للمشاهد والمار قواعد المبنى باقية ،،


وبعد هلاك القوم وانتهاء أمرهم وقطع شرهم
تبقى هناك دلائل على هلاكهم وعذابهم لتكون عبرة لمن اعتبر قال تعالى


﴿فَكَأَيِّن مِن قَريَةٍ أَهلَكناها وَهِيَ ظالِمَةٌ فَهِيَ خاوِيَةٌ عَلى عُروشِها وَبِئرٍ مُعَطَّلَةٍ وَقَصرٍ مَشيدٍ﴾ [الحج: ٤٥]

قال تعالى عن قوم لوط في سورة الذاريات
۝ وَتَرَكنا فيها آيَةً لِلَّذينَ يَخافونَ العَذابَ الأَليمَ﴾ [الذاريات: ٣١-٣٧]


وقال عنهم في سورة العنكبوت
۝ إِنّا مُنزِلونَ عَلى أَهلِ هذِهِ القَريَةِ رِجزًا مِنَ السَّماءِ بِما كانوا يَفسُقونَ ۝ وَلَقَد تَرَكنا مِنها آيَةً بَيِّنَةً لِقَومٍ يَعقِلونَ﴾ [العنكبوت: ٣٣-٣٥]
يعني بعد العذاب بقيت هناك آية بينة يعني علامة واضحة على هلاكهم


وفي سورة الصافات يبين الله جل وعلا لكفار قريش بقوله أنكم تمرون على قرى لوط التي عذبت بالصباح وبالليل
﴿وَإِنَّ لوطًا لَمِنَ المُرسَلينَ ۝ إِذ نَجَّيناهُ وَأَهلَهُ أَجمَعينَ ۝ إِلّا عَجوزًا فِي الغابِرينَ ۝ ثُمَّ دَمَّرنَا الآخَرينَ ۝ وَإِنَّكُم لَتَمُرّونَ عَلَيهِم مُصبِحينَ ۝ وَبِاللَّيلِ أَفَلا تَعقِلونَ﴾ [الصافات: ١٣٣-١٣٨]


حاثاً لهم للتعقل والتدبر وأخذ العظة والعبرة أن لا يصبهم ما أصابهم


وقد ذكرهم الله في سورة الفرقان بالعذاب المشهور عنهم بدون ذكر اسم النبي
﴿وَلَقَد أَتَوا عَلَى القَريَةِ الَّتي أُمطِرَت مَطَرَ السَّوءِ أَفَلَم يَكونوا يَرَونَها بَل كانوا لا يَرجونَ نُشورًا﴾ [الفرقان: ٤٠]
ذكر بأنه أهلكم بالمطر ولم يقل بقلب ديارهم ولا شك أنه لو وقع قَلْبٌ لديارهم لذكر الله قي كتابه ،، فإن القلب أشد فتكاً وإهلاكاً من مطر السوء


وقوله (( أَفَلَم يَكونوا يَرَونَها )) استفهام معناه التعجب من حالهم ، يرون آثار عذاب قوم لوط وما حل بهم إلا أنهم لم يتعظوا والسبب أنهم لا يرجون نشورا
وفي آية الفرقان والصافات أن آثار مطر السوء وما حل بقوم لوط بهم وبديارهم بقيت بعدهم و ظاهرة للعيان وفيها آية بينة واضحة لما جرى
وهذا يدل على أنها لم تقلب القرية ولو قلبت لما أمكن رؤيتها ولما حاجج الله كفار قريش على عدم الاتعاظ بهم
وقد ذكر الله في عدة آيات من القرآن أن الملائكة أهلكتهم بالحجارة
وهي غير قلب الديار
وأيضا لو قلبت الديار بمن فيها ثم نزلت الحجارة لكان إهلاكهم بالقلب لا بالحجارة
وقد قالت الملائكة (( إِنّا مُنزِلونَ عَلى أَهلِ هذِهِ القَريَةِ رِجزًا مِنَ السَّماءِ ))
يعني أن العذاب النازل وهو السجيل ينزل على أهل القرية بمعنى يصيبهم إصابة مباشرة فيهلكوا بالسجيل وهو الطين لا بقلب ديارهم
ويتبين لك أيها القارئ عدم صحة ما يتناقله عامة أهل التفسير بأن الذي أهلكهم هو جبريل عليه السلام عندما رفعهم إلى السماء حتى سمع أهل السماء صياح الديكة ونباح الكلاب ثم قلبها عليهم
فإن هذا الأثر لا يثبت له سنداً ولا يصح متناً فإن قوم لوط أهلكتهم مجموعة ملائكة وهم ملائكة العذاب كما هو واضح من سياق الآيات

وملائكة العذاب جاء لهم ذكرٌ في حديث قاتل المئة


كما قال رسول الله " ﷺ" كان فيمن كان قبلكم رجلٌ قتل تسعةً وتسعين نفسًا . فسأل عن أعلمِ أهلِ الأرضِ فدُلَّ على راهبٍ فأتاه فقال : إنَّه قتل تسعةً وتسعين نفسًا . فهل له من توبةٍ ؟ فقال : لا . فقتله . فكمَّل به مائةً . ثمَّ سأل عن أعلمِ أهلِ الأرضِ فدُلَّ على رجلٍ عالمٍ . فقال : إنَّه قتل مائةَ نفسٍ . فهل له من توبةٍ ؟ فقال : نعم . ومن يحولُ بينه وبين التَّوبةِ ؟ انطلق إلى أرضِ كذا وكذا . فإنَّ بها أُناسًا يعبدون اللهَ فاعبُدِ اللهَ معهم . ولا ترجِعْ إلى أرضِك فإنَّها أرضُ سوءٍ . فانطلق حتَّى إذا نصَف الطَّريقَ أتاه الموتُ . فاختصمت فيه ملائكةُ الرَّحمةِ وملائكةُ العذابِ . فقالت ملائكةُ الرَّحمةِ : جاء تائبًا مقبلًا بقلبِه إلى اللهِ . وقالت (( ملائكةُ العذابِ )) : إنَّه لم يعمَلْ خيرًا قطُّ . فأتاه ملَكٌ في صورةِ آدميٍّ . فجعلوه بينهم . فقال : قِيسوا ما بين الأرضين . فإلى أيَّتِهما كان أدنَى ، فهو له . فقاسوه فوجدوه أدنَى إلى الأرضِ الَّتي أراد . فقبضته ملائكةُ الرَّحمةِ . قال قتادةُ : فقال الحسنُ : ذُكِر لنا ؛ أنَّه لمَّا أتاه الموتُ نأَى بصدرِه،، انتهى
صحيح مسلم


وأيضا لو رفعت القرية بسرعة لما تمكنت الديكة من الصياح لرؤيتها الملائكة ولم تنبح الكلاب لرؤيتها الشياطين


هذا والله أعلم وصلى الله وسلم على الهادي البشير وعلى آله وصحبه أجمعين


﴿ رَبَّنَا اغفِر لَنا وَلِإِخوانِنَا الَّذينَ سَبَقونا بِالإيمانِ وَلا تَجعَل في قُلوبِنا غِلًّا لِلَّذينَ آمَنوا رَبَّنا إِنَّكَ رَءوفٌ رَحيمٌ﴾ [الحشر: ١٠]




أخوكم / سالم الهواش
الكويت في
22 جمادى الأولى 1440
28 – 1 – 2019
 
{ فَأَخَذَتْهُمُ الصَّيْحَةُ مُشْرِقِينَ (73) فَجَعَلْنَا عَالِيَهَا سَافِلَهَا وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِمْ حِجَارَةً مِنْ سِجِّيلٍ (74) إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِلْمُتَوَسِّمِينَ (سورة الحجر 73 - 75)

-صيحة.
-قلب للارض التى كانوا عليها.
-وحجارة مسومه لكل واحد منهم.
 
في سورة الحجر(الصيحة كانت لإهل المدينة) ، فبقيت آثارهم.
{ وَجَاءَ أَهْلُ الْمَدِينَةِ يَسْتَبْشِرُونَ (67) قَالَ إِنَّ هَؤُلَاءِ ضَيْفِي فَلَا تَفْضَحُونِ (68) وَاتَّقُوا اللهَ وَلَا تُخْزُونِ (69) قَالُوا أَوَلَمْ نَنْهَكَ عَنِ الْعَالَمِينَ (70) قَالَ هَؤُلَاءِ بَنَاتِي إِنْ كُنْتُمْ فَاعِلِينَ (71) لَعَمْرُكَ إِنَّهُمْ لَفِي سَكْرَتِهِمْ يَعْمَهُونَ (72) فَأَخَذَتْهُمُ الصَّيْحَةُ مُشْرِقِينَ (73) فَجَعَلْنَا عَالِيَهَا سَافِلَهَا وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِمْ حِجَارَةً مِنْ سِجِّيلٍ (74) } (سورة الحجر 67 - 74)

أما في سورة هود (قلب للارض التي كانت عليها قبيلته ، وإصابة كل واحد منهم بحجر مسوم)
{ وَجَاءَهُ قَوْمُهُ يُهْرَعُونَ إِلَيْهِ وَمِنْ قَبْلُ كَانُوا يَعْمَلُونَ السَّيِّئَاتِ قَالَ يَا قَوْمِ هَؤُلَاءِ بَنَاتِي هُنَّ أَطْهَرُ لَكُمْ فَاتَّقُوا اللهَ وَلَا تُخْزُونِ فِي ضَيْفِي أَلَيْسَ مِنْكُمْ رَجُلٌ رَشِيدٌ (78) قَالُوا لَقَدْ عَلِمْتَ مَا لَنَا فِي بَنَاتِكَ مِنْ حَقٍّ وَإِنَّكَ لَتَعْلَمُ مَا نُرِيدُ (79) قَالَ لَوْ أَنَّ لِي بِكُمْ قُوَّةً أَوْ آوِي إِلَى رُكْنٍ شَدِيدٍ (80) قَالُوا يَا لُوطُ إِنَّا رُسُلُ رَبِّكَ لَنْ يَصِلُوا إِلَيْكَ فَأَسْرِ بِأَهْلِكَ بِقِطْعٍ مِنَ اللَّيْلِ وَلَا يَلْتَفِتْ مِنْكُمْ أَحَدٌ إِلَّا امْرَأَتَكَ إِنَّهُ مُصِيبُهَا مَا أَصَابَهُمْ إِنَّ مَوْعِدَهُمُ الصُّبْحُ أَلَيْسَ الصُّبْحُ بِقَرِيبٍ (81) فَلَمَّا جَاءَ أَمْرُنَا جَعَلْنَا عَالِيَهَا سَافِلَهَا وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهَا حِجَارَةً مِنْ سِجِّيلٍ مَنضُودٍ (82) مُسَوَّمَةً عِنْدَ رَبِّكَ وَمَا هِيَ مِنَ الظَّالِمِينَ بِبَعِيدٍ (83) } (سورة هود 78 - 83).

فقد كان قوم لوط عليه السلام فصيلين ، مراجعة مشاركة سابقة هنا

والله اعلم
 
الأخ عمر
تدبر المشاركة مرة أخرى

وخاصة الآيات في العنكبوت
وآية الفرقان
يتبين لك ما حدث
أما مشاركتك في موضوعك الذي كتبته فهذا مختص بأمر آخر جزاك الله خير الجزاء
 
الأخ عمر
يتبين لك ما حدث
كيف السبيل إلي ذلك !، إخي الكريم ، ضرورة تتبع كل الايات في القران والتي تدور حول نفس الموضوع (كيفية هلاك قوم لوط عليه السلام ) فتصل للصواب إن شاء الله، وتحصل على استنباط وجيه ، وهنا بعض الشروط لتفسير القران بالقران.


والله أعلم
 
الأخ عمر
بارك الله فيك
تعال معي إلى القرآن الكريم الذي نزل بلسانٍ عربيٍ مبين
قال تعالى في سورة العنكبوت
﴿إِنّا مُنزِلونَ عَلى أَهلِ هذِهِ القَريَةِ رِجزًا مِنَ السَّماءِ بِما كانوا يَفسُقونَ ۝ وَلَقَد تَرَكنا مِنها آيَةً بَيِّنَةً لِقَومٍ يَعقِلونَ﴾ [العنكبوت: ٣٤-٣٥]

تفسير الآية
إنّا
إن للتوكيد
و(نا) نا المتكلمين
منزلون خبر إنّ مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم
وأصل الجملة
نحن منزلون على أهل هذه القرية
فجاءت إنّ لتوكيد الجملة
مما يدل على أنهم مجموعة ملائكة وهم ملائكة العذاب الذين هذه مهمتهم
فمن قال أن الذي أهكلهم هو جبريل ليس معه دليل يستند عليه لأنه لو كان جبريل سوف تكون المناقشة بالافراد وليس بالجمع
وأيضا مهمة جبريل الوحي
ويوجد ملائكة مهمتهم العذاب كما في حديث قاتل المئة


كذلك قيل أن الذين جاؤوا إلى لوط هم جبريل وميكائيل وإسرافيل وهذا يحتاج إلى دليل يصح عن المعصوم " ﷺ"
لأن مهمة إسرافيل النفخ في الصور كما جاء في الحديث
قال الرسول " ﷺ" كيف أنْعَمُ وصاحبُ القرنِ قد التقمَ القرنَ واستمعَ الإذْنَ متى يُؤمرُ بالنفخِ فينفخُ ، فكأنّ ذلك ثقلَ على أصحابِ النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال لهُم : قُولوا حسبنا اللهُ ونعمَ الوكيلُ ، على اللهِ توكّلْنا
رواه الترمذي وابن حبان واحمد وهو حسن الاسناد

وقال الله تعالى
﴿وَما مِنّا إِلّا لَهُ مَقامٌ مَعلومٌ﴾ [الصافات: ١٦٤]
يعني كل مَلَك له مكان وزمان يقوم به ويتعبد لله فيه بطاعته وعبادته
وبالعودة لآية العنكبوت
نجد ان اسم الفاعل منزلون يدل على أن العذاب إنزال الحجارة عليهم كما صرحت فيها الآيات الأخرى

وأيضا يستفاد من الآية أن العذاب يُنَزّل على أهل القرية وهو الرجز وفي الآيات الأخرى السجيل أي الطين
ولم يذكر الله سبحانه في آية واحدة أن الملائكة رفعت القرية ثم قلبتها أو نكّستها
لأن التنكيس جاء في قوله تعالى
﴿فَرَجَعوا إِلى أَنفُسِهِم فَقالوا إِنَّكُم أَنتُمُ الظّالِمونَ ۝ ثُمَّ نُكِسوا عَلى رُءوسِهِم لَقَد عَلِمتَ ما هؤُلاءِ يَنطِقونَ﴾ [الأنبياء: ٦٤-٦٥]

وقوله تعالى
﴿وَالمُؤتَفِكَةَ أَهوى﴾ [النجم: ٥٣]

أهوى آسقطها فهي هوت على عروشها وذلك بسبب السجيل المنضود
ولم يقل رفعها وأهوى بها

كما قال تعالى
﴿كُلوا مِن طَيِّباتِ ما رَزَقناكُم وَلا تَطغَوا فيهِ فَيَحِلَّ عَلَيكُم غَضَبي وَمَن يَحلِل عَلَيهِ غَضَبي فَقَد هَوى﴾ [طه: ٨١]

وهوى هنا لم يسبق بالرفع ثم الهَوِي
فلماذا نقول
والمؤتفكة أهوى يعني المنقلبة رفعها ثم أهوى بها

والمحاورة التي جرت بين الملائكة وابراهيم ومن بعده لوط عليهم جميعا السلام
لم يذكر فيها أنهم سوف يرفعون القرية إلى أعلى بل كل ما فيها أنهم سينزلون عليها حجارة من سجيل منضود أو حاصبا

وقوله تعالى
فجعلنا عاليها سافلها
وهذا واضح أن السجيل المنضود المتتابع جعل أعالي القرية متساقط على الأرض
وبقيت القرية خاوية على عروشها وآية بينة للذين العذاب الأليم

لأن آثار العذاب ومطر السوْء تدل على هلاك هؤلاء القوم
ولو قلبت الديار لما بقية آثارهم بينة للناس
فهم سوف يكونون في باطن الأرض ولن تُرَى آثار العذاب ولا آثار القرى

وقوله تعالى
﴿فَلَمّا جاءَ أَمرُنا جَعَلنا عالِيَها سافِلَها وَأَمطَرنا عَلَيها حِجارَةً مِن سِجّيلٍ مَنضودٍ﴾ [هود: ٨٢]

والواو في هذه الآية يدل على مطلق الجمع وليس الترتيب
فليس معنى الآية اننا جعلنا عاليها سافلها ثم أمطرناهم بالحجارة
لأن العالي صار سافل بسبب مطر السوء وهو السجيل المنضود



وهذا مشاهد في عصرنا هذا
أنظر مثلا لقرى سوريا التي قصفت بالقصف الشديد
تجد أن عالي المباني ساقط على الأرض
وتبدو على بقية المبنى آثار العذاب والدمار

وأشكرك على المشاركة مرة أخرى
أخوك سالم الهواش
 
قولك اخي سالم
[FONT=&quot]والواو في هذه الآية يدل على مطلق الجمع وليس الترتيب [/FONT]
[FONT=&quot]فليس معنى الآية اننا جعلنا عاليها سافلها ثم أمطرناهم بالحجارة ،[/FONT][FONT=&quot]لأن العالي صار سافل بسبب مطر السوء وهو السجيل المنضود [/FONT]
في رايي تدبر وتأمل وجيه ، بارك الله فيك.
 
عودة
أعلى