نقض العقلانية وتأملات فى كلام شيخ الاسلام ابن تيمية

قبل أن تهرب لتشاكس وتشاغب في الضرورة وغير الضرورة وآخيتاراتي أنا، أرى أنك تتجاهل سؤالي للمرة الرابعة الآن وأنا غير مستعد لأسرد لك سيرتي الذاتية حتى أذكر لك اختياراتي، هذا لا يهم في شيء. أنت ذكرت شيئا له علاقة بالمعرفة الاسلامية ويجب عليك أن توضح وتحل مشاكساتك وتشاغباتك بغض النظر عن انتماءك من عدمه لهذه المعرفة، ثم تبين المفهوم والتقسيم، أو تحدد تلك الشروط التي تمنعك من وضع تقسيم جديد بينما سهلت لك الأمر بالحكم على التقسيم القائم بأنه بالي ..

سأقول لك: إذا أردت أن تهرب للمرة الخامسة. هذا القسم خاص بالإنتصار للقرآن. أنت وجودك ومشاركاتك فيه: هل هي للإنتصار للقرآن أم تنتصر للطعن في القرآن؟ ثم ثق بي إن هذا التقسيم منطقي ثم جديد وليس "بال": إما تنتصر للقرآن أو للطعن فيه.

أما التقسيم الثلاثي للعقل: فطري و غريزي و مكتسب، فهو تقسيم إخترعته أنا لأبين مشاكستك ومشاغبتك للعامة والأطفال الصغار لأن هذا تقسيم لا وجود له فضلا على ان يكون قديم أو جديد أو بال. إنه بكل بساطة تقسيم غير موجود. إذهب وارقد للنوم احسن لك لأن المشاكة والمشاغبة من أجل المشاكسة والمشاغبة لها تأثيرات سلبية على الصحة النفسية.
أذهب وأرقد للنوم، وأهرب ... هل تعتبر كلام كهذا من الحوار المتحضر؟
اذا كنت تطلب الحوار فيجب أن نتحاور بأسلوب مختلف عن مثل هذا الأسلوب وأنا مازلت أرحب بمثل هذا الحوار طالما أنه ليس من أجل تعميم اللاعقلانية، واذا كنت تريد نهاية هذا الحوار فمن الأفضل أن تتجاهلني وأنا يمكن أن أتجاهلك ايضاً. وليكن في علمك أن كل ما تلزمني وما تصفني به أرفضه في النهاية. وأنا لا أفرض عليك شئ وأنت بالمثل يجب فعل ذلك.
اذا كنت تري أن ذكر أختياراتك أو أختياراتي لا يهم في شئ فهذا من أضر الحالات التي تنتفي فيها الأرادة تماماً ولهذا أنا بدأت أخاف فعلا علي صحتي النفسية منك وليس لأن مشاغباتي ومشاكساتي لها تأثير سلبي كما تقول.
 
ماذا؟ نتحاور فيماذا يا رجل؟ هل نتحاور في موضوع هو لنصرة القرآن أم في موضوع لنصرة الطعن في القرآن؟
إلى جانب المشاكسة والمشاغبة أرى الآن أنك ..... أنت قلت من قبل أن التقسيم الثلاثي للعقل الى فطري وغريزي ومكتسب تقسيم مندثر، ثم قلت لك أن هذا التقسيم لاوجود له أصلا فأنا إخترعته، فلم تواصل ....علينا؟!!
-
ارجو من اخي شايب عدم اطلاق الفاظ جارحة للمحاور الفاضل-بارك الله فيك
طارق منينة-مشرف قسم الانتصار للقرآن
 
ماذا؟ نتحاور فيماذا يا رجل؟ هل نتحاور في موضوع هو لنصرة القرآن أم في موضوع لنصرة الطعن في القرآن؟
إلى جانب المشاكسة والمشاغبة أرى الآن أنك ..... أنت قلت من قبل أن التقسيم الثلاثي للعقل الى فطري وغريزي ومكتسب تقسيم مندثر، ثم قلت لك أن هذا التقسيم لاوجود له أصلا فأنا إخترعته، فلم تواصل ....علينا؟!!
-
ارجو من اخي شايب عدم اطلاق الفاظ جارحة للمحاور الفاضل-بارك الله فيك
طارق منينة-مشرف قسم الانتصار للقرآن
ليس حواري الآن عن الأنتصار للقرآن الكريم أم لنصرة الطعن فيه ( ليس لي دخل بل ايضاً لا أهتم بأختياراتك التي تقدمها لي).
مازلت تتحجج وتردد كلامك والأسواء في كل ذلك أنك مازلت تصر علي التراجع للخلف، ومن أجل نهاية الحوار ووضع حد لمثل هذا الحوار لأنه لا امل في الحوار بمثل هذه اللاعقلانية (كيف لا وأنت مازلت تتسائل عن عقل مين أتكلم وأنك لا تعلم ان هناك عقل مشترك بين كافة البشر؟!؟!؟
وفي النهاية يبدو أنك لن تغير من طريقتك في التراجع بل ستظل تدافع عن المزيد من الركود والتأخر أو اللاعقلانية الصريحة. ويمكنك أن تظن أنك ستفحمني بأسئلتك، بدل أن تضيع الوقت بطرح مثل هذه الأسئلة يجب عليك أن تواصل الرجوع الي الخلف حتي لا تتأخر زيادة عن تأخرك.
 
(كيف لا وأنت مازلت تتسائل عن عقل مين أتكلم وأنك لا تعلم ان هناك عقل مشترك بين كافة البشر؟!؟!؟


هذه النقطة مهمة جداً وان كانت ليس رداً علي بطريقة مباشرة ! ، الا انى اريد أن ابين شىء مهم جداً ! ، ان هناك اليوم من ينكر ذلك المشترك بين ابعاض البشر ! ، كقول احدهم فى الاعلام امام الناس جهرة أمام العالم ! فيقول ما مفاده : ان الزنا ليس زنا وليس دياثة ان يسمح لاخته ان تزني ! ، او ان يعطي ابنته او اخته الحق فى ان يقبلها شابٌ ثلاث قبلات ! بحجة ان هذا من اللمم والصغائر ! وفسر القرآن بعقله هو لا بالادلة !! ،فان قلت ان هناك مشترك بين البشر فنعم ! ولكن هناك من يسمى بالعقلانيين والملحدين واصحاب المذاهب الفكرية والتى منها العلمانية ينكرون حتى القدر المشترك !، تصور يا أخى !؟ ينكرون ذاك القدر المشترك نفسه ! ، فموضوعي كما بينت لك موجه لهم ولغيرهم من أصحاب طغيان العقل والصواب انه ليس العقل ! وانما هى دعاوى يزينون بها كلامهم ! وانما الاسم الحقيقي ! : الهوى ! ...
 
هذه النقطة مهمة جداً وان كانت ليس رداً علي بطريقة مباشرة ! ، الا انى اريد أن ابين شىء مهم جداً ! ، ان هناك اليوم من ينكر ذلك المشترك بين ابعاض البشر ! ، كقول احدهم فى الاعلام امام الناس جهرة أمام العالم ! بما يقول ما مفاده : ان الزنا ليس زنا وليس دياثة ان يسمح لاخته ان تزني ! ، او ان يعطي ابنته او اخته الحق فى ان يقبلها شابٌ ثلاث قبلات ! بحجة ان هذا من اللمم والصغائر ! وفسر القرآن بعقله هو لا بالادلة !! ،فان قلت ان هناك مشترك بين البشر فنعم ! ولكن هناك من يسمى بالعقلانيين والملحدين واصحاب المذاهب الفكرية والتى منها العلمانية ينكرون حتى القدر المشترك !، تصور يا أخى !؟ ينكرون ذاك القدر المشترك نفسه ! ، فموضوعي كما بينت لك موجه لهم ولغيرهم من أصحاب طغيان العقل والصواب انه ليس العقل ! وانما هى دعاوى يزينون بها كلامهم ! وانما الاسم الحقيقي ! : الهوى ! ...
بل علينا اخي محمد ان نوسع من دائرة ماتريد ان تقوله فبدل القبلات ورجل فرد يسمح لاخته بالحرية في ممارسة الجنس كما تشاء، علينا ان نرى هذا العقل مقننا، مستحوذا على كل ادوات الهيمنة والسلطة، أي السلطة العليا لقيادة مسار الحياة الديمقراطية في ظل استقلال هذا العقل تماما عن الدين، بإعتبار أن الدين لاعقلاني، أو عقلاني في حدود لاعقلانيته كما يزعم الجابري وامثاله!
فأين بالله عليكم هذا العقل المشترك وقد استحوذ العقل العلماني على كل شيء، واين يمكن ان تكون له حدود وقد هدم كل التخوم وتجاوز حدود اي عقل مر عليه العقل وسلم!
العقل الغربي اباح كل شيء محرم في التاريخ!
العقل الغربي الذي يستعين الجابري وامثاله بمنهجياته العقلانيه وضع القوانين في عالم اليوم، تبيح الدعارة، حتى مع الحيوانات، واضرب دماغك في الحيطة ، فلامستجيب لك ان كنت تفعل ذلك معترضا أو مندهشا او مجنونا!
العقل الغربي اباح المخدرات ولو اردت انا ان اطلبها بالتليفون لجاءت لي اسرع من ان اكمل لك الجملة هذه!، ان كل شيء بالعقل قُنن حتى اهلاك النساء بفتح ابواب الدعارة لهن!
هذا العقل المشترك اين هو؟ لقد اباح ممارسة المثلية في كل مكان، انا مثلا اعمل ، لا بل كل انسان في الغرب يعمل مع اناس يعملون معه!، أه آسف كلام ركيك، لكن دعني أكمل!، اعمل مع اناس ، قل خمسون رجلا وإمرأة ، ففي الخمسون رجلا عشرة شواذ يمارسون مع الرجال، وخمسة يمارسون مع الرجال والنساء، واثنين يعملون تبادل زوجات، وشاب يفعل مع كل البنات لايهم!
وقل مثل ذلك عن الخمسون إمرأة ،(هذه حقيقة وليس مثال) ودعني بصراحة اقول لك ان الشذوذ وصل كل بيت غربي بلا استثناء حتى صار العقل الغربي لايقبل بذلك بديلا، عقل الاحزاب الجماعية العاملة، عقل الجمعيات المدنية، عقل المؤسسات(انا اذا خاطبت زميل العمل الشاذ او الشاذة بكلمة جارحة(...) عن مثليته، يُعتبر ذلك عنصرية ويمكن للعمل أن يفصلني!!)... في هولندا اخيرا راح حزب إلى القضاء ، ماذا كانت قضيته لانشاء حزب؟ مطلبه من الانشاء ان ينشيء حزب من شروطه ممارسة الجنس مع الاطفال، أي ان يدعو من خلال البرلمان(العقل السياسي) الى تشريع الجنس مع الاطفال، ، لماذا تستغرب فهذا الحزب عاش اباحة كل شيء!!!، بدل مايروح الهولندي الى دول آسيا لفعل ذلك ويقبض عليه أو يقبض على احدهم وعنده فيديوهات على النت من هذا النوع، ومادام القانون العقلي او العقل القانوني، او العقل الحر، او عقل مابعد الحداثة او العقل المنبثق قد احل كل شيء فلما لايكون هذا ايضا ليستريح العقل(...) من الدوران فارغا، انه العقل الكوني العلماني المتجدد دوما على الدوام، دائما
هذا هو العقل الذي يرفض القيم الدينية، العقل العقلاني الذي لايدري الجابري وهو يدعو اليه ابعاده، انه عقل الفلاسفة الذين كتبوا في البنيوية التي يستخدمها الجابري كمنهج علمي ضد القرآن عقل التفكيكية، عقل فوكو ودريدا وريكور..إلخ، وحتى المدرسة الفرانكفورتية الالمانية التي ضجت من العقل الغربي!
ياسيدي العقل هذا شكل العقول والارواح وسن لها قوانين الحياة وانا وشايب نزلنا بالبراشوت لنرى ماذا حدث لحركة الانسان الغربي فوجدناه قال بعد موت الإله(نيتشه) وموت الانسان(فوكو) بانه عقل حر يمكنه لحريته ان يسمح للدين بالوجود ولكن داخل ناحية الوجدان من الانسان ، يكفيه ذلك، والا فالتنوير القديم يمكنه ان يخرج من التاريخ ليعاود الحرب العقلانية(...) مرة اخرى ويطرد الدين من الباب لا من الشباك!
ضاع عقلك المشترك سيدي فارس وراح في هيمانات عقلك واحلامها الوردية عن العقل الجابري كمثال
وانا معك لاتفرض علي عقلك ولا افرض علي عقلي لان عقلك في العالم تحدد والعقل الغربي الذي حدده ينساح داخل بيتك مع الوقت وبلون فكرك الممتد اليه!، والخارج منه، عن طريق صاحب حصان طروادة وغيره من اقطاب العلمانية
ليقل عقلك مايشاء ولأقول او محمد عبد الفتاح او شايب مانشاء لكن فجأة ستجد العقل الفاتن يسيطر على مقدرات عقلك وعندك مقدماته الجابريه المتسللة بلا وعي منك ، الفتنة الأولى كمقدمة للفتنة الثانية والثالثة الى أن يحتل هذا العقل العملي كل سلطان كان له السلطان عندك!
مايدهشني ايها العقلاء ان اركون مثلا يفتح الحرب على العقل الاسلامي والقرآن والعلماء ويصرح افسحوا الطريق لنا، كعقل، كمنهج ويحتج بالعقلاء الذي فتنوه هو والجابري والعروي والعظم وطرابيشي وحيدر حيدر وذكريا فؤاد او قل فؤاد زكريا الذي فتن ، وحنفي وابا زيد وعصفور والقمني(انظر مقدمته للاسطورة والتراث) وغيرهم كثير...
ومع ذلك تجد اركون ، نفسه، يضرب كفا على كف من استهبال هذا العقل، في واقعه، في استعماره، في عنصريته، في مركزيته، في موضاته الفكرية(اي والله) في ماضيه الفكري( وضعية القرن التاسع عشر ومافعلته من طرد الدين لان فلسفتها ان الدين ليس لها صلة بالروح البشري)، والآن اكتشفوا _أول اكتشاف يتيم) ان له صلة بالروح، ولكن وياللدهشة(برطابة الخيال واباطيله وصبيانيته التي يحتاجها اي انسان في مرحلة البلوغ او قبلها بل يحتاجها في راحته وعناءه!، فقط!، وهو أول تعديل، ينادي اركون به، وايضا تبعا للاكتشافات اليتيمة لهذا العقل الاستكشافي الحديث
نترك القرآن الذي تكلم عن فطرة الله التي خلق الناس عليها لاتبديل لخلق الله
وهذه مقدمة اولى بذل العقل الغربي عقودا واموالا في اكتشاف بعض ابعاضها، ثم لم يرضوا الا ان يلوثوها بالخيال الرطب الباطل لكن الحلو كما يشرح هاشم صالح نصوص اركون!
تبعتها علوم وعلوم وحقائق تتلوها حقائق ومفاهيم للعقل والعلم تتلوها مفاهيم ومفاهيم
ونروح نستورد لمحاربة هذا العقل الذي يحبو وهو يتعثر ويتهم نفسه بالعبثية والفوضوية النتشوية والفوكوية والوضعية التاريخية وهلم جرا
اين العقل المشترك اخبرني بالله عليك
لاتقل لي باس ويبوس قبل وعانق فهذه مقدمات اشاح العقل الغربي عنها وجهه لانه غرق في الجنسانية والغي الجنسية بين الرجل والمرأة واباح كل شيء لانه عقل العقل العقلاني(زعم العقلانيون العرب!) ولاحول ولا قوة الا بالله
اللهم لك اسلمت وبك آمنت وعليك توكلت وانت حق ودينك حق ورسولك حق ورحمتك حق( رحمة صنعت حضارة وانقذت قرون واجيال واسست علوم ومناهج واكتشفت كواكب(سمت النجوم بأسماء عربية ،انظر هونكه في شمس العرب تسطع على الغرب مثلا) وامراض وعالجت يهود ونصارى ومسلمين وانشئت مستشفيات ومكتبات ومختبرات، وجاء الغرب واخذ كل هذا لكنه راح يدشن عصر تدويني جديد، يهددنا الجابري وامثاله بعقلانيته التي طبعت(في اكثر الأرض!) آثار ماذكرت لك في عالم الانسان، وهو يريد ان يحتل مكانك العقلي المتخلف او اللاعقلاني بزعم الجابري!
هكذا يصفون وهكذا بوعي او لاوعي يتحركون وينقلون ويقتبسون ويدعون!
لكننا لهم بالمرصاد فالامر لايتعلق بالله فقط، وهو ربنا وربكم سبحانه، وانما بالانسان
ومحور الانسان في الاسلام كبير جدا بل هو الخليفة كما قال الله نفسه عنه فلله الحمد على نعمة الاسلام
 
بل علينا اخي محمد ان نوسع من دائرة ماتريد ان تقوله فبدل القبلات ورجل فرد يسمح لاخته بالحرية في ممارسة الجنس كما تشاء، علينا ان نرى هذا العقل مقننا، مستحوذا على كل ادوات الهيمنة والسلطة، أي السلطة العليا لقيادة مسار الحياة الديمقراطية في ظل استقلال هذا العقل تماما عن الدين، بإعتبار أن الدين لاعقلاني، أو عقلاني في حدود لاعقلانيته كما يزعم الجابري وامثاله!
فأين بالله عليكم هذا العقل المشترك وقد استحوذ العقل العلماني على كل شيء، واين يمكن ان تكون له حدود وقد هدم كل التخوم وتجاوز حدود اي عقل مر عليه العقل وسلم!
العقل الغربي اباح كل شيء محرم في التاريخ!
العقل الغربي الذي يستعين الجابري وامثاله بمنهجياته العقلانيه وضع القوانين في عالم اليوم، تبيح الدعارة، حتى مع الحيوانات، واضرب دماغك في الحيطة ، فلامستجيب لك ان كنت تفعل ذلك معترضا أو مندهشا او مجنونا!
العقل الغربي اباح المخدرات ولو اردت انا ان اطلبها بالتليفون لجاءت لي اسرع من ان اكمل لك الجملة هذه!، ان كل شيء بالعقل قُنن حتى اهلاك النساء بفتح ابواب الدعارة لهن!
هذا العقل المشترك اين هو؟ لقد اباح ممارسة المثلية في كل مكان، انا مثلا اعمل ، لا بل كل انسان في الغرب يعمل مع اناس يعملون معه!، أه آسف كلام ركيك، لكن دعني أكمل!، اعمل مع اناس ، قل خمسون رجلا وإمرأة ، ففي الخمسون رجلا عشرة شواذ يمارسون مع الرجال، وخمسة يمارسون مع الرجال والنساء، واثنين يعملون تبادل زوجات، وشاب يفعل مع كل البنات لايهم!
وقل مثل ذلك عن الخمسون إمرأة ،(هذه حقيقة وليس مثال) ودعني بصراحة اقول لك ان الشذوذ وصل كل بيت غربي بلا استثناء حتى صار العقل الغربي لايقبل بذلك بديلا، عقل الاحزاب الجماعية العاملة، عقل الجمعيات المدنية، عقل المؤسسات(انا اذا خاطبت زميل العمل الشاذ او الشاذة بكلمة جارحة(...) عن مثليته، يُعتبر ذلك عنصرية ويمكن للعمل أن يفصلني!!)... في هولندا اخيرا راح حزب إلى القضاء ، ماذا كانت قضيته لانشاء حزب؟ مطلبه من الانشاء ان ينشيء حزب من شروطه ممارسة الجنس مع الاطفال، أي ان يدعو من خلال البرلمان(العقل السياسي) الى تشريع الجنس مع الاطفال، ، لماذا تستغرب فهذا الحزب عاش اباحة كل شيء!!!، بدل مايروح الهولندي الى دول آسيا لفعل ذلك ويقبض عليه أو يقبض على احدهم وعنده فيديوهات على النت من هذا النوع، ومادام القانون العقلي او العقل القانوني، او العقل الحر، او عقل مابعد الحداثة او العقل المنبثق قد احل كل شيء فلما لايكون هذا ايضا ليستريح العقل(...) من الدوران فارغا، انه العقل الكوني العلماني المتجدد دوما على الدوام، دائما
هذا هو العقل الذي يرفض القيم الدينية، العقل العقلاني الذي لايدري الجابري وهو يدعو اليه ابعاده، انه عقل الفلاسفة الذين كتبوا في البنيوية التي يستخدمها الجابري كمنهج علمي ضد القرآن عقل التفكيكية، عقل فوكو ودريدا وريكور..إلخ، وحتى المدرسة الفرانكفورتية الالمانية التي ضجت من العقل الغربي!
ياسيدي العقل هذا شكل العقول والارواح وسن لها قوانين الحياة وانا وشايب نزلنا بالبراشوت لنرى ماذا حدث لحركة الانسان الغربي فوجدناه قال بعد موت الإله(نيتشه) وموت الانسان(فوكو) بانه عقل حر يمكنه لحريته ان يسمح للدين بالوجود ولكن داخل ناحية الوجدان من الانسان ، يكفيه ذلك، والا فالتنوير القديم يمكنه ان يخرج من التاريخ ليعاود الحرب العقلانية(...) مرة اخرى ويطرد الدين من الباب لا من الشباك!
ضاع عقلك المشترك سيدي فارس وراح في هيمانات عقلك واحلامها الوردية عن العقل الجابري كمثال
وانا معك لاتفرض علي عقلك ولا افرض علي عقلي لان عقلك في العالم تحدد والعقل الغربي الذي حدده ينساح داخل بيتك مع الوقت وبلون فكرك الممتد اليه!، والخارج منه، عن طريق صاحب حصان طروادة وغيره من اقطاب العلمانية
ليقل عقلك مايشاء ولأقول او محمد عبد الفتاح او شايب مانشاء لكن فجأة ستجد العقل الفاتن يسيطر على مقدرات عقلك وعندك مقدماته الجابريه المتسللة بلا وعي منك ، الفتنة الأولى كمقدمة للفتنة الثانية والثالثة الى أن يحتل هذا العقل العملي كل سلطان كان له السلطان عندك!
مايدهشني ايها العقلاء ان اركون مثلا يفتح الحرب على العقل الاسلامي والقرآن والعلماء ويصرح افسحوا الطريق لنا، كعقل، كمنهج ويحتج بالعقلاء الذي فتنوه هو والجابري والعروي والعظم وطرابيشي وحيدر حيدر وذكريا فؤاد او قل فؤاد زكريا الذي فتن ، وحنفي وابا زيد وعصفور والقمني(انظر مقدمته للاسطورة والتراث) وغيرهم كثير...
ومع ذلك تجد اركون ، نفسه، يضرب كفا على كف من استهبال هذا العقل، في واقعه، في استعماره، في عنصريته، في مركزيته، في موضاته الفكرية(اي والله) في ماضيه الفكري( وضعية القرن التاسع عشر ومافعلته من طرد الدين لان فلسفتها ان الدين ليس لها صلة بالروح البشري)، والآن اكتشفوا _أول اكتشاف يتيم) ان له صلة بالروح، ولكن وياللدهشة(برطابة الخيال واباطيله وصبيانيته التي يحتاجها اي انسان في مرحلة البلوغ او قبلها بل يحتاجها في راحته وعناءه!، فقط!، وهو أول تعديل، ينادي اركون به، وايضا تبعا للاكتشافات اليتيمة لهذا العقل الاستكشافي الحديث
نترك القرآن الذي تكلم عن فطرة الله التي خلق الناس عليها لاتبديل لخلق الله
وهذه مقدمة اولى بذل العقل الغربي عقودا واموالا في اكتشاف بعض ابعاضها، ثم لم يرضوا الا ان يلوثوها بالخيال الرطب الباطل لكن الحلو كما يشرح هاشم صالح نصوص اركون!
تبعتها علوم وعلوم وحقائق تتلوها حقائق ومفاهيم للعقل والعلم تتلوها مفاهيم ومفاهيم
ونروح نستورد لمحاربة هذا العقل الذي يحبو وهو يتعثر ويتهم نفسه بالعبثية والفوضوية النتشوية والفوكوية والوضعية التاريخية وهلم جرا
اين العقل المشترك اخبرني بالله عليك
لاتقل لي باس ويبوس قبل وعانق فهذه مقدمات اشاح العقل الغربي عنها وجهه لانه غرق في الجنسانية والغي الجنسية بين الرجل والمرأة واباح كل شيء لانه عقل العقل العقلاني(زعم العقلانيون العرب!) ولاحول ولا قوة الا بالله
اللهم لك اسلمت وبك آمنت وعليك توكلت وانت حق ودينك حق ورسولك حق ورحمتك حق( رحمة صنعت حضارة وانقذت قرون واجيال واسست علوم ومناهج واكتشفت كواكب(سمت النجوم بأسماء عربية ،انظر هونكه في شمس العرب تسطع على الغرب مثلا) وامراض وعالجت يهود ونصارى ومسلمين وانشئت مستشفيات ومكتبات ومختبرات، وجاء الغرب واخذ كل هذا لكنه راح يدشن عصر تدويني جديد، يهددنا الجابري وامثاله بعقلانيته التي طبعت(في اكثر الأرض!) آثار ماذكرت لك في عالم الانسان، وهو يريد ان يحتل مكانك العقلي المتخلف او اللاعقلاني بزعم الجابري!
هكذا يصفون وهكذا بوعي او لاوعي يتحركون وينقلون ويقتبسون ويدعون!
لكننا لهم بالمرصاد فالامر لايتعلق بالله فقط، وهو ربنا وربكم سبحانه، وانما بالانسان
ومحور الانسان في الاسلام كبير جدا بل هو الخليفة كما قال الله نفسه عنه فلله الحمد على نعمة الاسلام
يا أخ طارق هل تري من مانع بأن أقول رضيت بالله رباً وبالأسلام دينا وبحمد نبياً ورسولاً وأستخدام العقل فيما أرتضيت حتي يكون ذلك الرضي بعد أقتناعي وهكذا يكون تفكيري في الأمور الأخري. (ومع أعتبار أن ليس هناك أهمية بالنسبة لي حول التسائل عن الأسبقية فيما أرتضيت.)
أخ طارق، نهاية كلامك كان عن الخليفة وما قلته عن أنه محور الأنسان، وأري أن كل ما يستتبعه هذا الكلام لا يكون في الأساس هو عن محور الأنسان كما قلت بل أن هذه المسألة هي ضمن مسائل "الخلافة الأسلامية" التي يعتبر النقاش حولها مستغرق في الأحلام وليست تنظيرات واقعية، وهي أحلام لأنها تريد تحقيق العدل في الأرض وأنتظار هذا التحقيق بدل تقديم أفكار تريد التغيير فعلاً وقادرة عليه وهي ليست واقعية لأنها تعتمد بالأساس علي فكرة المهدي المنتظر وليست فكرة عن شخص موجود بالفعل.
 
من حسن حظك يا أخ أحمد أن الأستاذ طارق منينة مشرف هنا وإلا كنت قد أشرت إلى إمكانية الحوار وأي حوار مع أمثالك الذين يقولون الناس ما لا يقولون وينكرون على تقسيم للعقل غير موجود!!
 
أنا وأمثالي لنا الحق في أنكار ما نريد وليس لك شأن في ذلك الا هوس تفريق الناس ومحاربتهم بالتعصب، وستفشل أشد فشل في ذلك مع من يستخدم عقله.
ياليت ترجع الي كهفك بتقسيماتك الفاشلة والتي يمكن أن تسميها (تقسيمات سعتك) من أبداعاتك وتجديداتك أو بالأحري تقليدك ونقولاتك من أمثال طه عبد الرحمن الذي يريد أن يكون فيلسوف مبدع ولست أدري كيف لهذا الفيلسوف (المسمي فيلسوف زوراً وبدون فلسفة تستحق هذا النعت) ومن تبعه في تراهاته أن يخرج أمة الأسلام من الوحل التي وقعت فيه بهذه الأبداعات والتجديدات الفاشلة.
 
هل أصبح تقسيمي الثلاثي (المُختَرع) للعقل فاشل عندك بعد أن كان تقسيما باليّا، يا فيلوسوفر "بتاع" أصول الفقه؟ :-)
 
هل أصبح تقسيمي الثلاثي (المُختَرع) للعقل فاشل عندك بعد أن كان تقسيما باليّا، يا فيلوسوفر "بتاع" أصول الفقه؟ :-)
مازلت تردد كلامك السابق وبالذات متمسك بهذه النقطة كأنها كل شئ تكلمنا عنه. (خليك متراجع أكثر وأكثر في ترديدك حول التقسيم الذي تقول انه من أختراعك مع أني أشك انك قادر علي أختراعه من الأساس).
وعلي فكرة انا قصدت بـ"الفاشل" علي كل ما قرأته من كلامك في هذا الملتقي وبالأخص طريقتك البسيطة في تركيب الأسامي ببعضها البعض ثم أطلاقها للحكم التقييمي السالب التحقيري لأنه من موقع خصومة موهومة.
وايضاً هذا الفشل المؤسف السخيف ينطبق في نقاشات غيرك هنا وليس من الغريب علي الأطلاق لأري مثل هذا الفشل عند أخرين ايضاً هنا لأن "الطيور علي أشكالها تقع".
 
يا اخوة بارك الله فيكم الموضوع بهذه الصورة خرج عن النقاش في موضوع الاخ محمد كما خرج من النقاش حول اي موضوع فالرجاء التزام موضوع الرابط او على الاقل المواضيع العلمية القريبة الى موضوع الرابط
لاتدعونا نغلق الموضوع ونقطع اهم ثمراته مما يريد الاخ محمد عبد الفتاح اضافته الى رابطه
التراشق هذا والجدل لايفيد فالرجاء التزام الحوار الجاد حتى نستفيد منكم جميعا
 
يا اخوة بارك الله فيكم الموضوع بهذه الصورة خرج عن النقاش في موضوع الاخ محمد كما خرج من النقاش حول اي موضوع فالرجاء التزام موضوع الرابط او على الاقل المواضيع العلمية القريبة الى موضوع الرابط
لاتدعونا نغلق الموضوع ونقطع اهم ثمراته مما يريد الاخ محمد عبد الفتاح اضافته الى رابطه
التراشق هذا والجدل لايفيد فالرجاء التزام الحوار الجاد حتى نستفيد منكم جميعا
أخ طارق أنا مازلت ملتزم بهذا الموضوع وأن لم يكن هذا الألتزام كلياً لكني الوحيد حتي الآن الذي لم يستثني نفسه من تأثير الأفتراضات المسبقة حول الموضوع وكما قلت سابقاً حول توجيه الموضوع للأنتصار للقرآن الكريم مثلاً وأبديت أعتراضي علي العنوان الرئيسي، ومازلت معترض أشد أعتراض علي نقض العقلانية كما تريدون وللتسوية بينها وبين الهوي والضلال ألخ. ويمكن أن تعتبروني من أهل الأهواء ولا بأس عندي في ذلك ويمكن أنا ايضاً أعتباركم تدافعون عن الرجعية واللاعقلانية.
واتسائل كيف تطلب الأستفادة في مثل هذا موضوع بكل هذه الرجعية واللاعقلانية بل ايضاً التمسك والأصرار عليهم؟
 
أخ طارق أنا مازلت ملتزم بهذا الموضوع وأن لم يكن هذا الألتزام كلياً ...ومازلت معترض أشد أعتراض علي نقض العقلانية كما تريدون وللتسوية بينها وبين الهوي والضلال ألخ. ويمكن أن تعتبروني من أهل الأهواء ولا بأس عندي في ذلك ويمكن أنا ايضاً أعتباركم تدافعون عن الرجعية واللاعقلانية.
واتسائل كيف تطلب الأستفادة في مثل هذا موضوع بكل هذه الرجعية واللاعقلانية بل ايضاً التمسك والأصرار عليهم؟
الاخ محمد عبد الفتاح صاحب الرابط كتب ينصر عقلانية ابن تيمية وحاول ان يقول من خلال ذلك ان الامة تنتصر بانتصار الفكر العقلاني الاسلامي الذي لم يكن في يوم من الايام الا من مصدر أصلي نوراني(نور العلم والفهم والتأسيس والشريعة) هو القرآن العظيم، ولايعني القول بذلك أن العقل الإسلامي عقل ماضوي ، وإنما العقل الإسلامي أخذ قواعده ومبادئه وعلومه الاصيلة والاصلية من القرآن وانطلق بها يفكر ويلاحظ ويشتغل على كتلة العالم وامتداده العظيم وآفاقه القريبه والبعيده بدء من الانسان حتى آخر ذرة في الكون المخلوق المسخر للانسان.
ولا شك ان هذا العقل بهذا الوعي لايغفل اسباب السموات والارض فكيف يغفل عنها والقرآن هو من نبهه اليها بعد أن حجبت الوثنيات عالم الاسباب عن عالم الانسان
ان هذا هو مادفع ابن تيمية الى الرد على الفلاسفة والمتفلسفة في خرافاتهم ومنطقهم وأوثانهم ومنطلقاتهم ومع ذلك فالرجل لم ينكر حقا قالوه او منطقا اصلوه او علما سطروه بل قال ان منطقهم فيه حق قليل وباطل غزير ومنهم من زاد الحق عنده عن غيره الا انهم لم يصلوا لا منفردين ولا مجتمعين الى الكشوفات العلمية الدلالية التي وجه القرآن انظار الناس جميعا اليها
هذا هو غرض الرابط مع انه لم يكتمل لكني افهم غرض اخي محمد منه بل وينبغي ان توافقنا على هذا ايضا اولا لان هذا هو المنهج العام لحضارة الاسلام التي استمدت من نفس الاصول خصوصا في التجريب وتتبع الاسباب واستخلاص القوانين الكلية منها وثانيا لان شيخ الاسلام ابن تيمية كان المرايا-اذا نظرت اليه من جهات مختلفة في رده على التصورات المختلفة- التي عكست(حتى عصره) حركة العقل الاسلامي وهو يبني الحضارة ، وقد بنى،وفي نفس الوقت يقاوم خلل التفكير عند فلاسفة اليونان وعند متفلسفة العرب ابن سينا والفارابي والكندي وابن باجه وغيرهم كثير وايضا نقد الخيال الجامح لامثال ابن عربي وابن سبعين وامثالهما بل ورد على الغزالي وغيره من العلماء كابن الجوزي والعز ابن عبد السلام وقاضي الحرمين رحمهم الله ،فيما وقع فيه الغزالي وغيره من اخطاء علمية وعقدية وفقهية
ان الرابط اخي احمد فارس ينتصر للعقلانية الاسلامية ونتائجها الحضارية وصلة ذلك بالاسلام
فهل توافقنا على مذهبنا في ابن تيمية ومازعمناه عنه هنا وهل توافقنا عن وجود عقلانية خالصة شكلت كثير من البناء العقلي والروحي والعملي الاسلامي الذي وان اختلط عند البعض بشيء من الخلل في التفكير او التمذهب باشكاليات غير اسلامية الا ان الكل في مجال اقامة المدنية الاسلامية المادية وتطورها في عالم الابدان والاجساد وصحتهما وعالم التجريب والتعامل مع المادة عمليا كانوا جميعا يتقيدون بالمنهجية الاسلامية العلمية في المعمل او المختبر او المستشفي او الصيدلية وكان يشترك معهم في ذلك المجوس والنصارى وحتى بعض من انتمى الى المذاهب السرية وكان ابن سينا على سبيل المثال لا الحصر واحد منهم وقد كتب في الطب ماتعرف ونعرف(وهو وإن وقع خلط لبعضهم بين هذا الواقع العلمي العملي وبعض ماكان يؤمن به في السحر او الكيمياء المناقضة للكيمياء الطبيعية فلم يكن له تأثير كبير على تطور العلم الاسلامي وجودته المستمرة، فأهل العلم كانوا يصوبون الأخطاء وينبهون الأمة عليها وحتى بعض علماء الطب وغيرهم كانوا ينبهون عليه ايضا
هذا هو مذهبنا الوسط الذي شهد عليه التاريخ وواقع الحضارة الطويلة العمر(المدة الطويلة!) يوم كانت مزدهرة لاكثر من ثمانية قرون، وحضارتنا بدأت من لحظةاعلان الرسالة الاسلامية،لحظة(إقرأ)يارسول الله، من ظهور جبريل للنبي محمد عليهما السلام في غار حراء.
ان اول كلام قاله صاحب الرابط الاخ محمد هو قوله
ولكلمات شيخ الاسلام أثر عجيب ، تشعرك أنه رجل فهم دينه وربطه بواقعه ، متبحر يسير بعلمه بجذور ثابتة شامخة ! ، راسخاً بجذور علمه والتى تبهر به الافهام المؤيةد والمخالفة


فهل يمكننا الحوار حول هذه النقطة على سبيل المثال؟
 
"ولكلمات شيخ الاسلام أثر عجيب ، تشعرك أنه رجل فهم دينه وربطه بواقعه ، متبحر يسير بعلمه بجذور ثابتة شامخة ! ، راسخاً بجذور علمه والتى تبهر به الافهام المؤيةد والمخالفة" فهل يمكننا الحوار حول هذه النقطة على سبيل المثال؟
حول هذه النقطة المشار اليها وهي عن كلمات ابن تيمية وأنبهار الافهام المؤيدة والمخالفة فهذا الأمر أبعد عن الحقيقة، وحول هذه النقطة أرجو منك أن لا تتناسي عن من قال أنه رجعي وسلفي (بالمعني السلبي) وعدو المنطق والفلسفة (علي سبيل المثال عاطف العراقي يعتبر ابن تيمية وابو حامد الغزالي من أصحاب الفكر الظلامي ولا يمل من هذا الحديث اطلاقاً)، وآخرين مثل منصور عويس يعتبر أن ابن تيمية ليس سلفياً كما هو موجود في كتاب يحمل نفس هذا الأسم وسعيد فودة في كتابه الكاشف الصغير عن عقائد ابن تيمية، فهل يعقل أن تلك الآراء وغيرها حول ابن تيمية هي من أنبهار الافهام المؤيدة والمخالفة ؟!؟
واذا كنت تريد أن تعرف وجهة نظري حول هذه النقطة فأنا لا أريد أظهار محاولات التعارض أو التوفيق بين هذه الآراء أو أتخاذ موقف وسط بينهم لأن هذه المحاولات متعلقة بالماضي فقط وأسقاطه علي ما له علاقة بالعصر الذي نعيش فيه، فضلاً أن تلك المحاولات الماضوية هي دعوات زائفة تنسي هموم وأنشغالات الحاضر والمستقبل تماماً.
 
....
واذا كنت تريد أن تعرف وجهة نظري حول هذه النقطة فأنا لا أريد أظهار محاولات التعارض أو التوفيق بين هذه الآراء أو أتخاذ موقف وسط بينهم لأن هذه المحاولات متعلقة بالماضي فقط وأسقاطه علي ما له علاقة بالعصر الذي نعيش فيه، فضلاً أن تلك المحاولات الماضوية هي دعوات زائفة تنسي هموم وأنشغالات الحاضر والمستقبل تماماً.
الآن علمت انك لم تقرأ الجابري مع نقلك عنه احيانا!
والآن علمت انك تتبع الجابري على غير علم بمشروعه
فمشروعه قائم على اجترار الماضي لو صح التعبير والاشتغال عليه وذلك بما نفرت انت منه من اظهار التعارض او التوفيق تلك المحاولات التي قام بها الجابري حتى في كتابكم بنية العقل العربي وقد اشرتم علينا بقراءة فصل منه!
انه من اوائل من يقوم بتلك المحاولات الماضوية واستعادة الماضي واسقاطه على العصراو اسقاط العصر عليه سيان!
اما اظهار محاولات التوافق والتعارض فهذه هي عملية او لعبة الجابري في مشروعه كله!
فماذا بقى لك وانت تقطع كل حوار
وحتى ابن تيمية فللجابري فيه قول-او ان شئت اقوال!- يهدم مشروع الجابري من اوله إلى آخره!
ولذلك سألتك سؤالا علميا وكتبت ماتقدم لفهم اشتغال عقلك استاذ احمد فارس
لو كنت انا الجابري لاخرجتك من مجلسي-ابتسامة اخوية- لانك لاتهتم بما اهتم به مع ادعاء نصرتي او على الاقل ادعاء الانشغال بهمومي واهتماماتي
اخي انك تغلق كل باب للتفاهم معك والحوار حول كل نقطة خاض فيها جابريك وكل نقطة خاضتها فلسفته وفلسفة العلمانيين العرب الذين اشتغلوا على الإسلام من الداخل لاسباب بينتها انا وغيري ولامجال للكلام حولها لكن لنقف عند هذه النقطة من موضوع الاخ محمد الفاضل صاحب الموضوع
ونحن لانفتح معك الحوار مع الماضي ابتعادا عن هموم الحاضر ، وإلا انطبق هذا على الجابري!
 
الآن علمت انك لم تقرأ الجابري مع نقلك عنه احيانا!
والآن علمت انك تتبع الجابري على غير علم بمشروعه
فمشروعه قائم على اجترار الماضي لو صح التعبير والاشتغال عليه وذلك بما نفرت انت منه من اظهار التعارض او التوفيق تلك المحاولات التي قام بها الجابري حتى في كتابكم بنية العقل العربي وقد اشرتم علينا بقراءة فصل منه!
انه من اوائل من يقوم بتلك المحاولات الماضوية واستعادة الماضي واسقاطه على العصراو اسقاط العصر عليه سيان!
اما اظهار محاولات التوافق والتعارض فهذه هي عملية او لعبة الجابري في مشروعه كله!
فماذا بقى لك وانت تقطع كل حوار
وحتى ابن تيمية فللجابري فيه قول-او ان شئت اقوال!- يهدم مشروع الجابري من اوله إلى آخره!
ولذلك سألتك سؤالا علميا وكتبت ماتقدم لفهم اشتغال عقلك استاذ احمد فارس
لو كنت انا الجابري لاخرجتك من مجلسي-ابتسامة اخوية- لانك لاتهتم بما اهتم به مع ادعاء نصرتي او على الاقل ادعاء الانشغال بهمومي واهتماماتي
اخي انك تغلق كل باب للتفاهم معك والحوار حول كل نقطة خاض فيها جابريك وكل نقطة خاضتها فلسفته وفلسفة العلمانيين العرب الذين اشتغلوا على الإسلام من الداخل لاسباب بينتها انا وغيري ولامجال للكلام حولها لكن لنقف عند هذه النقطة من موضوع الاخ محمد الفاضل صاحب الموضوع
ونحن لانفتح معك الحوار مع الماضي ابتعادا عن هموم الحاضر ، وإلا انطبق هذا على الجابري!
أخ طارق ردك الأخير يخترقه أخطاء من أوله الي أخره، وحتي لا أزيد في موضوع النقاش سوف ألخص لك أحكامك الخاطئة التي لا تغتفر.
اخطأت في الحكم علي بأني لم أقرأ للجابري وليس لديك أي مبرر لهذا الحكم ولا أظنك ستتراجع عن أحكامك الخاطئة يسبب الدوغمائية التي أنت مغرق فيها، واخطأت بقولك أن الجابري كان يريد أظهار التعارض والتوفيق فقط، واخطأت ايضاً حول مسألة أسقاطه الماضي علي العصر الذي نعيش فيه أو العكس، فهذه كلها أحكام ليس لها دليل أطلاقاً كمثل باقي أحكامك الغارقة في الدوغمائية.
أنا لا أنكر أن الجابري حاول أحيانا أظهار التعارض والتوفيق بين هذا وذاك، وحتي لا أنكر أن الجابري في مشروعه كان سلفي بأمتياز لكن هناك فرق كبير بين محاولات الجابري ومحاولات تلفيقية أخري. وكما قال الجابري أن الفكر العربي والأسلامي بجميع أصنافه يعتبر فكر سلفي لكن الأختلاف بينهم يكون في نوع السلف الذي يختاره هذا الفريق أو ذاك، والفرق بين سلفية الجابري وبين سلفيات أخري أنه كان يريد من هذه السلفية مجرد الأستئناس وليس أتخاذهم قدوة ونماذج (كمنهج مطبق) أو القول بعدم أمكانية تجاوز ما لا يمكن تجاوزه كما توهم نفسك بذلك.
 
عند هذه النقطة نضطر الى فتح رابط خاص نتحاور فيه حول ماوعدنا به الاخ احمد فارس لنناقش هذه المسائل وغيرها مما دار حولها الحوار من قبل
وقد شغلنا رابط الاخ محمد بما قد لايكون من اغراضه ولذلك نفتح رابط خاص بالجابري وهو من هنا:
http://vb.tafsir.net/tafsir34060/#post189070
 
ما اجاب به الاخ احمد فارس أن هناك معارضين لابن تيمية وفكره وانهم انتقدوه!! فانا لم انكر ذلك وانما اقول ان هناك مخالفين له يستدلون باقواله وكلامه على سعة فكره وانصافه مع المخالفين فعلى قدر انصافه مع مخالفيه فمنهم من ينصفونه وكلامي عن فئة محدودة ولم اعني ان كل مخالف له يحبه !! بل هناك من يتهمه بتهم شنيعة من التعصب والغلو فى انتقاده والاختلاف معه !!!! فانا كلامي عن فئة معينة قد تحب الشيخ ابن تيمية وان كانوا على الاشعرية المحضة كمجلات الازهر !! وبعض شيوخ الاشاعرة فى مصر ، ومجامع افتاء تفتي باقوال الشيخ الامام ابن تيمية وان كانت تخالفه !...فهذا فقط للتنبيه اما من استدللت بهم انت وعلى سبيل المثال : سعيد فودة المتعصب الاشعري !. ...فهذه الفئة التى لم اعنيها !...وكذلك انبه على اني قصدت بموضوعي ان لا يقدم العقل على كلام الله ورسوله بالاذواق والكشوفات الصوفية ! وبالاهواء !...اما العقل الذي يفهم النقل ويتدبر فى ما حوله من مخلوقات الله ولا يقدم الاراء والاهواء على النقل فهذا ما انادي به !...اما كلامي فكان عن عقول خربة ! تقدم بين يدي الله ورسوله الاهواء والاراء!! بحجة ان هذا رأي الغرب المتقدم فياليتهم اخذوا منه التقدم التكنولوجي وفقط ! وانما يريد احدهم ان يأخذهم منهم التهاباتهم وامراضهم مع التقدم المادي الذي احرزوه ! وهم اهل الباطل قد اخذوا حضارتنا وطوروها واحتفظوا بعقيدتهم عكس بعض المتميعة الضالين من اصحاب الاهواء الذين ينادون بأخذ قذارات الغرب !....فهذا تنبيه ورجاء اغلاق الموضوع فانا قد فكرت فى اعتزال شبكة الانترنت والمنتديات مدة طويلة لانشغالي وكذلك لمشاكلي الشخصية سائلاً الله جل وعلا لاخواني التوفيق ...اللهم آمين ...
 
عودة
أعلى