[FONT="](وأنزلنا إليكم نورًا مبينًا) ولما مات صلى الله عليه وسلم زار أبو بكر وعمر أم أيمن رضي الله عنها فوجداها تبكي فقالا: ألا تعلمين أن ما عند الله خير لرسول الله؟ قالت بلى ولكني أبكي لانقطاع الوحي من السماء!! فتأمل جوابها العجيب ثم انظر كم في المسلمين من تمر عليه الأيام والأشهر دون أن يتأثر قلبه لعدم اتصاله بهذا الوحي! فضلًا عن أن يبكي. (د. عمر المقبل)[/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="]النجاة والنصر بين (لا) و(كلا): لما خاف موسى من أعدائه المخالفين قال له رب (لا تخافا إنني معكما) ولما قال بعض أصحابه (إنا لمدركون) قال (كلا إن معي ربي سيهدين) فلا نجاة ولا نضر إلا بقول (لا) للأعداء وبقول (كلا) لمن ضعف إيمانهم أو أصابتهم حمى التخذيل. فالمخذلون أحيانًا قد يؤثرون أكثر من الأعداء! فتأمل هذا ثم اقرنه بحديث: "لا تزال طائفة من أمتي على الحق لا يضرهم من خذلهم ولا من خالفهم" تعرف الطريق. (أ. د. محمد القحطاني)[/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="](فإن طبن لكم عن شيء من نفسًا فكلوه هنيئًا مريئًا) لو تدبر هذه الآية أولئك الذين يأخذون أموال الضعفة ممن تحت أيديهم وبدون طيبة أنفس منهم –وإن أذنوا ظاهرًا- لعلموا أنهم ربما أكلوه غصّة فأعقبهم وبالًا. (أ. د. ناصر العمر)[/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="](إن في ذلك لآية لقوم يسمعون) أي سماع تدبر وإنصاف ونظر لأن سماع القلوب هو النافع لا سماع الآذان. فمن سمع آيات القرآن بقلبه وتدبرها وتفكّر فيها انتفع، ومن لم يسمع بقلبه فكأنه أصم لم يسمع فلم ينتفع بالآيات. (الخطيب الشربيني).[/FONT]
[FONT="]أول ما يبدأ الإنسان بالمعصية يقدم عليها غالبًا مترددًا خائفًا وجِلًا حتى يستمرئها ثم يهرول إليها هرولة، تدبر (وجاءه قومه يهرعون إليه ومن قبل كانوا يعملون السيئات). (أ. د. ناصر العمر)[/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="]القرآن غيّرني: آية تستوقفني كثيرًا (أفمن يتقي بوجهه سوء العذاب يوم القيامة) يا له من مشهد فظيع من مشاهد المعذبين في جهنم! الأيدي مغلولة فلا يتهيأ له أن يتقي النار إلا بوجهه! إنه مشهد يكفي لردع العاصي عن معصيته لو تخيل أنه ربما يقع له.[/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="]الغدر ينزع الثقة ويثير الفوضى ويمزق الأواصر ويرد الأقوياء ضعافًا واهنين (ولا تكونوا كالتي نقضت غزلها من بعد قوة أنكاثًا) (محمد الغزالي)[/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="]تهديد للرجال! (إن الله كان عليًا كبيرًا) هكذا ختمت آية النشوز، التي تهدد الرجال من ظلم نسائهم فإنهن إن ضعفن عن دفع ظلمكم وعجزن عن الإنصاف منكم فالله عليٌ كبير قادر ينتقم ممن ظلمهن وبغى عليهن فلا تغتروا بكونكم أعلى يدًا منهن وأكبر درجة منهن فإن الله أعلى منكم وأقدر منكم عليهن، فختم الآية بهذين الإسمين فيه تمام المناسبة. (القاسمي).[/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="]قال ابن عباس: كان في نفسي شيء من صلاة الضحى حتى وجدتها في القرآن (يسبحن بالعشي والإشراق). [/FONT]
[FONT="]تعليق: وهذا محمول على أن ابن عباس لم تبلغه أحديث صلاة الضحى.[/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="]القرآن غيّرني: عندما أسمع أو أقرأ هاتين الآيتين (إنهم كانوا يسارعون في الخيرات) و (السابقون السابقون أولئك المقربون في جنات النعيم) أتساءل: كم سبقنا إلى الرحمن من سابق وتعب في مجاهدته نفسه ولكنه الآن صار من المقربين؟! فأعود إلأى نفسي وأحتقرها إذا تذكرت شديد تقصيرها وأقول يا ترى أين أنا؟![/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="](مثل الذين حملوا التوراة ثم لم يحملوها كمثل الحمار يحمل أسفارًا) فقاس من حمله – سبحانه – كتابه ليؤمن به ويتدبره ويعمل به ويدعو إليه ثم خالف ذلك ولم يحمله إلا عن ظهر قلب فقراءته بغير تدبر ولا تفهّم ولا اتّباع ولا تحكيمله وعمل بموجبه كحمار على ظهره زاملة أسفار لا يدري ما فسها وحظّه منها حملها على ظهره ليس إلّا. (إبن القيم)[/FONT]
[FONT="]حين تغيّر آية مجرى حياة: عن أبي نضرة قال: قرأت هذه الآية في سورة النحل (ولا تقولوا لما تصف ألسنتكم الكذب هذا حلال وهذا حرام) فلم أزل أخاف الفُتيا إلى يومي هذا. (تفسير إبن حاتم)[/FONT]
[FONT="](فمن اتبع هداي فلا يضل ولا يشقى) فإن المعٌرِض عن القرآن إما أن يُعرِض عنه كِبْرًا فجزاؤه أن يقصمه الله أو طلبًا للهدى من غيره فجزاؤه أن يضلّه الله وشاهده حديث عليّ رضي الله عنه : من تركه من جبّار قصمه الله ومن ابتغى الهدى في غيره أضلّه الله". (إبن القيّم)[/FONT]
[FONT="]قضية وثائق ويكيلكس مهما كانت دوافعها وأسبابها ومصداقيتها لا تخرج عن سنن الله الماضية التي سطّرها القرآن (قد مكر الذين من قبلهم فأتى الله بنيانهم من القواعد) (ولا يزال الذين ظلموا تصيبهم بما صنعوا قارعة أو تحل قريبًا من دارهم) (وظنوا أنهم مانعتهم حصونهم من الله فأتاهم الله من حيث لم يحتسبوا) (وما يعلم جنود ربك إلا هو وما هي إلا ذكرى للبشر). (أ. د. محمد البشير)[/FONT]
[FONT="]القرآن غيّرني: كلما قرأت هذه الآية (فريق في الجنة وفريق في السعير) أو سمعتها أو ذكرتها أحس قلبي يتقطع إذ لا أعلم من أي الفريقين سأكون؟ أسأل الله أن يجعلنا من الذين (لا خوف عليهم ولا هم يحزنون)[/FONT]
[FONT="]من أخذ بالعدل كان حريّا بالهداية لمفهوم المخالفة في قوله تعالى (والله لا يهدي القوم الظالمين) فإذا كان الظالم لا يهديه الله فصاحب العدل حريٌ بأن يهديه الله عز وجل فإن الإنسان الذي يريد الحق ويتبع الحق والحق هو العدل غالبًا يُهدى ويوفّق للهداية. (ابن عثيمين)[/FONT]
[FONT="]القرآن غيّرني: حفظت القرآن وعمري 11 عامًا ثم ضيعت ما حفظت ثم وقفت يومًا متدبرًا لهذه الآية (وقال الرسول يا رب إن قومي اتخذوا هذا القرآن مهجورا) فعقدت العزم مستعينًا بالله فراجعت القرآن وأتقنته وحصلت على إجازتين في الإقراء وأصبحت إمام وخطيب جامع.[/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="]تجربة عالم: قلوبنا معرضة للضعف عن القيام بأعباء التكليف وما نحن مطالبون به من الأعمال والذي يجدد لنا فيها القوة ويبعث فيها الهمّة هو القرآن العظيم فحاجتنا إلى تجديد تلاوته وتدبره أكيدة جدًا لتقوية قلوبنا باليقين وبالعلم وبالهمة والنشاط للقيام بالعمل. (عبد الحميد بن باديس)[/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="](وقال الذين كفروا لا تسمعوا لهذا القرآن) فإذا كان القرآن قد أحيا أولئك الأقوام مع شدة كراهتهم لهذا النوع من الحياة ومقاومتهم له بما عملنا من المقاومة وكانوا منه في أمر مريج، فكيف لا يحيينا؟ ونحن نوقن بأنه كلام الله الذي (لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد). (محمد رشيد رضا)[/FONT]