نموذج خطة بحث بعنوان (توجيه القراءات القرآنية في تفسير الكفاية-عبدالله خضر) هذا العنوان غير مدروس يمكن تناوله لطلبة الماجستير والدكتوراه:
مع إفادة من مكتبة الملك فهد الوطينة بامكانية دراسة العنوان لكونه غير مدروس بتاريخ 16/4/1447 نموذجخطةبحث
توجيه القراءات القرآنية في تفسير الكفاية-عبدالله خضر
-دراسةوتحليل-
المقدمــــة
الفصلالأول: التعريفبالمؤلفوتفسيرهومدخل إلى القراءات القرآنية
المبحثالأول: ترجمة موجزة للمؤلف: (اسمه ونسبه، مولده ونشأته، حياته العلمية، شيوخه، أهم مصنفاته).
المبحث الثاني : التعريف بتفسير الكفاية: (سبب التأليف، طبعات التفسير، منهجه في التفسير، المصادر المعتمدة في التفسير). المبحث الثالث: التعريف بالقراءات وأقسامها وشروطها
المطلب الأول: القراءات لغة واصطلاحا
المطلب الثاني:أقسام القراءات المبحث الرابع: علم توجيه القراءات
المطلب الأول: توجيه القراءات لغة واصطلاحا
المطلب الثاني: نشاة علم توجيه القراءات
الفصلالثاني: توجيه القراءات في تفسير الكفاية
المبحث الأول: منهج عبدالله خضر في عرضه للقراءات
المطلب الأول: أنواع القراءات التي استعرضها
المطلب الثاني: نسبة القراءة الى قارها
المطلب الثالث: ضوابط قبول القراءات وردها المبحث الثاني: منهج عبدالله خضر في توجيه القراءات الاحتجاج بها
المطلب الأول: توجيه القراءات المتواثرة والاحتجاج لها
المطلب الثاني: توجيه القراءات الشاذة
المطلب الثالث: تعدد الاحتجاج للقراءات وأدواته المبحث الثالث: منهجه عند تعارض القراءات
المطلب الأول: بيان فائدة تعدد القراءات
المطلب الثاني: التوفيق بين القراءات
المطلب الثالث: الفروق بين القراءات
المطلب الرابع: موقفه من الترجيح بين القراءات ومن الطعن فيها
1-موقفه من اختيار القراءات
2-الطعن في القراءات والدفاع عنها المبحث الرابع: تعدد توجيه القراءات في تفسير الكفاية
المطلب الأول: التوجيه النحوي واللغوي
المطلب الثاني: التوجيه الصرفي
المطلب الثالث: التوجيه البلاغي
المطلب الرابع: التوجيه من خلال الأساليب العربية وأشعار العرب
المطلب الخامس:التوجيه من خلال القرآن والقراءات الشاذة
المطلب السادس: التوجيه من خلالل السياق القرآني الخاتمة