هدية لكم: كتاب منهج الاستنباط من القرآن الكريم د. فهد بن مبارك بن عبد الله الوهبي

مركز تفسير

مركز تفسير للدراسات القرآنية
إنضم
30/03/2004
المشاركات
623
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
الرياض
Basmmalah22%285%29.gif

ها هو الشيخ الدكتور فهد بن مبارك بن عبد الله الوهبي يهدي رسالته للماجستير ـ والمقدمة لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ـ لمكتبة مركز تفسير للدراسات القرآنية وهي بعنوان
منهج الاستنباط من القرآن الكريم

87911920.jpg

التحميل
archive أو adrive أو 4shared

بطاقة الكتاب:
العنوان: منهج الاستنباط من القرآن الكريم.
تأليف: د. فهد بن مبارك بن عبد الله الوهبي.
دار النشر: مركز الدراسات والمعلومات القرآنية بمعهد الإمام الشاطبي.
سنة الطبع: الطبعة الأولى (1428هـ - 2007م).
نوع التغليف: مجلد (479).
 
لقد مدح الله أهل الاستنباط في القرآن الكريم فقال:
قال الله تعالى: ( وَإِذَا جَآءَهُمْ أَمْرٌ مِّنَ ٱلأَمْنِ أَوِ ٱلْخَوْفِ أَذَاعُواْ بِهِ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى ٱلرَّسُولِ وَإِلَىٰ أُوْلِي ٱلأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ ٱلَّذِينَ يَسْتَنْبِطُونَهُ مِنْهُمْ وَلَوْلاَ فَضْلُ ٱللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لاَتَّبَعْتُمُ ٱلشَّيْطَانَ إِلاَّ قَلِيلاً ) سورة النساء: 83.
كتاب قيم جزاكم الله خيراً
 
جزاكم الله خيراً أخانا الدكتور محمد وبارك الله بكم وبعلومكم وجعل مدادها في صحائفكم حسنات ونوراً يوم تلقونه
 
بسم الله الرحمن الرحيم
بما أني مهتمة بما يخص أصول التفسير ولابد أن يهتم الجميع انتظرت الحصول على الكتاب الذي أثنى عليه من أثنى ، والحمد لله الكريم الذي يسر الحصول عليه ، وقد وصلت إلى ثلث الكتاب أقرأ وألخص ، وجزا الله الشيخ الوهيبي كل خير ، لقد استخدم الأسلوب الحديث في ترتيبه ولم أفتقد أسلوب القدماء فوجدت الفوائد منثورة حتى من خلال الأمثلة التطبيقية المنتقاه بدقة ، وإنه لأمر مشرف للباحث ومعلميه ولجامعته ، وللمدرسة العلمية في بلاد الحرمين ، لا حرمه الله تعالى أجر ما كتب.
 
كما عهدناكم قمة في الطرح وفي أيصال المعلومة كتاب أكثر من رائع ولا سيما التقسيمات وها أنا ذا عند آخر صفحة فيه وننتظر المزيد من هذه العلوم العظيمة دمت في صحة وعافية سيدي الكريم @
 
أتقدم بالشكر الجزيل لمركز تفسير للدراسات القرآنية على جهودهم المباركة في خدمة الدراسات القرآنية، وعلى رأسهم أخي الكريم والشيخ الفاضل الدكتور عبد الرحمن بن معاضة الشهري وأنا أسميه دائماً ممازحاً له (الثروة القومية) بالنسبة لنا أهل التخصص، والحقيقة أن الله وفقه سبحانه لخدمة هذا العلم الشريف، وقد أسدى إلي معروفاً كبيراً بتحويل الكتاب إلى هذه الصيغة الإلكترونية، ولو لا خوف الإطالة لسردت لكم الرسائل البريدية التي تأتيني طالبة للكتاب خاصة من خارج السعودية، وقد قرأت بعضها على الدكتور عبد الرحمن وفقه الله، وقد بلغ عدد المنزلين للكتاب الإلكتروني من إحدى الروابط أكثر من (100) خلال هذه الفترة الوجيزة، فأشكرك يا أبا عبد الله على هذا المعروف، كما أشكر الأخ الفاضل المساهم الذي يمسي ويصبح والأجور ـ إن شاء الله ـ متتابعة عليه، وسوف أضع بعد الردود التي جائتني بعد تنزيل الكتاب إهداء للأخ المساهم وفقه الله وسدده ورفع قدره...
 
هذه بعض الرسائل التي جاءتني بعد تفضل الأخ المساهم بتحميل الكتاب وفقه الله:
من البريد (إهداء للأخ المساهم)
[line]-[/line]​
- السلام عليكم ورحمة الله وبركاته كيف الحال يا دكتور فهد ماشاء الله كتاب قيم نفع الله بكم وبعلمكم (.....) بريطانيا-ليفربول
[line]-[/line]
- السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أشكركم جزيل الشكر على إرسال هذه الرسالة ، وأهنئكم بهذا العمل المبارك ؛ أسأل الله تعالى أن ينفع به وأتمنى استكمالا لهذا الجهد المبارك أن تقوم بربط آيات الأحكام بتلك القواعد وفقكم الله وبارك في جهودكم (....) بريطانيا.
[line]-[/line]
-أخي الدكتور فهد وفقه الله أشكركم جزيل الشكر على هذه الهدية القيمة وحيث أن النسخة الالكترونية لا تحمل توقيعكم فقد توقعت أن تهدي لي نسخة مطبوعة مذيلة بتوقيعكم المميز على العنوان التالي (....).
[line]-[/line]
- جزاك الله خيرا دكتور فهد على هذه الهدية القيمة وسأكون في غاية السعادة لو أهديتني الكتاب عليه توقيعكم الكريم لأني لست من أهل الحاسوب وأفضل القراءة من الكتاب من الممكن أن أحصل عليه , ولكن سيكون له قيمة في نفسي (فهو قيم بذاته ) لو كان عليه إهدائكم الكريم
[line]-[/line]
- بطاقة شكر: ببالغ السرور تلقيت هديتكم المتمثلة في كتابكم الموسوم بـ"منهج الاستنباط في القرآن الكريم. وإني إذ أعبر لكم، سعادة الدكتور، عن عميق شكري وبالغ امتناني، أدعو الله تعالى أن يسدّد خطاكم على درب النضال المعرفي. أخوكم: (.....).
[line]-[/line]
[line]-[/line]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، حين أكتب هذه الكلمات تهزني مشاعر الشكر والامتنان على أفدتم وأسديتم، فلا أملك إلا كما يقول الشاكرون : جزاكم الله خيراً، حينما تلقيت هديتكم الإلكترونية العلمية تخيلت في نفسي أني كنت في صحراء قاحلة جرداء أبحث عن قطرة ماء، وليس بها داع ولا مجيب، إذ نزلت قطرة من السماء أروت عطش قلبي في الحقيقة أنا كنت شديد الحرص على كتابكم، حتى إني كنت كلفت شقيقي الدارس في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة لشرائه من معرض الجامعة، ولكنه لم يجد، فتيقنت أن لاسبيل إليه حتى جاءني البشير من كرم شخصيتكم ، وهذا إن دل على شيئ فإنما يدل على حبكم للعلم وأهله وطلابه عن قرب وعن بعد، فالله يشكركم ويوفقكم لمزيد من الخير والعطاء العلمي ويسدد خطاكم واستبشروا بما قال ربنا -تبارك و تعالى- ((هل جزاء الإحسان إلا الإحسان)) وأود أن أرسل شقيقي (.....) إليكم في مسجد البلوي إن كان لكم فيه درس، للسلام عليكم ويبلغكم مني مشاعر الشكر والحب والامتنان هذا، وأرجو منكم الصفح عما صدر مني من خطأ أثناء هذه الرسالة المغمورة
بالفرح والشكر أخوكم في الله (....) طالب مرحلة الماجستير بالجامعة الإسلامية العالمية يتاغونغ، بنغلاديش ومحاضر في كلية الشريعة بجامعة دار المعارف الإسلامية شيتاغونغ ، بنغلاديش ..
[line]-[/line]​
وأما الرسائل التي كانت قبل التنزيل فهي كثيرة ومنها:
- بسم الله الرحمن الرحيم ، السلام عليكم و رحمة الله و بركاته أخوكم من الجزائر (....)، طالب في مرحلة الماجستير ، تخصص : لغة و دراسات قرآنية ، و قد سجلت موضوع مذكرتي بعنوان منهج الاستنباط من القرآن الكريم عند (....) من خلال ما جمع من تفسيره ، و تم اعتماد المو ضوع و لله الحمد و المنة ، وأنا الآن في حاجة ماسة إلى كتابكم : منهج الاستنباط من القرآن الكريم ، فهو في قائمة مصادري ، و الكتاب لم يصل إلينا في الجزائر، فأرجو أن تتكرموا علي بنسخة منه مصورة كانت أو مطبوعة أو منسوخة ، ولكم جزيل الشكر و خالص الدعاء ، و الله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه.
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ، والحمد لله رب العالمين
العنوان : حي (....) الجزائر .
الهاتف :
البريد الإلكتروني:
[line]-[/line]​
والحقيقة هناك رسائل أخرى لضيق الوقت لم أستطع نقلها هنا
وفقكم الله وسدد خطاكم​
 
ذلك من فضل الله وتوفيقه لكم يا أبا مبارك، وخيرُ الرسائل ما انتفع بِها النَّاسُ وحرصوا عليها، فليهنك العلمُ والأجرُ إن شاء الله، وأسأل الله أن يزيدك من فضله وتوفيقه .
 
نفع الله بكم يا أبا مبارك وبكتابكم القيم وجعل نشره بهذه الطريقة الميسرة في ميزان حسناتك أنت وفريق الإشراف والمناقشة ومعهد الشاطبي .
 
ماشاء الله تبارك الله يا ابن مبارك وأبا مبارك.. رسالة مباركة.. وعمل مبارك.. زادك الله بركة في علمك وعملك.. وفي انتظار طباعة رسالة الدكتوراه
 
ذلك من فضل الله وتوفيقه لكم يا أبا مبارك، وخيرُ الرسائل ما انتفع بِها النَّاسُ وحرصوا عليها، فليهنك العلمُ والأجرُ إن شاء الله، وأسأل الله أن يزيدك من فضله وتوفيقه .
اللهم آمين جزيت خيراً يا أبا عبد الله​
 
لقد استخدم الأسلوب الحديث في ترتيبه ولم أفتقد أسلوب القدماء فوجدت الفوائد منثورة حتى من خلال الأمثلة التطبيقية المنتقاه بدقة ، وإنه لأمر مشرف للباحث ومعلميه ولجامعته ، وللمدرسة العلمية في بلاد الحرمين ، لا حرمه الله تعالى أجر ما كتب.

جزى الله فضيلة الشيخ الدكتور : فهد الوهبي خير الجزاء على هذه الهدية القيمة ...
ولقد يسر الله لي مدارسة الكتاب مع إحدى الأخوات الفاضلات من مقدمته إلى خاتمته ، فاستفدنا كثيراً من مدارستنا وإطلاعنا على هذا الكتاب القيم ...
 
للحق أقول :
كتاب قيم وفريد في موضوعه حصلت منه فوائد ودرر وقد وقع في يدي بين ثنايا كتب القرآن في إحدى المكتبات وأخذته مباشرة دون تفكير وسألته كم السعر فقال لي 45 جنيها مصريا فقلت له لو كان بأغلى لأخذته.. فما للعلم من ثمن..
فجزى الله الدكتور فهد خيرا كثيرا..
 
عودة
أعلى