نوع الخلاف في هذه الآية ؟

إنضم
22/09/2014
المشاركات
15
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
الإقامة
السعودية
بسم الله الرحمن الرحيم

قرأت كثيرا في تفسير آية:
" ثم أورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا فمنهم ظالم لنفسه ومنهم مقتصد ومنهم سابق بالخيرات بإذن الله "

هل هذه الآية اشتملت على نوعي الخلاف في (التفسير) عند السلف ؟
أم هو اختلاف تنوع فقط .؟
وهل قوله تعالى :" فمنهم ظالم لنفسه" لا تحتمل إلا معنى واحد بحكم سياق الآية ؟

وإذا أثبتت صحة الرواية عن ابن عباس في قوله تعالى :
"فمنهم ظالم لنفسه" قال هو الكافر .
والرواية عن قتادة : قوله هو المنافق .

فهل يمكننا بذلك أن نقول أن الخلاف في تفسير الآية بين السلف
هنا خلاف تضادي ؟


أتمنى الإجابة وبوركتم




 
القاعدة في اختلاف التضاد:(أن يترجح أحد الأقوال على سبيل التعيين؛ لأنه لا يمكن القول بها معاً فلزم الترجيح،وهو هنا تصحيح لقول وترك لآخر)



{ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا} وقال: {فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ وَرِثُوا الْكِتَابَ يَأْخُذُونَ عَرَضَ هَذَا الأَدْنَى} وبالجملة فالذي يضاف إلى الله تعالى كله خير وحكمة ومصلحة وعدل والشر ليس إليه. لابن قيم الجوزية رحمه الله بدائع الفوائد
 
​تم حذف المشاركة لمخالفتها الأصول المعتبرة.

#####
المشرف
 
بسم1
هذه أولا هدية :
رسالة دكتوراه اختلاف المفسرين دراسة تحليلية نقدية
http://www.tafsir.net/mlffat/index.p...etfile&id=2130

ثانيا : منعا للتكرار ، الرجاء الرجوع إلى المشاركة بعنوان : اختلاف المفسرين .
 
​تم حذف المشاركة لمخالفتها الأصول المعتبرة.

#####
المشرف
 
بارك الله فيكم .. لكن رواية ابن عباس هل ثبت صحة إسنادها .. فإن كان ثبتت صحتها أو قيل بحسن إسنادها فيجدر القول بتضاد الخلاف بين (السلف) هنا .. لا أقصد الخلاف بين المتقدمين من أئمة التفسير أو المتأخرين ..

وهل ابن عباس رضي الله عنه ما حمله على هذا القول هو من الجانب اللغوي فقط ؟ أقصد أن الظلم يطلق غالبًا ع الكافر و المشرك في القرآن .. أم روايته كانت عن كعب الأحبار ؟
 
الحمد لله رب العالمين..الاخت مرام سدد الله تعالى خطاك..اذا صحت الرواية عن ابن عباس فيؤخذ بها ولا يقال ربما اخذها من كعب الاحبار الا اذا وصلتنا قرينة تدل على ذلك..والله تعالى اعلم.
 
وجزيت خيرًا ولكن ما أقصد هو فقط إستيعاب بعض المآخذ التي أخذ بها العلماء نقدهم لهذا القول .. وهذا عرّضته هنا

وهل ابن عباس رضي الله عنه ما حمله على هذا القول هو من الجانب اللغوي فقط ؟ أقصد أن الظلم يطلق غالبًا ع الكافر و المشرك في القرآن .. أم روايته كانت عن كعب الأحبار ؟
 
الحمد لله رب العالمين..اما بعد..اخي عمر..عهدي بك صبورا غير غضوب..الكلام اذا ضمن شروط العمل في الملتقى فعلينا ان نقبل به ﻹن ﻹدارة الملتقى اصول عمل تلتزم بها اسأل الله السميع العليم ان يصبرنا وإياكم والسلام
 
لقد ذهب الغضب الان ،
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من أفضل العمل إدخال السرور على المؤمن تقضي عنه ديناً تقضي له حاجة تنفس له كربة". صحيح الجامع
والسلام عليكم ورحمه الله
 
بسم1
اما في يخص الاختلاف في الاية
فالخلاف في الظالم مرجعه الخلاف في عود الضمير في منهم؟
هل هو عائد على الذين وهو مقتضى قول ابن عباس وابن مسعود، او عائد على العباد وهو قول الحسن وقتادة.
فعلى الاول: الظالم لنفسه من المصطفين يترتب فيه انه المومن العاصي.
وعلى الثاني: فالظالم لنفسه هو الكافر والمنافق وتاتي الاية نظير الاقسام الثلاثة في الواقعة.
اما القول المروي عن ابن عباس، فعن الثعلبي في الكشف و البيان بيان لتوجيهه؛ بحمله على كفر النعمة وتابعه الالوسي على ذلك فيكون كالقول الاول.
والله اعلم
 
عودة
أعلى