نصيحة غالية لمن أراد الظفر بمخطوط لم يحقق من قبل.

عمرو الديب

New member
إنضم
7 مايو 2012
المشاركات
428
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
المدينة النبوية
يمر الباحث عن المخطوطات بمراحل متعددة إلى أن يجد مبتغاه, وأول مرحلة هي: البحث في الفهارس, ومع مرور الزمن على بعض الفهارس قد تصل إلى خمسين سنة أو أقل أو أزيد؛ فإن الباحث يجد أن غالب ما هو مفهرس لبعض المكتبات قد حقق كاملا, أو حقق أغلبه والباقي لا يصلح أن يكون موضوعا لرسالة علمية, فما هو الحل؟
الحل هو: الجرد؛ أي: جرد المكتبة بالكامل من أولها إلى آخرها, فإذا ذهبت إلى مكتبة ما بنفسك؛ فما عليك إلا تخصيص وقت يوميا لتفتح مخطوطا مخطوطا تقلبه من أوله إلى آخره, وهكذا إلى أن تجرد جميع المكتبة.
ولا شك أن هذه الطريقة فيها من التعب والنصب والإرهاق والمشقة ما الله به عليم, وتحتاج إلى صبر وعزيمة وطول بال.
والحمد لله قد جربتها؛ فوجدت فيها نفعا عظيما لا يخطر على بال, بل في بعضها كنوز مهمة لا يعرفها الناس, والسبب أن من يفهرس علوم القرآن عموما وعلم القراءات خصوصا غير متخصص, وكل الناس يعرفون كمية الأخطاء التي يقع فيها هؤلاء, لكن المهم أن هناك كتبا لا تفهرس أصلا, والسبب أنها في المجاميع؛ فيفهرس أول مخطوط من المجموع ويترك الباقي, ووالله لقد حصلت مخطوطات في القراءات في مجاميع فقهية, ولا يتخيل إنسان أنه يحوي كتبا في علم القراءات.
 
والسبب أنها في المجاميع؛ فيفهرس أول مخطوط من المجموع ويترك الباقي,

ماذا تقصد يا اخ بالمجاميع ،وكيف توجد في مكتبات المخطوطاتنحيث اني لم يسبق لي دخول مكتبة مخطوطات.
تقبل الله طاعتكم.
 
أخي/عمر, المجموع: عبارة عن عدد من المخطوطات مجموعة في مجلد واحد, وعكسها أن يكون كل مخطوط منفرد في مجلد واحد.
أما كيفية معرفتها: فبعض المكتبات تنص على أن هذا مجموع, والبعض الآخر لا ينص فيها على ذلك, وهنا تأتي فائدة الطريقة التي ذكرتها, وهي: الجرد.
 
هل سبق ان عثرت على مخطوط او اكثر كان يعد في عداد المخطوطات المفقودة التي ليس لها أثر ،وإذا كان كذلك اذكر لنا امثلة لتحصل لنا الفائدة .
 
هل سبق ان عثرت على مخطوط او اكثر كان يعد في عداد المخطوطات المفقودة التي ليس لها أثر ،وإذا كان كذلك اذكر لنا امثلة لتحصل لنا الفائدة .
بلى, بفضل الله سبحانه وتعالى, وليس شرطا أن تجد مخطوطا لم يحقق من قبل, فقد تجد نسخة من مخطوط حقق وتكون هذه النسخة أميز وأكمل وأحسن من النسخة المطبوعة, كما هنا:
http://vb.tafsir.net/tafsir37504/
وبما أنك طلبت مثالا على ذلك, فقد عثرت بحمد الله على نظم في القراءات الثلاث للإمام المقرئ: حسن بن محمد بن سعيد البدر أبو محمد الشظبي اليمني (834هـ), واسمه: (الزراري المسفرة), وهذا النظم كان في عداد المفقود.
وقد دفعت هذا النظم هدية لأحد الإخوة في هذا الملتقى ليحققه.
 
بارك الله فييك أخي عمرو الديب وأسأل الله لك التوفيق ، وقد راودتني هذه الفكرة من قبل وقد وفّقك الله إليها ، وأحب أن أضيف إلى ذلك : أن كثير من الكتب التي هي في عداد المفقودات موجودة في كثير من الكتب المطبوعة المحققة ويمكن جمعها ودراستها ، وإن يسَر الله لك بكتاب في القراءات القرأنية وخاصّة الشاذة منها أن تتكرم بها عليّ وبارك الله فيك
 
عودة
أعلى