هدية عيد الفطر 1431هـ : برنامج مصحف طاشكند المنسوب لعثمان بن عفان رضي الله عنه

مركز تفسير

مركز تفسير للدراسات القرآنية
إنضم
30 مارس 2004
المشاركات
623
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
الرياض
01.png


الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيدنا ونبينا محمد بن عبدالله وعلى آله وأصحابه وأتابعه بإحسان إلى يوم الدين ، أما بعد :
فيسعدنا تهنئتكم بعيد الفطر المبارك جميعاً ، ونسأل الله أن يتقبل منا ومنكم الصيام والقيام والدعاء، وأن يرزقنا وإياكم شرف خدمة كتابه الكريم على أكمل وجه .
ويسعدنا أن نُهدي لكم
برنامج مصحف طاشكند المنسوب لسيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه وأرضاه
ليكون مرجعاً علمياً للباحثين والدارسين في رسم المصحف وتتبع تاريخ كتابة المصاحف .
وقد قام الفريق التقني بِملتقى أهل التفسير ببرمجة هذا البرنامج ليسهل تصفح هذا المصحف، والتعليق على صفحاته، والرجوع لأي موضعٍ منه بيسرٍ وسهولةٍ . والمركز يشكر المهندس أيمن شعبان على جهوده خاصة في إخراج هذا المصحف بهذا الشكل جزاه الله خيراً .

تحميل المصحف :

مميزات البرنامج :
1- إمكانية اختيار اسم السورة .
2- تصفح متسلسل عبر التنقل إلى السابق واللاحق .
3- كتابة تعليق على مواطن مرتبطة بالمصحف عبر محرر خاص لكتابة التعليقات والفوائد .
4- العودة إلى التعليقات المكتوبة وتصديرها إلى ملف وورد للتعامل معها في الأبحاث .
5- طباعة صورة من المصحف لصفحة أو أكثر .
6- حفظ لوحة من المصحف في ملف خارجي .
7- التحكم في حجم مشاهدة المصحف .

طريقة التنصيب :
1- تنزيل الملفات الثلاثة في مجلد واحد وهي مضغوطة كما هي .
2- فك ضغط الملف رقم 1 في نفس المكان لينتج مجلد اسمه Old Holy Quran .
3- تشغيل ملف التنصيب Old Holy Quran setup.exe وإكمال العملية باتباع الخطوات التي تظهر على الشاشة .

شرح استخدام البرنامج :
في المرفقات ملف PDF به شرح مختصر مصور لاستخدام البرنامج .


والله الموفق سبحانه وتعالى ، نسأل الله أن ينفع الباحثين بهذا البرنامج ، ولا تنسونا من صالح دعواتكم ،،
عيد الفطر 1431هـ​
 
وكل عام وانتم الى الله اقرب . أعاده الله علينا وعليكم بالخـــيــر والصحـة والعافية .
وكل عام وانتم متميزين في العطاء ،، عطاء موقعكم ،، ،
ودمتم لنا منارًا شامخًا نقتبس من بحور علمكم ومعرفكم وعطائكم المستمر
تقبل الله منا ومنكم الطاعاات
 
أسأل الله أن يبارك في جهود القائمين على المركز
كما أسأله أن يكون هذا الملتقى منبراً لأهل القرآن الكريم
سيروا على بركة الله ، وسدَّد الله خطاكم
 
شكر الله لكم وجزاكم خير الجزاء
هدية قيمة من أجمل هدايا العيد
نتمنى لمركز تفسير وللقائمين عليه التقدم والتميز والنجاح
وشكر خاص للأستاذ أيمن شعبان وفقه الله على جهوده
 
هدية راااااااااااااائعة بكل المقاييس ...
وإمكانيات أروع ..
شكراً يا مر كز تفسير .. شكراً بحجم الكون ..
 
تقبل الله منا ومنكم
جزاكم الله خيرا على هدية العيد
جعلنا الله وإياكم من خدام كتابه الكريم
 
الشكر موصول لفريق العمل بملتقانا الحبيب على جهوده المتواصلة، وشكر وتقدير خاص لسعادة المشرف العام الدكتور الحبيب / عبد الرحمن الشهري لرعايته الكريمة لتلك البرامج التي أسأل الله تعالى قبولها ومباركتها لخدمة إخواننا الباحثين.
 
كل عام أنتم بخير , تقبل الله منا ومنكم
جزاكم الله خيرا على هذه الهدية القيمة

وفق الله القائمين على مركز تفسير لكل خير
أسأل الله أن يجعلنا ممن يقيمون حروف القرءآن وحدوده
وألا يجعلنا ممن يقيمون حروفه ويضيعون حدوده
 
جزاكم الله خيرا على هذا العمل الطيب،
والشكر موصول إلى فريق العمل ككل، وعلى رأسهم الصديق العزيز أيمن شعبان.
 
كنت أفكر بهدية هذا العيد ، فقد تعودنا في هذا الملتقى المبارك كل عيد أن نرى مصحفا مخطوطاً قديماً هدية العيد ، فقد وضع مصحف المشهد الحسيني بالقاهرة ، ثم وضع مصحف طوبقابي سرايي بتركيا ، ثم وضع مصورة من مصحف أبي الأسود الدؤلي ، وفكرت في هذا العيد أن اضع لوحات من مصاحف صنعاء القديمة فعندي ما يقارب من ثمانين لوحة لمصاحف صنعاء القديمة جاهزة ومعدة فكرت في وضعها هدية في هذا العيد ، ولكن يسر الله على يد أخينا الشيخ الدكتور عبد الرحمن الشهري بمساعدة المبدع الأستاذ أيمن صالح شعبان في وضع هذا المصحف الكريم ، فوفق الله الجميع ونترك لوحات مصاحف صنعاء للعيد القادم ( عيد الفطر ، أو عيد الاضحى ) ونسأل الله عز وجل التوفيق والسداد لكل من ساهم في هذا العمل المبارك ، ولكن لي ملاحظة على هذا المصحف الذي طبع في دار طلاس هو ليس مصحف طشقند المحفوظ بمدينة طشقند عاصمة اوزبكستان ، ومنه نسخة مصورة في القاهرة ، فمصحف طلاس حاكاة فيه الخطاط مصحف طشقند وعدل ظواهر الرسم الموجودة فيه على وفق المصاحف المطبوعة - وهو في نظري اساءة للمصحف الأصلي المخطوطة الذي حوى على ظواهر رسومية كثيرة تفيد دراسة تاريخ رسم المصحف -ويمكن للمطالع لكتاب ظواهر كتابية لمصاحف مخطوطة دراسة ومعجم للدكتور غانم قدوري الحمد بمشاركة كاتب هذه السطور الذي سيصدر قريباً إن شاء الله عن دار الغوثاني بسورية أن يدرك هذا الامر بوضوح ، ولو تمكن الاخ أيمن من تصوير مصحف طشقند الأصلي لكان أنفع وأجمل ، نسأل الله له التيسير
 
لما قمت بتحميل الجزء الأول تحمل عندي بصيغة e (انترنت) ولم أستطع فتحه، فما هي طريقة التحميل الصحيحة؟
 
موازنة بين مصحف طشقند الأصلي ومصحف دار طلاس

موازنة بين مصحف طشقند الأصلي ومصحف دار طلاس

سوف أحاول في ما توافر لدي من صور لمصحف طشقند الأصلي أن أعقد موازنة بينه وبين مصحف دار طلاس الذي وُضِعَ هدية هذا العيد :
الصورة الأولى هي للمصحف وهو محفوظ في الخزانة
54946584.jpg


الصورة الثانية لسورة الحجر من الآية 67 للمصحف الأصلي
96210372.jpg



الصورة الثالثة لسورة الحجر من الآية 67 من مصحف طلاس
47717276.jpg

 
بارك الله فيكم أخي الحبيب إياد ونفع بعلمكم .
لكن أين توجد نسخة إلكترونية تامة من النسخة القديمة للمصحف ؟ هل هي متوفرة لديكم ؟
 
وفيك بارك شيخي العزيز عبد الرحمن ونفعنا بتعقيباتكم .
لدي بعض الصور من مصحف طشقند ومن مصادر مختلفة سوف أحاول - ما وسعني الوقت - تصويرها ووضعها للموازنة ، ولكن توجد نسخة مصورة طبق الاصل في دار الكتب المصرية تحت رقم ( 204 مصاحف ) قد اطلع عليها أستاذنا الدكتور غانم قدوري الحمد حين اعداده رسالة الماجستير في القاهرة وأخذ منها الرسوم المخالفة للمصحف المطبوع في القاهرة ، وعسى يتيسر لأخينا الأستاذ أيمن صالح تصويرها .
ويتوفر لدي صور لمصاحف صنعاء معدة وكاملة تحتاج فقط لوضعها في برنامج مصحفي كما وُضِعَ هذا المصحف وغيره ، سوف أرسلها لكم على بريدكم الشخصي علها تكون هديت العيد القادم ، وفقكم الله لكل خير وسدد خطاكم .
 
ولكن لي ملاحظة على هذا المصحف الذي طبع في دار طلاس هو ليس مصحف طشقند المحفوظ بمدينة طشقند عاصمة اوزبكستان ، ومنه نسخة مصورة في القاهرة ، فمصحف طلاس حاكاة فيه الخطاط مصحف طشقند وعدل ظواهر الرسم الموجودة فيه على وفق المصاحف المطبوعة - وهو في نظري اساءة للمصحف الأصلي المخطوطة الذي حوى على ظواهر رسومية كثيرة تفيد دراسة تاريخ رسم المصحف -ويمكن للمطالع لكتاب ظواهر كتابية لمصاحف مخطوطة دراسة ومعجم للدكتور غانم قدوري الحمد بمشاركة كاتب هذه السطور الذي سيصدر قريباً إن شاء الله عن دار الغوثاني بسورية أن يدرك هذا الامر بوضوح ، ولو تمكن الاخ أيمن من تصوير مصحف طشقند الأصلي لكان أنفع وأجمل ، نسأل الله له التيسير

جزا الله خيراً كل من ساهم في خدمة كتاب الله وبارك الله جهودكم الطيبة

أتساءل ( لأتعلم ) أستاذنا إياد وأساتذتنا الكرام عن حدود المحاكاة في نسخ المخطوطات
إن كان الغرض نسخ نص القرآن فقط كالمصاحف التي بين أيدينا اليوم فمصاحفنا نسخة من المصاحف العثمانية
ولكن هل يمكننا القول أنها نسخة من مخطوط بعينه؟
أتصور أن نسخ مخطوط قرآني قديم بعينه يستلزم نقل صورة طبق الأصل منه وإلا يكون نسخة من القرآن عموماً وليس نسخة مخطوط بعينه
ثم أن من أطلق عليه وصف نسخة من مصحف طشقند هو العماد مصطفى طلاس وهو فيما أظن ليس متخصصاً ولا جاء حكمه معتمداً على رؤية المخطوط الأصلي مثلا وإنما استنتاج فوري عند رؤية المخطوط بل قبل أن يراه كما جاء في تذييل النسخة

فما هي القواعد التي يمكن أن نحكم بها على كونه نسخة من مصحف طشقند الأصلي ؟
وما الدليل أن الناسخ قام بتغيير بعض الظواهر من تلقاء نفسه وأنها ليست هكذا في النسخة الروسية المهداة للرئيس حافظ الأسد؟

وضعت صورة من نسخة طلاس وصورة من نسخة طشقند وصورة من نسخة القاهرة لنفس المواضع من السور فوجدت ثلاث نسخ متفقة في شكل الكتابة عموماً ومختلفة في عدد الأسطر في الصفحات وبداية الصفحات ونهايتها وغير ذلك
فلماذا نقول نسخة طلاس هي نسخة من مصحف طشقند ولا نقول مثلا أنها نسخة من مصحف القاهرة؟
هل لأنها جاءت هدية من مسؤول روسي؟
هل يكفي هذا دليلا؟
 
لقد قام المستشرق الروسي پيساريف في سنة 1905م بتمرير القلم على المواضع غير الواضحة القراءة في النسخة الأصلية لمصحف طشقند قبل طباعتها طبعة طبق الأصل ، وبلغ عدد النسخ المطبوعة خمسين نسخة ، أهديت نسخة منه إلى مصر ، وتحتفظ بها دار الكتب المصرية برقم ( 204 مصاحف ).
وأهديت نسخة مماثلة منه أيضاً إلى سورية ، لما كانت بين الاتحاد السوفيتي الاشتراكي والدول العربية من علاقة سياسية حميمة في ذلك الوقت ، ولم تعرف مصورات لنسخ المصاحف الخطية القديمة قبل هذه النسخة ، وظهور مصورات المصاحف الخطية كمصحف طوب قابي سرايي ، ومصحف الآثار التركية ، ومصحف المشهد الحسيني بالقاهرة جاءت متأخرة عن طبعة دار طلاس .
أما لماذا لانقول أنها نسخة من مصحف القاهرة ؟ لأنهم هم ادعوا أنها نسخة مقلدة عن نسخة طشقند ، نعم هناك تشابه بين كتابات هذه المصاحف ، لأنها كتبت جميعها بالخط الكوفي القديم الذي عرفت به المصاحف الخطية في القرون الأولى
 
جزاكم الله خير الجزاء أستاذي ونطمع دائماً في المزيد من الهدايا والتعليقات الثرية
وجزا الله خيراً كل من أسس وشارك في هذه الموضوعات القيمة
 
السلام عليكم
على هذا الرابط وجدت مصورة لمصحف طشقند الأصلي وفيها حوالي 180 صفحة منه

وقارنت بين صفحتين فوجدتهما متطابقتين تماما (الصفحة التي تحتوي على آية البقرة: "...فسيكفيكهم الله....")
وهي الصفحة رقم 50 في المصورة
والصفحتين في المرفقات
 
جزاك الله خيراً على هذه الهدية القيمة ، تابعت أول الصور- لآن بقية الصور لا تظهر لدي - مع ما لدي من ظواهر في مصحف طشقند فوجدتها متطابقة تماماً ، مما أرجح أنه مصحف طشقند الأصلي ، وأدعو الأخوة الكرام ممن لديه خبرة في تقنية التحميل والبرمجة بتحميل صور هذا المصحف ورفعها على هذا الملتقى المبارك في هذه المشاركة ، أو في المشروع الذي أقترحته في تجميع المصاحف المخطوطة .
 
جزانا وإياكم
حملت الصور في ملف على الجهاز وفي المرفقات ملف مضغوط لجزء من صور المخطوطة وأضيف الباقي تباعاً إن شاء الله
 
جزاك الله خير الجزاء ، وقد تيقنت أن هذا المصحف هو مصحف طشقند الأصلي ، وذلك بموازنة ما موجود في هذه الصور من ظواهر مع كتاب ( ظواهر كتابية في مصاحف مخطوطة ) في قسم المعجم الذي سيصدر الأسبوع القادم في الأسواق إن شاء الله ، ونتمنى من الأخت الكريمة إكمال بقية صور المصحف ، لأنها في الأصل 353 ورقة ، ويبدو أن ما جاء في الرابط هو الجزء الأول كما هو مبين في مقدمة المصحف ، وهناك ثلاثة أجزاء بقية المصحف نسال الله التيسير ، فإنه كنز كبير في الدراسات القرآنية .
 
جزاكم الله خيرا

للأسف يبدو أن باقي المخطوطة لم يتم نشرها أو هذا الجزء هو كل ما لدى الأخ
في المرفقات آخر قسم من الصور المنشورة وكلها أقل من 200 صفحة
لعل أحد الإخوة هنا يتمكن من التواصل مع الأخ عن طريق منتداه لسؤاله عن بقية هذا الكنز
 
جزاك الله خير الجزاء ، وقد تيقنت أن هذا المصحف هو مصحف طشقند الأصلي ، وذلك بموازنة ما موجود في هذه الصور من ظواهر مع كتاب ( ظواهر كتابية في مصاحف مخطوطة ) في قسم المعجم الذي سيصدر الأسبوع القادم في الأسواق إن شاء الله ، ونتمنى من الأخت الكريمة إكمال بقية صور المصحف ، لأنها في الأصل 353 ورقة ، ويبدو أن ما جاء في الرابط هو الجزء الأول كما هو مبين في مقدمة المصحف ، وهناك ثلاثة أجزاء بقية المصحف نسال الله التيسير ، فإنه كنز كبير في الدراسات القرآنية .

في أي المدن والمكتبات يمكن أن نجد هذا الكتاب ؟
ولو تفضلتم بإعطاء المزيد من المعلومات عنه جزاكم الله خيرا
 
سوف يصدر عن دار الغوثاني للدراسات القرآنية بدمشق ، وإذا لم تتمكني من الحصول عليه اعطيني عنوانك وسوف أرسل لك نسخة منه هدية مني ، والكتاب بالاشتراك مع أستاذي الدكتور غانم قدوري الحمد ، فقد قمنا بدراسة أربعة مصاحف مخطوطة قديمة ، وهي مصحف طشقند ، ومصحف جامع عمرو بن العاص بالقاهرة ، ولوحات من مصاحف صنعاء ، ومصورة من مصحف أبي الأسود الدؤلي ، وأثبتنا في قسم المعجم ما فيها من ظواهر رسومية تخالف المصحف المطبوع برواية حفص .
 
جزاكم الله خيراً أستاذي الفاضل على عرضكم الكريم وقد أطمع فيه شاكرة إن كان من الصعب الحصول على الكتاب

أبحث إن شاء الله عنه في المكتبات وربما أجده على النت بالشراء الالكتروني ونسأل الله التيسير

جزاكم الله خيراً كثيرا وبارك جهودكم وتقبل منكم
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
أولا: أشكر الإخوة الذين قاموا بهذا العمل، تقبل الله منهم وجعله في ميزان حسناتهم. وإن فرحتي لكبيرة بهذه الهدية وبالهدية السابقة أيضا والمتمثلة في مصحف المشهد الحسيني المنسوب للخليفة عثمان رضي الله عنه.
ثانيا: هناك خطأ في عمل الخطاط في سورة الطور، حيث كتب (رق) برائين: ررق. والظاهر أنه سهو من الفنان الذي حاول إعادة رسم مصحف طشقند. فلو تفضل أحد الإخوة الذين تمرسوا في الرسم القرآني وقرأ ختمة منه لمراجعته وعمل تقريرا لنفع بعمله العوام مثلي.
ثالثا: أن هذه النسخة الذي اعتمد عليها الخطاط، وحتى إذا سلمنا بأنها من المصاحف العثمانية، فهي ليست المصحف الإمام الذي استبقاه عثمان بن عفان رضي الله تعالى عنه عنده. لأنه حسب علمي أن المصحف الإمام كان موافقا لمصحف المدينة، فمثلا كلمة (يرتد) كتبت بدالين في قوله تعالى: (يا أيها الذين آمنوا من يرتدد منكم...)المائدة-آية 54، وهي قراءة أهل المدينة، بينما مصحف الكوفة كتبت فيه بدال واحدة. مما يعني أن مصحف طشقند إما أنه مصحف من المصاحف التي أرسلها الخليفة الراشد إلى العراق أو أنه نسخ عن أحدها. ولمصحف المشهد الحسيني أقرب أن ننسبه لسيدنا عثمان رضي الله عنه أو على الأقل للمدينة، لأنه كتبت فيه الكلمة بدالين. والله أعلم.
رابعا: طلب إلى الأحبة، هل هناك طريقة لاقتناء نسخة ورقية من دار طلاس لهذا المصحف؟ فإنني أسكن في بلاد الغرب وأبحث عن طريقة للحصول على نسخة ورقية منه. وجزاكم الله خيرا أولا وآخرا.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
 
التعديل الأخير:
رابعا: طلب إلى الأحبة، هل هناك طريقة لاقتناء نسخة ورقية من دار طلاس لهذا المصحف؟ فإنني أسكن في بلاد الغرب وأبحث عن طريقة للحصول على نسخة ورقية منه. وجزاكم الله خيرا أولا وآخرا.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

حاولتُ مثلك الحصول على نسخة ورقية من المصحف عندما لقيت الإخوة في دار طلاس في المعرض الدولي للكتاب في الرياض فأخبروني بأنه يحتاج إلى الذهاب مباشرة للمكتبة في سوريا أو إرسال من يقوم بذلك أو دفع مبلغ الشحن والتفاهم معهم مباشرة في ذلك ، فاشنغلتُ حينها ولم يكن الأمر ضرورياً بالنسبة لي ، علماً أنَّ ثَمنَه ليسَ رخيصاً .
فإن كنتَ حريصاً على شراء نسخة منه فيمكن أن أكلم أحد الأصدقاء في دمشق أو حمص لمساعدتكم في الأمر .
 
أستاذي الكريم،
إني لك من الشاكرين. إذا تمكنتم باستئذانه، أرجوا أن تمدوني بهاتفه عبر البريد الإلكتروني لأتصل به إن شاء الله. جزاكم الله خيرا مرة أخرى.
 
الأخوة الكرام لقد قمت بتحميل المصحف ولكن لم يفتح البرنامج بعد التنزيل

الرجاء اعادة تنصيب البرنامج
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حياكم الله وبياكم , أحبتنا في الله , أظن أن نسخة دار طلاس لا تتعلق بمخطوطة طشفند (سمرقند )

والمخطوطة أساسا غير موجودة , ومفقودة ولا يوجد منها إلا 50 مايكرو فيلم على مستوى العالي في المتاحف المختلفة

عندي المخطوطة 818 لوحة بالمايكروفيلم , وهي تتفق تماما مع ما نشره الأخ اياد السامرائي .
 
عودة
أعلى