حسن باسل
New member
الكامل تحقيق أبي عمرو (2/1062) "وأرجلكم نصب مجاهد والحسن والمدني غير أبي جعفر واختيار ورش ودمشقي وحفص والمفضل واختيار أبي بكر والأعشى والكسائي والزعفراني وبن مقسم وبن سعدان وأحمد والشافعي عن بن كثير وهو الاختيار لأنه أعطفه على الغسل" ولن أتكلم عن تحقيق جمال لأن فيه نفس الخطأ والعجب أن محققا قويا كأبي عمرو يقع في هكذا خطأ ولم يلحظ أن في العبارة طمس فأين يعقوب ؟!!!!! وصوابها بعد قوله "عن بن كثير" "ويعقوب وسلام" فأما يعقوب فهو المتواتر عندنا ويعرفه كل مجاز في العشر الصغرى أو الكبرى وأما سلام فقد رواها عنه أبي معشر والخزاعي والروذباري ولم يذكره المرندي ولا الدهان اتباعا للهذلي إلا أن المرندي عقب بقوله وغيرهم ,وأما قوله "لأنه أعطفه" فإنه في الأصل "لأنه أعطف" وهو الصواب بالبناء للمجهول أي "أُعْطِفَ" والله تعالى أعلى وأعلم